-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النائب حمدادوش:

الغاز الصخري جريمة قرار “فوق وطني”

الشروق أونلاين
  • 8407
  • 54
الغاز الصخري جريمة قرار “فوق وطني”
صورة: ح.م

اعتبر نائب حركة مجتمع السلم بالمجلس الشعبي الوطني حمدادوش ناصر استغلال الغاز الصخري في الجزائر “جريمة” وقرارا ” فوق الوطني” وأرجع بداية الجدل حول استغلال هذا الغاز في إلى زيارة الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند ” للجزائر في ديسمبر 2012، والاعتداء الإرهابي المتزامن على القاعدة النفطية بـ” تيقنتورين ” بعين أميناس يوم 16 جانفي 2013، وازداد الجدل مع صدور قانون المحروقات في 20 فيفري 2013، وقرار مجلس الوزراء الأخير وهو الأول في العهدة الرابعة في 21 ماي 2014.

وأوضح النائب حمدادوش في مقالة نشرت على الموقع الالكتروني لحركة مجتمع السلم “كانت أولُ بئرٍ للغاز الصخري في أمريكا عام 1981، وسُمّي بالغاز الصخري لوجوده داخل الصخور، وينتشر في الطبقات الصخرية داخل الأحواض الرسوبية، وتستخدم لاستخراجه تقنياتٌ معقدة، مما يجعل استكشافه واستخراجه صعبا ومكلفا، حيث تصل مسافة الحفر فيه من04 إلى 05 كلم تحت الأرض.

وتجمع عملية التنقيب بين الحفر أفقيا وتكسير تلك الصخور هيدروليكيا، بواسطة ضخِّ كمياتٍ هائلة من الماء والرمل وبعض المواد الكيمائية ( تصل إلى 750 مادة سامة)، تُضخ تحت ضغطٍ عالٍ جدا لتحرير الغاز من مكامن الصخور. 
وتتوفر الجزائر حسب النائب حمدادوش على مخزونٍ هائلٍ من الغاز الصخري، يقدّر بحوالي 20 ألف مليار متر مكعب (ثالث مخزون بعد الصين والأرجنتين وقبل أمريكا وكندا.). “ويعتبر الغاز الصخري غازا ثقيلا ونادر، ويتم استعماله لإنتاج نوعية جيّدة من الطاقة”.
وعن خلفية الصراع على الغاز الصخري –يقول النائب الحمسي- “ولا تزال تداعيات الحرب الباردة  قائمةٌ بأشكالٍ وصورٍ مختلفة، فبعد الأهداف التي سجلها ” الدّب الروسي” في مرمى ” الكوبوي الأمريكي” في أوكرانيا وسوريا، والعقوبات الغربية المستمرة عليها، والتهديد بانقطاع إمدادات الغاز الروسي عن أوكرانيا وأوروبا، جعلت من أمريكا وحلفائها يدفعون باتجاه تشجيع استغلال الغاز الصخري في بلدانٍ بديلة”.

ويؤكد النائب بأن استخراج الغاز الصخري في الجزائر “قرارٌ فوق وطني ” وهو قرارٌ دولي بامتياز، نفقد فيه جزءًا من السيادة الوطنية على ثرواتنا الباطنية، وهو ثمنٌ سياسي تدفعه السلطة للاستمرار في الحكم ولو على حساب الشعب والوطن والمستقبل وحق الأجيال في ثرواته الإستراتيجية.

وتساءل النائب) لماذا تتجاهل السلطة الطاقات المتجدّدة والاقتصاديات البديلة؟) ، “فالصين صاحبةُ أكبر احتياطٍ في العالم من الغاز الصخري، لجأت منذ أيامٍ إلى توقيع عقدٍ ضخمٍ  مع روسيا لاستيراد الغاز بـ 450 مليار دولار، وقرّرت التريث أكثر في استغلاله، وأمريكا وبالرغم من كونها متربعةٌ على عرش تكنولوجيا الغاز الصخري ومكتفيةٌ ذاتيا منها إلا أنها وجدت فيه من المخاطر 25 مرة أكثر مما كانت تتوقع، وأنه لا يساهم إلا بأقل من 1 في المائة في عام 2015  من الناتج الإجمالي المحلي، ولن يوظّف إلا نحو 809 آلاف من الأمريكيين من أصل 115 مليون عامل.
فكيف بنا –يضيف صاحب المقال- “ونحن لا نتوفر على هذه التكنولوجيا المعقدة والتقنية العالية والتكلفة الباهضة والنتائج غير المضمونة والمخاطر المحتملة مما يضطرنا إلى استيراد الوسائل والمعدّات والعنصر البشري وعلى مدى طويلٍ يصل إلى30 و40 سنة؟، فالأمر يتطلب التحكم في التكنولوجيا وتكوين اليد العاملة المؤهلة وجلب الخبرة من الخارج للتمكن من الاستخراج السليم لهذه المادة، وأنّ معدل حياة الآبارالمخصصة لاستخراجه وفق المختصين هو 5 سنوات فقط، مما يتطلب التجارب المستمرة للاستكشاف وحفر الآبارالجديدة وغلق الآبار المستعملة”
ويرى المتحدث أنه بإمكان الجزائر استبدال الغاز الصخري بالطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية التي تتوفر عليها الجزائر خاصة في جنوبنا الكبير، والتي تريد ألمانيا لوحدها استثمار  500 مليار أورو فيها، والطاقة النووية التي يكفي 22 مليار دولار (وقد صرفنا 800 مليار دولار خلال 15 سنة) كافية لإنشاء محطةٍ جديدة للطاقة النووية السلمية والاستثمار – بالإرادة السياسية – فيما هو موجود منها، والطاقة المائية التي تتوفر عليها البلاد، وطاقة الرياح .. وغيرها تُعتبرُمصادرٌ للطاقة الآمنة والصديقة للبيئة.
ويعتبر عجز السلطة عن الذهاب إلى الاقتصاديات البديلة مثل  الصناعة والفلاحة والسياحة والخدمات دليلا على الفشل في التنمية ويزيد في حجم الفساد المصاحب للوفرة المالية والريع البترولي. “فتركيا مثلا (وخارج المحروقات) استطاعت اقتصاديا وخلال 10 سنوات أن تنتقل من الرتبة 111 إلى الرتبة  16 عالميا، وتحقق  25 مليار دولار من مداخيل السياحة التي تستقطب أكثر من 31 مليون سائح سنويا”.

إن التداعيات الخطيرة للغاز الصخري على حد قول نائب حركة مجتمع السلم “تعتبر (جريمة) في حقّ الإنسان والطبيعة، ولذلك أوقفت العديد من الدول عملية استخراجه مثل أمريكا وكندا وفرنسا والسعودية، وأصدر البرلمان الفرنسي سنة 2011  قانونا يمنع السلطات الفرنسية استكشاف واستغلال هذا الغاز على كامل أراضيها، فكيف يمنعونه عندهم ويتهافتون عليه عندنا؟.

ويرصد النائب جملة مخاطر ناتجة عن استخراج الغاز الصخري منها تلويث المياه الباطنية، وتلويث سطح الأرض بالمياه المرتجعة،  والاستهلاك الواسع للمياه المستعملة واستنزافها، بالإضافة إلى مخاطر الغازات المنبعثة والسامة (خاصة غاز الميثان)، وزيادة النشاط الزلزالي بسبب المساس بالصفائح الصخرية التي يرتكز عليها سطح الأرض.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
54
  • تاج

    مقود القاطرة الجزائرية ليس في يد أوركيسترا العهدة الرابعة ...لهذا السبب فأخيك المسؤول مكرها لا بطلا.

  • بدون اسم

    تافه

  • بدون اسم

    صحيت الحرة.

  • الطيب

    اذا كان فعلا يؤدي بالبلاد والعباد الى داهية...(وقفوهم انهم مسؤولون)
    صدق الله العضيم.

  • بدون اسم

    هناك اشارة في تقرير لمعهد كينزي العالمي سنة 2013 حمل عنوان: ” التكنولوجيات المدمرة: التقدم الذي سيحول الحياة ، والأعمال التجارية، والاقتصاد العالمي.” يمكن أن تقود التحولات الاقتصادية الضخمة وتحدث اضطرابات في السنوات القادمة.
    ومن الأمثلة يلي:
    الإنترنت عبر الهاتف النقال Mobile Internet
    أتمتة العمل المعرفي Automation of knowledge work
    إنترنت الأشياء Internet of Things
    التكنولوجيا السحابية Cloud technology
    الروبوتات المتقدمة Advance
    الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printin
    هل هذا نعمة ام نقمة؟

  • بدون اسم

    بالاضافةالي هذه المخاطر الناتجة عن استخراج الغاز الصخري التي ذكزها العلق
    1- تلويث المياه الباطنية،
    2- تلويث سطح الأرض بالمياه المرتجعة،
    3-الاستهلاك الواسع للمياه المستعملة واستنزافها،
    4- مخاطر الغازات المنبعثة والسامة (خاصة غاز الميثان)،
    5- زيادة النشاط الزلزالي بسبب المساس بالصفائح الصخرية التي يرتكز عليها سطح الأرض.
    يتبع

  • تـــنـــبـــيــــــه

    المختصون في الجيولوجيا والطاقة والعلوم المادية باعوا مبادئهم لأن العلوم بدون دين علمتهم أن المادة هي أصل كل شيء، ولا يهمهم إلا المادة.
    تعال وتكلم لي يا كاره الاسلام السياسي عن علماء جزائريين حذروا من المخاطر التي تحذق بهذا البلد غير الاسلاميين؟
    لا تجد ولا واحد لأن المادة أعمت علماءك الماديين.
    فقط قبل الختام أنبهك أن غالبية الاسلاميين علماء في الذرة والطب وليس أصحاب دربوكة وفقاقير واستثناقيين؟!!!
    كرهمكم للاسلاميين أعمى قلوبكم قبل أبصاركم.

  • الحرة

    و لا يصوتو على هذا المشروع و هكذا تجد السلطة مبررا لعدم تبني هذا المشروع.المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

  • الحرة

    بارك الله فيك أخ حمدادوش على تنويرنا بكل هذه المخاطر فعلى السلطة التي تدرك ذلك جيدا أن لا تنصاع لاوامر أمريكا و فرنسا ما لدينا يكفينا لماذا اللجوء الى هذا النوع من مصادر الطاقة ان لم تكن هناك ضغوطات علينا فهناك ايضا الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية نقول للسلطة ان دم الشهداء لم يبرد بعد ولازال لدينا الارادة أن نروي هذا الوطن بدمائنا على دربهم فلا نخشى امريكا ولا غيرها ان لم يستوعبو الدروس فهم لا يريدون بنا خيرا.فعلى البرلمانيين ان كانو من السلطة أو من غيرها أن يختارو مستقبل الأجيال بكل مسؤولية.

  • lakhdar

    للاقوال هم جيدون و توجد عندهم كل الحلول و الانتقاد هم يحسنون .و لو انك تذهب الى مكان عمله فهو من المقصرين و لكي لا يتقدمون حرام عليكم اتركوا الرجال في سمت يعملون .و عندما يوكلكم الشعب تفلسفون.

  • Massinissa Jugarithen

    شكرا لكم ما اصابنا و ما يصيب الاجيال اللاحقة الا من خليقة الطمع الغبي الدي يدفعكم الى الشيتة لاسيادكم في الداخل والخارج. ليتنا ندرج هده الخليقة السامة كجريمة عقوبتها لا تقل عن الاعدام, تقولون هدا كثير ولكنه ضروري لتطهير البلد من الاغبياء الطماعين و نقضي على هدا الوباء, قبل ان يتحول الى مورثة جينية تنتقل وراثيا, !

  • Al

    حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ....لا فض فوك يااخي حمدادوش
    و تشكري يا شروق و اصلي على الدرب فانت الوسيلة الوحيدة لتوعيت الشعب حول هذه الجريمة ...
    التي لا و لن نسكت عنها

  • ولد الحومة

    حذار ثم حذار ...... الشعب قنبلة موقوتة سوف تنفجر في اي شركة تحاول أن تدنس خيرات هذا البلد .أبناء الشهداء موجودين ولحماية الجزائر هم عازمون.....راغبون .....متحمسون ، حتى ولو كان ضد السلطة الحاكمة
    الله يرحمك يا بومدين .

  • كرار

    كفى ابناء فرنسا كفى...........كفى تسلطا و تجبرا كفى
    ضيعتم اوطانكم و شعوبكم.....و الان تفكرون في الاجيال بعدكم
    اتساءل كيف هي احوال جيلي...و جيل ابي و جدي و كل شعبي
    مستعمر ترك مستعمرا بعده..........يعيث في الجزائر شرا و قهرا
    اخذتم الخيرات لاسيادكم..........و تركتمونا كالعبيد تحت اقدامكم
    اهنتم لغتكم و دينكم و شعبكم....و تاريخكم و بلدكم و علمائكم
    تظنون الله غافلا لاهيا.........و هو العزيز الحكيم تعالى عليا
    ستندمون و تندمون و تندمون و تندمون و تندمون و تندمون

  • بلقاسم

    اليوم يوم جمعة فادوا الله ان يخلص الجزائر من فرعون

  • بدون اسم

    بسم الله الحمن الرحيم.... أنا و الله العظيم ممتعض كل الإمتعاض من ولي أمري ( الرئيس الجزائري )... أنا لست راض عنه و أحيانا أدعي و أقول في نفسي: اللهم إنني لست راض عن ولي أمري... و لو استدعاني الله -عز و جل- للمثول أمامه يوم القيامة سأشهد بما علمت عن ولي أمري...

  • بدون اسم

    قطر تبيع الغاز الصخري و ما صلرالها والو

  • بدون اسم

    ياشروق هل يعقل مالقيتوش عالم واحد يبين ويشرح مخاطر هذا الغاز الصخري وعنده الشجاعة والجرآة الكافية للتصريح والدفاع عن رأيه
    لازم تعرفو ان الشعب ما يعبأش بالنوام وان كانوا من المعارضة راح يقولو يبتز السلطة برك ومنين له العلم باش يتكلم في هكذا امور, والسلطة تزيد تشحن في رايها بما انو من المعارضة

    جيبو عالم يحرج السلطة ويقيم عليها الحجة ويصدقه الشعب,والا والله راكم تنفخو في قربة مثقوبة

  • عمر

    أرجو من جريدة الشروق نشر في كل عدد صفحاتها مقالات على الغاز الصخري والتعريف به لان الغالبية جاهلة للواقع او ما يحدت او غير مبالية
    فمعظم الدول التي برمج فيها قرار استخراجه قوبل بإحتجاجات والرفض من طرف الشعب أو بدرجة أقل من طرف النواب الواعين و المتطلعين
    فإنه إلى حد الان توجد دولة وحيدة تقول إن قرار لا رجعة فيه

  • عمر

    قالها سلال
    -تستعمل مواد كيميائية في المياه الباطنية
    ولكن الجزائر قادرة ستتخد كوووووووووووووول الإحتياطات-
    عفوا جملة إعتراضية لا محل لها من الإعرب

  • رضا من الطاهير -جيجل

    لم يبق للنائب حمداوش سوى الفتوى في الغاز الصخري هل يجوز استعماله ام لا، أين هم الخبراء والمهتمين بالميدان. كما نعلم بأن تخصصك شريعة خريج جامعة الأمير ، ثم اشتغلت لعدة سنوات بمسجد بالطاهير ثم انتقلت لمسجد عمر بن الخطاب بجيجل. ثم تسلقت إلى البرلمان مؤخرا. ولهذا نحن ننتظر التحذير ممن هم في مجال الطاقة وأيضا الخبراء في الكمياء وغيرها من التخصصات التي لها علاقة بالميدان. من الأفضل والأحسن للشروق أن تجري حوارارت علمية ودعنا من سياسة نعرف فلان يصلح معه حوار مثل هذا.

  • علي الحقيقة

    الدولة التي تخطط للمشروع بالجزائر منعته على اراضيها ...لم تكتفي بجرائمها التي وضعت الجزائريين كفئران تجاربها النواوية . الالاف اعدموا بدون اي ذنب . والاشعاعات النواوية مازالت تفتك باخواننا واولادهم بالصحراء الجزائرية .وفرنسا لا تعترف باخطائها اللي خلتها في الصحراء.. اطلب من الشعب الجزائري الكريم ...المسؤولين ليهم غير الشعب ....لا...والف ....لا ..لمشروع فرنسا ...بالجزائر.....بدلا من ان يجرموا الاستعمار ..ايحاوسوا يجيبوا ...اخر.هذا التفكير المسؤول الجزائري الفرنسي

  • العباسي

    اعذركم يا مخاربه الحسد وقلة الشي دير بزاف سلمو اركم للقضاء و القدر

  • مصري مجنس جزائري

    و مالو نجرب فيها ايه يعني.

  • بدون اسم

    الرسالة الوحيدة التي يستطيع أن يبلغها الخضر للعالم عبر البرازيل هي انتهاك حرمة رمضان بالافطار

  • MOHAMED

    اغلبية الشعب الجزائرى لا يقرء ولا يتطلع عن الامور الهامة اللتى تخصه وتخص مستقبل ابنائه ولى هذا فانه لا يبالى و يبقى ساكت مكتوف الايدي الجهل هو عدو الشعوب

  • محمد

    شكرا لك سيدي النئب على هذه المبادرة. القاصي والداني يعلم ان ماجاء في المقال صحيح; خاصة ماتعلق ب: 1- امكانات الجزائر في مجال الطاقة الشمسية; 2- عجز السلطة (غير الشرعية) في استغلالها كما في باقي المجالات; 3- ضرر استغلال الغاز الصخري بالتقنيات الحالية. جعل الله لهذه الامة امرا رشدا.

  • محمد

    ومادخلك انت حتى تعلق على اسيادك?! القاصي والداني يعلم ان ماجاء في المقال صحيح; خاصة ماتعلق ب: 1- امكانات الجزائر في مجال الطاقة الشمسية; 2- عجز السلطة (غير الشرعية) في استغلالها كما في باقي المجالات; 3- ضرر استغلال الغاز الصخري بالتقنيات الحالية. جعل الله لهذه الامة امرا رشدا.

  • محمد

    ومادخلك انت حتى تعلق على اسيادك?! القاصي والداني يعلم ان ماجاء في المقال صحيح; خاصة ماتعلق ب: 1- امكانات الجزائر في مجال الطاقة الشمسية; 2- عجز السلطة (غير الشرعية) في استغلالها كما في باقي المجالات; 3- ضرر استغلال الغاز الصخري بالتقنيات الحالية. جعل الله لهذه الامة امرا رشدا.

  • كلمة الحققققققققققققققققققققققققق

    كلام علمي لا يجادله إلا أحمق، أو بالأصح ونسمي الامور بمسمياتها،.
    لما يتكلم العلم والمنطق على الجميع الصمت والانصات والتوقف عن الكلام التافه الصبياني.
    نحن في 2014 ولسنا في عهد الثورة الزراعية والخزعبلات البرلمانية.

    فيما يخص الغاز الصخري، فلتذهب البلاد إلى الجحيم، هذا ما يريده الساسة أبناء فرنسا، وهذا ما تريده بعض الاقلام الصحفية العميلة، وهذا ما يريده بعض من الشعب المزطول الديوث
    أما رجال الجزائر فلم ولن يقبلوا هذا، لكن ماذا نفعل إذا كان قادة الجيش يبيعون البلد لفرنسا؟

  • بنحاج

    ييا العباسي انت من وجدة .و الجزائر في المرتتبة االاخيرة فيي كل شييء الا في الغاز الصخري لهرسوه على راسك يا الشيات

  • مواطن

    روح زيد شويا لسروالك وخدم لحيتك وارواح تهضر

  • عبد الحميد عثماني

    الى عطاوك وزير تبيعها كاع وتزدهم تونس والمغرب

  • abdelouaheb

    شكرا لجريدة الشروق على نشر هدا الموضوع و شكرا كدلك للاستاد حمدوش على كل هده التفاصيل.والله هده الحكومة تريد حقا قتل كل الشعب .رئيس الحكومة يقول عكس دلك فهو يراه مشروع مربح و ينهض بالتنمية الله ينزل عليكم صخور ياصخور

  • SAMY

    Salut au député et au journaliste pour l'article qui comporte plus de lumière sur ce maudit GAZ de SHISTE.
    Il était préférable de faire le boulot avec l'ALLEMAGNE et d'autres pays, pour mettre l'ENERGIE SOLAIRE au service de l' ALGERIE.
    Nous pouvons éclairer cette autoroute et les routes algériennes avec l'ENERGIE SOLAIRE, gratuitement, vu la disponibilité du soleil presque 365 jour.
    On nous impose des choses, comme si nous sommes toujours colonisés par certains pays POURQOUI ?ET MILLE FOIS

  • belhani

    المناطق التي يرتكز فيها الغاز الصخري، أو غاز «الشيست» في الجزائر، هي ولايات الجنوب الشرقي، على غرار رڤان، وإليزي، وعين أميناس، والوادي، وبسكرة، ومنطقة الهضاب العليا وولاية تندوف بأقصى الجنوب الغربي وهذا يعني المناطق المجاورة للحدود التونسية الليبيا والمغربية
    ما سينتج صراع بين الجزائر وهذه الدول بسبب وصول التلوث الى مياها الجوفية وهذا ما تسعى اليه فرنسا و امريكا والزمن سيثبت هذا الكلام

  • peaceful

    والله انت حقود على الاسلام

  • slimane

    يريدون عزل روسيا و الا ستغناء عن غازها و استبداله بالغاز الصخري الجزائري.

    السراق فرانسا ما زال يحكم.

    الله يرحم موستاش.

  • جزائري وأفتخر

    عندك الحق هاذي حكومة متحكم فيها من الخارج ولا سيادة لها وتعبر عن الاستعمار الجديد ...........الله يعجل برحيلهم وربي يهدي الناس المؤيدين لهذا القرار الجائر في حق الشعب والبيئة

  • ضد العباسي

    يا العباسي اسمع انا جزايري منيش مغربي و زيد انا من الشرق لكن شوف عدد الناس اللي ما يحبوش تعليقاتك يعطيك لخبر راك تعيف و تقول راك تخرج في لكلام في بلاصة من غير عقلك

  • abbes281

    وما دخلك في اشياء اكبر منك هل انت خبير اقتصادي اهتم بالقميص قاصر او طويل وهذا هو ميدانك

  • الهادي39

    سكان الجنوب قضت عليهم فرنسا سابقا بتجاربها النووية في رقان وبرمي فضلاتها النووية في الحدود بين ولاية الوادي والجمهورية التونسية حتى أصبحت الولاية الأولى وطنيا في مرض السرطان وشكلت لجنة وطنية لمعرفة الأسباب ورفعت تقريرها وتكتم المسؤولون عن دلك ...&&&&&&& لكن سابقا لانلوم دولتنا لأنها تحت الا حتلال أما اليوم فيطلع علينا المحتل بتجارب أخرى وأكثر فتك وبمباركة دولتنا فا لأجدر أن يحتلناثانية لأن الدولة التي لا تحرص على سلامة مواطنيها فزوالها أحسن

  • belhani

    استخراج الغاز الصخري قرارٌ دولي بامتياز والمستفيد هما فرنسا و امريكا اما الجزائر فستتلوث مياهها الجوفية وهذا يشكل خطر على الاجيال القادمة فاتمنى من الحكومة الجزائرية مراجعة قرارها

  • amel

    احس اني اختنق عندما احس بان الامر لا يثير اهتمام العامة اكثر من الكرة التي لا تسمن ولاتغني من جوع ويح امة اضاعت حاضرها وتسمح باضاعة مستقبلها
    يا رب لا تمكنهم من ارضنا

  • بدون اسم

    فعلا انك مثير للشفقة مسكييييييين

  • العباسي

    لا تقرا ما اكتبب يا مخربي انتم من تتمنون لنا زوال النعمه من بين ايدينا يا مخاربه فما بالكم الجزائر صنفة 3 عالميا في الثروة من تسمى الغاز الصخري سيقضى عليكم يا حقودين

  • ضد العباسي

    يرحم والديك يا لعباسي ما تزيدش تعلق على خاطر عندك عقلية تاع عصافير واش دخل المغرب و المغاربة؟ منين نقرا التعاليق تاوعك يوجعني ...........

  • شريم

    هاتوا الحلول الدروس والوعظ والوا تسرب مائي قطره 5مم امام مسجد سنتين ولم يصلح رغم الادعية والدرس والفتاوي وغيره كل نتطروا الغرب وامريكا والكل اسبهم

  • mazigh

    عباسي عنصري عد الى اليمن لتطور بلدك , ودع بلدنا الامازيغي

  • بدون اسم

    لان المسؤولين الجزائريين مستقبل أبنائهم مضمون في أوروبا وأمريكا وكندا همهم الوحيد استنزاف ثروات البلد بكل الطرق كي يعيشوا مرتاحون عند أسيادهم

  • حسبنا الله

    نهبوا أموال الغاز و البترول
    واليوم
    يريدون نهب أكثر فأكثر
    ولا تهمهم لا اليئة و لا شيئ
    قالوا نستخرج الغاز السري لفائدة الأجيال القادمة
    وهل من ضيع الأجيال السابقة و الحالية
    يهمه مصير الأجيال القادمة؟
    على الشعب و المعاضة
    أن لا سكتوا
    على مأمرة الخونة من بنو فرنسا
    واليهود المندسين بينن
    بأسماء جزائرية(وما أكثرهم).

  • ولد الجنوب

    * "قرارٌ فوق وطني ".
    * عجز السلطة عن الذهاب إلى الاقتصاديات البديلة
    *الطاقات المتجددة حل ممكن للبحث عن الطاقة
    * المكنون الشمسي للجزائر معتبر خاصة في جنوبنا الكبير
    * فشل السلطة في التنمية والبحث عن الحلول السهلة وتسويق الاوهام
    * تكلفة الاستخراج باهضة والنتائج غير مضمونة والمخاطر جد محتملة

  • العباسي

    المخرب معمر باسم حمدادوش اكيد انت من اصول مخربيه الجزائر مملوؤه بكم وبابناء الحركى

  • فهوم

    راك تفهم حتى في هذي الفهامة .