-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
3 ملايين دجاجة أم لتوفير البيض وتغطية العجز في "الفلوس"

1000 مليار سنتيم خسائر مربي الدجاج

الشروق أونلاين
  • 19469
  • 82
1000 مليار سنتيم خسائر مربي الدجاج
ح.م
خسائر فادحة للمربين

بلغت الخسائر المالية وسط ما يقارب 50 ألف مربي الدواجن حوالي ألف مليار سنتيم، في ظرف 4 أشهر الأخيرة، منذ شهر فيفري، بسبب تراجع الأسعار لما بين 120 و130 دينار للكيلوغرام بالجملة.

وفي ذات السياق، أفاد مراد ضيف، مربي الدواجن من منطقة المدية في تصريح لـ “الشروق” أن الخسائر بلغت ما بين 100 إلى 150 مليون سنتيم وسط المربين الصغار، فيما تراوحت ما بين مليار وملياري سنتيم وسط المربين بأعداد كبيرة، موضحا أن “الخسارة متواصلة لكنها قد تدفع ليأس المربين وتراجعهم عن تسمين الكتاكيت مما قد يدفع بشعبة الدواجن إلى الانقراض”، مضيفا: “هدف الحكومة، منذ مدة، هو خفض الأسعار في رمضان، غير أن هذه السياسة المسطرة من قبل الحكومة لفترة محددة قد لا تفوق مدة عام لكن ما يأتي مستقبلا مجهول”.

وأكد ضيف أن سعر الكتكوت (الفلوس) وصل حتى 5 دنانير، وهي مستويات دنيا بعدما كان بـ 100 دينار، وهو ما أثار أطماع المربين، موضحا أن الدجاج يكلف 180 دينارا للكيلوغرام الواحد عند المربي، والبيع الحالي ما بين 120 إلى 130 دج ما يعني أن الفلاح يخسر 50 دينارا، بحسبه، وأضاف:   حوالي ألف مليار سنتيم خسارة عند المربين الذين يتراوح عددهم ما بين 40 إلى 50 ألف مرب على المستوى الوطني”. 

 وحمل وزارة الفلاحة عدم الاكتراث لمستقبل شعبة الدجاج، وقال: “إذا كانت السياسة الاقتصادية أو الفلاحية تقول: مرافقة للفلاح، نقول: إنها قطع السبيل وأخذ الفلاحة للهاوية، فما الفائدة أن نأكل الدجاج رخيصا هذا العام وتنقرض شعبة الدجاج العام المقبل”. وأوضح المتحدث: “لو نواصل بذات الطريقة فإن أسعار الدجاج سترتفع، بعد شهر جانفي 2014، وسيفوق سعر الدجاج 500 دينار للكيلوغرام الواحد عند المربي لأن المؤشرات تدفع إلى القضاء على المنتوج”، مضيفا: “لهذا طالبنا بطاولة الحوار وإحداث توازن بين الإنتاج والاستهلاك ونحن لا نريد إنتاجا قليلا لأننا تضررنا من قلة الإنتاج، ونريد أن تحدد الدولة السعر المرجعي ولا تترك المربي يخسر على الأقل على المدى المتوسط”، متسائلا: “كيف يكون التحكم إذا كانت الخسائر على حساب المربين”.

وطرح مربي الدواجن مشكل “إغراق” السوق بالدجاجة الأم، مشيرا إلى استيراد حوالي 3 ملايين دجاجة من الخارج لتغطية العجز، مع نهاية شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر والتي فقص بيضها مع بداية شهر جانفي الماضي، وفيما أكد ضيف أن الدجاج لا يزال موجودا بقوة وتبقى معه الأسعار منخفضة، بحسبه، حذر من عودة الأسعار إلى الارتفاع، مع نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر لهذه السنة، وبشكل لافت للانتباه، مع بداية 2014، معتبرا أن مهمة الوزير نفسه تنتهي مع المدة الرئاسية، “بعدما أنهى مشكل توفير الدجاج في رمضان على حساب المربين وبالتالي إنهاك الفلاح وإحداث كارثة في القطاع وسط شعبة الدجاج”، مضيفا: “حذرنا سابقا من وجود أكثر من 80 بالمائة من المربين غير معتمدين أو مسجلين لدى الدولة، معناه أن 80 بالمائة من الإنتاج الوطني غير مراقب”.

ووجه مربي الدجاج، مراد ضيف، نداء إلى السلطات الوصية: “إذا كان هذا هو حال مواجهة الأسعار على حساب الفلاح أو المربي أو المنتج، فهذه قاعدة 1 ناقص واحد يساوي الصفر”، داعيا لاحترام التوازن بين المستهلك والفلاح وعدم إنهاك المستهلك أو المربي، وليس واحدا على حساب الآخر.

من جهة أخرى، كشفت مصادر موثوقة أنه في منقطة النويسي بمستغانم، لم تجد جهة منتجة للكتاكيت لمن تبيع حوالي 40 ألف بوسة (كتكوت) فاضطرت إلى رميها.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
82
  • farouk

    انتم عليكم بالماكلة برك بالكم تحبسوووو..وحنا رانا غير الجاج والخسارة مناش حبسين...كولوووووو برك..

  • farouk

    السلام عليكم...انا مربى وحبيت نقول لهاذ الناس لى راها تستشفا فينا الله يهديكم....حنا رانا خسرنا كل شىء سواء المال او الصحة او المستقبل...مع الدجاج هادا ...ولى يقول (المربى ) دار الدراهم من الدجاج بالاخ السنوات 5 الخيرة راهو غالط.المهم حنا معدناش حرفة اخرى انتم كلووووو و نحن مزلنا نخسروو مكاش مشكل

  • ميشو

    بردو قلوبكم ....

  • مبروك

    في تندوف راه سعر الدجاج ب 300 دج.....و شهر رمضان المعظم على الابواب..و سيرتفع السعر...

  • azza

    عقبال السيما يا رب تهبط ل 60 الف او اقل. منذ سنوات لم اسمع شئ رخص في الجزائر . ربما بادرة خير وربما بداية كربة. من يعلم؟

  • ايوب

    قطاع تربية الدواجن قطاع مريض عندنا. تهبط الاسعار يبلغ كغ 1اورو واقل من ذلك .ترتفع الاسعار يبلغ كغ 3 اورو و الزيادة .المربي ينتقم من المستهلك وياتي الدور ينتقم المستهلك من المربي

  • rasta

    mabrouk

  • maleza320

    ما فهمت والو حنا في وهران نشروا الدجاج ب 270 دينار للكيلو يعني دجاجة تاع كيلو و رطل ب قريب 420 دينار واقيل وهران راهي خارج الجزائر

  • rahime hmrni

    الحمد لله عيش يا الgليل

  • ali

    السلام عليكم

    انا مربي دواجن 1 كتكوت ياكل 6 كلغ *50 يوم *5000 كتكوت علما ان قنطار العلف يساوي 5200 دج +قوارير الغاز125 *250 دج+الدواء+التبن+اجر العمال = خسارة 500000 دج

  • walid

    لا حكومة لا والو هاذا ربي شاف في المساكين
    دخلو لملاير وماتشوفوش في الشعب المسكين وبعدها تقولو خسرنا
    راه ربي يرزق مش الحكومة

  • مسعدي

    يامربي الدجاج اذاكان هذا السعر لايناسبك فترك هذه المهن لغيرك انتم تعودتم على الربح الكثير فاكيد لاتقبلوا بالربح المعقول
    اصل اغلبكم تربون الدجاج بدعم من الدولة

  • محمد

    3€*140دينار=420دينار للكلغ الواحد,السعر حاليا عندنا هو 140دينار ولك ان تقارن

  • ريان

    يا أخي واش هات الطريقة في لحساب
    1000 مليار / 4 = 250 مليار سنتيم في الشهر
    250 مليار سنتيم / 50000 مربي = 5،000،000 سنتيم = 50،000 دج
    يعني انوا المربي الواحد يخسر 50،000 دج في الشهر
    اي 1666دج في اليوم
    قريت تعليق بلي المربي يشري ل 5000 كتكوت، 150 مليون نخالة في شهرين ، علما ان الكتكوت يكبر في 45 يوم
    يعني انو المشكل الكبير هو في توفير المادة الأولية ، حب يقول نفس مشكل تربية اللأبقار
    وينك يا وزارة الفلاحة ، الدراهم كاين حرتوا واش اديروا بيهم
    الحمد لله كاين رحمة رب

  • علاء الدين

    يعني المذبوح وبدون ريش بين 1.2 -1.5 يورو

  • محمد

    لعلمك علف الدجاج الابيض=460000للقنطار,الدجاحة الواحدة تستهلك 6كلوغرام (6*4600=27600للعلف فقط)خلال فترة تربيتها,العامل ياخذ2000عن كل دجاجة,البيطري ياخذ مايعادل 20مليون ادوية ولقاحات,التدفئة,الفراش,الكراء,الكهرباء,فما بالك اذا اشترى الفلوس ب 10000,اذا المربي لكي يتفاد لخسارة عليه ان يبيع ب20000للكلغ وان يكون الدجاج 2.5كلغ على الاقل

  • وليد سيدهم

    لكنهم ضربووقلبو سنوات فايت اضن ماخرجو الزكاة فايت لهذا ......

  • mostefa

    لو كانت هناك اماكن لتبريد وتخزين و صناعة تحويلية
    فالدجاج او البطاطا و الطماطم و العنب
    تتوفر في كل الاوقات و لا تتعرض للتلف ويستقر تمنها
    نحن 37 مليون يجب ان تكون لدينا اقتصاد عقلاني
    سبب هده الخسائر ناجمة عن عدم التخطيط و التسيير
    فهل هناك اماكن تخزين الحبوب و اللحوم و الخظر و الفواكه
    هل هناك اسواق جملة وتجزئة موجود لكن غير كافية
    فاتبادل التجاري مع الجيران غير موجود
    حالة مؤساوية

  • سائح

    إذا بيع بأي ثثمن تريد و اربح انت وحدك لماذا لم تتكلم عندما يكون الثمن يساوي 400 د ج
    الله يهديكم
    خلوا المسكين يأكل اليوم و غدا ربي يرحمها ربما تتغير الحكومة و تاتي حكومة تبيع لحم الخروف ب 300 د ج
    و ما عرفت ربي قادر على كل شيء
    و ربي راه حامي الجزائر منكم و عاطي لهذه الدولة قوة في مواجهة مشاكل العصر من ثورات و غلاء و ازمات

  • algerienne

    وهدا الكتكوت ما ياكل ما يشرب--------حسبه يرقد برك ويكبر بالهوا والريح وتجي انت تلقاه واجد...ههههههههههههههه

  • $£€/¥

    تقريبا 1.2-1.3 اوورو للكيلوغرام الواحد 3-4 اورو للدجاجة بوزن 2.5 كلغ
    ربي يحفظكم يا اخواننا في غزة

  • سفيان

    السيد الوزير يفتخر بانخفاض سعر الدجاج ويجهل مصير المربين من المفروض يدافع على الفلاح نحن المربين سوف نستغني على هده المهنة و ناتوا الى المدينة للبحث عن المعيشة كما انتم عايشين .تعملون من 08 صباحا الى 16مساءا ونحن لا يعلم بنا لا وزيرنا ولااحد الى من يعلم بهده المهنة بصحتكم و رب يدومه الي جاي........... بركيييييييييييييييييييييييييييييييييييينا.

  • ahmed

    حنا المربين هذه الاخيرة بركينا بركينا نشوفو بشحال تاكلو الجاج في المستقبل والله تصومو بالكرشة عام السنة

  • mamoud le kabyle

    كما تدين تدان خليتونا نشتاقو ناكلو اللحم يا سماصرة

  • مربي

    إلى المعلقين الذين هم ضد المربي ما ذنب المربي في ارتفاع الأسعار في الأيام الماضية و غذاء الدجاج يباع ب 4600 دج للقنطار أتريدون أن يصرف من جيبه على الزواولة الدولة تتفرج و تضحك علينا ويخرج الوزير و يقول بفضل جهود الدولة يركبون موجة خسارة الفلاحين لتلميع صورتهم أمام شعب يجهل سياسة البريكولاج المتبعة .... الله يعوضنا ويهدي الجميع

  • مراد

    وما الفائدة من رفع سعر الدجاج ويولي يشريه غير فلان وفلان ؟ هكذا فايدة قليلة في الكيلو لكن شراء كبير أفضل من فائدة كبيرة في الكيلو وشراء منعدم .والجواجين نعرفهم مليح لوكان ماتفرضش عليهم الدولة قانون قادرين يحسبوا الكيلو ب 2000 دينار عادي جدا .فكلهم طماعين ويبحثون عن الربح حتى ولو لم يكن حلال.

  • ربي يهدينا

    150 ألف مربي دجاج خسروا 1000 مليار في 04 أشهر :1000 مليار = 10 مليار دج = 10.000 مليون دج في 4 أشهر أي 2500 مليون دج في الشهر أي 800 مليون دج في اليوم أي 150000 مربي يخسر 80 مليار قي اليوم يعني 1500000يخسرو 80000000000 سنتيم يعني 15 مربي يخسرو 800000 سنتيم في اليوم أي مربي واحد يخسر حوالي 540 دج في اليوم يعني ربعا و خمسين الف في اليوم ! قولولي يرحم والديكم العامل البسيط قداه يصرف في اليوم ؟اللخر فيهم من 300 دج حتان 800 دج ! و لكم ان تحكموا !

  • ريان

    السلام عليكم ورحمة الله
    الحاجة اللي ما فهامتهاش في هاذ المقال، المربي بستقاملوا 1 دجاج 180 دج حب يقول دجاجة ب 360 دج، يلزم هو ياخد فايدة علي الأقل 80% يعني يلزم يبيعها 700 دج، لأصحاب التجزئة ، يعني ان صحاب التجزئة يزيدو عل الكيلوا 50%، حب يقول دجاجة نتاع 2 كيلوا من المفروض تلحق للمشتري ب 1000دج!!!!!!!!!
    المشكل في هات القضية كيفاش المربي يشري كتكوت ب 5 دج وفي 45 يوم يصبح يكلفو 360 دج، علما انوا يربي 5000 او اكثر
    ماشي شيء يهبل، والله غير في هات البلاد رانا عايشين برحمة الله
    جمعة مقبولة

  • اسلام

    يعني المربي الذي توفرة كل الشروط الملائمة له يعني ما ماتلوش الفلوس حقق هامش ربح فيه البراكة الي هو 2000 فالكغ على العموم الدولة لازم تعيد النظر في السياسة نتاعها اتجاه الفلاحة بصفة عامة اذا ارادة الدولة تخفض سعر دجاج يقدر المستهلك يشريه 12000لكغ 1 بشرط خفض سعر العلف و سعر الكتكوت كيف الله يبارك بلد قارة مافيهش زراعة المييز و الصوجا ? انشر الله يرحم والديك

  • $£€/¥

    افليكسي 3 جاجات تربح وحدة قراطوي....هيا يا كمال ...

  • walid

    انت تفكر في نفسك فقط وهذا تخلف

  • اسلام

    بسم الله الرحمان الرحيم قبل كل شيء لدي تعقيب على اغلب المعلقين انا مربي دجاج المتدخل في المقال عندوا الحق كيف ذللك لما طلب تدخل الدولة ليس بالضرورة رفع سعر الدجاج انما تسير سوق الدجاج كيما قال العنابي الكلغرام تاع الدجاج يستقام 18الف نهار البيع 13الف هذي عند المربي يعني فرق5 الاف الجواج او القشارين كما نسميهم نحن المربين 3 الاف فائدة بين يوم وليلة هذا الشهر فقط ياخوتي سقسيو نهار كان يدير 27الف تخيلو شعال كان سعر الدجاج في الكوري 18 الف صدقوا او لاتصدقو مع فرق بسيط هو انو سعر الكتكو كان 2500

  • walid

    لا تخف العام القادم راح تاكل الدجاج ب 500دج لكلغ وبي الأحري ماراحش تاكلو هذه سياسة الترقيع التي تنتهجها الدولة أنت تفكر في نفسك ولا تفكر في المربي وهوا يخسر نعم ألا يملك هذا المربي أسرة يعيلها تفكر في نقسك لو أحد مسي عملك أو طورة من العمل ماذا تفعل

  • ع.الكريم

    100او150 يعني 120مليون في معدل 04 اشهر ,يعني 30مليون في الشهر الواحد هذه قيمة الخسارة فقط...حسابيا معناه ان الربح ضخم جدا و هذا باعتراف احد اكبر المربون وطنيا...اتقوا الله في هذا الشعب المغبون.اللهما ازقنا الطهارة و معها القناعةاميييين.

  • lakdar

    au lieu d encourager les producteurs et l emploi, on importe et aider les importateurs, en europe si on essaye d importer on fait des greves, franchement hadi ga3 mechi houkouma

  • صلاح

    يجب الدفاع عن حقوق الكتاكيت
    انظمو الى المنظمة الوطنية للدفاع عن حقوق الكتاكيت

  • سيدأحمد

    التجارة ربح وخسارة، لكن مربي الدواجن يريدون الربح وفقط وبهامش ربح كبير

  • محمد المعسكري

    بارك الله فيك قليل من الناس يفهمون هذا

  • harroun kemel

    slt a tous moi jais perdu* de pluse 200.000.00 da je sais pas comment va fair maintent

  • مراقب

    الحكومة ألغت الضرائب Tax على اسيراد العلف نتاع الجاج باش ترخص النخالة 50% و تنقص التكلفة على الفلاح و يرخص الجاج بـ 50% و لكن أصحاب inpor-inpor و هوما في نفس الوقت أصحاب الباطوارات و المربين الكبار ، حافظوا على السوما لقديمة 5000دج للقنطار للفلاح الزوالى باش يقتلوه و يبقاو و حدهم في السوق كيما يبيعوا سالكين النخالة رخيصة ليهم من عند الدولة بـ 50%و الفلاحين الزوالية زايدة عليهم بـ 50% فهمتوا الأمور ، و الحكومة تتفرج علينا

  • وائل شاهين غزة

    انا من غزة وسعر كيلو الدجاج غالبا عنا بالعملة المحلية 13 شيكل ووصل حتى 14 شيكل يعنى اليوم سعر كيلو الدجاج الغير مدبوح ينباع بالاسواق سعر الكيلو 13 شيكل يعنى بالضبط تقريبا 3 اورو للكيلو الواحد / كم سعر الكيلو غير مدبوح بالعملة الاوربية الاورو بالجزائر حاليا عندكم ياريت حدا يرد عليا ويفهمنى تحياااتى لكم

  • KHALED

    قولو لشكيب خليل يرمبورسيلكم .

  • abderahmane

    يجب احترام حرية السوق حرية الأسعار وعدم تدخل الدولة خاصة عندما يكون التدخل بالإستيراد، فهذا عمل غبي من وجهة نظر البعض وشيطاني من وجهة نظر البعض الأخر، إذا أرادت الدولة أن تتدخل فلم لا تراقب من هم المنتجون، فتربية الدواجن صار يمارسها الجميع حتى أساتذة جامعيين وأطباء مختصين، ومن جهة أخرى تشجيع الفلاح الحقيقي وتدعيمه وتسهيل الأمور عليه حتى يتسنى للمواطن الحصول على دجاج معقول السعر ويرضي الجميع، لما سياساتنا جميعها منذ الاستقلال هي إرضاء طرف على حساب الآخر، والفائز الذي لا يخسر أبدا هو المستورد

  • amar boudouaou

    dans le monde entier la production est régulée en amont sauf en dans notre pays où il semble que le ministre veut laisser les fellahs fire leur propre comptes c-est vrais qu'on veut un poulet de 2 kgs à300da aujourd'hui mais on laura à 1000da aux prochaines elections présidentielle et on aura un autre ministre la régulation Mr le Premier ministre commence par les facteurs de production , il voir et demander ce qui se passe au maroc en tunisie , aux USA est partout dans le monde , et décider.

  • بلال

    على فكرة سوق السيارات ايضا منهار هذه الايام، الخاسر الكبير هم باترونات بيع السيارات (التجار)، المنتج لا يهمنا لاننا لا ننتج السيارات

  • بلال

    هذه هي الدورة الاقتصادية لمن لا يعرفها، فترة رواج وغلاء تتلوها فترة انكماش ورخاء، وبقدر حدة الرواج تأتي حدة الانكماش، تدخل الحكومة ضروري في كلتا الحالتين من أجل خلق نوع من الاستقرار في الاسواق وهي تملك من الوسائل الكثير لتحقيق ذلك.

  • jaafer

    alli maandouche azher ijerbou feljaje

  • بدون اسم

    1000 مليار سنتيم خسائر مربي الدجاج Exagération
    pour essayer de leurrer les assurances et l'état !l

    Et pendant les Ramadhans et autres fêtes religieuses quelle est la somme de leur spécultion et leur vente du poulet à 500 DA le kg?l
    Rien ne sert se courir on est vite "rattrapé"!l
    Qu'ils exportent , qu'ils le transforment etc...ou bien ne savent-ils que sucer le sang de leurs pauvres concitoyens

  • بدون اسم

    1000ملياركانت تخرج من جيب الزوالي وتدخل في جيوبهم

  • lila

    tt ces agriculeures sont des monteures ils ont un bènifice ds ce domaine mais mahomch 9an3anin lah yahfad wyosyor

  • رياض السكيكدي

    شوية قناعة برك يرحم باباكم والمواطن هذا لمن يشتكي كي كان الدجاج شاعلة فيه النار

  • mamoud le kabyle

    الطمع يخسر الطبع حتى الممرضين ولاو يربو الدجاج انا عندي ورشة نجارة وهلكوني كل دقيقة نجارة نجارة نجارة نسحق نجارة الا يكون عندك نجارة لعشية واصبح تكون ؟؟ انا واش خلعني ؟ ميم صحاب لي يديرو الترونسبور و لي يخدمو في التعليم اخ
    ربي يكون معاهم

  • عبد الرزاق

    ادعاء الخساره اصبحت صفه سائده في كل المهن حتى يطالبون بعد حين بمساعدات من الدوله و خير مثال الخبازين و دليل على كذب مربي الدجاج فاسعار الدجاج الذي يربى بنفس الطريقه الموجوده في الجزائر مقاربه لما في فرنسا فهل يعقل ان مربي الدجاج الفرنسي يخسر و يستمر بالانتاج في حين المربي الجزائري يبكي ؟ بالرغم من من رخص العماله و الطاقه في الجزائر عنها في فرنسا .. ايضا في الجزائر تباع الدجاجه باحشائها بل احيانا بالراس و الارجل في حين في فرنسا تباع نظيفه للطبخ مباشره و بنفس السعر كفانا اساليب اليهود في الاثراء

  • saif edine

    انا لاحظت ان اكبر المربين الدجاج كلهم اصحا ب لحي و كلهم يكسيبون افخم السيارات لازم يا شرووق لازم درنا تحقيق

  • تيمومى

    كنا نشتاقوا لحم الدجاج كل واحذ ودوره اليوم احنا نشبعوا وانتم تخسروا نسيتوا يامربين الدجاج ايام كان الكيلوا غرام ب400دج
    وتلك الايام نداولها بين الناس

  • عبد الرحمان

    حسوا بالشعب يا طماعين

  • sat

    شعب طماع و الدولة coma . الكل يربي الدجاج و الكل يغرس البطاطة... . يحدث الا في الجزائر. يجب فرض التراخيس للاستغلال . و مراقبة النشاطات (الدرك الوطني) و وزارة التجارة .

  • عبد الرحيم

    ان افضل سياسة هي اعادة جرد الاراضي الفلاحية.تحديد قائمة باهم المنتوجات الغذائية و التجارية الواجب انتاجها تحديد سقف الانتاج على ان لا يتعدى الفائض 10 بالمئة ليسهل التحكم فيه مع تبني سياسة تصديرية و بعد ان نمشي 5 سنوات في هذه السياسة فيمكن للفلاح ان ينتج حتى فائض مقداره 50 بالمئة لان هناك سياسة تصديرية اما المواطن فلا خوف عليه فان تغيرات الاسعار ستكون في حدود 10بالمئة و العشرون بالمئة زيادة ام نقصان.اما ان يبقى الانتاج وفق منطق عام بعام فانه سيودي الى القضاء النهائي على هذا القطاع في المستقبل

  • عبد الرحيم

    عندي قرابة العشر اشهر ما علقت لكن اريد ان اقول شيئا لماذا نحن الجيل المتعلم نفكر بطريقة الجهلة.المربي عنده حق من الناحية الاقتصادية حال الفلاحة في الجزائر هو كالاتي نتيجة لعدم التخطيط والتوجيه فهي عام بعام عام يدخل كثير من المنتجين و نتيجة لارتفاع العرض ونقص الطلب انخافض حاد في الاسعار و بالتالي خسارة الفلاح و العكس صحيح في العام التالي مما يودي الى ارتفاع جنوني في الاسعار و بالتالي الافضل تبني سياسية تحفظ استقرار نسبي في الاسعار مما يربح الفلاح والمواطن بدل من سياسة عام للفلاح والعام للمواطن

  • محاسب

    هذه من بين عواقب سوء التسيير .عدم دراسة السوق ; و عدم تزويد الفلاح بالمعلومات الهامة عن النشاط الفلاحي و ليس هناك دراسة و تخطيط قاعدي في عدة مجالات و النتيجة هي الأزمات المتتالية.
    و ممكن جدا أن نلاحظ ارتفاع الأسعار الى أقصى الحدود لأن الكثير من مربي الدجاج سيغيرون النشاط ربما سيلجأون الى البطاطا....

  • بدون اسم

    هل دخلت يوما إلى خم دجاج؟
    تحب الناس يخدمو عليك وانت تستمتع
    سياسة الحكومة اللي تبيع الخبز ب 6 دينار سياسة حكيمة، إلى ما خلصتهاش نتا يخلصوها ولادك
    الاقتصاد عندو مبادؤه والسياسة الاقتصادية ما اخترعتهاش حكومة سلال
    ولكن كما قيل الشعب يخدع في الحكومة والحكومة تخدع فالشعب

  • بدون اسم

    حتي الدجاج لبيض دار الجنويح عندكم الدولة الغنية ويكلو الدجاج ضحكة هذا

  • خليفة

    هذي السياسة الفاشل للوزارة سياسة البريكول كي يتحطم الفلاح ولا المربي شكون لي يخدم الجاج وشعال يولي يدير اصبرو في رمضان شعال يدير السنة 1- رمضان في جويلية 2-موسم لعراس 3- الصيف والسخانة قليل لي يخدم و+ الاستثمارات الفوظوية
    تأمن طبيبة ولا استاذة تخدم الجاج ...؟
    يا سي الوزير تدعيم غذاء الانعام مايكونش فالبور راكم تزيدو الماء للبحر
    دعم الفلاح
    انا كي نشري الفلوس 30دج والنخالة 3000دج الجاج يدير 120دج انا نخرج والشعب ياكل هذا ظبط الاسواق
    الفلاح تحطم قبل رمضان ب5 شهر في رمضان منين جيبونا الجاج؟

  • amine

    والله صح كي كاين يكيلو بي الملاير ما قالوش رانى نربحو بزاف علينا لا لا هاذي ما يقولهاش وكي خسرو فرنكات اقامو الدنيا وما اقعدوها
    ههههههههههههههه
    لا لا تربحهم هدي دعوة المساكيين في شهر رمضان كان يوصل حتي 46دينار

  • الياس

    كي كانوا يبلعوا فالملايير كانوا فرحانين وكي خسرو زوج فرنك ثاروا يندبوا

    يالطيف من هذ القوم

    ان شاء الله تولي الدجاجة 1 دج

  • طارق العنابي

    1 كتكوت = 35 دج .. قنطار نخالة = 5000 دج .. 5000 دجاجة تاكل 300 قنطار نخالة .. الادوية تصل الى 5 ملاين .. العامل ياخذ عن كل راس 10 دج بمعنى 5000 دجاجة بي 5 ملاين للعامل واذا فيه تاجير يعني 2 ملاين لشهرين مجموع المصاريف تصل الى 180 مليون .. ولاننسى موت الدجاج قبل البيع .. يكبر الدجاج ويباع للمذبح بسعر 130 دج والدجاجة فيها 2.6 كيلو وانتم احسبو وشوفو كيف المربي يخسر والعوض على الله .. واقول لكم ان المستفيد الوحيد هم اصحاب المذابح وفقط فقط فقط لا المستهلك ولا المربي .

  • hichamou

    يجب على الدولة تدعيم سعر العلف الخاص بالدجاج كما تفعل بفرينة الخبز لان هدا سيبقي سعر الدجاج منخفض و يحمي المربيين من الخسارة لان بخسارة المربيين سوف يتركون هذا العمل نهائيا مما يؤدي الى ارتفاع حاد وندرة اللحوم البيضاء وقد يصل سعرالكيلوغرام الواحد الى 500دج وهنا نرى ان الخاسر الاكبر من هذا هو الشعب البسيط . وهنا نرى بأن الدولة تطبق المثل الشعبي الشائع "احيني اليوم واقتلني غدوة "

  • خالد

    هذه فوائد وليست خسائر اه لو يصل السعر الى اقل من ذلك وتتضاعف الخسارة اكثر علي ماهي عليه الا ن تصبح الدجاجه تمشي ولا تطير في السماء ويسهل مسكها

  • British

    ـ بورصة الدجاج ههههه الا في الجزائر 10سنوات فى بريطانيا لم يتغير سعر الحوم بصفة عامة الاقتصاد مسير من طرف جزار........

  • بدون اسم

    يا اخي انا كمربي الدجاج دائم (ليس موسمي) عندما ابيع ب 150 دج للكلغ فالضرر قد وقع و عندما ابيع ب 240 دج للكلغ فالضرر سوف يقع و لا احب لا دالك و لا دالك

  • شاب محقور في بلادو

    عجبا لصاحب الموضوع الشعب كان مشتاق كيلو لحم في بلد العزة والكرامة ونحن ننعم بالاستقلال المخير فينا مشتاق اللحم هذا وين بسم الله نزلت الاسعار لكثرة المربين ماتحشموش تقولو رانا في بلد البترول والاستقلال تحكو على ثمن اللحم على الاقل المواطن خلوه ياكل الخبز واللحم رخسوهم لناس وحشمو على رواحهم من دول الاخرى تعايركم تقلكم شعب جزائري جيعان مرة انا واحد من بلد عربي قالهالي قالي نتوما مشتاقين اللحم والخضر في بلد الغناء وعلى ما اظن الشهداء ماتو من اجل هذ الشعب على الاقل حشمو منهم ورخسو لمعيشة لشعب

  • mustaroka

    خلو المسكين يعيش

  • بدون اسم

    عتبة سعر الدجاج في الجزائر لا ينبغي ان تقل عن 250 دينار للكيلوغرام و الا فسيحدث انهاك للمنتجين في ظل غياب سياسة ضبط السوق و فوضى الانتاج
    سعر الدجاج الحالي كارثي و هو مؤقت و سيعاود الارتفاع لمستويات قياسية

  • سنوسي

    كيكان الجاج ب400دج واحد ماهدر وقال ارباح الجواجين بالغ 1000مليار واليوم الجواجين قاع يشكو

  • بدون اسم

    حسبيا الله و نعم الوكيل
    لا اضن ان الجهل هو السبب بل هيا سياسة مفتعلة و متعمدة لو ارادو للبلاد خيرا فلكل المشاكل حلول و مشكلة اغراق السوق فتح مكاتب لشراء و التصدير و بهاد يتحكمون في السوق بعدم ضر المربي و المستهلك و لكن ليسته مهمتهم الاصلاح بل ضرب الفلاح في العمق و زعزعة الاستقرار.

  • 5544

    أقنعوا ، البيضة تباع بـ 12 ج ....بزاف عليكم
    أنسيتم عندما كانت الدجاجة العادية تباع بـ 800 دج ... والأن تطالبوا بتدخل الدولة ، وسابقا طالبتم بحرية السوق والرأسمالية و...

  • MEBARKI

    تخبرنا عن الخسائر فلمادا لا تخبرنا عندما يربحون
    زهر الزوالي

  • rosa

    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    المعنى أنه مربي الدجاج غير راضي بمستوى اسعار كتاكيته حيث يريدها أن ترتفع،،،ولكن أ ولم يفكر مربي الدجاج ب آكل الدجاج(الشعب المغبون) الذي يتمنى أن تنخفض الاسعار لكي يحيا حياة كريمة خصوصا مع قدوم رمضان
    ،،،،،،لهذا أرى بأن الدولة ليست وحدها المسؤولة عن تدمير الشعب بل هناك أصحاب الاموال ايضا يريدون مشاركة الدولة في سياسة تجويع الشعب.................
    اتقوا الله في انفسكم وفينا وما متاع الدنيا الا غرور

  • العباسي

    40 ألف بوسة (كتكوت) فاضطرت إلى رميها.قسموها علينا ويكون عندكم الاجر.والا حاجة في نفس يعقوب..... رميها..البوندييا

  • جمال

    لن تتوقفوا عن تسمين الدجاج لان الكل يريد إسترجاع ماضاع منه (خسارة) والطمع يترك الفلاح دائما هكذا لن يتجاوز سعره150د ج الي 2015

    هل نسيتم لما كنتم تبيعون ب260د ج والفائدة 80 % من رأس المال( تعمر ب100 تدي 80 باردة)

  • réda

    فلاليس مساكين .....لا لقتل الفلاليس ...لا لذبح الكباش و البقر و الارانب ...

  • جزايري

    الحمد لله هاد لعام عام الخير ربي رحمنا بنعمه
    الدجاج لحق عندنا ل 150 دج للكلغ بعد ما كان يتراوح سعره العام الماضي بين 360 حتى ل 400 دج