-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ثمنت انجاز هياكل بولايات الجنوب ونجاعة نظام "أل م دي"

نقابة أساتذة الجامعة تطالب بالسكن الوظيفي وشفافية التربصات

الشروق أونلاين
  • 7955
  • 28
نقابة أساتذة الجامعة تطالب بالسكن الوظيفي وشفافية التربصات
ح.م

أصدر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين، -المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، اثر اجتماعه الأخير الذي ترأسه الأمين للنقابة مسعود عمارنة- بيانا تطرق لعدة نقاط مهمة في القطاع، حيث ثمّن استفادة قطاع التعليم العالي من هياكل وقدرات استقبال جديدة بمواصفات راقية، منها ثلاث كليات طب في الجنوب الكبير ومركز جامعي بإيليزي، وقطب جامعي بالقليعة يُعد – حسب البيان – مكسبا ثمينا للقطاع من حيث توفير إمكانيات العمل وظروف التمدرس، التأكيد على متابعة عمل اللجان المشتركة المتخصصة (لجنة السكن، البحث العلمي، المسار المهني) المُشكّلة بقرار من وزير التعليم العالي.

 وذكـّرت النقابة بالمطالب التقليدية للأساتذة، ممثلة في إعادة النظر في مسار الترقية في المسار المهني المعمول به حاليا، خاصة بشأن مراجعة شروط التأهيل الجامعي، لأجل الترقية إلى رتبة أستاذ محاضر (أ) ورتبة أستاذ التعليم العالي، التي تتسم -حسب البيان- بكثير من التعقيد، وتضع جملة من العراقيل في وجه الأساتذة المعنيين، إذ ينبغي إيجاد الحلول المناسبة في أقرب الآجال. 

وترى النقابة أن بعض المؤسسات الجامعية لا تلتزم بالقوانين المعمول بها بخصوص الاستفادة من التربصات قصيرة المدى على المستوى الوطني، والمطالبة بتوحيد شروط الاستفادة منها، وستقدم النقابة مقترحات مكتوبة بهذا الخصوص للجنة المشتركة الخاصة بالمسار المهني.  

كما تطرق البيان إلى ضرورة استكمال انجاز سكنات الأساتذة التي تعرف تأخرا ملحوظا في بعض الولايات، وتحميل مسيري المؤسسات الجامعية مسؤولية متابعة هذا الملف، مع التأكيد على فعالية الإصلاحات العميقة في قطاع التعليم العالي، والتي ظهرت نتائجها الإيجابية مع تخرّج الدفعات الأولى من حملة دكتوراه نظام أل م دي.  

ووعدت النقابة بدراسة ملفات الأجور، ومسائل مرتبطة بعلاقات العمل، وإعداد مقترحات بشأنها لعرضها خلال اللقاء الذي سيجمعهم قريبا مع وزير التعليم العالي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • عبد الله

    لو ان كل واحد فينا التزم بواجباته تجاه نفسه و وطنه و ربه، و جعلها أولوياته الاولى قبل البحث في انتقاد الاخرين لكنا على الاقل لم نتأخر..... و لا حول و لا قوة الا بالله

  • okba

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل ما يعانيه الشعب الجزائري من ظلم سواء استاذ او عامل عادي او عاطل عن العمل او طالب او تلميذ كلنا نعاني مرارة العيش من سوء التسيير لذا لا يجب ان نوجه الاتهام لبعضنا بل نبحث في من جعلنا نعيش هذه العيشة الضنكاء ونحن بلد الخيرات؟؟؟؟

  • بدون اسم

    هذا ما جاء في هذا التصحيح النموذجي ماجستير جامعة بسكرة كلية العلوم الإقتصادية ،فلست أدري أهو مكتوب بلغة فرنسية أم صينية.
    "Informement à la loi Eco de L’offre et la demande des consommateurs our le dance à
    achetermoins -lois les prix sont élèves et à acheter dairage des prix jarosser . ce
    phénomène ;appelè par fois la demande de élastique , U est valable qui dans le cas ou les
    biens une jerrent par de pasions essembells
    Dans le cas de l’indice de larpeyre ,    q est un peuples fort qui il

  • LDL

    ماذا استفادت الجامعة الجزائرية من رفع أجور و منح و علاوات الأساتذة....!!!!

    المستوى المتدني مازال يواصل انحداره في جامعة بن عميس و شريكي عيش مستيكي....بينما أجور الاساتذة تواصل ارتفاعها طرديا في بورصة كول و وكل....!!!!

    ماالذي قدمه اشباه الأساتذة هؤلاء للجامعة الجزائرية.....لا بحث علمي و لا تأطير في المستوى و مازالت جامعاتنا الموقرة في ذيل الترتيب العالمي .....كان الأحرى استيراد أساتذة أجانب على الأقل هؤلاء يعملون بجدية و ذوو خبرة كبيرة في التدريس وفق أحدث المناهج العالمية....و حتى و لو تقا

  • sami

    أحمد ربي يا البراكة...هناك 40 مليون بشر يتمنون منصبك

  • مواطن غيور على وطنه

    اين هي وزارة التعليم العالي من الظلم والحقرة التي يتعرض لها اساتذة الجامعات من طرف رؤساء جامعات ونوابهم مضى على بقاءهم في مناصبهم اكثر من عشريتين، فعوض ان يتمرسوا في التسيير الجيد، تمرسوا في الظلم والمحسوبية والحقرة، حيث تحولو الى ملوك في الجامعات التي يرأسوها. وجامعة قالمة خير شاهد على ذلك.
    فمتى يطالهم التغيير يا سيادة الوزير؟؟؟؟؟

  • ali

    لا يهمكم الا مصالحكم. لما لا تطالبون بتحسين المستوى، تجهيز المخابر و المكتبات. الأنانية الجايحة ادت الى انخفاض المستوى. لا يهمكم مصير الطالب . فقط جيوبكم.

  • بدون اسم

    زميلي صاحب التعليق 5 لا تحزن وخذها من باب الدعوة لله على بينة و بالموعضة الحسنة , وان صغر سننا يجب ان تستغله للتقرب من طلبتنا , و اعلم ان الكلمة الحسنة تاتي اكلها ولو بعد حين , ويكفيك ان يكون لك دعو ة مستجابة من شخص كان طالبك سبب في مساعدته, و علم ان عملنا لصدقة جارية , فاصدق النية وتمم العمل, و لاتخافن ولا تحزنن
    ولتكونن انت القدوة والمثل للاستاذ الذي يبحث عنه شعبنا و امتنا.

    وفقك الله للخير حيث ما كنت.

  • محمد

    في الدول الرائدة علميا, رئيس الجامعة ينتخب. اما عندنا فهو يعين من قبل مسؤول سياسي فاشل. فلا غرابة اذن مانرى من رداءة وضعنا.

  • Kader

    Au numéro 10
    yzi men el hokd
    fais toi travail correctement bark, moi je suis enseignant à l'universite et vous les ATS c'est la meme mentalite qui t'empeche a continuer tes etudes et de devenir un enseignant

  • safi

    ماذا ينقص الأستاذ الجامعي لقد إستفاد الأغلبية من سكنات وأجور مرتفعة أما العامل البسيط الجامعي فليس لديه أدنى حق لا سكنات ولا زريادة في الأجور مع العلم أنه يقضي وقت أكثر في الإدارة من الأستاذ الجامعي حمدوا ربي راكم في الجزائر

  • krimo P.E.S

    رد على التعليق 1 أنت لا تعرف ازن الأستاذ الجامعي فهو لا هم له الا المطالبة بالإمتيازات رغم أنه لا يعمل الا 7 ساعات مقابل أجرة مغرية.للعلم أن معظم الذين استفادوا من السكن الوظيفي ليسوا بحاجة اليها لأنهم يملكون الشقق و يعمدون على تأجيرها بأسعار خياليبة.

  • موظف

    ربي يهدي وزير التعليم العالي، وينظر قليلا إلى حالة الموظف مهمش 100%. لن ينهض قطاع التعليم العالي ولن يتطور إلا إذا أولت الوزارة اهتماما كبيرا بفئة الموظفين والعمال، وترك الأساتذة المسؤوليات الإدارية لأصحابها..........................هههه يتقاضى أجر الإداري وأجر الأستاذ، ولا هو قام بمهامه كإداري ولا كأستاذ:ياو قريولنا الولاد بزاف عليكم.

  • معلم منذ 3 عقود

    ارجو من الله ان يوفقك الى افضل مما كنت فيه ، ويرزقك عملا تفوز به في الدنيا والاخرة . اما مظاهر سوء الاخلاق وقلة الاحترام فكان من نتائج البكالوريا السياسية التي منحت البكالوريا لكل من هب ودب ، وصارت الجامعة مرتعا للفساد الاخلاقي عوض ان تكون منبعا للعلم والعرفان والحضارة الراقية .

  • استاذ جامعي

    لمن يريد الاطلاع على راتب الأستاذ الجامعي ويرى الفرق الشاسع بين جامعتين قريبتين فعليه بزيارة موقع الإستاذ الجامعي يhttp://www.ostadz.com/index.php/ar/2012-03-06-14-36-49-120.html

  • استاذ

    لابد من إعادة النظر في منحة المنطقة أ يعقل أن بين قسنطينة وأم البواقس 80 كلم فقط والفرق بين الراتب الشهري النصف فراتب الأستاذ الجامعي في قسنطينة 46316.41 وراتب الأستاذ الجامعي في أم البواقي 69048.66 يعني أن الفرق 2 مليون و300 ألف في الشهريية الواحدة أين العدل هنا ؟

  • عبد العالي

    لا لنقابابات الشيتة والشياتين، يقضون مصالحهم ويدعون تمثيلهم للاساتذة، دعوة لجميع الاساتذة للثورة على نقابات الشيتة والشياتين

  • كريم

    هههههه ضحكتني واش راهم حابين راهم يسلكو في خير وبركة مبلع يكفية لارجمو يشوفو فلي اقل منهم لمشكل هوما حابين يطيرو مراهم لاهين لا بتدريس لا بحث الاستاد الجامعي حاليا لاهي ببحث تعمار شكارة والرص برجل

  • لا للظلم

    جامعة برج بوعريريج عبارةعن مدرسة ابتدائية للكبار.

  • لا للظلم

    اذا عرف السبب بطل العجب. نحن في عصر الرداءة وللرداءة اهلها يامواطن.

  • بدون اسم

    احشم ... لاتنتقد اهل العلم يا هذا. من حق الاساتذة الجامعيين في العيش الكريم يا مواطن ولا حابهم يعيشو زوالية كما الجهال. اذن ماالفرق بين الجامعي والزوالي.

  • طالب عانى التهميش

    ........... انا طالب جامعي وأريد ان تصل رسالتي للأستادة الجامعين......... لمادا لا تحكمون ضميركم المهني وترفضون اصحاب المعارف وتفدرون المواهب ناس زوالية........... لما البنات دائما في الريادة في سلم التنقيط....... لمادا تلهتون وراء البنات وتبتسمون لهم متل العبد الدليل..... حتى وانتم متزوجون..........لمادا لاتوجد عنكم كرامة والخوف من الله.......... انا من الطلبة النجباء الدي عانيت التهميش والحقرة ..... بكل بساطة لأنو يدرس معي ماركات بنات ....... أشعر بالتقزز اني رجل لما شوف الأساتدة يلهتون للبنات

  • أحمد

    السلام عليكم:
    أنا شاب في بداية الثلاثينات أستاذ جامعي منذ بضع سنوات ، أطلب من الصالحين الدعاء لي بتغيير العمل ، لأن نفسي تضيق كلما ذهبت للتدريس رغم أنني أبدل قصار جهدي لتقديم الدرس على اكمل وجه ، فلا احترام و لا أدب و لا تحلي بالأخلاق الشرعية إلا من رحم ربي و أصدقكم إن قلت أنني منذ إلتحاقي قلت مطالعتي و فترت همتي لطلب العلم و تشوش ذهني و توترت أعصابي رغم أني كنت قبل ذلك من البطالين
    و الله أرجوا منكم أن تدعو لي أن أغير العمل إلى ما يفيدني في دنياي و اخرتي لعل فيكم من يقبل دعاؤه

  • ابن الجنوب

    لن تقوم قائمة للجامعات والمدراس العليا(التعليم العالي)في الجزائر مادام بعض الرهط من مديري هذه المؤسسات وخصوصا بعض المدارس العليا همهم الوحيد هوالركض وراءكل بنت تبتسم لهم وهمهم الوحيدهو تحصين وضعياتهم كمديرين باستعمال كل الطرق بمافيها الرشوة المادية والعلمية كتمريرلأصحاب النفوذخدمات مثل إنجاح وبتفوق لأقاربهم قصدالاستفادة من الاستثناء في مسابقات الماجستيرمقابل دعمهم للبقاء في المناصب بكل أسف هذه هي الجامعات الجزائريةأماجماعة النقابة فهمهم الوحيدهو التغني بمناكب الوزارة لزيادة كسب المغانم والتشويش

  • كريم

    انعل بليس يخطيك تضربو في 6 ملاين لشهر واش راكم حابين انا نقلك ايلا مكفاكش هدا المبلغ هدا يدل على انك متعرفش تتصرف وطلعت استاد جامعي بطرق ملتوية ولا راك حاب دير فيلة وتبزنس في السارات وتحوس في فرنسا عندك لحق تقول مكفتنيش شهرية

  • موظف

    هناك الكثير من لا يستحق أستاذ جامعي لان همه ليس كهمك فهمه الجري وراء الطالبات الجميلات و توزيع النقاط عليهن بالمقابل و دون مقابل .و نسخ لصق المداخلات في الملتقيات الوطنية و الدولية فهمه التنقيط و الترقية حتى يدون و يقال أنه باحث!!!!!!! و التربصات همه الوحيد النزهة و التقاط الصور للذكريات .

  • أستاذ

    نرجو مراجعة التوزيع الجغرافي لمنحة الامتيازلأنها غير عادلة اطلاقا. جامعات بينها كيلمترات بأساتذة يبذلون نفس المجهود و لكن بفرق في الأجر بين 2.8 مليون و 5.3 ملايين. عجبا.

  • الأستاذ عبد الوهاب

    نحشم كي نقول أنا أستاذ جامعي في الجزائر !!
    أستاذ جامعي برتبة زوّالي، مهضوم الحقوق، لا سكن و لا كرامة و لا عزة و لا ظروف عمل مناسبة، و لا مجال للبحث العلمي لأن كل هَم الأستاذ الجامعي في الجزائر : لقمة العيش و الجري وراء الخبزة ، فقولو لي هل كذب نابليون حين قال: لا يستطيع الجندي أن يقاتل بمعدة خاوية؟
    فما بالك بحصول الأستاذ على سكن إجتماعي ، أو سلفة لبناء غرفة و مرحاض ، فالسلفة من البنك لا يحصل عليها من إتبع طريقا يبتغي فيه علما ، بل من إتبع طريقا يبتغي فيه مالا،
    لا حول و لا قوة إلا بالله