-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إنشاء مرصد وطني لمكافحة الانحراف المذهبي قريبا

عيسى: من لا شيخ له.. الشيطان شيخه

الشروق أونلاين
  • 7769
  • 1
عيسى: من لا شيخ له.. الشيطان شيخه
ح. م
وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى

حذر وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، الأربعاء، الجزائريين من بعض العلماء المزيفين والأشخاص الذين يدعون أنهم علماء عبر وسائل الاتصال الحديثة على غرار مواقع التواصل الاجتماعي والإلكتروني، بعد أن اتخذهم طالبو العلم سندهم العلمي، من دون معرفة هويتهم الحقيقية، مطالبا في نفس الوقت بالرجوع إلى المشيخة المتشبعين بالمرجعية الوطنية.

وقال عيسى، خلال إشرافه على الملتقى الدولي الثالث حول التصوف بغليزان، تحت عنوانالمشيخة وأصول التربية، إن العلم يؤخذ من صدور العلماء بعد ملازمتهم، لا من التكنولوجيا الحديثة، مستدلا بقول الصوفية: “من لا شيخ له .. فالشيطان شيخه، داعيا إلى الابتعاد عن هؤلاء لأشخاص مجهولي الهوية.

وكشف وزير الشؤون الدينية عن عزم وزارته إنشاء مرصد وطني لمكافحة الانحراف المذهبي والتطرف الديني في الجزائر، يضم إطارات من الوزارة وقطاعات أخرى ذات صلة، بعد أن أعطت الحكومة موافقتها للشروع في التحضير له، وهو المرصد الذي ستوكل إليه، حسبه، مهمة تحليل الظواهر الخاصة بالانحراف المذهبي والتطرف الديني، ومنع تمرير الفتاوى التي تمس المجتمع الجزائري ووحدته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بدون اسم

    قال الإمام فخر الدين الرازي
    في تفسيره المشهور عند تفسير سورة الفاتحة:الباب الثالث في الأسرار العقلية المستنبطة من هذه السورة(الفاتحة) فيه مسائل... اللطيفة الثالثة:قال بعضهم:إنه لما قال ( إهدنا الصراط المستقيم) لم يقتصر عليه بل قال (صراط الذين أنعمت عليهم) وهذا يدل على أن المريد لاسبيل له إلى الوصول إلى مقامات الهداية والمكاشفة إلا إذا اقتدى بشيخ يهديه إلى سواء السبيل ويجنبه عن مواقع الأغاليط والأضاليل وذلك لأن النقص غالب على أكثر الخلق وعقولهم غير وافية بادراك الحق وتمييز الصواب عن الغلط فلا د

  • mostefa

    انتم لا تشككون فقط في مداهب ابائكم بل تحاربونهم وتقاتلونهم من اجل مداهب اخرى

  • شيخ بشيخ

    الوالي الصالح سيدي عزوز،
    بعثلكم لابرانتي المارابو سيدي عيسى،
    راه إقول لكم: كل جزايري لازم إكون عندو شيخ ( يقربه إلى الله زلفى)،
    يا سيدي، الجهالى عندهم هبل
    واللي عندهم الثالوث،
    واللي عندو بودا
    واللي عندو بقرة
    واللي عندو نار
    واللي عندو بوبية،

    زعما راهم خير منا،
    حنا على الأقل راح إكون عندنا عبد لحم وشحم ،

    من هو شيخك يا سيدي عيسى ( هل هو بوقزول؟)

    راني نحوس نكون شيخ ويكون عندي شيخ، هل يمكن ذلك؟

    يا شيخ يا مرنيخ خللي لولاد تشيخ،

    استغفر الله استغفر الله استغفلر الله

  • أبو عبدالرحمان بوطالب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نصيحتي لكل مسلم أن يتمسك بالكتاب والسنة وماكان عليه سلف الأمة.يقولون نتبع المذهب المالكي لواتبعو مالكا كما يقولون ماوصل بهم الامر للطواف بالقبور ودعاء الأموات حاش أن يكون الإمام مالك من عباد القبور وقال مالك رحمه الله (كل يأخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر يعني النبي صلى الله عليه وسلم) فعلينا الرجوع إلى الحق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه حديث صحيح

  • حسبنا الله

    ومن لا ينهى عن المنكر؟
    ومن يسكت و لا يجرم سب الله؟
    ومن يسكت على الخمر؟
    وعلى الحكم بغير ما أنزل الله؟
    ونهب المال؟
    والتزوير؟
    والظلم؟
    وتسلط احاكم و أعوانه على الناس؟
    كفا لعبا باسم الدين
    الدين ليس منصب
    ولا قميص
    ولا لحية
    ولا السعودية و لا الوهابية
    امنا هو خوف من الله و العمل بما أنزل
    ونهي عن المنكر و أمر بالمعروف

  • عبد الحميد

    انا ليس لي شيخ اما الشيطان فهو شيخك وحدك لانك تريد ان تكفر الناس فان لم ينحنوا لكم كفرتموهم.استح قليلا يا وزير لوزارة لا يجب ان تكون في بلد مسلم يبيع الخمر ويقبل الربا.

  • بدون اسم

    إذا اتخلطت الاديان احرز دينك.....

  • سامي الجزائري

    الله واحد و الرسول واحد و الاسلام واحد.
    الفرق كثيرة و المشايخ كثيرون و الاحزاب كثيرة.
    اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تتفرقوا !!!

  • بدون اسم

    انا لا افهم كل هذه الانتمءات الدينة و من خلال تعليقك فهمت شىء انهم يريدون عبادة البشر

    شكرا

  • محمد 02

    اريد ان اسالك يا سي الشيخ هل تحرير الخمر في الجزائر حلال ام حرام ؟
    يا شيخ النظام

  • طالب للحق

    من مناقب العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله في رده على الطاهر بن عاشور التونسي.

  • طالب للحق

    وزير الإسلام يقاوم السنة- ويؤيد البدعة-! ويغري (السلطة) بالمسلمين!! هذا- والله- عظيم وإن كان القارىء يود أن يعرف من هو هذا الذي تحلى بهذا اللقب وأتى بهذه الشنع التي لا يأتيبها من ينتمي انتماء صادقا للإسلام من عامة المسلمين فكيف بوزير؟ نعم كل أحد يتعجب نهاية العجب أن يصدر هذا من وزير.
    ذلك رجل آخر قضى عليه القضاء وأقبرته المشيخةالتي يدعوا إليها، وقد أديت له حقه بما ذكرته به.

  • طالب للحق

    إننا نشكر للوزير هبوطه إلى الميدان، وإن كان هبط إليه هبوط المغيظ المحنق الذي أنساه الغيظ والحنق ما يناسب مقامه من التحري والاتزان، فتعثر في أذيال العجب والتعظم عثرات أهوت به مرات في مهاوي الخطأ والتناقض حتى تردى في هوة إذاية أنصار السنة باللسان، ومحاولة إذايتهم بيد العدوان.

  • صحراوي

    مثل هذه الأفكار الهدف منها واضح وهو قمع الفكر وجعل الناس تدور في فلك من يسمون رجال الدين وإن كانوا ليسوا إلا جملة من المساكين الزوايا لا تنشر إلا الفكر العاجز الذي يريد أن يربط الإنسان بالإنسان إلى درجة العبادة وهذا خلافا لروح الإسلام الذي جاء ليحرر العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد

  • MOHAMED

    قامت بعض الطرق الصوفية منذ بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر،ساهمت بعض زواياها في نشر الثقافة العربية الإسلامية،كما قام كثير من رجالاتها بالتصدي للاستعمار والاستبسال في محاربته,فقد كان الأمير عبد القادر راسخ القدم في التصوف،وكان الشيخ الحداد,على الطريقة الرحمانية,و لالا نسومر,و الشيخ بوعمامة,عمر المختار,الخطابي,صلاح الدين الايوبي,و ثناء الرسول(ص) على محمد الفاتح الذي كان اشعريا «لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش» هل يثني الرسول على صاحب غقيد فاسدة؟ اجيبوني يا وهابية

  • أحمد/الجزائر

    الحمد لله أن مفاتيح الجنة و النار بيد رب العالمين و إلا .....؟

  • MOHAMED

    الشعب الجزائري,و المغاربي ,منذ القديم هم على مذهب اهل السنة و الجماعة,اي اشعري العقيدة,مالكية المذهب,وعلى تصوف الجنيد, كل علمائنا,امثال ابن باديس,العربي تبسي...تخرجو من الزيتونة و الازهر ,على ايدي علماء اشاعرة.

  • أحمد/الجزائر

    الله يهديك يا هذا. نق قلبك من غشاوة الحقد و البغض.كلامك يقطر شماته و كره و احتقار و كأنك مكلف من مَن"لا نعلم" بترصد أقوال الناس و تقييم أعمال الناس.
    احتكرتم يا شرذمة آل سعود الدين فكفرتم كل من خالف الوهابية.
    الله تعالى يحب عباده و يعفو عنهم و أنتم مصائب ...لا تكفون و لا تعفون و لا ترقبون في المؤمنين إلا و لا ذمة.
    لا حول و لا قوة إلا بالله.
    الحمد أن مفاتيح الجنة و النار بيد رب العالمين و إلا .....؟

  • قادة

    اذهبوا الى بن تيميتكم وعبد الوهابكم يا خوارج العصر والا سيكون مصيركم كمصير الارهابيين الداعشيين يتلامذة الضواهري

  • قادة

    نحن اشاعرة و صوفية و مالكية لا مكان لابن تيمية ولا وهابية ولا شيعية ولا اخوانية . قيلونا وبعدونا. والا العصا لمن عصى

  • االتوحييد

    طبل طبل لا للعودة الى عبدة الاوثان ..

  • أحمد/الجزائر

    عدوانيون-فتانون... من قال لك أن الرجل صوفي قبوري؟ كيف عرفت إلا إذا كنتَ تعرفه عن قرب أو تفتري عليه كذبا.
    الرجل حذر و نصح و كشف و استشهد :
    حذر من:
    *بعض العلماء المزيفين
    *مواقع التواصل الاجتماعي والإلكتروني
    *علماء لا تعرف هويتهم
    نصح أو أوصى بـــــ:
    *الرجوع إلى المشيخة المتشبعين بالمرجعية الوطنية.
    *العلم يؤخذ من صدور العلماء بعد ملازمتهم
    كشف عن:
    *عزم وزارته إنشاء مرصد وطني لمكافحة الانحراف المذهبي والتطرف الديني.
    استشهد بـ:
    من لا شيخ له .. فالشيطان شيخه.
    فكر بالجزائرية يسلم دينك .

  • بدون اسم

    وهل تعريفك هذا تعريف علمي، أم تعريف سياسي نابع عن عقدة مستحكمة من الدين؟؟؟ العلم ليس دوره أن يقيم دنيا الناس فقط، وليس دوره أن يهتم بالجسد وحده.

  • نورالدين الجزائري

    مَن لا شيخ له الشرع هو مولاه ! نحن لا نقدس الشيوخ فلهم صوابهم و خطأهم و احترامهم و لكن يبقى الشرع أقدس و أعلى من كل البشر و ليس فقط الشيوخ ؟ كل مسألة شرعية تؤصّل بالقرآن و السنة و ما الشيخ إلا همزة وصل إذا اصاب بها و نعمة و إلا يترك و زلته. المشكلة أن وزارة الأوقاف لم تستطيع السيطرة على المساجد بإيجاد أئمة قادرين أن يجمعوا يُعلموا و يطفئوا الصراعات،و المساجد تحت مطيتهم فلما لا نرى برنامج ثري في إثراء:التفكير و التنظير فقه الواقع الوعي الإسلامي التفسير العلمي؟ فالحل في إيجادهابدل الحديث عن الوهم!

  • AMINE

    آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي (١/ ١٩٠)

  • AMINE

    ونعلم أنها أظهر آثارًا وأعراضًا وأشنع صورًا ومظاهر في هذا القطر الجزائريِّ والأقطار المرتبطة به ارتباطَ الجوار القريب منها في غيره، لأنها في هذه الأقطار فروعٌ بعضها من بعض، ونعلم أنَّنا حين نقاومها نقاوم كلَّ شرٍّ، وأنَّنا حين نقضي عليها ـ إن شاء الله ـ نقضي على كلِّ باطلٍ ومنكرٍ وضلالٍ، ونعلم ـ زيادةً على ذلك ـ أنه لا يتمُّ في الأمَّة الجزائرية إصلاحٌ في أيِّ فرعٍ من فروع الحياة مع وجود هذه الطرقية المشؤومة، ومع ما لها من سلطانٍ على الأرواح والأبدان، ومع ما فيها من إفسادٍ للعقول وقتلٍ للمواهب».

  • AMINE

    سبب تفرق الأمة
    «إنَّنا عَلِمْنا حقَّ العلم ـ بعد التروِّي والتثبُّت، ودراسة أحوال الأمَّة ومناشئ أمراضها ـ أنَّ هذه الطرق المبتدعة في الإسلام هي سبب تفرُّق المسلمين، لا يستطيع عاقلٌ سَلِم منها ولم يُبْتَل بأهوائها أن يكابر في هذا أو يدفعه، وعَلِمْنا أنها هي السبب الأكبر في ضلالهم في الدين والدنيا، ونعلم أنَّ آثارها تختلف في القوَّة والضعف اختلافًا يسيرًا باختلاف الأقطار، ...

  • بدون اسم

    قال تعالى ( هل يستوي الدين يعلمون و الدين لا
    يعلمون),(انما يخشي الله من عباده العلماء) خليكم من الفراغ اللي تعومو بيه و انت تقول قال المتصوفون, وزير يقول هدرة الشارع
    حولتم العلم الى مجرد زرد و زرنة و شطيح و الان جاء الدور على الدين, بديتوه بالرقية و تقظيو عليه بالمرابطين و الجهلة و المشعودين, ربي يسترنا و هنينا منكم امين

  • بدون اسم

    لمكافحةالوهابية..هدا هو الاصح.

  • علاوة بوهراوة

    نحيو علينا الوهابية ضرك نربحو. اديوهم للصحرا طلعو فوقهم البريك و ابنيو بيهم الفيلاجات لتم. راهم خلاو البلاد بالأفكار الرجعية. رجعونا كي قريش. les mangoliens.

  • RAMDANI

    العلماء مكانهم المخابر وإجتهادهم يكمن في خدمة البشرية والحضارة الانسانية بإبتكاراتهم وإختراعاتهم لأدوية تنقذ حياة البشر ووسائل نقل تقرب المسافات والات تقلل من متاعب العمال وانترنيت يسهل الاتصال... اما من تتحدث عنهم فلا ينتجون سوى فتاوي التطرف والخراب والفوضى والجهل والخرافات وبالتالي فكل فرد شيخ نفسه خلقه الله بعقل عليه تشغيله لينير له دربه ويوضح له الخيط الابيض من الأسود فكلنا ندرك الخير والشر ولا داعي لمن يقدم لنا درسا في ذلك

  • صالح العمري

    استسمح وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لأقول بأننا أصبحنا والمذهب المالكي غرباء بسبب التأثير الكبير والخطير الذي تبثه جماعات صمت الدولة آذانها عما يبثونه من سموم في أوصال مجتمعنا وتستخف بكل من هو مالكي أو مذهبي ..
    هذه الجماعات تحمل أفكار: ( منع المرأة من العمل وحجزها في البيت ) باعتبارها الخطر الذي يدمر المجتمع ..! انتشرت أفكارها بشكل فضيع ، ومما سهل عليها بث سمومها توجيه دعوتها إلى فئة الأطفال والأميين
    حتى أصبحت هذه الجماعات لايلقي السلام على غير أشكالها ،فمن أجاز لهؤلاء أن يقوموا بالدعوة؟!

  • بدون اسم

    كفانا شيوخا..نريد شيخات..لكل واحد شيخة ....ماذا ربحنا من الشيوخ غير التخلف ....فلنغير البوصلة الى الشيخات قد يرفع الله عنا الغبن وهذا الفساد وهؤلاءالمفسدين....لنغير ونبدل

  • بدون اسم

    معليش أنت عمر كرشك بزردة والبدع أو خلينا حنيا نتبع من تظن أنت أنهم غير مؤهلين لنشر العلم الشرعي والسنة المحمدية ..روح تشوف جوفنتوس بارصا أو خطينا الشعب لم يطلب منك شياء لأننا لم نخترك

  • بدون اسم

    الشيطان ارحم من كل الحكام العرب ومن أدواتهم

  • بدون اسم

    مايسمى(وزارة الآشياءالدينية)هي مروق وخروج عن الدين......المشيخة عنوان للتخلف والشعوذة سبق للاستكبارالفرنسي ان فرضها فرضا على الشعب......مايدعوا اليه هذا(الوزير)هو محاولة لفرض فكرمذهبي معين وهو مايعني نشر الطائفية ومنه التطرف والغلو والتكفير ايضا......مايريده(الوزير)هو احتكار الدين على طريقة احتكار السياسة التي تولدت عنها الطغاة والمستبدين الذين تعاني منهم سائر الاسطبلات العربية اقصد(الاوطان العربية)..المشيخة التي يدعوا اليها هذا الصخش هو احياءللجاهلية وابتعاث عصورالجهل والقرون الوسطى الاولى..

  • ايلينا

    العلم يؤخذ من الأبحاث و التجارب و دراسة طبيعة الأشياء الموجودة فى العالم من حولنا...و كيفية عملها وسلوكها من أجل فهمها وتفسير ما نلاحظه...أما ما يتحدث عنه المقال فهو الفقه و ليس العلم

  • كلمة حق

    هل هذا الحليق صاحب البدلة و ربطة العنق يصلح وزيرا للشؤون الديية؟
    على الاقل البس لباس الصوفية الذين تدافع عنهم.
    تدعي الانتساب لمالك رحمه الله و الامام مالك لم يكن قبوريا.

  • ايلينا

    عقلك هو شيخك...

  • Hassan

    السلام للذى يفهم الكلام

    وانت شيخك بوتفليقة تبا لكم يا من تفتون بشرعية
    الشيوخ وتحاربون الاصل.

  • said

    jتاع الزوي قح

  • عبد البر

    اخرجوا لنا رجالكم الذين يؤخذ عنهم العلم الصحيح . هل هم اولئك المرابطون في الاضرحة ام هم الذين يوهموننا ان مالكا رحمه الله لو عاش الى زمن الاشعري لاخذ عنه العقيدة ؟ قاتل الله الهوى.

  • ABID

    من اين لك هذا

  • redhouane

    "طالبا في نفس الوقت بالرجوع إلى المشيخة المتشبعين بالمرجعية الوطنية. "
    الأولى بك قول المتشيعين بمرجعية الكتاب والسنة على فهم السلف

  • توفيق

    ما فهماش واش راه يحوس
    - سؤال و انت من هو شيخك................ لقد مكرتم في اﻷرض و اصبحتم تقولون حرية التعبير و حرية المعتقد و حرية الديانة آه منك و من أمثالك و اتباعك الوزير اﻷول غلام الدولة كان خير منك أنت جئت لتحارب الدين لا ﻹقامته قل لي شيئا واحدا فقط ما صنعت لدينك أي لدين الله أنا لا أعرف عقيدتك

  • بلقاسم

    يا سي عيسى ..... أشكرك كثيرا....وأتمنى أن .....تعتمد على المرجعية .... الوطنية ....وتبععدنا غن .....المشايخ ..... إنهم من طينة واحدة....

  • بدون اسم

    الصوفية هى دين القبور وهى أقرب ما تكون لدين الشيعة .فعند الشيعة كل شيعى يجب أن يكون له مرجع أو معمم يتبعه فى كل شىء ويدفع له الخمس .ووزير الشؤون القبورية عندنا يريد أن نسلك نفس هذا الاتجاه فقط بتغيير المصطلحات .وحتى لو أردت أن أستفيد من نصيحة فى الشأن العام فلا يمكن أن اخذها من هذا الشخص علاوة عن اخذ الدين