-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حذر من انزلاق الأوضاع في عين صالح

الدان: أمن المواطنين مسؤولية السلطة المباشرة

الشروق أونلاين
  • 2619
  • 10
الدان: أمن المواطنين مسؤولية السلطة المباشرة
ح.م
الأمين العام لحركة البناء الوطني، أحمد الدان

حذر الأمين العام لحركة البناء الوطني، أحمد الدان، الإثنين، من انزلاق الأوضاع في منطقة عين صالح بولاية تمنراست بعد ما وصفه “لجوء السلطة إلى خيار العنف في تسيير حالة الشارع”.

وأوضح الدان في بيان تحصل موقع “الشروق اون لاين” على نسخة منه، أن العنف لا يجر إلا إلى العنف وأمن المواطنين مسؤولية السلطة المباشرة.

وأضاف أن “عين صالح أصبحت قضية أبناء الجزائر كلها لأن الغاز الصخري ليس قضية تتعلق بمشكلة محلية محدودة وإنما بقضية وطنية تنعكس على الثروة والسكان ومستقبل الأجيال وتمس خيار الرأي العام بأكمله”.

وقال “إن الشارع الجزائري في مختلف الولايات متضامن مع سكان عين صالح وعلى الحكومة أن تراعي هذا التضامن وتستجيب لخيار المواطنين مهما كانت تبعات ذلك لأن الاصطفاف مع الشعب هو سيادة القرار الوطني وشرعيته”.

وجدد أحمد الدان دعوته الحكومة إلى “تحييد الحلول العنيفة في التعامل مع المواطن وعدم جر الشارع إلى الانزلاق قبل فوات الأوان لأن الحل الأمني ليس خيارا عاقلا ولا يعبر إلا على الذهنيات المحدودة”.

وأضاف أن “تغليب المصلحة العامة والوطنية التي تقتضي وفاء الحكومة بوعودها بإعادة النظر في قضية الغاز الصخري التي أعلنت بأنها لم تتعد الدراسة”.

كما لفت إلى وجوب “الانتباه لأجندات الاضطراب في محيطنا الإقليمي والانهيار الكبير لدول كانت مستقرة إنما بدأ من حالات بسيطة واستعصت عن الحلول لأنها أصبحت مسرحا لأجندات خارجية متربصة والجزائر ليست استثناء”.

وثمن الأمين العام لحركة البناء الوطني “وعي المواطنين وسلميتهم في عين صالح، وكذا التضامن الوطني مع عين صالح مما يحتم على الحكومة مراجعة قراراتها المرفوضة شعبيا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • بدون اسم

    عرفناك سي احمد المسعدي محب لبلدك وبوطنيتك التي لا احد يشسكك فيها و عقليتك وتوجهك الوسطي المثالي في قول الحق ...بوركت سي احمد واكثر الله من امثالك ..برغم ثقافتك ومستواك العالي مجاراتك مشاهير السياسة منهم المغفور له سي محفوظ والاولين لكن لم تقع يوما في الخطا عندما يتعلق الامر بالجزائر برافو

  • mohamed.el.ouahrani

    لا لتخريب العقول وغسيلها واستحمارها و هل بقي لهده السلطة شيء من العقل والتعقل والمسؤولية والاصغاء للشعب واحترام خياراته

  • بدون اسم

    نتمنى على المعلقين نقاش الفكار بعيدا عن الأشكال من لباس و لحية و غيرها حتى نستفيد اكثر من الرؤى الناضجة و المقترحات البناءة

  • محمد

    اذا كان مسؤولينا يلهثون وراء المصالحة بين فرقاء مالي ويسعون الى عدم اتساع رقعة الفوضى وكذلك توجهوا الى ليبيا لردع الصدع هناك وهنا اليوم يشوقون الارض والقلوب في وطنهم ويسعون لفتنة هم اعلم وادرى بماتلخفه من بلاء عظيم فالافضل لهم السعي لعلاج الجرح الداخلي وليس علاجه ظاهريا وتركه للجراثيم القاتلة الفتاكة

  • ناصح

    بورك فيك استاذ أحمد الموقف الذي رسمته يحمل دلالة الأعتدال و وضوح الرؤية بعيدا عن المصلحة الحزبية التي لوثت الطبقة السياسية في توجهاتها و طروحاتها الا ان السلطة لا تخش المواقف انما اكثر الذي يحركها هو العمل القاعدي الذي يهدف الى تشكيل العقل القادر على صناعة واقع سياسي جديد يفرض التداول السلمي .

  • estouestsudnord

    والله يا سي احمد .لمن لا يعرفك .كنت ملتح وبغطء الراس واللباس الابيض في قمة الرجل المعروف انذاك بالالتزام .وكنت جد متواضع وتطلب من الناس الدعاوي لك وبها تعيش ايامك.وتمنيت ان تلبس *الكوستيم* ولبسته وتخليتك عن لحيتك تماما ..لانك تتقلب حسب الاوضاع وسترجع الى وضعك الاول ان تدهورت الامور ..انتهى...سكان عين صالح ان لم تسمع لهم الدولة وتوقف الغاز الصخري ستستغلهم اطراف اخرى سواء كانت مسلحة او حماية الاقلية التي ستدخل وينعم اهل الجنوب بكل الثروات والخاسر الاكبر الساكتون من سكان الشمال .انقذوا مستقبلكم.

  • بدون اسم

    المعارضة والمتربصين يلعبون في المياه العكرة من اجل احلامهم الشخصية لا يههم الشعب ينتظرون الفرصة لانقراض على الجزائر مع الاعداء المتربصين لن تفلحو الشعب لكم بالمرصاد امن الجزائر من امن الشعب والفوضى الضحية الاولى هو المواطن المعارضة والمحركين لن يصلهم اي اذى شفنا ليبيا وسوريا المعارضة في حماية امريكا وقطر

  • laoufi

    انت في علم الخيال الله يهدي ااسلطة وترجع الى شعبها

  • سليم

    المعارضة تقوم بمحاولات يائسة للالتفاف علي نجاحات السلطة في اختراق الملف المالي والملف الليبي وامكانية نجاحها في ترسيم المصالحة في البلدين الجارين هدا علي الصعيد الدولي اما علي الصعيد الداخلي فقد استطاعت السلطة ان تستوعب صدمة انهيار اسعار البترول والاستمرار في مسار التنمية الشاملة والي موعد الاستحقاقات القادمة فان علي المعرضة ان تصل الليل بالنهار للوصول الي اقناع الشارع باطروحاتها والمعارضة مقتنعة ان التغيير في الجزائر لن يحدث الا عبر الصندوق فالجيش بالمرصاد لكل من يريد ان يقفز علي الدستور

  • بلقاسم

    يا سي احمد يبدو لي أن الحكومة تنتظر تعميم الاحتجاجات وسيادة الفوضى على المستوى الوطني وهذا مما لا تحمد عقباه على مستوى أمتنا .....ولئن كانت تنتظر تراجع السكان عن الموقف فهذا من السبع المستحيلات لكون القضية بالنسبة لهم هي قضية حياة أو موت وبالتالي لاتراجع لموقفهم ...... فعلى الحكومة توقيف المشروع أو الإقبال على المجهول