-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرشحة بقوة لاحتضان كأس إفريقيا 2017

المال والاستقرار والأمن يؤهلون الجزائر لتنظيم “الكان”

الشروق أونلاين
  • 12942
  • 36
المال والاستقرار والأمن يؤهلون الجزائر لتنظيم “الكان”
ح م
الجزائر مرشحة لتكرار نجاح كان 1990

قبل ثلاثة أيام عن موعد إعلان الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) عن البلدين المعنيين بتنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 و2021، المقرر السبت القادم 20 سبتمبر بالعاصمة الإثيوبية أديس بابا، وحظوظ الجزائر الكبيرة لاحتضان إحدى هاتين الدورتين، كثر الحديث أكثر ما بين الجزائريين حول تنظيم كأس أمم إفريقيا 2017 بعد انسحاب ليبيا.

 ويرى غالبية الجزائريين، بأن الجزائر تملك الأولوية لتعويض ليبيا والظفر بشرف استضافةكان” 2017، وهذا مقارنة بالدول الإفريقية التي أبدت نيتها في منافسة الجزائر على هذه البطولة، ومن أبرز هذه البلدان يوجد كل من إثيوبيا وكينيا وغانا.

واستنادا إلى عديد الاعتبارات التي ترتكز عليها الهيئة الكروية القارية في اختيار البلدان التي تمنحها شرف تنظيم هذه المنافسة، فإن الجزائر تتفوق على منافسيها من جميع النواحي، وهي تقريبا البلد الوحيد الذي يمتلك الإمكانيات اللازمة لاستضافة مثل هذه الأحداث الكبيرة، وهي تستجيب لكافة الشروط التي تشمل الإمكانيات المالية الضرورية من هياكل رياضية وفندقية.

وتتهيأ الجزائر مطلع 2015 و2016 لتدشين العديد من المرافق والهياكل الرياضية، الثقافية والسياحية، وفي مقدمتها أربعة ملاعب كبيرة بمقاييس دولية، في كل من وهران، الجزائر العاصمة، سطيف، قسنطينة، وهذا بغض النظر عن الترميمات الجوهرية التي تشهدها ملاعب أخرى مثل ملعب 5 جويلية بالعاصمة، الذي قد يخصص لاحتضان المباراة الافتتاحية والنهائية.

وإلى جانب الملاعب الكبيرة المعنية باحتضان المباريات، تتوفر كل المدن المرشحة باحتضان كأس إفريقيا كل من الجزائر العاصمة، البليدة، وهران، عنابة، قسنطينة على ملاعب أخرى في نفس المستوى تقريبا ومزودة بكل الإمكانيات ومغطاة بالعشب الطبيعي، وهي الملاعب الخاصة بالتدريبات، والتي سيتم وضعها تحت تصرف المنتخبات المشاركة.

وعلى غرار الملاعب التي تزخر بها، أصبحت الجزائر في السنوات القليلة الماضية تملك سلسلة متنوعة من الفنادق، من طراز خمسة وأربعة وثلاثة نجوم، والتي بإمكانها الإستجابة لمتطلبات الـ16 منتخبا مشاركا في كأس إفريقيا والوفود المرافقة لها.

وعلى الصعيد الأمني، الذي كان سببا في انسحاب ليبيا من تنظيمكان” 2017، تعتبر الجزائر حاليا من الدول القليلة التي تعيش في استقرار أمني وسياسي، وهذا مقارنة بالأوضاع والقلاقل التي تعرفها الكثير من الدول الإفريقية وكذا العربية.

في نفس السياق، ونتيجة للاستقرار السياسي لا تشتكي الجزائر من أي ضائقة مالية في الوقت الراهن، في وقت تعاني معظم بلدان القارة من مشاكل من هذه الناحية.

وإذا كانت الأمراض والأوبئة الصورة اليومية التي تطبع يوميات وسط وغرب القارة السمراء على شاكلة فيروسإيبولاالفتاك، فإن الاضطرابات والحروب تسيطر على  جزئها الشمالي والشرقي، ما يعزز ملف ترشح الجزائر ويقوي موقف رئيس الفاف محمد روراوة لإقناع زملائه من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتصويت على ملف الجزائر، سواء لاحتضان دورة 2019 أو 2017.

وفي مقارنة بسيطة ما بين الجزائر والبلدان الأخرى التي ترغب في تنظيمكان” 2017، فإن الجزائر التي سبق لها تنظيم البطولة مرة واحدة فقط سنة 1990 في أحسن رواق للظفر بها مرة ثانية، طالما سبق لإثيوبيا استضافة البطولة ثلاث مرات في 1962 و1968 و1976 وهذا بغض النظر عن افتقارها للمرافق والملاعب اللازمة. ولا يبدو الوضع يختلف بالنسبة للبلدين الآخرين كينيا وخاصة غانا التي استضافت دورة 2008 مناصفة مع نيجيريا بعد ما سبق لها تنظيمها ثلاث مرات في 1963، 1978، 2000.

جدير بالتذكير، أن الكاف فتحت باب الترشح لاستضافة كأس إفريقيا 2017 إلى غاية 30 سبتمبر المقبل على أن يتم اختيار البلد المنظم في 2015.

 

وزير الرياضة محمد تهمي: الجزائر مستعدة لاحتضان كأس إفريقيا 2017″

أكد وزير الرياضة البروفيسور محمد تهمي بأن الجزائر على أتم الاستعداد لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2017 في حال تم اختيارها من طرف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لتعويض ليبيا، معتبرا بأن الجزائر تملك كل الإمكانيات اللازمة لاحتضان مثل هذه الأحداث الكبيرة.

وأوضح المسؤول الأول عن الرياضة في الجزائر، في تصريح خص به الشروق، بأن كل شيء سيتحدد بعد عودته من أديس بابا بإثيوبيا وحضوره حفل الإعلان عن البلد الذي سيستضيف كأس إفريقيا 2019 و2021 المقرر السبت المقبل.

وقال تهمي بأنه سيتحدث في هذا الشأن مع رئيس الفاف محمد روراوة. معتبرا بأن الوقت مايزال كافيا لتحضير ملف ترشح الجزائر لتنظيم كأس إفريقيا 2017.

وجدد وزير الرياضة تأكيده بأن كل الهياكل الرياضية التي تستعد الجزائر لتدشينها السنة المقبلة تجعل الجزائر في أحسن رواق لكسب تنظيم أي تظاهرة رياضية.

 

 رابح ماجر: قادرون على احتضانكان” 2017 وعلينا القضاء على ظاهرة العنف

 بدا الدولي الجزائري السابق رابح ماجر جد متفائل بقدرة الجزائر على استضافة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2017، وخلافة ليبيا التي انسحبت لأسباب أمنية، مشيرا إلى أنه يتوجب تكاتف جهود الجميع من أجل القضاء على ظاهرة العنف التي شوهت سمعة الكرة الجزائرية.

وقال ماجر في تصريح للشروق: “الجزائر مستعدة ولها كل الإمكانات لتنظيم أي دورة لكأس افريقيا، خلال استضافتنا لدورة 1990 لم تحدث أية مشاكل وكل الأمور التنظيمية سارت في ظروف جيدة.. لا يوجد أي إشكال من هذا الجانب، فقد كان هناك تنسيق كبير بين العاصمة وعنابة وكل الفرق والمشجعين كانوا يتنقلون بصفة عادية بين المدينتين، النقل متوفر، الفنادق موجودة، والجميع كانوا مبسوطين، والعرس كان كبيرا وناجحا إلى أبعد الحدود، والفرحة اكتملت بتتويج الجزائر باللقب القاري، مضيفا في رده على سؤالالشروقبشأن إمكانية تأثير قضية ايبوسي على ملف الجزائر، حيث قال: “ايبوسي توفي وانتقل إلى جوار ربه.. هذه الحادثة الأليمة أثرت كثيرا فينا، لكن ليكن في علمنا أن ظاهرة العنف موجودة في كل ملاعب العالم وليس في الجزائر فقط، علينا أن نضع اليد في اليد لمحاربة هذه الظاهرة، التي لا أظن أنها قد تؤثر على امكانية استضافتنا لـالكان، فحتى في المونديال البرازيلي الأخير كانت هناك تخوفات من شغب الجماهير، وتابع قوله: “العنف في الأساس هو تصرف فردي وراجع إلى أخلاق وتربية المشجع“.

وفي الأخير، تقدم ماجر بتعازيه الخالصة لأسرة الراحل اسماعيل خباطو، أول مدرب للمنتخب الوطني وأحد صانعي أمجاد كرة القدم الجزائرية، طالبا من المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان ويسكن الفقيد فسيح جنانه.

 

 صالح عصاد: علينا دراسة الموضوع جيدا والنظر في السلبيات قبل اتخاذ أي قرار

أوضح الدولي السابق صالح عصاد أن ترشح الجزائر لاحتضانكان” 2017 سيعود بالفائدة الرياضية على لاعبي المنتخب الوطني، التي ستكون الفرصة كبيرة أمامهم من أجل التتويج باللقب القاري، مؤكدا أنه يستوجب على السلطات أيضا التفكير والنظر في الأمور السلبية الأخرى قبل اتخاذ أي قرار رسمي.

وقال عصاد في اتصال هاتفي بالشروق: “شيء جيد أن تحتضن بلادنا منافسة قارية كبيرة بحجم كأس إفريقيا للأمم، هذا الأمر سيساعد الجيل الحالي المتألق في مواصلة تحقيق الإنجازات ولم لا نيل كأس إفريقيا الثانية في تاريخ كرة القدم الجزائرية. من الناحية الرياضة أنا أؤيد هذه الفكرة، لكن على النقيض نحن للأسف لا نملك ملاعب صالحة لاستضافة المباريات الكبيرة ولا طرقات لائقة ولا شيء ايجابي يجعلنا نتفاءل بقدرتنا على تنظيمالكان، مضيفا: “على الدولة الجزائرية النظر أكثر في السلبيات والتفكير كثيرا قبل اتخاذ أي قرار، كما أتمنى أن يكون لنيلنا شرف تنظيم كأس إفريقيا حافز بالنسبة لنا ولمسؤولينا من أجل الإسراع في إنهاء المشاريع والمنشآت الرياضية التي انطلقت منذ فترة طويلة، ولم تنته الأشغال بها لحد الآن، وهذا حتى نستفيد منها في البطولة الوطنية قبل كأس إفريقيا“.

 

محمد معوش:الجزائر تتوفر على إمكانات مادية وبشرية تسمح لها بتنظيمكان 2017″

قال محمد معوش، اللاعب السابق لفريق جبهة التحرير الوطني، إن الجزائر تملك كل الإمكانات التي تسمح لها بتنظيم نهائيات كأس إفريقيا 2017. معتبرا بأن توفرها على الإمكانات المادية والبشرية سيسمح لها باحتضان المنافسة القارية. مشيرا في الوقت ذاته أن المشاريع التي لا زالت قيد الإنجاز، ستؤهل الجزائر لاستضافة الحدث الرياضي الإفريقي بعد ثلاث سنوات، حيث قال المدرب الوطني السابق محمد معوش في اتصال بالشروق : “أظن أن الجزائر بإمكانها تنظيم عرس كروي قاري بحجم كأس أمم إفريقيا بعد ثلاث سنوات، لأن بلادنا في الوقت الراهن تتوفر على إمكانات مادية وبشرية هائلة، يمكن وضعها تحت تصرف الحدث الكروي الذي نطمح لاحتضانه في المستقبل القريب، ولا يجب أن ننسى أنه سبق لنا وأن نظمنا ذات المنافسة قبل 24 سنة في وقت صعب وفي ظروف استثنائية ربما، الآن الأمور تغيرت كثيرا لأن احتضان كأس إفريقيا لا يعدمعجزة، يجب فقط أن يتوفر البلد المنظم للدورة  على 4 أو 5 ملاعب لإجراء المباريات الرسمية عليها، وحسب رأيي الشخصي، يمكننا أيضا الاستعانة بالملاعب المعشوشبة اصطناعيا في مثل هذه المنافسات للعب اللقاءات عليها، وأفصل مثال على ذلك الملاعب التي تتوفر عليها أمريكا، هي ذات جودة عالية حتى أنه يخيل إليك أن اللاعبين بصدد التباري فوق أرضية معشوشبة اصطناعيا، لكن الحقيقة لا، غير أن المشكل الحقيقي الذي قد يعيق الجزائر ولو أن الوقت لا يزال بعيدا للموعد إن ترسم احتضان بلادنا لـكان” 2017، هو فقدان بلادنا لملاعب خاصة بالتدريبات فقط، أما بالحديث عن الفندقة، فالأمور تطورت كثيرا مقارنة بالماضي، حتى أننا صرنا حاليا نجد في كل ولاية فندقا فخما يمكن جعله تحت تصرف أي منتخب إفريقي مهما كانت قيمته على الصعيد القاري، الخدمات تطورت والمنتخبات التي صارت تشارك فيالكانمؤخرا صارت تختار الفندق الذي يتماشى مع إمكاناتها المادية، كونها ستجلب معها الطباخين وكل الأمور المتعلقة بالتغذية وغيرها“.

 

علي فرقاني: حاليا نحن بعيدون كل البعد عن تنظيم كأس إفريقيا في بلادنا

كشف المدرب الوطني الأسبق، والمدرب الحالي لشبيبة بجاية، علي فرقاني، عن استحالة احتضان الجزائر لكأس أمم إفريقيا في 2017، لعدة اعتبارات، أهمها انعدام المنشآت الرياضية اللازمة لذلك، معتبرا أن وضعية الملاعب التي تتوفر عليها الجزائر في الوقت الحالي لن تسمح لها باحتضان كأس إفريقيا، وقال فرقاني في هذا الصدد أمس في اتصال معالشروق،بكل صراحة الجزائر لا تتوفر على الهياكل القاعدية الخاصة بتنظيم بطولة قارية بحجم كأس إفريقيا، لأننا إن تمعنا جيدا نلاحظ أن النوادي المحلية تفتقر لأهم شيء في المنافسة، وهو ملعب خاص بها الذي يجب أن يكون معشوشبا طبيعيا، وإن نظمنا كأس إفريقيا2017 لا يمكن اللعب في الملاعب الحالية، على الأقل لتنظيم هذا الحدث يجب أن تتوفر الجزائر على 4 ملاعب معشوشبة طبيعيا وتكون كبيرة، حاليا كل الملاعب هي في طور الإنجاز كملعبي براقي وتيزي وزو، لا أعلم إن كانت هذه المنشآت الكروية ستسلم قبل موعد إجراء كأس إفريقيا 2017 أم لا؟، الجانب الثاني الذي يجعلنا متشائمين من تنظيم كأس إفريقيا في بلادنا، هي الفندقة التي لا يمكن أن نقول إنها منعدمة وإنما الخدمات فيها ناقصة نوعا ما مقارنة بجيراننا فقط، وبالتالي حاليا أعيد وأؤكد يستحيل تنظيم العرس الكروي الإفريقي لعام 2017 في الجزائر“.

 

نور الدين سعدي: مستحيل تنظيم كأس إفريقيا في الجزائر

 اعتبر المدرب الوطني الأسبق، نور الدين سعدي، أن استضافة الجزائر لكأس أمم إفريقيا بعد ثلاث سنوات يعد أمرا مستحيلا، بسبب قلة الملاعب التي تسمح لها بتنظيم منافسة قارية بحجم كأس إفريقيا، حيث قال سعديقبل كل شيء أعود لأذكر أنه في سنة 1990 عندما نظمنا كأس أمم إفريقيا لأول وآخر مرة، كانت بلادنا تتوفر على ملاعب قليلة، حتى أن المنافسة آنذاك كانت تقام بفوجين فقط، وأذكر أن ملعبي 5 جويلية وحملاوي بقسنيطنة احتضنا المنافسة، اليوم الأمور تختلف وتغيرت كثيرا، الكرة الإفريقية تطورت كثيرا وكأس إفريقيا صارت تنظم بـ16 فريقا ومن كبار منتخبات القارة، والمشكل حاليا هو أن الجزائر قفزت قفزة نوعية في مجال الفندقة بالنظر إلى الخدمات التي تقدم في مختلف الفنادق عبر كامل التراب الوطني، وهذا ما لم يكن موجودا في 1990، غير أن الملاعب في الوقت الحالي قليلة إن لم نقل إننا لا نتوفر على ملاعب مؤهلة لاحتضان مباريات كأس إفريقيا.. صراحة الملاعب غير متوفرة في بلادنا، وهذا أهم عامل يعكس لنا عدم قدرتنا على استقبال كبار المنتخبات إفريقيا“.

 

مدير الشباب والرياضة للعاصمة سعيد حقاص:

لا تزال هناك مشاكل مالية في مشروع بناء ملعبي براقي والدويرة

 أكد سعيد حقاص مدير الشباب والرياضة لولاية الجزائر، أن بعض المشاكل المالية لا تزال قائمة بشأن مشروع بناء ملعبي الدويرة وبراقي بالعاصمة. مشيرا في الوقت ذاته أن الولاية ستكون جاهزة وعلى أهبة الاستعداد من جميع النواحي لاحتضان كأس إفريقيا 2017، في حال ما إذا قرّرت السلطات العليا للبلاد بالإضافة إلى الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، الموافقة على تقديم ملف تنظيم هذه الدورة.

وتعتبر عاصمة البلاد من أهم المدن المراهن عليها لتنظيم كأس إفريقيا 2017، بالنظر إلى المرافق التي تتوفر عليها، بداية من الملاعبملعبا براقي والدويرة اللذان لا يزالا في طور الإنجاز، وكذا ملعب 5 جويلية الأولمبي، ناهيك عن الفنادق المتوفرة بكثرة.

وقال حقاص في تصريح لـالشروق“: “لقد جهزنا الملف الخاص بالترشح لاحتضان إحدى دورتيالكان” 2019 أو 2021، ومنحنا شريط فيديو خاص بكامل المشاريع للاتحادية، قصد عرضه على مسؤوليالكاف“.. الآن وإن قرّرت الدولة الجزائرية والفافالترشح لدورة 2017، فإن العاصمة ستكون جاهزة لتنظيم الحدث دون مشكل.. المشاريع التي لا تزال قيد الأشغال على غرار ملاعب براقي، الدويرة وأيضا 5 جويلية الذي يخضع لعملية الترميم سنستلمها جميعا قبل 2017″، مضيفا: “أعترف أن المشاكل المالية لا تزال قائمة بملعبي براقي والدويرة، إلا أنني أؤكد لكم أنها قريبة من الحل، وهذا الأمر لا يؤثر على سير الأشغال.. نرفض أي تأخير أو تماطل من قبل القائمين على عملية البناء، والملعبان سيستلمان في الآجال المحددة مع نهاية عام 2015″.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • badido

    oui la tolerance!!ensuite on organise les jeux olympique....sans ya rien...sorry!!surtout il faut tuees les gents..ici en island disais des algerienne sont des tueures des joueures...pourquoi?soyees des hommes accepetees la tolerance...please!!salam-alikoum

  • Beka

    اذا أردنا تنظيم كاس افريقيا الامم أحسن تنظيم . يجب إنهاء كل المشاريع الرياضية و الفنادق مراكز التربص أماكن راحة و مواصلات حديثة و خدمات راقية وأماكن آمنة ،و بناء مطارات لائقة بسمعة الجزائر ، كاس افريقيا الان ليست مثل التسعينات ، الان الملاعب في العالم تبنى بطرق عصرية شاهد ملاعب روسيا الجديدة ( كازان، سان بترسبورغ ،موسكو،كراسنودار.....) . يجب إنهاء كل المشاريع بسرعة ملاعب الجزائر الجديدة كل فيها رشاوي و اختلاسات ، النية في العمل و الإخلاص و الإرادة و التيسير المحكم أساس النجاح،

  • عبد الله لخمش

    لا نريد قتل المزيد قتلنا" ايبوسي" كفاناو اذا نظم الرجاء عدم ادخالالجمهور الجزائري للملاعب حتى نكونفي اطمئنان

  • SINEN

    نتظيم الكان اساسي من اجل الاستقرار و النهوض بكرة القدم واي واحد يتكلم راه موضوع رياضي

  • فليفلة

    مزرعة 5 جويلية و اسطبل بولوغين

  • مجرد رأي

    السلام عليكم يا شعب الجزائر انا محمد من ولاية معسكر اقولها وبكل اختصار انا ارفض نتظيم الكان لا في 2017..........................حتى 2030 لانه ماذام الشعب لا يعيش العيش الكريم لن ارضى و الفاهم يفهم

  • حليم

    صدقتم القول المال والإستقرار !!
    عوض تبدير مال الشعب لما لا نبني ما في صالح الشعب والبلاد؟
    لكن يالته كان تبدير هؤلاء لا يكتفون بالتبدير بل ينظمون مثل هده التظاهرات لسرقة مال الشعب.
    الوزير يقول أن الجزائر جاهزة لإحتضان البطولة.... وكأن المسألة تتطلب بحت وتفكير.
    ياصحفي إدهب وإسأل الوزير إذا كان بإمكان الجزائر كأس العالم في 2018 وسترى الرد. لم يبقى سوى مشروع الروينة. وينك يا بومباردي...حاروا فينا لزناش تاع الصح.
    سلام

  • مغربي

    الله اوفق ،ندعوا لاخواننا في الجزائر بالتوفيق واليسر يارب ....الجزائر أولا من هذا الاحتضان ...

  • دد

    يجب تشيد مصانع بدل ملاعب

  • سفير الصحراء

    ياجماعة ماتش ماقدرتوش تشروه وحالمين تنظموا كاس افريقيا

  • حليم

    صدقتم القول المال والإستقرار !!
    عوض تبدير مال الشعب لما لا نبني ما في صالح الشعب والبلاد؟
    لكن يالته كان تبدير هؤلاء لا يكتفون بالتبدير بل ينظمون مثل هده التظاهرات لسرقة مال الشعب.
    الوزير يقول أن الجزائر جاهزة لإحتضان البطولة.... وكأن المسألة تتطلب بحت وتفكير.
    ياصحفي إدهب وإسأل الوزير إذا كان بإمكان الجزائر كأس العالم في 2018 وسترى الرد. لم يبقى سوى مشروع الروينة. وينك يا بومباردي...حاروا فينا لزناش تاع الصح.
    سلام

  • abd

    لا يوجد وطن اكثر امن من الجزائر
    صدقوني

  • محمد

    الجزائر بلد الامن و الامان وبلد الخير و الخيرات ولله الحمد
    لكن لا ننكر وجود اللصوص و الرشوة و التسكع السياسي و الفساد
    على كل حال نحن لا نزرع الكيف ونرهج به خلق الله

  • ANTARA

    وش بكم يا الخوىى?هدي كاس افرقية مشي كاس العلم,شفنا ملعب افرقية السوداء,
    الجزائر احس منهم,حتا بلملعب الحلية,
    اتيوبية لشفنا ملعبها او زدمت لترشح
    ان اقول هدا شيئ اجبي,هكد يسرعو في تنفيد المشريع المعطلة

  • دد

    نسيت يا صاحب المقال أن تضيف الرشوة الكذب البطالة الحراقة ...الخ فلأصح أن تكتب ألمال الإستقرار الأمن الرشوة الكذب الحرقة الشيتة النفاق يؤهلون الجزائر لإحتضان كأس إفريقيا

  • كرهنا البريكولاج من عام جدي62

    خرطي في خرطي الجزائر جزء من العالم الثالث باتم الكلمة بفضل الرداءة تاع المسيرين و اصحاب المصالح الضيقة الشياتين بني وي وي والوطنية الزائفة لان الوطنية الحقيقية هي العمل لترقية العباد و البلاد لمصاف الدول الناشئة ثم المتقدمة ماشي بالكلام او التمني فالحقيقة ان لولا المغتربين و اولادهم لما رفع علم الجزائر في المحافل الدولية سواء في الرياضة او الفن و الثقافة سنما البحث العلمي الاختراع.....الخ فهل هاذو المسعولين حطمو الجزائرين و الجزائر و الوطنية اصبحت حكر عليهم؟-انا ضد تنظيم يبهدل بينا اكثر يا ماجر

  • omar

    احشمو يا ... في كأس إفريقيا لكرة اليد، دخلت الحملة للقاعة و الماتش يتلعب. لا طريق امسقمة، لا ثقافة استقبال لا أنصاف ملاعب حتى لا نقول ملاعب كاملة، لا فنادق ..........+++....... كل شيء ما كاش تاكلو عيناني ربي أوكيلكم

  • بلعباسين

    علي فرقاني متشلئم بطبعه..كل ما تريده الدّولة الجزائرية يعارضه،يتكلم عن الفرق المحلية وهو تسبب في سقوط باتنة السنة الماضية...بالمناسبة:هل تملك غانا ملاعبا أفضل منا أو فنادق راقية؟ أم تملك كينيا ملاعبا ومواصلات وفنادق 5نجوم أفضل منا؟؟...
    الجزائر نظمت كأس إفريقيا سنة1990 وكنا أقل من هذه الظروف ونجحت وفزنا بالكأس..كان عندنا ملعب عنابة و5جويلية فقط ..واليوم نملك ملاعب في كل المدن الساحلية والداخلية أفضل من ملاعب غانا وكينيا وليبيا..

  • mamoud l'bjawi

    عندما يتعلق الامر بكرة القدم والله البلاد تبان في حالة جيدة

  • الاسم

    عوضا التفكير في صرف الفائض المالي في بناء مدن جديدة قبل إنخفاض أسعار المحرقات وبالتالي العودة للمديونية و منه اللجوء الى صندوق النقد الولي كما حدث لنا من قبل, نبقى دائما التفكير في تبذير الاموال في مدن قديمة مهددة دوما بالزلازل و الكوارث الطبيعية

  • سليم

    غير نقدرو نظمو رواحنا بزاف الملاعب كارثة الطرق محفورة السيار مخروب نظمو كأس إفريقيا بملاعب في طور الإنجاز وأخرى ماحطوش فيها طوبة ,,,,,,,,,,,,, الحوت فلبحر

  • نبيل

    الجزائر لا تستطيع احتظان كاس افريقيا سنة 2017 او حتى احتضان كاس افريقيا سنة 2019 لكن جربوا احتضان كاس افريقيا سنة 2021 هدا ادا انتهيتم ملاعب دويرة والبراقي ملاعب غير مؤهلة لي احتضان كاس افريقيا ملعبين لايتسعان الا 45 الاف متفرج ادا لم يكن لكم ملاعب تتسع لي اكثر 60 متفرج فلا تحلم بي احتضان كاس افريقيا ولا حتى كاس البطاطا ملعب 5 جويلة ملعب اصبح منتهي الصلاحية والاصلاحات التي تجرى عليه ليس الا هدر لي الاموال من طرف الصنيين ادهبوا للجارنا المغرب وشاهدوا الملاعب الحقيقية ملعب مراكش التحفة

  • BENCHIKHA CAVALLI BIS

    je ne partage pas du tout l'analyse de chourouk il suffit de regarder nos stades seul celle de Blida est dans les normes je pose des question sur les dires du ministre et de la presse "nous somme prêt pour CAN 2017"a voir cette phrase on dirait que L'EN joue dans tous les stades du pays citer moi un seul stade capable de accueillir un plus grand nombre c'est Stade 5 Juillet avec 80000 places en cour de rénovation suite aux écroulements comment allez-vous faire en -2 ans pour les autres

  • MOSTEFA

    مالفائدة غير امراض السيدا وابولا
    كاس الفقر و الميزريا
    اموال ومدننا لايوجد بها حتى دورات المياه

  • جزائري

    على أي سلم قستم الاستقرار على سلم ريشتر أم بالي هذا للزلازل الطبيعية أما الزلازل البشرية فلقد بدأت براكينها الخامدة تشهد نشاطا ولا نعرف متى تنفجر وتحدث الكارثة لا نعرف الى أين يقودنا هؤلاء المسخولين أصبحنا على شفا حفرة من النار بسبب الفساد والربا والرشوة وتبذير المال العام المهرجانات والتظاهرات ولكن لم يظهر لها أثر حي على الشعب بل العكس الشعب يزداد تذمرا وحالته من السيء الى الأسوأ هل تبحثون عن الدمار والخراب بسبب كرة القدم التافهة لماذا لا نتعلم من مساؤينا الماضية والفتنة التي تسببها بين الشعب

  • JoHakim

    هذا يعني أن المغرب ( و أعني المملكة المغربية ) تنعم في المال و الاستقرار و الأمن ... المغرب الذي نظّم أكبر الملتقيات العالمية , ككأس العالم للأنديّة و كأس افريقيا للأمم , و هذا يعني ( شهد شاهد من أهلها ) .. يا أخي أنا كجزائري مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية , و في احدى العطل توقفت في المغرب أنا و أبنائي بالمغرب , و الله جميع أبنائي و حتى العائلة الأمريكية المرافقة لنا انبهروا بهذا التقدم الّي تعيشه الجارة المغرب , و على أي نرجوا أن نصل الى ما و صلوا اليه لأن هذا مفخرة للجميع ,

  • جزائرية

    ما تبهدلوناش واش من ملاعب نستقبلوا فيها الناس
    الفريق الوطني ما كاش وين يلعب و حبيتو تجيبو لنا إفريقيا كامل لهنا تدوهم لتشاكر 35 ألف متفرج و لا مزرعة 5 جويلية ولا واش عندكم
    يرحم باباكوم خلونا ترانكيل أحشموا شوية بلد بحجم الجزائر لا يتوفر على ملعب بمقاييس عالمية و طاقة إستعابية بحجم الحدث
    خلو إثيوبيا ولا كينيا و لا غانا بلاك هم خير منا ....حنا بلاك من 2035 و طلع نقدرو ننظموها

  • غابلي الباز فصيادة

    الأخ الصحفي مع إحتراماتي له يرى حسب كلامه والموضوع أنا الجزائر قادرة على تنضيم كان 2017 وهي تمتلك كل المؤهلات حيث ستتهيئ الجزائر مطلع 2015 و 2016 لتدشين عديد من المرافق والهياكل الرياضية، الثقافية والسياحية وفي مقدمتها 4 ملاعب بيمقاييس دولية و.و.و إلخ وسي علي فرقاني يقول حاليا نحن بعدون كل البعد عن تنضيم كأس إفريقيا في بلادنا. كشف المدرب الأسبق للفريق الوطني علي فرقاني على إستحالة إحتضان الجزائر لكأس إفريقيا في2017 لعدة أسباب أهمها إنعدام المنشآت الرياضية لذلك بكل صراحة الجزائر لاتتوفر على الهيا

  • جزائرية

    ما تبهدلوناش واش من ملاعب نستقبلوا فيها الناس
    الفريق الوطني ما كاش وين يلعب و حبيتو تجيبو لنا إفريقيا كامل لهنا تدوهم لتشاكر 35 ألف متفرج و لا مزرعة 5 جويلية ولا واش عندكم
    يرحم باباكوم خلونا ترانكيل أحشموا شوية بلد بحجم الجزائر لا يتوفر على ملعب بمقاييس عالمية و طاقة إستعابية بحجم الحدث
    خلو إثيوبيا ولا كينيا و لا غانا بلاك هم خير منا ....حنا بلاك من 2035 و طلع نقدرو ننظموها

  • لاكريز

    وقتاش توجد البطاطا في مزرعة 5جويلية التي زرعتوها انهار المباراة الودية قالك عندنا ملاعب .(أنصح المسؤولين أن يقدموا ًصورة ملعب 5جويلية- عندما سقطت الأمطار في المباراة الودية- في ملف الترشح +صورة المرحوم ايبوسي وهكذا سنظم كأس افريقيا .

  • الاسم

    المال ابنيو بيه الجزائر عوض التبذير.

  • جزائرية

    ما تبهدلوناش واش من ملاعب نستقبلوا فيها الناس
    الفريق الوطني ما كاش وين يلعب و حبيتو تجيبو لنا إفريقيا كامل لهنا تدوهم لتشاكر 35 ألف متفرج و لا مزرعة 5 جويلية ولا واش عندكم
    يرحم باباكوم خلونا ترانكيل أحشموا شوية بلد بحجم الجزائر لا يتوفر على ملعب بمقاييس عالمية و طاقة إستعابية بحجم الحدث
    خلو إثيوبيا ولا كينيا و لا غانا بلاك هم خير منا ....حنا بلاك من 2035 و طلع نقدرو ننظموها

  • kary

    اي استقرار و امان تحدثون عليه.ايبوسي دفن البارحة

  • الاسم

    vous avez toujours le probleme des patates batata

  • mok

    المال المنهوب والاستقرار بالرشوه والامن المؤجل والشخشوخه لعيسى ماماتو ياهلون تنظيم الوليمه

  • هتلر

    بانو دراهمكم يا عديان الله..قد ما سرق ...شكيبو خليلو.. او ما زال عندكم الدراهم ...او كاين اللي مازال ياكل مالزبل ..حاشا القراء.. حسبي الله و نعم الوكيل فيكم .