-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طرحَ مبدأ تبادل الأراضي والسكان مع "الدولة الفلسطينية"

ليبرمان يخطط لتهجير 300 ألف فلسطيني من أراضي 1948

ليبرمان يخطط لتهجير 300 ألف فلسطيني من أراضي 1948
ح.م
وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

جدّد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، طرح فكرته الداعية إلى ضم مناطق ذات كثافة سكانية عربية عالية في ما سماه “شمال إسرائيل” أي شمال فلسطين المحتلة، إلى الدولة الفلسطينية في إطار حل نهائي مع الفلسطينيين.

وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية إن: “ليبرمان سيجدّد عرض خطته السياسية على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي سيعقد في مدينة بازل بسويسرا الأسبوع القادم”. 

وبحسب الصحيفة، سيؤكد ليبرمان على استعداد حزب “إسرائيل بيتنا” (اليميني) برئاسته للتنازل عن مناطق في إطار خطة سلام إقليمية شاملة.

وتنص خطة ليبرمان، بحسب يديعوت أحرنوت، على “تطبيق مبدأ تبادل الأراضي والسكان في إطار حل يطرح على مواطني الدولة الفلسطينيين خاصّة في منطقتي المثلث ووادي عارة (شمال)”.

ووفقاً للخطة، يمكن إفساحُ المجال أمام المواطنين الفلسطينيين الذي لا يبدون تضامنهم مع من سماها “دولة إسرائيل” أن يصبحوا جزءًا من الدولة الفلسطينية. 

يُذكر أن المثلث ووادي عارة يضمان نحو 300 ألف فلسطيني جميعهم يحملون الجنسية الإسرائيلية، باعتبار أن المنطقة تقع ضمن “إسرائيل” أو ما يطلق عليه الفلسطينيون أراضي عام 1948. 

والمثلث يتكون من قسمين، المثلث الشمالي ويضم مدنا وقرى منها: أم الفحم، وعارة، وعرعرة، وكفر قرع، والمثلث الجنوبي ويضم مدنا وقرى من بينها باقة الغربية، والطيبة، والطيرة، وقلنسوة، وجلجولية.

ويعيش ما يزيد على مليون و600 ألف فلسطيني في “إسرائيل” أي الأراضي المحتلة عام 1948، ومرارًا أكدت القيادة الفلسطينية والأحزاب الفلسطينية داخل إسرائيل” رفضها لخطة ليبرمان.

ويأتي تجديد الحديث عن خطة ليبرمان بعد أيام من مصادقة الحكومة الإسرائيلية على مشروع قانون “القومية” الذي اعتبرت بموجهه “أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي ومكان إقامة دولة إسرائيل”. على حدّ زعمها.

ويقول مشروع القانون، الذي من المنتظر أن يبدأ الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي بنقاشه، الأسبوع الجاري، إن “دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي الذي يجسّد فيها حقه في تقرير المصير بناءً على تراثه الحضاري والتاريخي، وإن حق تقرير المصير في دولة إسرائيل مقصور على الشعب اليهودي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!