-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بوشناق للشروق: “أقول لحكام هذه الأمة… اتقوا الله في شبابها وتاريخها”

الشروق أونلاين
  • 6192
  • 11
بوشناق للشروق: “أقول لحكام هذه الأمة… اتقوا الله في شبابها وتاريخها”
ح.م
لطفي بوشناق

اعتبر الفنان لطفي بوشناق أن المهرجانات تعد جسرا حقيقيا للتواصل بين الشعوب، وهي من أهم الأسلحة المتبقية في أيدي العرب لتثبيت الهوية وتبليغ الرسالة وتلميع الصورة “حتى لا يحيد شبابنا إلى طرق أخرى”..

شاركتم مؤخرا في مهرجان الإنشاد الديني بسطيف، ما رأيكم في استضافة الجزائر لمثل هذه المبادرات؟

كم نحن بحاجة لدعم الثقافة في العالم العربي، فهذه المهرجانات هي جسر تواصل بين الشعوب حتى نثقف شبابنا بالموسيقى والمسرح والسينما وبجميع الفنون، لأنني شخصيا اعتقد بأنه من أهم الأسلحة المتبقية في أيدي العرب لتثبيت الهوية وتبليغ الرسالة، وتلميع الصورة وخلق حركية حتى لا يحيد شبابنا إلى طرق أخرى، فالثقافة هي بمثابة متنفس في حياتنا الصعبة.

.

المزج بين الأغنية الهادفة والإنشاد الديني، كيف كان ذلك؟

الغناء الصوفي يختلف عن غيره من المواضيع، فعندما أغني على الوطن، وأنا فوق المسرح لابد أن ارتقي إلى الدرجة الثانية، ونفس الشيء عندما أغني عن الله والدين، وكذا لما أغني عن الحب الراقي، فحياتنا خالية من الحب، لهذا ندعو إلى الحب والسلام. والفنان عليه ان يكون متنوعا ويغني مواضيع مختلفة شرط أن لا يكون متطفلا على نمط غنائي ليس بحجمه ولا باستطاعته، وأتمنى ان لا أكون كذلك في أي تجربة عشتها.

.

في ظل الثقافات الدخيلة والأغاني الهابطة.. ما مصير الإنشاد الديني؟

نحن في الوطن العربي لدينا اكثر من ألف وخمسمائة قناة فضائية، تكلف مليارات الدولارات، ولو بحثنا عن القناة التي تعبر عن ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا، فهي غير موجودة. ونحن بأمس الحاجة إلى وسائل اعلام عربية تختص بالثقافة العربية وترعى المبدعين، خصوصا أنه لم يتبق لنا سوى ثقافتنا، وهذا لا يمنع علينا التفتح على الثقافات الأخرى، لكن لا بد ان نكون متشبعين بهويتنا أولا.

.

السماع الصوفي التونسي متميز، وله خصائصه.. حدثنا عنه؟

مؤخرا، قدمت مزيجا بين التونسي والشرقي والأغاني التونسية التي قدمتها، عملت فيها على الانسجام بين المجموعة الصوفية وخاصة فيما يتعلق بالأداء التونسي والارتكازات على النغمة التونسية المضبوطة.

.

ما هي رسالتكم إلى الشباب العربي، ونحن نعيش هذه الظروف السياسية المتدهورة؟

رسالتي أوجهها إلى المسؤولين عن هذه الأمة، وأقول لهم اتقوا الله في هؤلاء الشباب وفي تاريخ وحاضر ومستقبل هذه الأمة، وأدعو لهم ان يوفقهم الله للوصول بنا إلى شاطئ السلام. الشباب العربي ضحية، ولكن دائما الأمل يبقى قائما، والقادم افضل، فسياستي كفنان هي الواجب يساوي الحق والحق يساوي الواجب.

.

كيف ترون تونس بعد بن علي؟

تونس بخير والثورات التاريخية معظمها تحدث فيها هزات، لكن تونس بفضل رجالها ونسائها وشبابها المثقف الذي يعرف ما له وما عليه، تجاوزنا الكثير من الصعاب، ففي الفترات الانتقالية، البناء أصعب من الهدم، والتخطيط للمستقبل سيكون رغم كل النزاعات والخلافات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • بدون اسم

    مرحبا بك في بلاد ك الأستاذ لطفي بوشناق ونحن فخورين أن أي ابداع وعبقرية وتميز في العالم له جينات جزائرية

  • omar

    لا حياة لمن تنادي فمن يحكم الجزائر لا علاقة له بالدين ولا بتقوى الله فكل همهم هو البقاء في السلطة باي ثمن وما قتل 250 الف جزائري الا خير دليل على ذلك ...زد على ذلك السرقة والنهب وانحطاط الاخلاق .. التزوير الكذب ليلا نهارا على الشعب ........... هيهات ربما لو وجهت هذا النداء الى الاموات لكان هناك من ينصت لك اما سلطة الجزائر ..عبس

  • محمد

    مع احترامي لصوته كفنان...اقول لمن لا يعرف هذا الرجل انه كان من اول المناشدين للهار ب لانتخابات2014..وهو حقه لكن ان ينقلب الى داع لتحرير الشعوب فهذا .....ليس منطقي...

  • guel

    أي حب ؟ لاحب حقيقي إلا حب الله و رسوله و ما أمرا به و نهيا عنه .
    لا يؤمن أحدكم حتى يكون الله و رسوله أحب إليه من سواهما . الباقي فهو حب ظرفي .

  • بريوشار

    نعم بالعروبة يزدهر شيئا فشئا بلادنا لازم ان ننام بالعربية نستيقض بها نغني ونتغني بها لانها هي التي ربت بيطوفن لازم ننشرها في المريخ لانها قريبة من الله و نغرسهل في اعماق البحر لان بدونها يموت السمك و الله العروبي سوف يكون اكثر حبا لفلسطين لان لغته اصبحت في السموات و الارض كما اشتاق ان يراها يوما قبل ان يموت

  • صابرين

    اتا كتونسية.. اعتبر ان الجزائر بلدي الثاني.. ربي يحفظكم لينا و انشاء الله نبقوا اخوة و اخوات دائما ..

  • الغريسي

    كم أحترم هذا الرجل وأعرف صدق محبته للشعب الجزائري...أذكر كيف التجأ للجزائر سنة 1991 ليبث شريطه الغنائى المحضور وقتها في تونس والممجد لصدام حسين بعنوان يا عراق المجد... حينها قبلت الاذاعة الجزائرية بث أغنية هذا الشريط ولسخرية القدر كان ذلك يوم كانت سوريا تضرب مع أمريكا نظام صدام حسين...بالمناسبة تتبعوا معي كيف التهمت أمريكا كل من وقف يوما معها في اي الحرب... بدأ من مقاتلي افغانستان ضد الروس مرورا بصدام ضد الفرس وصولا بمصر و سوريا ضد صدام ...مثلها مثل أمنا الأرض تغذي اللحم باللحم وتأكل لحم ما تلد.

  • kam

    au message 2 ouii les plus proche avec les palastiniens et les marocain

  • بومدين

    نعم التوانسة اشقائنا و انضر الصورة خير تعبير و هو يعانق العلم الجزائري.

  • عبد الحميد

    التوانسة هم أقرب شعب الى قلوبنا مع الفلسطينيين طبعا نتمنى الخير لبلدهم و الأمن و الاستقرار لجميع البلاد العربية

  • لبل

    مثقف؟؟؟
    متدين؟؟؟
    ام لا شيء؟؟؟؟
    قفي يا شروق بين النعم و اللاّ....