-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيدرالية المتقاعدين تدعو سلال إلى التكفل بأسعار السوق

حرمان 400 ألف متقاعد من تقاضي منحة “الماكثات في البيوت”

الشروق أونلاين
  • 8855
  • 10
حرمان 400 ألف متقاعد من تقاضي منحة “الماكثات في البيوت”
ح.م
صور

دعت فيدرالية المتقاعدين أمس، الوزير الأول عبد المالك سلال إلى التكفل بأسعار السوق بدعوى أنها استهلكت قسطا هاما من الزيادة التي مست منح ومعاشات التقاعد، مع إعادة إدراج المادة 15 من قانون 83 – 12 المتعلق بالتقاعد، لكونها ستساهم في رفع منحة المرأة الماكثة بالبيت إلى أكثر من 5000 دج، فضلا عن رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 18 ألف دج.

وعقدت فيدرالية المتقاعدين المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين الدورة الرابعة لمجلسها التنفيذي بفندق الكتاني بالعاصمة، بغرض تقييم النشاط السنوي للنقابة، من بينه تقييم الزيادة التي تراوحت بين 15 و30 في المائة والتي مست مجمل المتقاعدين، فضلا عن إعادة النظر في منحة المرأة الماكثة بالبيت والتي تم رفعها إلى 2500 دج، ومع ذلك انتقد هذا التنظيم الذي يشمل حوالي 2.2 مليون متقاعد حول كيفية تطبيقها، لكونها خصمت من منح أزيد من 400 ألف متقاعد، وهي الفئة التي كانت تتقاضى معاشات لا تزيد عن 8000 دج، وتم رفعها بناء على قرار الحكومة القاضي بتعويض الفارق في منح التقاعد كي تعادل الأجر الوطني المضمون المقدرة قيمته بـ18 ألف دج، وتصف فيدرالية المتقاعدين قرار خصم منحة المرأة الماكثة في البيت من معاشات هذه الفئة بالمجحف.

وطالبت النقابة أيضا بإعادة إدراج المادة 15 من قانون 83 – 12 من قانون التقاعد التي تم إلغاؤها نهاية 99 بناء على طلب صندوق النقد الدولي، وكانت تنص على أن منحة المرأة الماكثة بالبيت تساوي 600 مرة السعر الساعي للأجر الوطني الأدنى المضمون، ولو بقيت هذه المادة لتجاوزت قيمتها 5 آلاف دج، وفق تأكيد المكلف بالإعلام للنقابة اسماعيل بوكريس، فضلا عن إعادة إدراج المادة 16 التي تنص على أن المعاش الأدنى يجب أن يساوي 100 في المائة من الأجر الوطني الأدنى المضمون أي 18 ألف دج، غير أنها ألغيت وحرمت المتقاعدين من هذا الحق. وأعرب التنظيم عن استيائه جراء استغلال أموال صندوق التقاعد في تسديد منح التقاعد المسبق الذي كلفه قيمة مالية ضخمة بلغت 600 مليار دج مند إقرار هذا الإجراء سنة 97.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • belkacem abdelkrim

    كلهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا خرطي في خرطي .زايده في الطــــــــــــــــول ناقصه في العرض.1768

  • الماكثة فى البيت

    الماكثة التى نساها النواب و النضام وحتى الشرروق

    لو الفت كتاب لا يكفى التحدث عنها هى المضحية

    المربية و المعلمة ... لا تستحق شىء من هذا الوطن الغنى الواسع...
    نساها الزمان و فقدت الامان و كل شىء فيها مهان ...

    زوجة البطال / وزوجة العامل الحر البسيط ...

    حسبنا الله ونعم الوكييل

  • بدون اسم

    بن حمادي علبالي بلي حرقت بريد باه مانشوفش رصيدي البريدي اسكو دخلولي دراهم شهرية ولامازلو علبالي كلش من تحت راسك مدبر كون نلقا مدخلتليش شهرية تشوف وش نديرلك حذاري راه عندي 6اشهر مخلصتش فحذاري راني قاعدة ونخلص في البلدية فحذاري

  • slim

    رفع منحة المراة الماكثة في البيت الى 10الاف دج
    تشجع المراءة العاملة الى المكوث في البيت
    وتوفر منصب عمل للشابات
    وتغنيالمتقاعد عن التسول

  • براضية عمر

    منحة الماكثة 800 دج، ومنحة الطفل 600 دج، لكن لو تطلق المرأة فمنحة الابن هي 3000دج
    ما دمتم تعرفون أن 600 و 800 دج لا تكفي فلم تدفعوها لنا؟
    هل تريدوننا أن نخرج نساءنا للعمل لتبحلقوا فيهم بأعينكم المارجة يا مسؤولين.
    اضحكوا على الاميين ، يكفي أننا لا نولي لك أي اعتبار وأي قيمة يا وجوه الشر.

  • le ratel

    الحكومة مسكينة راهي منشغلة برفع منحة النائب إلى 40 مليون في الشهر ، ما راهيش لاتية بالشوابين .

  • معروف

    وشئ مهم جدا هو ان الزيادات في منحة التقاعد ليست ذات تأثير يذكر ثم انها تحول ان تقلل ما امكن من الزيادة للإطار وكانها تعاقبه كونه درس او عمل ليترقى قبل تقاعده فتحول ان تسويه باجحاف وغبن وحقرة مع من هم دونهرتبة وإطارا وتعقد انها تتصرف بعدل وإنصاف . وكلهم عندما يتعلق الامر بهم بتجاذبون من الكعكة اكبر نصيب ممكن.
    افلا يحب احدهم ما يحبه لنفسه. ؟. !!

  • معروف

    كانقابة كجماعة الطرف الحكومي كغيرهم من الذين يزعمون البحث معا في شان المتقاعدين كلهم متفقون علي وضع الماء في " الشكوة " بدل الحليب وفي كل لقاء يمخضون أمامنا ويتبادلون احيانا ما يشبه التهم او العتاب ويوهمون المشاهد والمستمع انهم يبحثون علي حلول " معقوله " لتدهور قيمة دنانير المتقاعد ولا مخيض في كل مرة ولا زبدة ويبقي الماء ماء الي ان يأذن الله. ويزيدونني غيضا عندما يقررون زيادة تتراوح بين 4% و 7% او شيئ مثل هذا ولا انال ومن هم مثلي الا اقل نسبة وهي4% فكفى تلاعبا بعواطفنا وكرامتنا الجروحة.

  • لا يهم

    شوفوا مع هولاند

  • مواطن جزائرى

    اهههههه.لو تعلق الامر بهم لطبق فى 24ساعة.