-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إيران ترفض التصريحات السعودية حول سوريا

الشروق أونلاين
  • 1783
  • 3
إيران ترفض التصريحات السعودية حول سوريا
ح م
نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

رفض نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء، تصريحات وزير الخارجية السعودي الذي أعلن الاثنين، أن إيران عليها سحب قواتها “المحتلة” من سوريا للمساهمة في حل النزاع هناك.

وصرح عبد اللهيان، إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي الدولة الأهم في المنطقة التي تكافح الإرهاب. إيران تساعد حكومتي وشعبي العراق وسوريا على التصدي للإرهاب ضمن إطار القوانين الدولية”، حسبما نقل عنه التلفزيون الرسمي.

وأضاف “من الأفضل للسعودية أن تتنبه لمؤامرات أعداء المنطقة وأن تلعب دوراً أكثر إيجابية”.

وكان الأمير سعود الفيصل صرح الاثنين، “هناك تحفظ على سياسة إيران في المنطقة في كثير من هذه النزاعات إيران هي جزء من المشكلة وليست جزءاً من الحل”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي “في سوريا مثلاً لديها قوات.. تحارب سوريين. في هذه الحالة، يمكننا القول أن القوات الإيرانية قوات محتلة في سوريا لأن النظام فقد شرعيته”.

وتابع “إذا كانت إيران تريد أن تساهم في حل المشاكل في سوريا، عليها أن تسحب قواتها من سوريا”.

وتدعم السعودية ودول الخليج الأخرى المجموعات التي تحارب النظام السوري.

من جهتها، تدعم إيران حكومتي العراق وسوريا وقد أوفدت مستشارين عسكريين إلى كلا البلدين. وأكد مسؤولون عراقيون في بغداد وعراقيون أكراد أن إيران قدمت أيضاً مساعدة عسكرية لمحاربة تنظيم داعش.

وبين المجموعات التي تحارب النظام السوري تنظيم داعش، الذي تشارك السعودية وأربع دول عربية أخرى في محاربته في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

كما رفض عبد اللهيان تصريحات الفيصل حول اليمن واعتبر أن “ما يحصل في اليمن شأن داخلي في هذا البلد”.

وتتهم إيران بدعم المتمردين الشيعة الذين سيطروا على صنعاء في 21 سبتمبر.

في المقابل، قال عبد اللهيان إنه “إذا أنهت السعودية وجودها العسكري في البحرين فسيتم التوصل إلى حل سياسي يضع حداً لقمع السكان”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • AZIZ

    يأخي dz ماهو عدد القتلى من اهل السنة في البلاد الاسلامية ومن قتلهم؟وماهي طريقةالقتل؟لنبدأبالعراق، هناك اكثر من مليون قتيل.بدأت الازمةبغزو التحالف الصهيوصليبوخليجي على العراق بقيادةامريكافتفكك العراق وهو اليوم يعيش الفوضى بعدإستشهاد صدام حسين السني.ثم جاءدورالجزائر فهناك اكثرمن200الف سني قتيل فمن قتلهم أليست الجماعات التكفيريةوبأي طريقةأليس بالذبح والتفجير والتمثيل بالجثث الا تعلم ان التفجير حرام شرعا؟لنأتي الى ليبيا واليمن وسورية أليست هي نفس المجموعات وبنفس الطريقة؟أليس كل هذا كان بدعم السعودية

  • dz

    ايران المجوسية ايضا لماذا لا تخرج قواتها من سوريا التي تقتل في الابرياء السنة السوريين

  • أحمد

    من أنتم يا آل سعود لكي تحددو مدى شرعية الأنظمة ، أنتم آخر من يحق له التكلم في الديمقراطية والحرية ، اصلاً انتم سبب المشاكل الحاصلة في المنطقة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ، تنصرون من يوالي أمريكا وإسرائيل وتعادون الدول التي تقف بجاب فلسطين وتخالف سياستكم المظللة ولنا في أزمة غزة الأخيرة أكبر دليل على مدى تخادلكم ونفاقكم وعمالتك لليهود.