-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الفكر المصلح والصالح

الفكر المصلح والصالح

رائع جدًا ما فشلت فيه دولتنا بميزانياتها، ومؤسساتها، وكلّ إمكانياتها، ونجحت فيه عين صالح، بزاويتها، وقرآنيتها، ومعلمي كتاتيبها، ومعلماتها.

فشلت دولتنا في الحفاظ على ملتقى الفكر الإسلامي الذي كنّا نعدّه طيلة سنوات عديدة وسامًا تعلّقه الجزائر على جبينها، فيؤمها بسببه صفوة علماء الأمّة ومفكرو الإنسانية، لما كانوا يجدونه فيه من سموّ فكر، وحريّة رأي، ومنهجية تحليل، وتعليل للقضايا الإنسانية والإسلامية.

لقد سطا على ملتقى الفكر الإسلامي في ريعان شبابه في عدده الخامس والعشرين. سطا عليه أعداء الفكر الأصيل وأصحاب العلم الدخيل، فألغوه، بزعمهم، أنّه يخدم الإرهابكَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً  فمتى كان الشيخ محمد الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ عبد الله بن عبد المحسن التركي، والشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، والدكتور عمار طالبي، والدكتور أحمد عروة، والدكتور سعيد شيبان، والدكتور محمد أركون، والدكتور أبو القاسم سعد الله، وغيرهم من أقطاب الفكر الإسلامي، متى كان هؤلاء دعاة إرهاب، وفتنة، وعنف، وسفك دماء؟.

ويأبى الله إلا أن تشرق شمس الفكر الإسلامي التي غيّبوها في الشمال أن تشرق من جنوب الجزائر، ومن دائرة عين صالح، هذه المدينة الجميلة ذات المعلم التاريخي التي وصفها أحد سياسيينا الظرفاء بأنها حاضنة معركةأُحُدالجزائرية أي معركة الدغامشة التي لا يزال شهداؤها مخضبي الأيدي بالحناء استعدادا لعرسهم في الجنّة.

فقد احتضنتزاوية فقارة الزوَىوهي واحة خصبة تبعد عن عين صالح بأربعين كيلومترا، احتضنت ملتقى فكريًا إسلاميًا منذ خمسة وعشرين سنة، يقام بمناسبة ذكرى الوليّ الصالح الشيخسيدي عبد القادر بن محمدوكانت الفكرة بمبادرة من العالم الصالح المصلح الشيخ محمد الزاوي، طيّب الله ثراه، الذي ظلّ ينفخ في روح هذا الملتقى منذ دورته الأولى، وها هو يعقد دورته الخامسة والعشرين في نوفمبر 2014م.

لم يكن المرحوم محمد الزاوي يملك ميزانية وزارة الشؤون الدينية أو وزارة الثقافة في حكومتنا، ولا ميزانية أيّ حزب من الأحزاب ولا حتى عدد سكان حي المرادية أو حيدرة، وإنّما كان يملك رأس مال علمي أثيل، وإرادة شعب توات الأصيل، وثقة سكان عين صالح، وفقارة الزوىالراسخة المتينة، فاستطاع أن يضمن البقاء والازدهار لملتقى الفكر الإسلامي، الذي كان ولا يزال قبلة فكرية يتوّجه إليها أقطاب الفكر الإسلامي في جزائرنا الحبيبة، فهو ملتقى يعبق بالفكر النّقي، والتديّن التّقي، والعمل الإسلامي الوفي، والفقه الديني النّدي، يقوم بتأطيره زبدة من العلماء في الجزائر من أمثال الشيخ محمد الهادي الحسني، والشيخ محمد الشريف قاهر، والدكتور محمد بن رضوان، والدكتور محمد إيدير مشنان، والشيخ أبو عبد السلام، والدكتور مبروك زيد الخير، والدكتور سعيد معول، والدكتور مبروك المصري، والدكتور زيطوط، والشيخ محمد مكركب، وكاتب هذه السطور، وغيرهم من علماء الجنوب والشمال.

ويكفي أن يلقي الإنسان نظرة على مواضيع دورات الملتقى الذي يؤمّه المئات من الناس بل والآلاف، كلّ سنة من كلّ أنحاء الجزائر عموما وتوات خصوصا ليدرك سرّ نجاح الملتقى وبقائه مشعًا إلى دورته الخامسة والعشرين في هذه السنة

 (1112 نوفمبر 2014م).

خصصت دورات ملتقى الفكر بعين صالح لمواضيع بالغة الأهمية مثلالقرآن الكريم وأثره في إصلاح الفرد والمجتمع“.

2السيرة النبوية وأثرها في إصلاح الفرد والمجتمع.

3فقه الأسرة وأثره في ترقية الفرد والمجتمع.

4التصوّف وأثره في إصلاح الفرد والمجتمع.

5المواطنة والمواطن الصالح.

6القيم الدينية والوطنية ومكانتها في ترقية الفرد والمجتمع.

7العمل وأثره في ترقية الأمّة.

8الوعظ الديني، تصوّر وآفاق.

9الأمّة الإسلامية بين الواقع والمتوقع.

وجاء موضوع ملتقى هذه السنة يحمل عنواندور المسلم وواجبه الوطني في ظلّ طغيان المادية، وتكالب العلمانية“.

إنّ هذه العيّنات من عناوين ملتقى الفكر الإسلامي بعين صالح، لتلقي الضوء على التوجّه السليم الذي يتسم به هذا الملتقى المسكون بالهاجس الذي يسكن القائمين عليه في إصلاح الإنسان الفرد، والمجتمع، بالمنهجية الفكرية الصحيحة، فإذا أضفنا إلى الجوّ الفكري الذي يتسّم به الملتقى كلّ سنة، الجوّ القرآني الذي يميّزه باحتضان الزاوية بجموع الحفاظ الذين يقومون بختم القرآن جماعيا في المسجد، أدركنا أي دور لزاويةفقارة الزوَىهذه الزاوية القائمة على القرآن، وعلى الفهم الصحيح للقرآن.

إنّ هذا الانجاز الفكري الديني الجليل الذي تقوم بهفقارة الزوَىبعين صالح ليسائل ضمير كلّ عالم، وكلّ مسؤول في الجزائر حول ضرورة التكفل بالملتقى، ومدّه بالعون المادي والمعنوي، ليتواصل في تألقه وإشعاعه.

كما يستنطق القائمين على الشأن الديني والثقافي في وطننا من ضرورة التساؤل: ألا يحقّ وطنيا وثقافيا، وإسلاميا العمل على عودة ملتقى الفكر الإسلامي الموؤود إلى استئناف دوراته، وإعادة الوسام إلى جبين وطننا، ومحاولة إعلاء قيمتنا وقيّمنا بالفكر الإسلامي الصحيح، ومساهمة العلماء المسلمين الجزائريين بالعمل على إعادة ترتيب الأولويات وتصحيح المفاهيم، عسى تستطيع الجزائر أن تضع في مقابلالربيع العربيالضبابيالربيع الإسلاميالواضح المعالم، الذي ينبذ التطرّف والغلّو والعنف والإرهاب في محاولة لتقليص المخاطر وطمأنة الخواطر.

وأختتم كلمتي هذه ببيتين من قصيدة طويلة لأحد شعراء بملتقى عين صالح وهو أحمد بن الشيخ محمد، رثى بها مهندس الملتقى الشيخ محمد الزاوي رحمه اللهيقول في افتتاحيتها:

أيا بلدة هلا جبلت بنسمــــــــة      تحاكي فقيد العلم جبرا لجرحنا؟

 

ألا فاحبلي، إنّ الجراح تكاثرت     لعلّ دورنة التاريخ ترحمـــــــــنا

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عبد الرحمن سرحان

    من كان يظن أن يأتي زمان ويشوه الإسلام الأمان ؟.
    من كان يظن أن يأتي زمان ويسئ إليه الإرهاب الجبان؟.
    من كان يظن أن يأتي زمان و تُفتعل الشبهات من كل خوّان؟.

  • مواطن

    حسنت كلمة خرجت من فم عالم محترم مثلك.يجب إعادة إحياء تلك الملتقيات الفكرية التي شارك فيها كل أطياف ‏المثقفين والفضل في ذلك يرجع إلى المسلم نايت بلقاسم رحمه الله.لكن ونحن على ما نحن عليه لماذا لا تتكفل ‏جمعية علماء المسلمين الجزائريين بإعادة فتح المؤسسات التعليمية الإصلاحية فتتوج عملها الجهادي ضد الجهل ‏بأن تتقلد تنظيم ملتقيات الفكر الإسلامي وقد كنتم من العناصر الفعالة في تنشيطها.أما الوسائل المادية فيكفي نداء ‏منكم ليشارك الجميع في بعث الروح فيها.مصداقيتكم عظيمة عند كل من وقف على أعمالكم.‏تشجعوا

  • AMMAR

    يا سيدي قسوم...يا خليفة ابن باديس

    اطلب منك ان تكون اكثر جراة و اكثر حضورا في المسائل التي تهم واقع

    الشعب الجزائري المسلم.....

    ما هو موقفكم مثلا من تعطيل حكم الاعدام في حق قاتلي و

    مغتصبي الاطفال.

    لا نطلب منكم مقالات بل نطلب منكم عقد ندوة صحفية تبينون

    فيها صراحة موقفكم.

    كونوا او لا تكونوا.....هكدا كان ابن باديس رحمه الله

  • algerien

    اركون محمد الله ارحمو داك السيد بعيد علىكم هو صح عالم .
    عالم من الكبار هو صح امن ان الله هو الرزاق هو ماشي شيات مات في الغربة وتدفن في الغربة مسكين .

  • احمد عليان

    الملاحظ أن كل مروج للفكر الديني لا يلتزم بحقائق الواقع الحي و يتمترس بحقيقة ذاتية باندفاع نرجسي لا تصمد أمام الحقيقة ذات الابعاد الانسانية . و تكفي الاشارة هنا الى مآل العلاقة بين الشيخين القرضاوي و البوطي في تعدد صور ما يعتبر حقيقىة دينية

  • بدون اسم

    هه يعني لو قال عكس ذلك لأطاعته أمريكا والحلفاء الذين تكالبوا على ليبيا؟

  • الإنسانية

    إلا يوسف القرضاوي، فهو داعية فتنة و إرهاب و عنف و سفك دماء، و أنت أعرف مني بذلك٠
    أليس هو من قال: أقتلوا القذافي فدمه في رقبتي، و طلب من أمريكا أن تقف وقفة لوجه الّله و تقصف سوريا و هو من جيّش الجهَلة و المعتوهين لسفك الدّم السّوري.
    "كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً"