-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
روما تشكك في القدرات التصديرية لسوناطراك.. وليبيا المستفيد الأول

إمدادات الجزائر من الغاز لإيطاليا تتراجع إلى النصف

الشروق أونلاين
  • 4107
  • 12
إمدادات الجزائر من الغاز لإيطاليا تتراجع إلى النصف
ح. م
وزير الطاقة يوسف يوسفي

كشف المدير التنفيذي لمجمع “إيني” الطاقوي الإيطالي، كلاوديو ديسكالتسي، عن تراجع رهيب لقدرات الجزائر التصديرية للغاز نحو روما، مشيرا إلى أن الإمدادات الغازية الجزائرية لفصل الشتاء المقبل ستتراجع إلى النصف تقريبا، ولن تتعدى 50 مليون متر مكعب يوميا.

وجاء تصريح الرقم الأول في مجمعإيني، المعروف بتسميةالكلب ذي ستة أطراف، وهو شريك سوناطراك في تسويق الغاز الجزائري بإيطاليا، خلال جلسة استماع في لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ الإيطاليسيناتو، حيث قال المتحدث بأنهوخلال هذا الشتاء القادم فإن الجزائر سيكون بمقدورها إمداد إيطاليا بكمية من الغاز في حدود 40 إلى 50 مليون متر مكعب في اليوم الواحد فقط، وهذا عبر أنبوب ترانسماد الذي يربط الجزائر بإيطالياجزيرة صقليةعبر تونس.

وأضاف المتحدث أنه في فصل الشتاء المقبل وعند الحاجة فقط ستتمكن الجزائر من إمدادنا بكمية غاز يومية تصل 50 مليون متر مكعب، وهي الكمية التي تمثل النصف تقريبا عما كانت عليه مثلا في فيفري 2012 أين وصلت 80 مليون متر مكعب وبعيدة عن الكمية المصدرة خلال الفترة الأخيرة والتي تراوحت ما بين 60 و70 مليون متر مكعب يوميا.

وتأتي هذه التصريحات يومين فقط بعد نشر إحصائيات من طرف شركةسنام ريتي غاس، المسيرة لشبكة الغاز  في إيطاليا، والتي كشفت بأن الجزائر أكبر خاسر في سوق الغاز بإيطاليا حيث بلغ تراجع الصادرات الشهرية نسبة 87 بالمائة، خصوصا بعد مراجعة أسعار عقود الغاز، وهذا مقابل زيادة غير مسبوقة للصادرات الليبية على حساب الجزائر حيث زادت بنحو107 بالمائة في الفترة الأخيرة.

واتصلتالشروقبالشركة الوطنية للمحروقاتسوناطراكقصد الحصول على معلومات وتوضيحات بخصوص تصريحات الشريك الإيطالي، إلا أن الهاتف ظل يرن لعشرات المرات من دون أن يرد علينا أحد.

وتتزامن هذه الأخبار غير السارة للجزائريين، مع التراجع الكبير لأسعار النفط في البورصات الدولية، حيث وصل أمس سعر خام برنت إلى 82 دولارا للبرميل، وهو ما سيترتب عليه تراجع معتبر في مداخيل الجزائر بنهاية السنة الجارية ودخول العام المقبل، في ظل صعود مكوكي لفاتورة الواردات.. ما يضع التوازنات المالية للبلاد على كف عفريت، خاصة إذا استمر تهاوي أسعار النفط في السوق الدولية، وعدم اتضاح موقف منظمة أوبك بعدُ من قضية خفض الإنتاج من عدمه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • abdou

    Menteur .. je travaille à Sonatrach et plus exacte a trc et plus exacte sur les gazoducs concernés .. c'est eux qui refusent de prendrene notre gaz puisk ils cherchent à négocier les prix ce que refue l'Algérie ..

  • hammou

    au maghreb il ya beucoup de défaillances et d incompétences et des responsables qui sont nommés a vie et qui cumulent des erreures fatales sans etre interpellés.certaines richesses naturelles ne son ni renouvelables ni éternelles.l élement humain est négligé ,marginalisé voire broyé et il est donc source de problemes épineux.certains pays asiatiques n ont pas certes nos ressources mais ils ont au moins 20 ans d avance sur nous comme la corée du sud a titre d éxemple...c est vraiment désolant.

  • ملاحظ

    لا تتشاءموا يا شعب . جزائر بخير .... نامو ناموا ما يسلكنا الا الموت. تبدد..تصرف1040 مليار دولار تكفي لتطوير اكثر من 3 مرات افرقيا وتنقد اوروبا بأكملها من عجزها المالي ولكن لا تكفي بجزائر لتكوين سائقين وتشييد طريق سيار بمقاس جيد وتحسين ابسط الخدمات نظامنا كالسوس ينخر الأشياء الصلبة للدولة الجزائرية. سيكتب عنكم التاريخ لتقرأه الأجيال اللاحقة أن كانت سببا مباشرا في انهيار الدولة الجزائرية. الدولة لا تنهار من تلقاء نفسها.لا يوجد شيء في الكون ينهار من تلقاء نفسه.كل شيء ينهار بفعل فاعل

  • فوضيل

    ألم يقل عبدالحميد ابراهيمي الموجود حاليا في بريطانيا فيما يخص أزمة 1986 بأن الجزائر تعتبر الدولة الوحيدة التي استطاعت بحنكة مسؤوليها أن تتجاوز الأزمة حتى تبين دلك عندما انفجر ت في 5 أكتوبر

  • شعبان

    للاسف الجزائر تعاني شللا وركودا في كل القطاعات العالم من حولنا يتقدم ويشهد انجازات متسارعة والجزائر تعيش ركود ا وتوقف والمسؤؤلين عاجزين عن ادارة عجلة الاقتصاد وعن ايجاد بدائل للغاز والبترول الجزائر اليوم اصبحت في امس الحاجة الى كفاءات مسيرة شابة قادرة على السير الى الامام وتطوير الاقتصاد

  • واحد من الفقاقير

    "إلا أن الهاتف ظل يرن لعشرات المرات من دون أن يرد علينا أحد"
    هههههه
    وهل كنتم تتوقون أن يردوا عليكم ويخبرونكم بأن الإمدادات تضعف، سواء للغاز أو البترول، وأن ما يشاع من اكتشافات ما هو إلا بالونات منفوخة بالهواء؟؟؟
    أكيد أيها الصحفي تعلم ذلك، لكنك تريد أن توصله للقارئ عبر لسان المسؤول....
    لا تقلق، المسؤول مأمور ممن فوقه بأن لا يرعب الشعب ولا يخبره بالحقيقة، بل يتركه ينام بالمهدئات والمخذرات والمنومات إلى أن يستفيق على أجرة لم تدفع أو سلعة لم تعد موجودة.
    الرياضيات لا تخطئ

  • بلال

    لهذا تدخل الغرب في ليبيا ! لسرقة غازها و نفطها و كل ما تملك ... و بالتالي الغاز الجزائري لن يكون ابدا ارخس من الغاز الليبي المجاني ... الجزائر مستهدفة في امنها الغدائي و بالتالي امنها العسكري

  • فريد

    العد التنازلي للبترول والغاز والحكومة لاتريد الاعتراف وتريد حفر الصحراء كلها من اجل بقائها .

  • هواري

    قريبا سيصبح الغاز الجزائري مادة لتنظيف الأواني, ابحثوا لنا عن مصدر اقتصادي آخر بدل الغاز والنفط, فالقادم سيكون أسوأ خاصة إذا استقرت الأوضاع في الشرق الأوسط وبدأت امريكا في تسويق مخزونها على نطاق واسع

  • بدون اسم

    اطمئنوا المسؤولين اتخذو كلّ التدابير لمواجهة انخفاض أسعار

    اطمئنوا

  • بدون اسم

    الحقائق نعرفها و نكتشها إلا من خلال الإجانب.

  • بدون اسم

    المسؤولون: الكل على مايرام.
    أكمل نومك يا شعب.