-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمهل مجمع "كوجال" 10 أيام لإيجاد الحلول .. وزير الأشغال العمومية لـ "الشروق:

سنفسخ عقد اليابانيين في الطريق السيّار ولن ندفع لهم فلسا

الشروق أونلاين
  • 9280
  • 46
سنفسخ عقد اليابانيين في الطريق السيّار ولن ندفع لهم فلسا
الأرشيف

أمهل وزير الأشغال العمومية، عبد القادر قاضي، المجمع الياباني “كوجال”، الذي أسندت إليه أشغال إنجاز شطر الشرق من الطريق السيار شرق- غرب 10 أيام لتسوية مشكل المقطع العالق من المشروع قبل فسخ العقد بشكل نهائي وإلغاء الصفقة ومنحها لمجمع جديد، فيما أكد أن الجزائر غير مدانة للشريك الياباني إلا إذا لم يتم إصلاح جزء المشروع المنهار والذي يحوي نفقا مهما، فيما أمهل الشركة لإرجاع الدين المقدر بـ13 مليار دينار، أي 1300 مليار سنتيم، الذي دخل حساب الشركة كتسبيق جزافي على أشغال الجزء الثالث من شطر الشرق والممتد على مسافة 119 كيلومتر مازالت أشغال 84 كيلومترا منها عالقة.

وأوضح وزير الأشغال العمومية أمس، في تصريح لـ “الشروق” أننا وصلنا إلى خيار فسخ عقد المجمع الياباني “كوجال” بعد إعذارين وجهنا الأول وبعد مدة وجهنا الثاني، إلا أن المجمع واصل تعنته وعلق الأشغال بصفة نهائية وهجر الورشة، الأمر الذي أنتج تأخرا رهيبا في تسليم جزء من مشروع الطريق السيار شرق    غرب الذي يعتبر عصب شبكة الطرقات في الجزائر في الوقت الراهن ورئة المبادلات التجارية وحركة التنقلات بين شرق وغرب البلاد. وحسب تقديرات الوزير، فإن 84 كلم من مسار الـ 119 كلم تشكل إجمالي الجزء الثالث من الشطر المقسم إلى ثلاثة أجزاء.

وردا على اللغط الذي تحاول اليابان في كل مرة إثارته حول ديون مجمع كوجال لدى الحكومة الجزائرية وضع قاضي النقاط على الحروف حول ما يشاع عن ديون كوجال لدى الجزائر وقال: “نحن من نطالب اليوم  المجمع الياباني برد الديون وإرجاع 1300 مليار سنتيم لحساب المشروع، موضحا أن الجزء الأول دفعت الجزائر حقه كاملا، وتكلفة الجزء الثاني مازالت تطرح الإشكال، إلا أنني هنا أشير إلى وجود نزاع أولا بخصوص التقييم والمنحى التصاعدي الذي أخذه هذا التقييم من قبل الطرف الياباني، فبعد أن قدر مخلفات حقوقه عندنا بـ 7500 مليار سنتيم عاد وقدرها بـ9100 مليار سنتيم، فمن هي الجهة التي على حق، وقعنا ضحية غش هذه الشركة التي أنجزت أشغالا غير مطابقة للمعايير. وقبل الحديث عن مستحقاتها- يقول الوزير- يجب الحديث عن انهيار النفق والمشاكل المسجلة على طول مسار الجزء الثاني من المشروع”.

وأضاف: “اليوم نحن أمام وضعية جديدة فالجزائر لها مستحقات على عاتق مجمع “كوجال” تقدر بـ 1300 مليار سنتيم، تسلمه كتسبيق جزافي على جزء المشروع الذي أهمله وهو مطالب بإعادتها إلى الخزينة العمومية، وهنا أؤكد: لن ندفع سنتيما واحدا للمجمع الياباني، ما لم تتم أشغال إعادة تهيئة الجزء وإصلاح النفق بالتطابق مع المعايير الدولية، يضيف الوزير، في إشارة منه إلى انهيار نفق قسنطينة.

وأشار وزير الأشغال العمومية إلى إمهال المجمع الياباني 10 أيام فقط قبل تطبيق قرار نهائي بفسخ العقد المبرم معه وإلغاء الصفقة، كاشفا عن عروض تقدمت بها بعض الشركات الأجنبية منها صينية وتركية وكذا شركات وطنية، تجري دراستها حاليا ومن ثم سيتم اختيار من سيتكفل باستكمال إنجاز هذا المشروع الذي كان يديره مجمع “كوجال” الياباني، مشيرا إلى اجتماع سيجمع مسؤولي الوكالة الوطنية للطرق السريعة بممثلي المجمع الياباني خلال هذه الفترة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • معز الساموراي

    البانيين معروفين بالصرامة في العمل وعدم الخطئ وهذا ماجعل اليابان الدولة التي لا تمتلك اي شيئ من اغنى واقوى الامم في العالم فكيف سيتقبل عقلي ان المجمع الياباني هو الجاني هذا واضح اليابانيين لا يقبلون االردائة التي يتعامل بها غول وامثاله من رؤوس هذه الدولة فاعطوها الى الفرنسين يا عملاء فرنسا

  • مغبونين

    رسالة الى الوزير الأول

  • مغبونين

    بسبب هذا التماطل في الإنجاز .تتسببون في اذاء المواطنين الذين نزعة منهم سكانتهم في اطار المنفعة العمومية. ونحن من هؤولاء.حيث ان تماطل شركة انجاز الطريق السيار 1 بقصر البخاري (حداد) جعلتنا نعيش في كبوس لم يرحمنا ولم يرحم أطفالنا من تراب اشغال الطريق. لا شتاء ولا صيف. رغم أوامر الوزير الأول بإيجاد حل لنا . فنحن ننتظر الترحيل وانتشالنا من وسط الاشغال غير انا الكل لم يحرك ساكنا .حسبنا الله وعم الوكيل . نرجو من الشروق ان تنقل انشغالنا

  • محمد

    اين العباسى وسولو =الدين يبدعون فى قدح المغرب. اقول لهم ان العدو يوجد فى المغرب والجزئر .العدو هو الجهل والله انه الالم اقسم انه الالم= 17 مليار لووضفت جيدا لتم القضاء على فقر الشعب الجزائرى .ارحمى قرائك يا شروق وانتقلى الى مرحلة المهنية لن تتطور الجزائر الابالمنافسة الداخلية والمنافسة الخارجية كما اننى احمل كل ما يقع لمن يكتب متلك يا شروق تختلقون عناوين ملتوية لتعميق الحقد بيننا لا اعتقد انه يمكن نشر هدا انها الحقيقة المرةكما اننى ساختبر مهنيتكم

  • ahmed.s

    tu racontes n'importe quoi , ce sont les français et les anglais

  • dou dou

    الجزء المتبقى غير مهم فهو لايودي الى مدنة الزيانين كما ان معناة الشعب بتلك المنطقة مكافئة لها على ماقدموه خلال الثورة التحريرية اله يرحمك يابومدين الدي لم يفرق بين الشرقي والغربي مبروك عليكم الطريق السيار غرب غرب

  • عبد القادر

    يا لاطيف حتى اليابانين و عديتوهم لازم لكم حجر صحى وو ضع لافتة مكتوب عليها معدي جدا

  • ahmed

    les francais ont le savoir faire si ce projet a ete donne aux francais nous aurions une autoroute de qualite mondial.vive la france techno abas la france coloniale..

  • بدون اسم

    Qui ta dit ça ? Va s'y arrête tes monsonges l'entreprise qui a réalisé les travaux de l'euro tunnel elle est d'origine anglo-francaise elle s'appelle solitanche-bachy et mon pere même a travaillé dans ce tunnel alors arrête de dire n'importe quoi

  • Mathématicien

    Tu te trempe BERBERE ,les Francais ont toujours sollicité l'Enginnering ailleurs,comme les Italiens.
    Le grand bureau d'étude de BP(British Petrolium) est dirigé par un Japonais

  • VICTOR HUGO

    Ce sont les Japonais qui ont réalisé le tunnel de la Manche ,ils devancent de loin les Europiéens,ils construisent en mer

  • يوسف

    السلام
    قل صاح السيدي وزير مخلوكمش تسرقو لهد تفصخ عقد .
    س. هل سيا ر شرق غرب حقا سيار ?
    هل من يحب الجزئر لزم عليه ان يسر ق ومن يريد ان تكون بلاد احسن من بعض دول فا هو خائن و غير وطني.
    الم يخجل انسان عندما ثرى دول من حسن الى احسن ونحن من اسوء الى اسوء
    الم تعلم با ءن حرب العالمية 3 لا مفرى منها و انت لم تعيش في د نياك و لا تخدم حتى اء خرتك
    احب بلادي

  • بدون اسم

    عن أي أقصى شرق تتكلم؟ رانا منكوبين.

    كاين طريق منذ 6 سنوات كي تسوق لازم تحكم النص.

  • بدون اسم

    أشم رائحة مؤامرة على اليابانيين.

  • عادل

    ياو فاقو . و قبل ما تهدرو و تحكو حاسبو طويل اللسان المافيا الكبير نتاع وزير الفول ................

  • skikdi

    يجب على سكان سكيكدة قسنطينة قالمة جيجل وعنابة وخاصة السائقين الانتفاظ حتى يفتح الطريق السيار بجزئه الرابط بين قسنطينة الحروش لان المواطن في في هده المناطق في معانات حقيقية ناهيك عن الارواح التي تسقط يوميا واللتي يتحمل مسؤوليتها الفاسدين والمتقاعسين المسؤولين على هدا الطريق.

  • berbere

    parce que les allemands sont pas des voleurs,,en plus à ton avis l'autoroute est ouest,c'est une autoroute ????? qih qih qih,,achb333ou la race jaune..la loi de hddidwane!!!!!!

  • berbere

    parce-que vous aimez la race jaune,,vive les allemands...c'est une autoroute chinoise mddarha qui à couté l'équivalent d'une autoroute allemande,,parce que ils ont volé la différence..yaw faqou!!!!

  • berbere

    la France mieux que la racaille chinoise

  • شرقي الجزائر

    على صاحب المقال نشر وجهة النظر اليابانية حتى نعلم حقيقة الأمر وما كان يفعله الغول ومن يليه في هؤلاء العمالقة الكبار من تاخير و sabotage للكفاءة والنوعية في الإنجاز والتسيير.

  • mus

    Presque 10 ans apres le demarrage des travaux ce PROJET DU SIECLE et c'est encore fini,on en aura encore pour 5 ans le temps que ca prendra la procedure de choisir une autre entreprise.Bandes d'incompetents va...........................pfffffffffffffffffffffffffff

  • مراد

    لا حديث إلا عن الطريق السيار شرق- غرب وكأن شبكة الطريق السيار بالجزائر مختزلة بين تلمسان وأقصى الشرق الجزائري في حين الطريق الوطني رقم 01 الرابط بين الشمال وأقصى الجنوب يعرف اهتراء كبيرا مما يتسبب في نسبة عالية من حوادث المرور خاصة المقطع منه الرابط بين البليدة والمدية. رحم الله الراحل بومدين الذي كان ينادي بسياسة التوازن الجهوي في التنمية للبلاد.

  • dfghjk

    الدراهم كلاهم غول

  • مراد

    لا حديث عن الطريق الوطني رقم 01 الرابط بين الشمال وأقصى الجنوب إلى غاية حدود النيجر الذي يعرف اهتراء كبيرا مما يتسبب في الكثير من حوادث المرور فكأن شبكة الطرقات في الجزائر خاصة منها الطرقات السيارة مختزلة في الطريق السيار شرق - غرب. رحم الله بومدين الذي كان ينادي بسياسة التوازن الجهوي في التنمية للبلاد.

  • mourad d'alger

    la question qui se pose, pour quoi vous n'avez pas appliqué la meme choses aux chinois?

  • عبد الستار

    سؤالي . لماذا لم يحاسب اي مسؤول جزائري في هذا المشروع الوزير يقول 1300 مليار دخلت كتسبيق جزافي , من المتصرف في هذه الأموال , طريق خيالي موجود في رؤوس المسؤولين الشياتين ويصرفوا فلوس وايمدوا تسبيق بدون اي مبرر وكلهم يتغنون بالوطنية الله لا يربحكم ,

  • OMAR

    أين المشكل إذا أعطوها لشركة فرنسية إن كانت تستوفي الشروط ؟؟
    يا أخي النصارى أقرب إلينا من هؤلاء الملحدين , أنا أعمل في شركة فرنسية والحمد لله حقوقنا محفوظة , كنت أعمل في شركة كورية كنا نعاني من عنصرية رهيبة .

  • ملاحـــظ

    يجب طرح سؤال عريض طويل ذو دلالات عميقة : لو كان هذا المشروع ينجز في منطقة ما غير تلك الجهة التي ينجز فيها هل يلاقي تلك الصعوبات والتأخرات الكبيرة وحتى الفضائح المثيرة ؟ أنا شخصيا لا أعتقد أن يحدث ذلك والوقائع ماثلة للعيان في بعض مناطق الإنجاز حيث الأموال تصرف بسخاء إذ أنجز الشطر وسلم ثم أعيد الإنجاز وسلم أيضا واليوم يعاد التفكير في تحسين نفس الإنجاز مرة أخرى أما شطر منطقة الشرق فقد بدأ التفكير في التخلي عنه ، تلكم هي الحقيقة المرة التي يخيفها الكثيرون.

  • عبد الله

    كالعادة الشروق تنقل نصف الخبر و تروي القصة من مصدر واحد. من المهم أن نعرف وجهة نظر مجمع كوجال و ماهي احترازاته. وفي كل الحالات كوجال لجأت للتحكيم الدولي فأن كان عند الوزير أدلة فليقدمها هناك، و إن كان مجرد كلام فسوف نرى: "الخبر يجيبوه التوالى..."

  • نور

    أتمنى أن لا تدخل الوزارة في نزاع قانوني مع المجمع الياباني لأن قدرات هذا الأخير على كسب القضية قضائيا كبيرة جدا و الطرف الجزائري ضعيف جدا و لا يملك محامين أكفاء في مثل هذه القضايا و التجربة مع شركة OHL الاسبانية خير دليل على ذلك إذ لجأت الوكالة المكلفة بالمشروع الى محامية جزائرية لا تملك أدنى خبرة في مثل هذه القضايا و التي لجأت بدورها الى محامين أجانب. الملف القضائي الذي سيقدمه المجمع الياباني، في حال فسخ العقد، سوف يزيد على 01 كم طولا و سوف تجد الوزارة نفسها مع ملف قد يستمر عشرات السنين.

  • mouhh

    normalement un ingenieur en genie civil ministre des travaux publics non un artistttttt

  • وهاب

    هكذا يروح المال العام !!!
    هكذا يروح مال الشعب !!!
    المال لي راح يكفي لإسكان كل سكان إفريقيا !!
    وكيلكم ربّي !! كليتوها!!

  • بدون اسم

    بلاد معندهاش شركات إنجاز الطرق هل هذه بلاد الطريق السيار كلف 24 مليار دولار لحد الان لو أخذنا منها 4 ملايير دولار و بنينى بها 10 شركات وطنية عملاقة لطرقات لما إحتجنا الياباني وغيره أبناء الجزائر من المتخرجين من الجامعات يقفون امام الجدران في حين يستطعون إنجاز طرقات أفضل من الاجنبي الف رة و اتحدى اي شخص في ذلك

  • بدون اسم

    و اعلاش ما يكونش هناك اتفاق فيه الزيادة في الاختلاس اما مع اليابانيين او غيرهم. المشاريع ذات المصداقية تنجز و تؤدى جزئيا بالضمان و التتبع، و غيرها فهو اما عدم التمكن يولد الفساد او الاختلاس.

  • مانيش طايح مع الشتا

    لماطلبت الشركة الألمانية xtr foundation إستلام مشروع الطريق السيار شرق غرب كاملا بـ 7 ملايير دولار ، قلتم أن هذا المبلغ مبالغ فيه جدا ، فماذا فعلت دولتنا العزيزة: إعطاء اللمشروع للصينيين و اليابانيين و أصبح المشروع في 2014 غير مكتمل بعد و بلغت نفقاته لحد الآن ما يزيد عن 17 مليار دولار ؟؟؟؟ و هو يعاد كل مرة
    و ما يؤسف أن اليابانيين بعد زلزال 2012 أععطوا أشغال ترميم الجسور المتضررة للشركة الألمانية السابقة الذكر ؟؟ و الله غريب
    هذه الشركة هي التي أنجزت الطرق في دبي و قطر ؟؟؟

  • الجزائر بين براني

    نحن الجزائريون ننتظر 8 اشهر او عام كامل لتسديد الفاتورة في ميدان صفقات العمومية وخوتنا اليابانيون درلهم تسبيق ؟؟

  • maghribi

    hhh ila ma9adin 3la chi haja khelliwha lmaliha hadchi ma3ednach flmghrib 7emdo llah 3mer chi charika khwat bina 7it l9aw ljidia onas baghin ikhedmo lblad

  • خالد

    هذا عن تاخلر شركة كوجال وماذطا عن تأخر شركة حداد بالنسبة للطريق الوطني رقم واحد وخاصة في الجزء الرابط بين المدية وعين وسارة والذي يحصد سنويا مئات الارواح ضف الى ذلك الجزء الرابط بين عين وسارة وحاسي بحبح الذي لم تنطلق به الاشغال بعد ام ان اهل الجنوب لا اهمية لهم ولا اهمية للجنوب في التنمية وتسريع المشاريع كمشروع المدينةالجديدة بوقزولب الذي لو كان ببلاد اخرى لصار اليوم مكتملا نظرا للمدة المنقضية على انطلاقه والتي جدعلت منه مشروعا وهميا لانه لم يخرج بعد من الارض
    شوي صرامة من فضلكم وعدالة

  • بدون اسم

    Arrrrrrrrrrrrrrrrrrreeerrereereererrererreererr

  • محمد

    ارواح يا الوزير شوف طريق الوادى بسكرة هاذي 4 سنوات وامكملش بينما الي اعطيتهم 10 ايام كملو الطريق السيار ومنعرجاته الوعرة في سنة اعذرهم ارواح اشوف طريقنا رانا 4 سنوات ونحن انعاني مع هذا المقاول .... فيفتي فيفتي مع جماعتك في الوزارة والمواطن البسكري والسوفي وغيرهم اعانو .... والجنوب كامل اعاني ...اليوم البنزين والمازوت مكانش لانهم رفضو الذهاب للوادى الطري غير صالح للسير ....... تحيا التشيبا انتاع لبرايجي مع افراد من الوزارة.
    اراح عندنا احنايا يا وزير الاشغال العمومية.

  • من الشرق

    الجزء الثالث من شطر الشرق يحسابو فيه تابع لتونس

  • بدون اسم

    رانا في شهر قرينا في الجريدة بلي الوزير عطاهم مهلة 15 يوم, و اليوم راكم تقولو عطاهم مهلة 10 ايام!!!!!, ما فهمت والو!!!!!!

  • بدون اسم

    الدراهم كلاوهم واليبانيين راهم خالصين بالزيادة
    المهم حبو يزيدو يعملو بيجي واحد اخر باش يعاودو يسرقو
    تحيا السراقين تدوي عاليا في بلادنا
    السراقين زعماء و رموز

  • VAL-DE-GRACE

    Il est fort possible que c'est les francais qui sont derrire l'affaire de Tiguentourine pour chasser les sociétés japonaises ce-ci s'explique par le nombre de Japonais tués

  • LE VENT DES AURES

    Si echec de non respect du délai par les Japonais y est,c'est qu'on leur a imposé des sociétés de sous-traitance défaillantes en tant que connaisseur des marchés ce n'est jamais la faute des Japonais dont la rigueur est de prime

  • Yasmin

    يريدون اعطاء الصفقة الى فرنسا. ياو فقو