-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

القاضي الفرنسي المكلف بقضية مقتل رهبان تيبحيرين يصل إلى الجزائر

الشروق أونلاين
  • 2047
  • 1
القاضي الفرنسي المكلف بقضية مقتل رهبان تيبحيرين يصل إلى الجزائر
ح. م
القاضي مارك تريفيديك

أكد قاضي التحقيق الفرنسي مارك تريديفيك، المكلف بقضية مقتل رهبان تيبحيرين، لفرانس 24 أنه وصل الاثنين إلى الجزائر. وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أعلن لأسر الرهبان أن الحكومة الجزائرية أعطت موافقتها على زيارته للجزائر.

قال القاضي مارك تريديفيك، لقناة “فرانس 24” إنها قد تكون الفرصة لإطلاق التحقيق في قضية مقتل رهبان تيبحيرين السبعة في ماي 1996 بجبال منطقة المدية.

ويأتي القبول الجزائري باستقبال القاضي الفرنسي بعد 17 عاما من الانتظار من قبل أسر الرهبان، الذين اختطفوا ليل26 -27 مارس 1996 من ديرهم المعزول بالمدية، ليعثر بعد ذلك على رؤوسهم مقطوعة في الثلاثين من ماي على طريق جبلية.

لكن جثثهم لم يعثر عليها حتى الآن، ما أثار فرضية أن غيابها يهدف إلى إخفاء أسباب موتهم. ويركز التحقيق القضائي منذ 2009 بفرنسا على احتمال مقتلهم عن طريق الخطأ من قبل الجيش الجزائري وفقا لشهادة ملحق عسكري سابق في سفارة فرنسا في الجزائر، وهو ما تنفيه الجزائر.

وتبنت العملية وقتها الجماعة الإسلامية المسلحة، التي كان يتزعمها جمال زيتوني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • hassan hassan

    واش اتحوس ماتولكم 5 والا 6 راكم 20سنة وانتم طالعين هابطين واحنا قتلتولنا مليون ونصف مليون جزائري واتقلولنا انسوهم ونبدأ صفحة جديدة عيب لا مرحب ولا سهلا بك يا مارك.
    في الحقيقة لا الوم فرنسا لانها تبحث عن حقيقة مقتل ابنائها لكن كل اللوم والاسف لمن يسمون انفسهم مسؤولين لا يسمحون لاحد بالتكلم عن 200000 جزائري ذهبو ضحية العشرية الدموية ويفتحون كل الابواب لفرنسا حتى تحقق وتبحث عن الحقيقة حتى وان كان هي عندها المعلومات الكافية لقتلة ابنائها لكن تأكدو اخوتي ابناء فرنسا في الجزائر هم من يفعل هذا .