-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هولاند يُهاتفه

حادثة “سليمان” مع عنصرية “الهوليغانز” تقتحم دهاليز السياسة

الشروق أونلاين
  • 5502
  • 7
حادثة “سليمان” مع عنصرية “الهوليغانز” تقتحم دهاليز السياسة
ح م
الفرانكو موريطاني سليمان

دخلت الحادثة العنصرية التي تعرض لها سليمان المواطن الفرنسي من أصول موريطانية، من قبل أنصار نادي تشيلسي الانجليزي ليلة الثلاثاء الماضي بإحدى محطات قطار الأنفاق – الميترو- بباريس، دهاليز السياسة، بعدما دخل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على الخط، من خلال محاولة الاستثمار في هذه الحادثة العنصرية سياسيا.

  ونقل موقع صحيفة “ليكيب” السبت، تغريدة لمكتب الرئيس الفرنسي “الايليزي” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والذي أعلن خلالها عن قيام هولاند بإجراء مكالمة هاتفية مع “سليمان” الفرانكو موريطاني، عبّر له فيها عن تعاطفه معه وتضامنه ضد المعاملة “العنصرية” التي تعرض لها من طرف أنصار تشيلسي.  

 ويحاول الرئيس الفرنسي من خلال دخوله على الخط في قضية “سليمان” العنصرية، اكتساب مؤيدين جدد له ولسياسته بعد نزول شعبية إلى الحضيض قبل أن يسترجع منها شيئا محترما من خلال واقعة “شارلي ايبدو” التي عادى بها المسلمين، جراء وقوفه وراء إعادة نشر الرسومات المسيئة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 وقد أخذت حادثة “سليمان” الذي كان ضحية لعنصرية بعض “الهوليغانز”، حيزا هاما من التعاطف في الوسط الرياضي العالمي، لعل من آخرها التصريحات التي أطلقها الجمعة مدربي ناديي تشيلسي وارسنال مورينيو وفينغر على التوالي، فالأول طلب بطرد هؤلاء المحسوبين على انصار فريقه من حضور مباريات “البلوز”، ودعا سليمان لحضور مواجهة الإياب من ثمن نهائي رابطة الإبطال بين تشيلسي والبياسجي، على ملعب ستانفومبريدج بلندن على نفقة النادي اللندني، بينما اعتبر الثاني السلوك العنصري بالأمر المثير للاشمئزاز.

  و رد سليمان بالسلب على دعوة مورينيو ورفض الذهاب إلى لندن يوم 11 مارس المقبل لمتابعة لقاء العودة، بين تشيلسي والبياسجي، وقال سليمان في تصريح نقله موقع صحيفة “لوباريزيان”، السبت “لست في نفسية جيدة تسمح لي بالذهاب إلى الملعب لمتابعة اللقاء”.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الحسين

    بلادي وإن جارت علي عزيزة **** وأهلي وإن جارو علي كرام
    لست مستعدا ان اعيش طول حياتي في محاولة اقناع لقور اني لست ارهابي لست عربي موسخ وووووووووووو زلطي وهناي جهنم تاع الجزائر خير من الجنة تاع الكفار

  • el annabi

    عشت في بريطانيا 10 سنين والله لم يعتدي عليا احد بل بالعكس عشت كريم معززا والان انا في فرنسا رأيت العنصرية ولكن لم اعشها ، بل العنصرية رأيتها وعشتها وتمرمت فيها وشبعت منها وطارلي الشعر تاع راسي فيها ٠٠٠٠الجزائر٠٠٠٠ مثال مرة مشيت للعاصمة باش نبات في النزل مالقيتش قالولي كومبلي استنجت باحد الاصدقاء يتكلم لغتهم قالولو ماشي كومبلي والله وربي الكعبة لم اراها لا في فرنسا ولا في بريطانيا ولي يقول عليا كذاب عمرو ما خرج من لجزائر٠

  • Gizmo

    عندو الحق سي محفوظ تحيا الغربة هاي ليكم بلادكم وتمتعو فيها في الحقيقة انتموا ما تهدروش

  • محمد الهاشمي

    الى محمد رمضان صاحب المقال الثاني
    "وشهد شاهد من اهلها"
    و الله يا اخي محمد رمضان اتيت لتؤكد ما سمعته آنفا عن بريطانيا
    ان كانت هذه الاخيرة اعظم دولة فاعلم بان فرنسا اسوأ دولة واولى الدول عنصرية
    ادام الله فضله عليك

  • محفوظ

    إلى المعلق رقم 2, الرجاء لا تحاول فرض رأيك أو تجربتك على الناس ثم إنتمى إلى من تريد ولكن لا تُخلط الأمور...الناس تكلمت عن حادثة معينة, فلماذا تقحم تشرفك أنت وجواز سفرك في الموضوع....ولما تحتج على شخص له عزة نفس ولماذا تصفه باللئيم؟ فإن أنت ركضت وراء أوراق الإنتماء فالأخ له كرامة وأنا أشكره على هذا الموقف النبيل والصحيح, هذا لا يعني أنه يكره الإنكليز مثلما قفزت إنت إلى هذه النتيجة الخاطئة...صاحب العزة لا يُهرول ولو إلى "ستانفرد بريدج"....ولم تكن هناك حتى تقول فعلوها لهوا....

  • محمد رمضان

    شكرا لكاتب المقال، تحليل جميل ودقيق. وكأن هذا الموريتاني (موريتانيا بالتاء يا أستاذ وليس بالطاء) لم يعاني من العنصرية أبدا في حياته فأراد بعض الانجليز التضييق عليه من أجل اللهو فقط فيقول أنا لست في حالة نفسية للذهاب الى لندن. رد الدعوة لا تصدر الا من لئيم. وتبقى بريطانيا أعظم دولة أحب من أحب وكره من كره. وأضيف لقد تم منع الثلاثة من دخول ملعب تشيلسي ربما مدى الحياة. أي بلد يفعل هذا؟ بلد لا يظلم فيه أحد والله إني لأتشرف بالانتماء إليه وهذا من فضل الله علي.

  • mostefa

    يا ودي مادارولوا والو
    ولم يستعملوا معه اي العنف ولاشيئ
    ولكن فرنسا وجدها فرصة لانها تدعي بانها بلاد الحريات و الديموقراطية وهي بلد عنصري استعماري
    المهاجرين في انجلترا افضل حال من فرنسا