-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مديريات تربية تخرق القانون وأخرى تقصي مشاركين بعد النجاح

إقصاء مئات الموظفين من المشاركة في مسابقات التوظيف

الشروق أونلاين
  • 18959
  • 11
إقصاء مئات الموظفين من المشاركة في مسابقات التوظيف
الأرشيف

أقصت، مديريات التربية الولائية، مئات الموظفين قيد الخدمة، من اجتياز مسابقات التوظيف الخارجية للالتحاق برتبة أستاذ في أحد الأطوار التعليمة الثلاثة، والتي تعتبر أحد سبل الترقية بسبب جهل القانون، رغم أن التعليمة الصادرة عن مديرية الوظيفة العمومية، تنص صراحة على أنه يحق للموظف المشاركة في المسابقات، شريطة تقديمه للوعد بالاستقالة. في حين سمحت مديريات أخرى لهؤلاء الموظفين باجتياز المسابقة غير أنها قامت بإقصائهم بعد نجاحهم وعوضتهم بالقوائم الاحتياطية.

أوضح، الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، في تصريح لـ”الشروق”، أن غالبية الإدارات وبالخصوص في قطاع التربية الوطنية لم تسمح للموظفين الذين هم قيد الخدمة، بالمشاركة في مسابقات التوظيف التي نظمتها وزارة التربية الوطنية شهر أوت الماضي، للالتحاق برتبة أستاذ في أحد الأطوار التعليمية الثلاثة، بحجة التزامها بتعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال رقم 24 المؤرخة في الـ26 جانفي 2014، المتعلقة بالتوظيف في المناصب الشاغرة في المؤسسات والإدارات العمومية، والتي نصت على أن الموظفين قيد الخدمة ليس من حقهم المشاركة في المناصب المالية الشاغرة، غير أن نفس الأمر الذي لم تتفطن له مديريات التربية هو أن نفس التعليمة قد تم تحديدها بمدة زمنية إلى غاية الـ30 جوان الماضي، ما جعل مديريات التربية تخرق القانون، وهو ما تسبب إقصاء المئات من الموظفين الراغبين في تحسين رتبهم للانتقال من رتبة إلى رتبة أعلى بالمشاركة في مسابقات التوظيف الخارجية، التي يكفلها المرسوم الرئاسي 06  / 03، الذي يسمح للموظف بالترقية أثناء مساره المهني. في حين قامت مديريات أخرى للتربية بالسماح لهؤلاء الموظفين بالمشاركة في المسابقة، غير أنها قامت بإقصائهم بعد نجاحهم وعوضتهم بمن هم موجودون في القوائم الاحتياطية.

وأكد، الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة، أن مديرية الوظيفة العمومية قد أصدرت تعليمة جديدة، تحت رقم 2231، سمحت فيها للموظفين الذين هم قيد الخدمة، بالمشاركة في مسابقات التوظيف الخارجية، وفقا للشروط المنصوص عليها في المنشور رقم 03، المؤرخة في الـ14 جانفي 2001، المتعلقة بمشاركة الموظفين في مسابقات التوظيف الخارجي. في الوقت الذي تساءل عن كيفية تعامل مفتشيات الوظيفة العمومية على مستوى الولايات مع هذا الخرق القانوني، على اعتبار أنها هذه الأيام في فترة الرقابة البعدية لملفات الناجحين في مسابقات التوظيف الخارجية التي نظمت شهر أوت الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • مغبونة

    من مواليد 1977ليسانس انجليزيةخريجة سنة 2001خبرة مهنية (استخلاف)شاركت في جميع المسابقات منذ تخرجى الى اخر مسابقة ولا حياةلمن تنادي مالعمل؟

  • عبدالله

    هذه هي النقابة تريد ان تتدخل في امور لا تعنيها
    فاقواااااا
    كل شيء نورمال و انما الناس اللي منجحتش راهي ناس مبوشية

  • louisa Akbou

    Les citoyens de la wilaya de BEJAIA remarquent écoeurés que les auteurs de la fraude durant les examens pour recruter les profs et les agents des corps d’administration durant les session 2012 et 2013 sont tjrs en poste au niveau de l’académie et ne sont ni suspendus ni traduis en justice.Ceci aggrave la situation de l’académie qui est déjà de crédibilté zéro.Ns exhortons la MINISTRE à faire bouger les choses.

  • kholio

    Les plus de 20000 fonctionnaires de l’académiede BEJAIA attendent toujours la sentence concernant le chef de service du personnel de l’académie et le chef de bureau actuel des professeurs des écoles et les travailleurs du service des examens,qui ont fraudé et falsifié les listes d’admis aux concours des professeurs session aout 2012 et celui des administratifs session fevrier 2013,pour admettre indument leurs proche et amis.La vérité doit éclater et les déLinquants doivent payer.

  • عادل

    قطاع التربية ياخذ حيزا كبير من الإهتمام
    كما لو أننا بلد يعتم بالتربية و قد وصل لمراحل متقدمة فيها
    بلد غريب و شعب غريب و نظام أغرب

  • محفوظ

    الدولة مراهيش عارف واش راهي تدير

  • ما فهمنا والو

    سلال يصدر في العليمات
    والوزارة تصدر في العليمات
    والوظيف يصدرفي العليمات

    والموظف مافهم والو........

    بلاد تحير

  • عادل

    نعم كل أستاذ في الإبتدائي أنصح بتغيير الطور إما المتوسط أو الثانوي الإبتدائي مكانش منو هو الموت البطيء يقولون هو رسالة يؤديها المعلم مع البراءة ولكن عندما يكون له حق في الصنف 13 مثل الثانوي و الحجم الساعي مثل الثانوي 18 ساعة و الساعات الإضافية إذا تجاوز عدد التلاميذ 35 وكذلك يخص الإبتدائي مرحاض خاص بالمعلمين مثل الثانوي لأن أغلب الإبتدائيات فيها مرحاض واحد خاص بالمعلمين أو تجدهم مع التلاميذ و ما خفي أعظم

  • هواري مسوسي

    وايضا هناك تقريبا خرق في ادراج شهادة الاقامة في توظيف

    علما ان منشور في الجريدة الرسميةعدد 25 صفحة33 سبتمبر2014 يحدد يمكن طلب شهادة الاقامة في مناطق النائية
    (( - شهادة الإقامة بالنسبة مسابقات التوظيف في
    مناصب المحددة في الولايات أو البلديات البعيدة r)))

    وللاسف مسابقات بوزارات وجامعات تهم كل جزائريين يطلب فيها شهادة الاقامة

    ارجو من نشر انشغال هاته النقطة الهامة

  • واحد من الفقاقير

    بالعكس، أنا أشجع قبول الموظفين للمشاركة في مناصب أخرى، وغالبا ما يشارك أساتذة الابتدائي للالتحاق بالمتوسط أو الابتدائي والمتوسط للالتحاق بالثانوي، والسبب في ذلك أن تلاميذ الثانوي كبار في السن ومشاغبين في الطباع، ولا ينفع معهم إلا الأساتذة القدماء الذين زوالوا مهنتهم واستفادوا من خبرتهم، في حين توظف الاستاذات الجديدات (لأنه لا يوجد توظيف للرجال مستقبلا ما عدا السلك العسكري في القوة الاقليمية) في التعليم الابتدائي بما يناسب قصر قاماتهن ومحدودية خبرتهن.
    أنصحكن بصفتي أستاذ مرتاح مع براءة الابتدائي.

  • كمال ع

    ***ما أدهشني فعلا: خرق القوانين في مستويات رسمية***
    قد يخرق القانون مواطن أو مجموعة وقد يكون هذا طبيعيا ناجما عن جهل ...قلة وعي...مصلحة... أو ليست مديريات التربية تحت مراقبة و ملاحظة يومية من طرف الإدارة الوصية لا سيما و أننا في عصر التكنولوجيا و بالمقابل 48 ولاية فقط ...وأما و أننا بلغنا إلي هذا الحد من التسيب :فــ نحن في عصر التخخخخخنوالوجيا و بالمقابل 48 دشششششششششرة