-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقسيم موجود وغير معلن والسيطرة لجماعات دينية وأقليات عرقية ودولة مركزية منهكة

مؤتمر جنيف 2 .. هل بدأ مخطط تقسيم سوريا؟

الشروق أونلاين
  • 4274
  • 7
مؤتمر جنيف 2 .. هل بدأ مخطط تقسيم سوريا؟
ح.م

تتسارع الاتصالات الدولية السرية منها والعلنية باتجاه الضغط لانعقاد مؤتمر جنيف 2 الخاص بالوضع السوري مع تزايد وتيرة الأحداث الأمنية على الأرض بين النظام والثوار على اختلاف فصائلهم، يتجلى بشكل واضح ان سوريا صارت مقسمة بين أنظمة حكم مختلفة، فالنظام المركزي الذي يمثله بشار الأسد لم يعد قادرا على التحكم في الدولة، ومع هذا الوضع، تسيطر فصائل مسلحة، باختلاف اديولوجياتها، كل في جهة، وتفرض الأحكام التي تحلو لها.

وتشير مصادر إعلامية عربية، ان فشل انعقاد المؤتمر العتيد يعني عودة البحث في تقسيم سوريا على اعتبار أنه لا النظام قادر على حسم المعركة ولا الثوار أيضاً في ظل الاصطفاف الدولي مع هذا الفريق أو الآخر، واعتبار هزيمة أي طرف خطاً أحمر بالمطلق  .

وحسب المصادر نفسها، فإن سيناريو التقسيم، الذي يطلق عليه أيضاً الخطة “باء”، “سهل ومعقد في آن معاً”، فإذا كان النظام مستعدا للتخلي عن الشمال لدولة إسلامية متحالفة مع الجيش الحر، فإنه يرفض حتى الآن أي مساس بدمشق، وإذا كانت الدولة العلوية بالتحالف مع المسيحيين ممكنة على الساحل، فإن الدروز معضلة في مصير حكمهم في مناطقهم، وإذا كان مصير الأكراد شبه محسوم باستقلالهم الكلي أو الجزئي عبر الحكم الذاتي، كما هو الأمر في شمال العراق، فإن تجار دمشق وحلب منقسمون عمودياً وافقياً بين النظام وأضداده، وتشير المصادر إلى انه إذا كانت دولة الشمال المنفصلة ممكنة، لكنها ستبقى محل صراع بين الإسلاميين والجيش الحر.

ويؤكد الكاتب والمحلل السياسي اللبناني جورج سمعان، المعطيات السابقة، ويقول لـ”الشروق”، “الوضع على الأرض في سوريا يشبه الوضع الذي تعرفه العراق، ففي سوريا الدولة مقسمة، لكن بشكل غير معلن”.

وحسب رئيس التحرير السابق لجريدة الحياة اللندنية، “فإن منطقة الساحل السوري التي عرفت عمليات تطهير عرقية لإبقاء الطائفة العلوية المسيطرة على المنطقة، ويقدم الأكراد انهم ذو معادلة قوية وقادرون على السيطرة على مناطق واسعة خاصة وأن عددهم يفوق 6 ملايين، كما انهم قدموا رؤساء لسوريا”.

ويذكر جورج سمعان، أن الهجومات التي تقوم بها المعارضة في الفترة الأخيرة والمرتكزة في الشريط الساحلي المعروف عنه السيطرة العلوية ووصلت إلى مدينة اللاذقية وحتى الريف السوري، انه يقول لبشار الأسد  القوى الدولية انه محققو انتصارات لا يمكن إغفاله عندما يتم الترتيب له من القوى الخارجية، ونفس الأمر يقوم به نظام الأسد بتحقيقه الانتصارات في مدن القصير وحمص، ويشير سمعان إلى الإمارات الإسلامية المتفردة الناشئة في الشمال الشرقي السوري وعلى الحدود التركية.

ويستبعد جورج سمعان، أن يعقد اجتماع جنيف 2، ويقدم بعض الأسباب لذلك ومنها “مشاركة ايران من عدمه، واستمرار الخلاف الأمريكي الروسي، ورفض المعارضة إعادة تأهيل نظام الأسد الذي يطمح في إعادة الترشح لرئاسيات 2014“.

أما المحلل السياسي الإيراني أمير موساوي، فيظهر بعض التحفظ على ما قاله جورج سمعان، ويقول موساوي “لاتزال الدولة المركزية في سوريا مسيطرة، رغم بعض الجيوب للمعارضة في مناطق محددة صغيرة”، ويؤكد أن تقسيم سوريا ولو بشكل نظري أمر مجانب للصواب.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • بدون اسم

    ومع هدا الشروق والشعوب العربية ما زالت تؤمن بالربيع العربي والدي للاسف ربيع صهيوني لاعادة تقسيم المنطقة

  • hocine from sweden

    وكذلك مصر في الطريق كي يدث لها ما يدث لي سوريا! ومن المسؤل إليس الأنضمة المتعفنة وحكاموها الفاسدون المستعدون لفعل كل شيئ بدون إستتناء من أجل الإحتفاض بالمنصب! فالمشكل ليس أمريكا أو الصهيونية ! بالمشكل هو الأنضمة العرابية وقادتها ولولهما مابدت أسرائيل قوة وأمريكا على هاته القوة التي نرها عليها . العدو هو داخيلي ويتحكم فينا ومحابته والقاضاء عليه هي أولى الأولاويات ساعتها العدو الخاريجي يكون سهل دحره خارج حدودنا!

  • AZIZ

    المخطط الصهيوصليبي المكشوف والمعلن عنه يهدف الى تقسيم كل الدول العربية الى كيانات قبلية مجهرية متناحرة بما في ذلك السعودية التي ستقسم الى ثلاث مناطق وتبقى المناطق المقدسةالتي ستتحول الى كيان يشبه الفاتيكان.كل الدول معنية بالتقسيم تمهيدا لبناء الدولةاليهوديةكما يحلم بها بنو صهيون بين النهرين وحتى أبعد من ذلك..السؤال المطروح المخطط معلن عنه فلماذا نتعجل نحن بتنفيذه وبإستخدام الإسلام؟هل كان هذا الدين معول هدم حتى للأمم غير الإسلامية؟أم أن حكام العرب يريدون تخريب بلدانهم قبل رحيلهم ليعيشوا في سلام

  • ماهر عمر

    هذا ما يسميه اليهود الفوضى الخلاقة شتتوا و دمروا و فرقوا الشعب السوري بمختلف اطيافه ليصلوا الى طريق مسدود و بعدها يقولون حان الوقت لتقسيم الكعكة لكن الشام ماراح تسقط و الله حاميها و هذا وعد من عند الله راح تنتصر سوريا على اعدائها و ينقلب السحر على الساحر قطر وسعودية و كل من كان سبب في هلاكنا و تشتتنا راح يندم كثير و ليعشناه احنا راح يعيشوا اكيد و الله ما ينصر القوم الظالمين و سيذوقون من نفس الكاس المرّ

  • بدون اسم

    المتأسلمين هم الذين يدعون لمقاطعة الغرب و يقومون بما تفضلت به اما النخب العربية فهي بين مطرقة انضمتها و سندان المتعصبين النخب العربية بريئة الى حد ما من الحالة البائسة التي تعيشها الدول العربية اليوم

  • Ben Bitova

    بعض المتتبعين باتوا يتسائلون .. لماذا بريطانيا و فرنسا و امريكا و "اسرائيل" اكيد من خلال وسيط ما لماذا هم يسلحون "المعارضة السورية" او بالاحرى الشباب السوري الثائر من اجل اسقاط نظام بلاده و تغييره بغض النظر على سياسة و تصرفات هذا النظام الممكن تغييره سلميا لكن المهم هو لماذا الغرب يسلح الشعب السوري و لا يسلحون الشعب الفلسطيني ؟؟!!! و ما يسمى قيادة المعارضة في الخارج هل ستحارب اسرائيل بعد الإطاحة بالنظام و تحرر الجولان او ستكتفي بافوزها بالسلطة فقط ؟ يعني هو صراع على السلطة و ليس جهاد كما تدعي ؟

  • بدون اسم

    هكذا هم بعض نخبة العرب . .

    نهض ﻣن نومہ مسرعاً . .
    وذهب إلى الحمام التركي !
    و استحم بالصابون الفرنسي !
    و لبس ملابسہ الكوريہ !
    و كاد أن ينسى ساعته السويسريہ !
    و تناول قطعہ من الجبنہ الدنماركيہ!
    و احضرت له خادمتہ الفلبينيہ !
    فنجان قهوهہ برازيليہ !
    و طلب من سائقہ الهندي !
    أن يحضر سيارتہ الألمانيہ !
    أخرج أوراقہ من حقيبتہ الايطاليہ !
    و ألقى محاضرة بعنوان :

    مقاطعةـ الغرب الإمبريالي !