-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطيب لوح يشدّد على تسليط العقوبات على المتورطين

لجان تفتيش فجائية لكشف “تجاوزات” محتملة داخل السجون والمحاكم

الشروق أونلاين
  • 7983
  • 21
لجان تفتيش فجائية لكشف “تجاوزات” محتملة داخل السجون والمحاكم
الأرشيف

شكّل وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، لجان تفتيش سرية، تقوم بزيارات ميدانية وفجائية إلى السجون والمحاكم للتدقيق في جميع الملفات الغامضة أو بعض الشكاوى التي يعبر عنها المواطنون أو المحبوسون وتسجيل جميع التجاوزات المرتكبة.

قرر وزير العدل، حافظ الأختام الطيب لوح،  حسب ما كشفت عنه مصادر “الشروق” تغيير طريقة مراقبة سير نشاط السلك القضائي بشكل جذري، من خلال تعيينه لجان تفتيش سرية، ستقوم بزيارات ميدانية وفجائية إلى جميع المؤسسات العقابية المنتشرة عبر الوطن، بعد أن وصلت إلى مصالحه العديد من الشكاوي من طرف عائلات المحبوسين الذين تعرضوا لجملة من التجاوزات من طرف أعوان السجون، وهو الإجراء الذي قالت عنه مصادرنا سيحدث حالة استنفار على مستوى العديد من المؤسسات العقابية. 

وتقول مصادرنا إن قرار وزير العدل حافظ الأختام يدخل في إطار ملف إصلاح المؤسسات العقابية وتدعيم حقوق المحبوسين وأنسنة ظروف الحبس، وتجسيد ما تسميه السلطات “المبادئ الفضلى” لسياسة إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين وتحسين سير المؤسسات العقابية، وفقا للمعايير الدولية، خاصة أن العديد من التقارير على غرار التقرير الأخير للجنة الوطنية لترقية وحماية حقوق الإنسان والذي سيتم رفعه إلى الرئيس الجمهورية، يكشف على أنه بالرغم من برنامج “إصلاح أنسنة السجون”، إلا أن السنوات التي خلت أثبتت أن إصلاح السجون مس الطابع الإداري أكثر من الطابع الإنساني للمسجونين، فضلا عن ظاهرة الاكتظاظ التي أضحت “علامة مسجلة للمؤسسات العقابية، وهو واقع يمكن أن التأكد منه بمجرد زيارة ميدانية لمعظم المؤسسات العقابية المنتشرة عبر الوطن، بالرغم من أن الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة العدل بخصوص القضاء والتصدي لظاهرة “الاكتظاظ في السجون”، تشير إلى الشروع في إنجاز 81 مؤسسة عقابية، منها  5 مراكز للأحداث ضمن برنامج خاص، وفقا للمعايير الدولية الحديثة منها مؤسسات عقابية بطاقة 19 ألف مكان ضمن برنامج استعجالي، وإدراج واستعمال التقنيات الحديثة حول الإعلام والاتصال، من خلال إنشاء شبكة وطنية للمعلوماتية تربط كافة المؤسسات العقابية بالمجالس القضائية والوزارة  .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • فاتح

    سيادة معالي الوزير
    في سجن الاغواط و هو سجن جديد لا يوجد الماء الساخن للاستحمام و ان ووجد فمرة كل 15 يوم
    لكل سجين حق في ما مقداره كاس من الاكل على الغداء او العشاء

  • عبد الله

    انت قلت لا يجد العشاء في بيته هذا يكفيه عذرا على السرقة

    من المسؤل الدولة الفاشلة

  • rabah

    ركز علي المحاكم ؟

    البراءة تباع يامعالي الوزير !!

  • tbessa

    اذهب الي ولاية تبسة تشوف عجائب الدنيا
    المحكمة اصبحت تشتري القضايا بالملايين
    اي مواطن من هذه الولاية لديه علم بذالك

    ولكن من هو السؤول لردع هؤلاء الخونة ؟؟؟

  • مواطن يشوف من بعيد

    سيادة معالي الوزير !

    هناك امر خطير جدا في محكمة ولاية تبسة

    البراءة تباع بالملايين والله علي مااقول شهيد

    القتل العمدي 100 مليون تخرج براءة
    في حال القاء القبض علي مجرم مهما تكون الجنحة بائع مخدرات
    يدفع الملايين يخرج براءة

    جميع محاكم تبسة نفس المشكل

    راهوا شي يفوق الخيال اسال اي مواطن من ولاية تبسة

    انشوري يا شوروق

  • التعزير كعقوبة

    ...........ولعب الميسر والقمار.. ومشاهدة
    .وتداول الأشرطة والأفلام الخبيثة ونحو ذلك من منكرات الأقوال والأفعال والأخلاق
    اختيار العقوبة التعزيرية:
    التعزير مجموعة من العقوبات تختلف باختلاف الأشخاص، وجنس المعصية، وحجمها، وتكرارها.
    وهي على وجه العموم تبدأ بالنصح، والوعظ، والهجر، والتوبيخ، والتهديد، والإنذار، والعزل عن العمل، والتشهير، والغرامة، والنفي ونحو ذلك.
    وتنتهي بأشد العقوبات كالحبس والجلد، وقد تصل إلى حد القتل إذا رأى الإمام ذلك كأصحاب
    الجرائم الخطيرة...

  • بدون اسم

    التركيز على المحاكم اكثر لانها ام المشاكل

  • محمد

    أولاً على العدالة الضرب بحديد على أيدي المجرمين الذين أصبحوا أسيادً في المجتمع و يتحكمون فيه.
    ثانيَا فيما يخص سرية اللجان، لا يًمكن حتى تخيّلها، فكل من يٌكلّف بالتفتيش يقوم بتبليغ من له علاقات معه أو مصالح.
    السرية تكمن في فتح خطوط فاكس أو حسابات إلكترونية مباشرة للمسؤول على القطاع لصالح و دون إلزامه بذكر هويته (كما يحدث مع 11.00) و أخذ الشكاوي بعين الاعتبار، لأن الثقة لا زالت مفقودة، و هو الخطر الحقيقي على الأمة.

  • société

    Selon un porte-parole d'une prison norvégienne, interrogé par le Daily Mail, «la société comme l'individu doivent mettre de côté leur désir de vengeance et arrêter de prendre les prisons pour des lieux de sanctions et de douleur. [...] Le fait de priver une personne de sa liberté pendant un moment est un châtiment suffisant en lui-même, nul besoin d'avoir en plus des conditions sévères dans les prisons»

  • citoyen

    ثقافات الشعوب تختلف حسب درجة الوعي الاجتماعي لها ......كلما كانت نسبة العلم متدنية كلما ساد الاعتقاد بان العقوبة هي العلاج ومن ثم يقع نسيان او التهاون في سياسة الوقاية السابقة.........التي هي افضل من العلاج اللاحق .

  • وقاية/صلح

    لمادا يتعارك الشباب بالاحياء ...- المحتمع المدني غائب وغير مؤطر بجمعيات خيرية للمساهمة في سياسة الوقاية بنشر ثقافة التضامن الخيري بين افراده وتوجيه مختلف طلبات النقائص .
    - التسيير المحلي لا يهتم بخلق مرافق تقدم خدمات النشاط الفكري والرياضي يجلب الشباب عند الحاجة اليه .
    - فصل النزاع الجماعي عند حدوثه - لا يفي به القضاء- لانه مهمة الاعيان وعقلاء من شخصيات او تجار كبار و ائمة يحضون بالاحترام ورؤساء البلديات عليهم ان يلعبو دور هم الايجابي للحسم وتصالح ابنائهم لبعضهم بعض بالتسامح والعفو لجبر الضرر.

  • fd

    .................للقضاء على التضخم الجزائي ......................
    قد يخطا الموظف او مساعدي القضاء و يمكن يعتبر كخطإ في التسيير و يترتب عليه مسؤولية،مدنية فقط -بعد تصالح وعفو من الضحية - لأن الحل الودي يسقط الشق الجزائي من المفروض أن يكون هو القاعدة العامة، في جميع القضايا و ليس الاستثناء كما هو حاليا ، وكما يقول المثل "اتفاق سيئ أحسن من دعوى جيدة".......ونصفي بدالك كثير من النزاعات بسرعة باعتماد طريقة مبدا الرضائية لحل نزاع جزائي.
    ..............تطور التشريع افضل سبل النجاح

  • عناية

    حقه في القراءة :
    للقراءة فائدة لايمكن إنكارها ، وهي أيضاً جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية ، وهي أيضاً إحدى السبل التي تساعد السجين على الخروج من حالات الإكتئاب والضرر النفسي الذي قد يصيبه جراء هذا السجن

  • مواطن

    فنظراً لأن الهدف من السجن هو إصلاح السجين وإعادة تأهيله لذلك كان لابد من محاولة تأهيل هذا السجين للحصول على فرص عمل عند خروجه من السجن وخاصةً أن أكثر الجرائم التي تحدث بين الأشخاص يكون الدافع الأساسي لها هو المال . لذلك جاء في نظام السجن والتوقيف ما أوجب القيام بعمل دورات في مجالات مثل الميكانيكا وسمكرة السيارات واللحام والكهرباء والحاسب الآتي والخياطة والتفصيل وغيره من المهن الأخرى.

  • citoyen/

    - ركزو على ........les maisons d arret ......بها كوارث واكتضاض بنسبة 300% مما يخلق ظواهر غريبة وسط السجن .
    - فعلو طرق الصلح الجنائي للحد من الاعتقال
    -طبقو الغرامة بدل الاعتقال
    - واصلو رقابة المساحة المشغولة للمسجون لتصل 10م2.تماشيا مع القيس الدولي .
    -فعلو سياسة الخلوة بين الازواج بطرق متنوعة .
    ....ابنائنا امانة في اعناقنا فلنحسن ادائها جميعا بوعي الضمير الحي ..شكر ا للسيد الوزير ومعا جميعا وباستمرار لتطوير دولة معاصرة بوعي وشفافية

  • سعيد

    لو كانت الزيارات الفجائية مطبقة وفي كل القطاعات.
    والقانون يطبق بصرامة على المخالفين .
    لما وصلنا إلى هذا التلاعب في الإدارات العمومية.
    إلا ما رحم ربي.( المخلصون فقط يعملون والباقي كأنهم
    في ممتلكاتهم الخاصة ).

  • amar

    ya pas de justice dans ce pays .tout s achete tout se vend la corruption bat son plein..allah yastour had el baled

  • محمد

    لجان تفتيش فجائية لكشف "تجاوزات" محتملة داخل المحاكم.....
    يعني اصلاح العدالة........
    حلم ......
    خيال.....
    و لكن اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد...ان يستجيب القدر..

  • جزائرية

    السلام عليكم
    الى السيد وزير العدل
    المشكل يكمن بعد خروجهم من السجن رغما انه تقريبا معضم الجزائريين زاروا السجن بطريقة او اخري او لسبب او اخر المهم تقريبا كلهم مسبوقين قضائيا المشكل كيف نعيد ادماجهم الشرطة تترقب دائما ان يخطئوا لكي تعيدهم الى السجن القاضي عندما يمرون عليه اول شئ يتفحصه سجل سوابق العدلية و هكذا العجلة تبقى تدور و المسبوق قضائيا حائر في امره لا عمل بدون شهادة سوابق عدلية وهكذا يبق المسبوق دائما مسبوق مالم يخرج من هذه الدائرة و باب السجن دائما مفتوح بالنسبة له و لايهمه ان دخل او خرج.

  • النمس

    قبل تحسين الحياة داخل تاسجون حسنوا الحياة خارجها وهكذا تقضيو على الجريمة وينقصون المجرمون،كيف لمجرم لا يجد عشاء ليلة في بيته ويجده في السجن من الطبيعي ارتكاب جريمة لكي يعيش بمستوى راقي داخل السجن من الاخير راكم تشجعون الشباب على ارتكاب الجرائم ودخول السجن

  • النمس

    شكرا لكم سيدي الوزير بعد ان كبلتم جهاز الشرطة على قمع الجريمة ،جاء اليوم دور حراس السجون وهكذا يستوي الشرطي والدركي وحارس السجن ثلاثتهم في كفة واحدة