-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أخبار “الكان”

الشروق أونلاين
  • 4796
  • 2
أخبار “الكان”
الشروق

يصل التقني الفرنسي كلود لوروا الى مباراته الـ33 في نهائيات كاس امم إفريقيا، ومن جهتها تهدد المعارضة السياسية في غينيا الاستوائية بإفساد العرس الافريقي للمستديرة، وغياب مصر والمغرب ونيجيريا عن “الكان” وتواجد الوفد التونسي في غينيا الاستوائية دون ماء ولا كهرباء أهم الأخبار البارزة في اليوم الافتتاحي للكان.

 المباراة رقم 33 للمدرب كلود لوروا

سيزيد المدرب الفرنسي كلود لوروا حجم انجازاته القياسية ويضيف لمكانته في كرة القدم الإفريقية حين يقود الكونغو في المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الإفريقية اليوم أمام البلد المضيف غينيا الاستوائية. ويشارك المدرب البالغ من العمر 66 عاما في البطولة القارية للمرة الثامنة وستحمل المواجهة ضد غينيا الاستوائية في باتا رقم 33 في مشواره بالنهائيات.

 المعارضة تهدد بإفساد العرس القاري

تهدد أحزاب المعارضة في غينيا الاستوائية نجاح كأس الأمم الإفريقية 2015 التي تستضيفها البلاد، بعد ما طلبت من الجماهير عدم حضور مباريات البطولة. ويأتي طلب المعارضة بداعي عدم احترام الحكومة حقوق الإنسان. وذكرت بعض أحزاب المعارضة، في بيان،نطلب من المواطنين والمواطنات عدم الذهاب إلى الملاعب خلال أمم إفريقيا التي ستجعلنا أكثر فقرا وأكثر عبودية“. وطلب المتحدث باسم هذه الأحزاب، أندريس إيسنو أوندو، في مؤتمر صحفي، إطلاق سراح اثنين من المعارضة السياسية تم توقيفهما في باتا العاصمة الاقتصادية لغينيا الاستوائية، لأنهما أطلقا دعوات لمقاطعة المباريات. وتابعميزانية البلد لهذا العام في عجز وهناك نفقات كبيرة لاستضافة أمم إفريقيا، في حين أن العديد من المواطنين يعيشون في فقر مدقع“.

الوفد التونسي دون كهرباء ولا ماء!

أكد هشام بن عمران، عضو المكتب الفدرالي التونسي المكلف بشؤوننسور قرطاج، أن كل المنتخبات أبدت تذمرها من الظروف التنظيمية الصعبة التي تعرفهاكانغينيا الاستوائية.

ولم يخف بن عمران في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء تذمره من الصعوبات التي اعترضت سبيل البعثة التونسية في أول أيام إقامتها بمدينة ايبيبيين قائلا في هذا الصدد: “لقد عشنا لحظات عسيرة بعد انقطاع التيار الكهربائي والماء بمركز الإقامة، وهذه مشاكل مردها ضيق الحيز الزمني الذي استغرقته عملية الإعداد لتنظيم الـكان، إذ أنه من المستحيل أن يتم تنظيم حدث بمثل هذه الأهمية في ظرف 8 أسابيع، رغم اجتهاد البلد المضيف غينيا الاستوائية في بذل قصارى جهودها لتكون في مستوى الحدث“.

نيجيريا ومصر والمغرب أبرز الغائبين عنالكان

شاءت الأقدار أن ترمي بمنتخبات لها تقاليد في الكأس الإفريقية خارج أسواركان” 2015 التي تنطلق اليوم بغينيا الإستوائية، منتخبات لطالما صنع لاعبوها وأنصارها الفرجة أثناء مشاركتهم في مختلف الطبعات السابقة، وستفتقد بطولة هذا العام، حامل لقب الطبعة الماضية المنتخب النيجيري، الذي يملك في رصيده ثلاث كؤوس، وتفتقدالكانللمنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب، حيث سيغيبالفراعنةللمرة الثالثة على التوالي عن المحفل القاري وهم الذين فازوا سنوات 2006 و2008 و2010 بالتاج القاري.

 كما ستشتاق البطولة الإفريقية، للمنتخب المغربي، الذي حرم من المشاركة في البطولة بقرار منالكاف، بعد طلب المملكة المغربية، تأجيل إحتضان كأس إفريقيا 2015 التي كانت مقررة على أراضيها قبل تسليمها إلى غينيا الإستوائية، بحجة الخوف من انتشار وباءالإيبولا“.

توري وأيو وبراهيمي أبرز نجومكان 2015″

تستقطب نهائيات كأس أمم إفريقيا 2015 المئات من اللاعبين المحترفين في أكبر النوادي الأوروبية، حيث يرشح العديد من المتتبعين أن يسطع نجم العديد منهم في سماءالكان“.

ويتواجد على رأس القائمة أفضل اللاعبين الذين يستحقون المتابعة في المونديال الإفريقي وسط ميدانالخضرياسين براهيمي، الذي يعول عليه كثيرا للتتويج باللقب القاري، لاسيما وأن نجم بورتو البرتغالي كثيرا ما صنع الفارق في الملاعب الأوروبية مع ناديه، لاسيما وأنه كان من أبرز لاعبي التشكيلة الوطنية في مونديال البرازيل، وينافسه متوسط ميدان منتخب كوت ديفوار ونادي مانشستر سيتي الإنجليزي يايا توري أفضل لاعب في القارة السمراء في عام 2014 وللمرة الرابعة على التوالي، إضافة إلى زميليه في تشكيلةالفيلةجيرفينيو، لاعب روما الإيطالي، وأوريي مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي، كما سيمثل المنتخب الغاني، منافس الخضر فيالكانأيو أندري، لاعب مرسيليا الفرنسي، إضافة إلى الكاميروني نكولو مدافع مرسيليا أيضا، والمالي شيخ دياباتي، مهاجم بوردو، والغيني بوغبا مدافع سانت إتيان الفرنسي، ناهيك عن الغابوني بيارأوباميانغ، وسط ميدان بوريسيا الألماني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • خيرالدين

    انا جزائري واتمنى لو اكتمل العرس بحظور المغرب ومصر ويكون الحظ اوفر لينال بلد عربي مسلم البطولة

  • امل

    انا مغربية واتمنى الكاس للجزاير او تونس اما الاخرون لا يهمني انشاء الله ربنا مع المسلمين