-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعضهم تفاجأ من بعض الأسئلة التي وصفوها بـ "الاستفزازية"

مترشحون متخوفون من “المحسوبية” والتلاعب بالنتائج!

الشروق أونلاين
  • 6090
  • 0
مترشحون متخوفون من “المحسوبية” والتلاعب بالنتائج!
الأرشيف

انطلقت أمس مسابقات التوظيف في قطاع التربية، عبر مختلف ولايات الوطن، على هاجس مخاوف من التلاعب بنتائج المسابقة، بعدما تميزت بطرح أسئلة رأى المترشحون أنها استفزازية ولا علاقة لها بالقطاع.

 وجرت مسابقة التوظيف لرتب التدريس بالبويرة وسط تعتيم إعلامي، خاصة على مستوى ثانوية “عبد الرحمان ميرة”، أين يتنافس 1185 مرشح على 39 منصب أستاذ بالثانوي، موزعة عبر 8 تخصصات، حيث تعرضت الأسرة الإعلامية للطرد، وسط مخاوف من طرف المترشحين بالتلاعب في قوائم المترشحين.

واستغرب مجموعة من المترشحين بتبسة على أساس الشهادة، لبعض الأسئلة، التي طرحت عليهم من طرف بعض أعضاء اللجنة، التي وصفوها بـ”الاستفزازية والمضحكة”، التي طرحت عليهم والمتعلقة بنوع اللباس والأكلة المفضلة والأغاني الأكثر انتشارا، بينما اعتبر أعضاء اللجنة في ولاية عنابة مثل هذه الأسئلة أمرا عاديا، وهو من صميم الثقافة والتعليم.

 كما تقدم أمس لمسابقة التوظيف لقطاع التربية ببسكرة  12729 مترشح تنافسوا من أجل 159 منصب في الأطوار الثلاثة، فبدا غالبيتهم شبه يائسين من النجاح، حيث جرت هذه المسابقة بـ 13 مركزا. ورغم شح عدد المناصب في سطيف مقارنة مع العدد الكبير جدا للمترشحين إلا أن الحضور كان قويا رغبة في الحصول على منصب عمل في قطاع التعليم.

 من جهته، كشف مدير التربية بورڤلة لـ “الشروق” أن الأولوية في المسابقة منحت لحاملي شهادة الماستر ومهندس دولة، مضيفا أنها تجرى على شكل مقابلة شفاهية مع المترشح، كما أنه سيتم نشر شبكة التقويم التنقيطي الخاصة بالمسابقة على موقع المديرية، من أجل إطلاع المترشحين عليها.

وانطلقت، أمس، مسابقات توظيف الأساتذة بولايات غرب البلاد، على وقع هاجس التلاعب بالنتائج، وعدم اعتماد مقاييس شفافة في انتقاء المحظوظين بالمناصب، ما دفع بالمرشحين إلى المطالبة باعتماد الموضوعية والابتعاد عن المحسوبية، في إعداد قوائم الناجحين.

وفي عين تموشنت اجتاز 4799 مرشح مسابقة توظيف الأساتذة دورة 2015، للتنافس على 154 منصب مالي في مختلف التخصصات والأطوار التعليمية الثلاثة يتوزعون على أربعة مراكز للإجراء. العملية جرت في ظروف جيدة وكان أغلب المترشحين في الطور الابتدائي بمجموع 2772 مترشح. وفي جولة قادت “الشروق” إلى بعض مراكز الإجراء طالب المرشحون بضرورة اعتماد معايير الموضوعية بعيدا عن المحسوبية في انتقاء الفائزين.

وبأدرار، انطلقت مسابقة توظيف الأساتذة، بثلاثة مراكز خصصتها مديرية التربية بالولاية لإجراء الامتحان بمشاركة ما يقارب 5000 مترشح في جميع أطوار التعليم، حيث يتنافسون فيها على 169 منصب، منها 43 منصبا بخصوص الطور الثانوي، و71 منصبا في الطور المتوسط و55 منصبا تخص الطور الابتدائي.

وأجريت المقابلات في أجواء عادية في ولاية تيارت سادها نوع من القلق لدى المترشحين من خريجي الجامعة الجدد الذين علموا أن النقاط الثلاث للمقابلة لا تغني ولا تسمن أمام أصحاب الخبرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مترشح

    يجب أن تكون المسابقات كتابية وارقام المعنيين مشفرة كما هو جاري في امتحانات البكالوريا وبعد هذا نبارك لكل ناجح.

  • مالك عيسى

    المسابقأستاذ فيها مع ادراج مادة الاعلام الآلي لأنها لغة العصر الحديث و يتعمل لكل مادة معامل خاص بها ثم الامتحان الشفاهي للتأكد من سلامة الشخص جسديا و عقليا و أخلاقيا.وبعد النجاح ينطم لهم تربص مغلق لا يقل عن سنة .

  • amir

    الشيء الذي زاد استغرابي هي التخصصات المطروحة للمشاركة في مسابقة استاذ التعليم الابتدائي التي لا تمت بصلة بقطاع التربية في المقابل دوي الاختصاص من خرجي معاهد العوم التربية و علم النفس التربوي و علم الاجتماع التربوي و المعاهد التكنولوجية للتربية و المدارس العليا للاساتدة لا يجدون الفرصة لمتهان المهنة التي درسو و تكونو من اجلها هناك شيء غريب و عجيب اللجوء لاشخاص غرباء عن مهنة التدريس في المقابل تهميش الفئة المطالبة بمتهان مهنة التدريس

  • معلم فقط

    نعم صدقت وكفيت هذه العملية الانتقائية للتوظيفغ في سلك التعليم كانت سارية في الثمانينات والتسعينيات كانت المسابقة في الامتحان الكتابي في مادة التخصص وفي المساء ثقافة عامة وعندما النجاح في الكتابي يجتاز للامتحان الشفهي والشفوي امام لجنة متكونة من مفتش واستاذ المادة ومدير مؤسسة فقط واحيطك علما ان الامتحانات الكتابية كانت جهوية اي تنظمها ولاية واحدة تمتحن فيها 3ولايات جوارية والتصحيح في مركز واحد كل مديرية التربية تبعث لهم قائمة بمترشحيها حسب الترتيب اما اليوم الانتقاء للمترشحين عبثي محسومة نتيجته

  • jair57

    كما قالك المرى هذى عيزاة كلام
    الأمر مقضى و نتحسبوا عند الله تعالى
    ألعبتوا بكل شىء حتى بمصير الأجيال القادمة

  • chaks

    ههه اسئلة مقصودة والله ضحكتني اجمل نكتة سمعتها في حياتي .. واش راك حاسبنا ناكلوا من وذنينا وقيل ..يا و الله العظيم وانا نتحاسب عليها ليوم القيامة غير القائمة مظبوطة من قبل والناجحين عالفين روحهم مسبقا التعريفيت و البن عميس و خاليس و خويا و ختيس و اللعب مغلوق بالدوبلي سيس .. والمشكل هو انو اول حاجة تقولوها فالتعليم هي من غشنا فليس منا ههه.. انا ارى الحل الوحيد وفقط في جعل هاته المسابقات شفافة و حقيقية كامتحان البكالوريا يجهل المرشح الى غاية الكشف العلني للنتائج وكلامي هذا لنورية بن غبريط.

  • عادل

    الرشوة الرششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششوة

  • ج2015

    تابع/ والسبب في ذلك هم الاساتذة الحديثي العهد بالتعليم خريجي مدرسة الزغوية و البوزيدية هذا هو الجيل الذي ننتظر منه كل شيء غش ومبتاهي ومفتخر به لأنهم يتبعون مقولة -من غش انتقل ومن لم يغش بقي في قسمه -نسأل الله العفو والعافية في ديننا ووطننا

  • ج2015

    ومن عجائب وغرائب اللجنة حتى فضحوا انفسهم بأن الامر محسوم والقائمة معدة من قبل يسألون اغلب المترشحين والمترشحات- متى تحصلت على شهادة الليسانس ؟تحصلتها في سنة كذا وكذا -روح تروح - ماسمك ؟اسمي فلان - روح تروح- روح تروح - والباقي من عدد الضئيل من المترشحين يسألون -اكمل البيت الفلاني وما اسم شاعره؟ والاخر ماذا نسمي الحرف الاخير من البيت؟ والاخر الى كم ينقسم البيت الشعري؟اذا كانت المترشحة ماهي المسلسلات التي تتابعينها باستمرار؟ ماهو الفنان الذي يعجبك غناؤه؟ المهم اسئلة استفيزازية مقززة لاتليق بالتربية

  • ج2015

    لاتذهب يااخي بعيدا 10سنوات القادمة فقط اخراج جيل شهادته فاقد الشيء لايعطيه هذا ماتريده فرنسا واخواتها في الجزائر -انتاج شعب امي بكامله لكي يستحوذون على الثروات الباطنية وتسويق خردتها التي تعفن منها حتى اهلها طمس الهوية الاساسية للدولة الجزائرية مسخ وسلخ في الافكار مايستورد من مراحيض البحار هوالتطور الحضاري والدليل على ذلك البرامج التعليمية ومناهجها تشجيع الغش بشتى الوسائل المحسوبية والمعرفة ضربت اطنابها بدون حياء ولا حشمة هي الحرب على الاسلام -اللهم ول علينا خيارنا واكفنا شر شرارنا -الجزائرضاعت

  • said

    يقول أحد المستشرقين:
    إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي:
    1/اهدم الأسرة
    2/اهدم التعليم.
    3/اسقط القدوات والمرجعيات.
    *لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب"ربة بيت"
    *ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه.
    *ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد.
    فإذا اختفت (اﻷم الواعية)
    واختفى (المعلم المخلص)
    وسقطت (القدوة والمرجعية)
    فمن يربي النشئ على القيم؟!!

  • لخضر

    هناك طلبة متخرجين من الجامعة منذ سنة 2009 بشهادة اللسانس يشغلون في اطار عقود ما قبل التشغيل و منهم متزوجين، لم تسمح لهم الفرصة من أجل مواصلة الدراسة لنيل شهادة الماستر، و رغم كل هذا معايير التنقية لم تحترم أسبقية الدبلوم و تسمح بالنجاح لمتخرجين جدد يعرف ماركة تاع الجال، و parfin غالية w Sakoucha t3 Ipod même pas machi cartableK، و يخلو واحد عنده زوج أولاد و أمهم حسبي يا الله و نعم الوكيل

  • maazouz

    نتمنى أن يتلقى هؤلاء الناجحين من الأساتذة تكوينا بيداغوجيا طويل المدى و هذا لكي يدرسون أبنائنا على احسن ما يرام

  • عبدالقادر المواطن التعبان

    4-لجنة فتح الاوراق وجمع النقاط وتحديد الناجحين فعلاكتابيا تكون وطنية وبحضور محررين قضائيين من عدة ولاية مختلفة.مع تعيين لوائح للاحتياط لتعويض من الراسبين شفويا.
    5-تعين لجان من مختصين في التربيةوالتعليم وعلم النفس والاجتماع من المدارس العلياالمدنية ولما العسكرية ايضا لمالها علاقة بفنون واساليب التعليم. وتجري المقابلات الشفويةمع الناجحين لهاعلاقةبتربية النشأ ومكارم الاخلاق واحترام القوانين.
    هكذايكون للمسابقةبعض من المصداقيةوتبعد الشكوك ولايسمح لمن هب ودب من المفسدين من التمكين للرداءات بالواسطات

  • عبدالقادر المواطن التعبان

    بهذه الطريقةالتي تجرى بها المسابقات لن يكون هنالك ابدانزاهة في اختيارالناجحين من دون محسوبية حتى ولو اتوا بايدهم من الجنة.اذا ارادوا حقيقة ان يحصلون على الناجحين بكفاءة فما عليهم الا ان يفعلوا الاتي وهذا سهل ليس فيه شيء يتعب الجميع:
    1-لاتعطى افضلية لاي مترشح على الاخر لابما حصل عليه من نقاط في الجامعة ولا بالاقدمية ان هو كان متعاقدا او غيرها يجب ان تكون الفرصة متساوية بين الجميع.
    2-تجرى المسابقة باوراق لايعرف صاحبها بعد حجبه عن المصحيحين
    3-التصحيح يكون من لجنة من ولايةغير ولاية اجرء المسابقة

  • fares

    لا شيء يعجب الشعب الجزائري الكل له سوء النية الكل يريد قوانين حسب مقاسه الكل أصبح يتفلسف الكل أصبح يتدخل في ما لا يعنيه من قريب أو بعيد لكل مقام مقال سبحان الله أنا على يقين أن هناك من لا يعرف معنى مصطلح مسابقة ويريد أن يدلي برأيه في موضوع جد حساس بقطاع له وزارة ومفتشين وأساتذة متكونون وخاصة صاحب التعليق الأول وكأن هؤلاء المتسابقون سوف يلتحقون بالتربية الوطنية برضاهم أو حبا فيه وليكن في علمك لم يبقى في قطاع التربية إلا القلة القليلة ممن تصفهم بالأميين وسنرى بعد ذلك مصير أبنائك وأحفادك .

  • omar beo

    اي مسابقة هذه اين هي ؟؟؟؟ دراسة ملفات فقط...لماذا تراجعت الوزارة عن المسابقة الكتابية اعرف انها الاكثر تقييما للمترشح يكفي من التوظيف السياسي في قطاع حساس الاستثمار الحقيقي قي المورد البشري ايها الحكام الذين لا يدرسون ولا يتعلمون من الامم الاخرى

  • salim123

    اعلاه ديما انشوفو للجانب المظلم كون اديرو مسابقة كتابية اتقولو معريفة بالشفهي معريفة اعلى الزهر معريفة وش ارواحو انتم قريو ولي اقول اولادنا امساكن اشكون المسكين راه المعلم وش تربية عند التلميذ والله نسبة اصغيرة فقط الي اتحب تقرى والباقي انتم تعرفو خير مني والفساد كل لفساد في تربية الاولياء الدلال او كثرت لهبال ياعجابة تلميد ابتدائي اديرو دروس خصوصية او انت او امو وش بيكم ادراهم ماتربيش . خير استثمار في الابناء اتقو الله في اولادكم اقبل ماتعلقو سوء اخلاقهم للمعلم شوف وزيك اتربيه .

  • امين

    لو ارادوا اختيار اساتذة لابنائنا واجراء مسابقة بمعنى الكلمة ان تجرى على طريقة البكالوريا اجراء وتصحيحا وبعد صدور نتائج الناجحين بالكتابي يكون لقاء شفي بسيكو للتاكد من السلامة الجسدية وبعد تربص بعطلة الصيف في علم النفس والتشريع والتربية الخاصة وده كان معمولا به بالسبعينات وانا عشته ننصف الناس ونعطي لكل ذي حق حقه بالطريقة الحالية ميؤس منها

  • امين

    كان على الوزارة ان تعطي الاهمية لهذه المسابقة بوضع شروط للتسجيل بها وتكون اسئلة كتابية حسب كل تخصص وبعد تجمع الاوراق وباغفال الاسماء وتجمع وتصحح بمراكز خاصة مثل شهادة البكالوريا حتى نعطيها حقها وننصف المترشحين ومن ينجح الا من احسن الاجابة وبعد ظهور النتائج يكون لقاء بسيكو لمعرفة الناجحين والسلامة الجسدية والعقلية وبعد تربص بعطلة الصيف في طرق التدريس وعلم النفس والتشريع وبهذه الطريقة لااحتجاج ولاطعون ولو كانت قليلة
    وهذه الطريقة كان معمولا بها بالسبعينات وتكوين سنة بالمعاهد التكنولوجيا

  • الجزائري

    بسم الله الرحمان الرحيم : ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا.
    من أنت حتى تقيم نوعية الاسئلة التي تطرح على المترشحين لتدريس الأجيال : الاسئلة التي تسميها استفزازية هي مقصودة يا سيدي لنقيس قدرة المترشح على تحمل الاستفزازات في حياته المهنية و التي هي كثيرة جدا . أما الاسئلة عن الموسيقى فهي لمعرفة الميولات الموسيقية للمترشح لأن من الاساتذة ذوي اتجاهات معينة لا يقدمون دروس التربية الموسيقية التي هي مادة من برامج وزارة التربية الوطنية .

  • alloua

    ان اللجنة التي طرحت مثل هذه الآسئلة الغبية ماهو مستوى اعضاؤها. (اساتذة مفتشون ام مراهقون)
    فهذا يدل على عدم الاهتمام والتقصير والتلاعب بمصير قطاع التربية
    يجب التحقيق في الموضوع وفي اعضاء مثل هذه اللجان التي يبدو ان لاتربية لها ولا تمثل التربية وعلى وزارة التربية ان تثبت مصدقيتها في الموضوع وعلى هذه اللجان ان تغير المهنة وتتوجه الى لجان الحان وشباب او لجان المطاعم والبطون

  • حوت

    مافهمتش ما معنى مسابقة وهي لا توجد مسابقة؟؟؟بل هناك سلم تنقيط بناء على نقاط تحصل عليها الطلبة في الجامعات اغلبيتهم بصفة غير نزيهة يعني مرة اخرى ابناؤنا سيدرسهم اميون على مدار 30 الى 40 سنة القادمة الاستاذ الذي نجح بالغش بالرشوة والمحسوبية سيكون جاهلا...ويتولى تدريس أبناء الجزائر ...يدرسهم الدمر والجهل 30 الى 40 سنة سيحطم اجيالا واجيالا وامواجا بشرية من ابناء الجزائر