-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الأسد يبرر خسائر جيشه

الشروق أونلاين
  • 4040
  • 0
الأسد يبرر خسائر جيشه
ح م
الأسد يتحدث بمناسبة عيد الشهداء في دمشق - الأربعاء 6 ماي 2015

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد في ظهور علني نادر له في العاصمة دمشق، الأربعاء، أن خسارة معركة في الحرب لا تعني الهزيمة، وذلك في أول إقرار ضمني له بسلسلة الخسائر التي تعرضت لها قواته خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال الأسد خلال زيارة إلى “هيئة مدارس أبناء وبنات الشهداء” على أطراف العاصمة لمناسبة “عيد الشهداء”، “نحن اليوم نخوض حرباً لا معركة، والحرب مجموعة من المعارك الكثيرة”.

وأضاف “عندما نتحدث عن حرب شرسة كالتي تحصل في سوريا فنحن نتحدث عن ليس عشرات وليس المئات بل آلاف المعارك. ومن الطبيعي في هذا النوع من المعارك والظروف وطبيعة كل المعارك أن تكون عملية كر وفر، ربح وخسارة، صعود وهبوط.. كل شيء فيها يتبدل ما عدا شيء وحيد هو الإيمان بالمقاتل وإيمان المقاتل بحتمية الانتصار”.

وتابع الأسد “لذلك عندما تحصل نكسات، يجب أن نقوم بواجبنا كمجتمع، أن نعطي الجيش المعنويات ولا ننتظر منه دائماً أن يعطينا”، مندداً بـ”ما يفعل البعض اليوم” من “تعميم روح الإحباط وروح اليأس بخسارة هنا أو خسارة هناك”.

وخسر النظام خلال الشهر الماضي أمام مقاتلي المعارضة وجبهة النصرة مدينة إدلب، مركز المحافظة، ومن بعدها مدينة جسر الشغور الإستراتيجية ومعسكر القرميد المجاور. كما خسر في الجنوب مدينة بصرى الشام ومعبر نصيب الحدودي مع الأردن في محافظة درعا.

وحذر الأسد من الانجرار إلى “الإحباط واليأس”. وقال “لا بد أن نفرق بين القلق والخوف، فكلنا قلقون على الوطن، وأن نفرق بين الحكمة والجبن”، مشيراً إلى أن “هذا الكلام غير مقبول. لا يجوز أن نعيش حالة تناقض. الحرب فيها ربح وخسارة”.

وتابع “لذلك علينا أن نكون حذرين من هؤلاء المحبطين في المعركة، فالهزيمة هي الهزيمة النفسية”.

وقال وسط هتافات قاطعته من تلامذة ومتجمهرين في المدرسة: “بالروح بالدم نفديك يا بشار”، “أنا لست قلقاً.. ولا داع للقلق، ولكن هذا لا يمنع من التحذير من أن بداية الإحباط هو الوصول إلى الهزيمة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مشرقي

    اكبر جالية لليهود بالعالم تعيش في ايران,يتمتعون بكل شيء حرية عبادة وتجارة بينما يحرم ملايين السنة من بناء مساجد؟ نحن اهل الانسانية وللجميع الحقوق بالعيش والامان لكن تضليل المسلمين بان ايران ستمسح اليهود من فلسطين كذب والموت لاسرائيل والشعارات الواهيه هي دجل مؤجري عقولهم بالتجربة ايران لها علاقات اقتصاديه وتجاريه وعسكريه تخيل عزيز القاريء من يمول ايران بحربها ضد العراق هي اسرائيل؟ وتجد بعض الامعات ممن يريدوا من احفاد اسقاط الدولة العباسيه حفظ حقوق المسلمين مسخره بعض النائحيين المؤجرين

  • med

    السيد نصرالله يطل والأسد يتجول والشعب السوري يزداد صلابة بهما