-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة حركة مجتمع السلم

القياديان جعفر شلي ومحمد جمعة وجها لوجه

الشروق أونلاين
  • 11308
  • 40
القياديان جعفر شلي ومحمد جمعة وجها لوجه
ح.م

تستضيف “الشروق” في هذه المواجهة السياسية عضوين بارزين في حركة مجتمع السلم أحدهما القيادي السابق محمد جمعة الذي آثر الاستقالة من حمس والالتحاق بجماعة غول في حزبها الجديد، والثاني هو عضو المكتب الجديد للحركة جعفر شلي، ويقدم القياديان وجهتي نظر مختلفتين عن الأزمة الجديدة التي تمر بها حركة مجتمع سلم منذ قرار مجلس الشورى الأخير الرافض للمشاركة في الحكومة المقبلة.

.عضو المكتب الجديد بـ”حمس” جعفر شلي :

“شهرة البعض صنعها دم شهداء الحركة وعرق مناضليها”

يلومكم البعض على سرعة استخلاف الوزير السابق، غول ومن معه من الحركة، من دون مساعي لإقناعهم بالعودة، كما حصل مع جماعة مناصرة، ما تعليقكم؟

لا بالعكس الحركة حريصة دائما على لم شمل الجميع وقد تواصلنا مع بعضهم لكن دون جدوى، أما سرعة عملية الاستخلاف فهي دليل على قوة مؤسسات الحركة في تجاوز أي معوق داخلي أو خارجي بما يضمن استمرار النشاط دون توقف. إذن فالأمر ليس تسابقا على المناصب، فلولا المرحلة الحرجة لما قبل الكثير منا بهذه المسؤولية.

حزبان يولدان من رحم حركة مجتمع السلم في ظرف أقل من عام، هل يعني هذا أن “حمس” في أزمة؟

الأحزاب جميعا تمر بمرحلة صعبة نتيجة انسداد الحياة السياسية في البلاد والاستمرار في تيئيس الشعب من الفعل الانتخابي عبر ممارسات التزوير المستمرة للإرادة الشعبية، مما جعل هذه الأحزاب ومناضليها أمام طريق مسدود، والسبب في ذلك هو في فساد أجهزة النظام على جميع المستويات.

هل أمسك تيار المغالبة داخل الحركة بزمام صناعة القرار؟ وهل هذا لا يتناقض مع المبادئ التي نشأت عليها “حمس”؟

ليس هناك تيار ينادي بالمغالبة داخل مؤسسات الحركة، فسياسة المشاركة هي خيار الجميع ولكن هناك من حصرها في المشاركة في الحكومة ببعض الحقائب الوزارية وإعطاء السلطة صكا على بياض تسيّره كيف تشاء، بينما الغالبية ترى المشاركة ضمن رؤية أشمل وأوسع تدفع بالحركة لأن تكون بديلا حقيقيا يحقق الاستقرار والتنمية والعدالة الاجتماعية وصولا إلى تحقيق الرفاهية للمواطن، وهذا ما عجز عنه النظام طيلة عقود من الزمن من خلال فشله في استثمار المخزون الهائل من العملة الصعبة، رغم النداءات المتكررة للخبراء، وهذا ما يظهر جليا من خلال الأرقام، فالبطالة أكثر من 40 بالمائة والتضخم أكثر من 9 بالمائة ونسبة النمو أقل من 3 بالمائة، وانهيار العملة الوطنية بأكثر من 22 بالمائة دون بيان من البنك المركزي، ولا علم للبرلمان ولا استفسارات من الحكومة، وهذا ما ينذر بمستقبل مجهول فلا بد من الجهات الوصية، فتح حوار وطني مع الأحزاب والمجتمع المدني والخبراء قبل فوات الأوان.

هل سيؤثر انسحاب غول ومن معه على قواعد الحركة؟

قواعد الحركة بفضل الله متماسكة ومطعمة ضد أي تلوث، وهي منسجمة مع مبادئها ومتمسكة بمشروعها الإسلامي الوطني برغم من تألمها من بعض جراحها، لكنها عازمة على مواصلة السير نحو الهدف كما علّمنا الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه، وليعلم الجميع خاصة من صنع اسمه وكثرت أسهمه أن هذه المناصب والشهرة التي وصل إليها هي نتيجة عرق جبين مناضل ودم شهيد، وهما أمانة في أعناقنا جميعا نحاسب عليها يوم القيامة.

.

..عضو المكتب الوطني السابق بـ”حمس”، محمد جمعة

“لدينا مشروعنا ونرفض النقاش حول العودة لحمس”

كيف قرأتم السرعة التي تم بها استخلاف المستقيلين وأنتم واحد منهم، وهل شعرتم بأن هناك من سعى للتخلص منكم وإقصائكم من حركة مجتمع السلم؟

نحن من قدّم الاستقالة. هم أرسلوا وسطاء زارونا في بيوتنا، لكننا أكدنا لهم بأن الأمر ينطوي على قناعة. وإذا فيهم من قال إننا غير مأسوف علينا (يقصد غول ومن معه)، فهذا رأيهم، وهنا أتساءل لماذا رفض رئيس الحركة استقالة غول إذن؟

نحن لدينا مشروع جديد مبني على قناعات، ومن يقتنع به من أبناء حركة مجتمع السلم أو من غيرها، فمرحبا به. حمس أصبحت بالنسبة إلينا جزءا من التاريخ. لا نتعرض لهم بسوء ولا نجادلهم. لديهم مشروعهم ولنا مشروعنا، وأعتقد أن الساحة تسع الجميع.

نحن مرتاحون لطرحنا. مشروعنا لم يأت نتيجة احتقان، وافتراقنا كان في ظل الاحترام، أنا والحاج حمو مغاريا (نائب رئيس الحركة)، التقينا برئيس الحركة أبو جرة سلطاني، وغول وجه له رسالة.. كل ما في الأمر أنه كانت لنا أفكار وطرحناها داخل هياكل الحركة ونشطنا من أجلها محاضرات وندوات، ومثل الانفتاح، المشاركة، أردنا من خلالها خلق دم جديد.. شاركنا عشرين سنة في الحكم وفي أوقات صعبة، ولكن انسحبنا بقرار من دون أن نقيم هذه المرحلة.

هل حزبكم الجديد، هو حزب إسلامي، وهل رميتم عباءة الإخوان إلى الأبد؟

هذا غير وارد تماما. حزبنا الجديد “تجمع أمل الجزائرواختصارا (تاج)، حزب وطني ومنتوج جزائري محض 100 بالمائة، المكون الإسلامي حاضر فيه بقوة إلى جانب مكونات أخرى وطنية وديمقراطية وشخصيات لم يسبق لها التحزب. لكن هذا لا يعني أننا لا نتعاون مع الأحزاب الإسلامية وغيرها من الأحزاب. قد تكون لنا علاقات مع التيار، نعم، لكن ليست علاقات أبوية او وصاية.

ألم يكن جديرا بالوزير عمار غول أن يقدم حصيلته للحزب الذي حمله أمانة تمثيله في الحكومة لسنوات؟

أولا أنا لست ناطقا رسميا باسم غول.. وقريبا سنعين الناطق باسم الحزب الجديد. أما فيما يتعلق بسؤالكم، فالرد عليه بسيط. الحركة قررت الانسحاب من التحالف الرئاسي، كما قررت أيضا عدم المشاركة في الحكومة المقبلة، لكن من دون أن تقوم بتقييم حصيلة المشاركة لعشرين سنة، وكذا عملها في إطار التحالف، وفي الحكومة. هذا التقليد غير موجود في حمس، فكيف نلوم إطارا من إطاراتها على استقالته دون أن يقدم حصيلة لنشاطه، ولو كان الوزير عمار غول نفسه.

التحاق بعض القياديين في حركة مجتمع السلم بمشروع الحزب الجديد هل يعني بالضرورة التحاق القواعد أيضا؟

نحن ننطلق من مبدأ عدم منافسة حركة مجتمع السلم ومزاحمتها في قواعدها. لنا اجتهاد نراه صائبا، وقد يكون خاطئا. لكن من يقتنع بأفكارنا، نحن نقول له مرحبا، ولو كان من مناضلي وإطارات “حمس” كغيرهم من الجزائريين. أما أن نقوم بحملة في قواعد الحركة، وندخل في حالة استقطاب معهم، فهذا ما لا ننوي الدخول فيه. هناك الكثير من إطارات حمس ومناضليها يريدون الالتحاق بالحزب الجديد من تلقاء أنفسهم، فمرحبا بهم.

هل سيكون الحزب الذي تنوون إنشاءه، شريكا في الحكومة المقبلة، باسم الإسلاميين؟

هذا السؤال سابق لأوانه. أولا: نحن لم يعرض علينا المشاركة في الحكومة. وثانيا: مبدأ المشاركة التي رفعته حركة مجتمع السلم يعود إلى العام 1991، وكان ذلك في مواجهة مبدإ المغالبة الذي كان قد رفعت شعاره الجبهة الإسلامية للإنقاذ، ونحن لم نكن يومها حاضرين في المجلس الوطني الانتقالي (مجلس معيّن أنشئ لتعويض المجلس الشعبي الوطني الشاغر)، ولا في الحكومة. لذلك، نقول: نحن من أنصار المشاركة، ونتمنى الاستمرار في هذا النهج، الذي سبق وأن عملنا به. لكن للأسف الحركة قررت التراجع عن هذا المبدأ، من دون أن تجري تقييما لهذه التجربة التي لم تكتمل.

لكن المفارقة، هي أن حركة مجتمع السلم هي التي توجد اليوم في الحكومة، بثلاثة وزراء بينما حزب غول الموعود، خارج الحكومة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • salim

    يوم حذر الشيخ نحناح من les clans المجموعات داخل الجماعة عندما شرح حديث الاناء الذي فيه نسمة اي مشقوق
    و لكن لست ادري الان من هي حمس
    لقد طمست ملامحها واظنها حادت عن السكة منذ مدة و لم تجد من يعيدها
    بالله عليكم لمصلحة ابنائكم و بناتكم قبل مصلحة اي احد اخر دعوها لاهلها

  • salim

    اين فهمك العميق و استنباطك الدقيق يا لخضر رابحي ليكن فعلك اقوى من فهمك
    اين انتم الذين كنتم يوما ما حاجزا دون وصول غيركم و يا من كانت اذانكم صم عن نصائح وانتقادات غيركم
    تحملو سؤولياتكم التاريخية وكونوا عند عهدكم
    من كان عمر لولا الله و رسوله
    من كان سيسمع بعثمان لولا الله ورسوله
    من كان يسمع بغيرهما لولا عظمة الاسلام
    و لله المثل الاعلى
    يعني من انتم يا جمعة و غول افلان جديد ام ارندي جديد
    قالها النحناح يوما الدار اللي يكثر فيها الحس تنفرق ولا تنحرق و لا ازال اذكر خطبة العيد في باش جراح يوم حذر

  • salim

    الى كل من امن بمبادىء الاسلام الذي جاء ليحفض الدين والنفس والعقل و العرض و المال
    سؤال بسيط هل يا ترى غول و جماعته سيضحون بالغالي و النفيس من اجل هذه المباديء هل ضحي ابو جرة لاعلاء الحق و العدل بل هل احترمهما واستقام عليهما
    مات النحناح و بوسليماني و ما بدلا و لا تزلفا للسلطان و ما استطاع احد ان يشتريهما
    ليتق الله هؤلاء و هؤلاء وليتركو قيادة جماعة اسست على تقوى و هدى لمن هو اهل لذلك
    اين انت يا مداود كن جسورا و تحمل مسؤوليتك
    اخرج من صمتك يا بلمهدي ولا يكن مناصرة غطاء يواري بضعفه جماعة من المخلصين

  • نحناح الراجل

    بارك الله فيك و الله أثلجت صدري

  • rachid

    اتركوا شعرة معاوية يا جماعة لعلهم يرجعون يوما ،لا تكونوا متطرفين في النقد.إن حركتكم يا حمسيين لا تبنى على الأشخاص بل على المبدئ والمؤسسات.

  • جزائري حر

    السلام عليكم
    لا مشروع و لا هم يحزنون، مصالحكم الضيقة و طمعكم في حقائب وزارية في الحكومة المرتقبة هي التي دفعتكم لكي تتمردوا عن الحركة و بكم يكون النظام قد ثأر من حمس، ولماذا لم تستقيلوا قبل ذلك؟ إن كانت نيتك خدمة الشعب كما تتزعمون؟ أما بالنسبة لغول فمن الأخلاق السياسية أن يُعيد العهدة البرنامانية و يستقيل من البرنمان لأنّه و بباسطة أصبح نائبا بفضل أصوات تكتل الجزائر الخضراء و حمس طرفا في هذا التكتل.

  • فقثضصس

    ازلام النضام غول......

  • نورالدين التلمساني

    g لقد ساورني الشك والقلق حين رأيت الغول المنشق في جنازة وردة الجزائرية شهر ماي الماضي بمقبرة العالية بعدما غادر جلسة مجلس الشورى ولم يتدخل بكلمة لمحاولة اقناع أعضاء المجلس الموقرين وفضل لقاء سعيد بوتفليقة في الجنازة ربما لتلقي التعليمات حرام عليكم...حران أنت ياغول ومحمد جمعو وحمو مغارية وكلكم خفتم على مصالحكم ومشاريعكم التي يعرف أسرارها أبناء الحركة أه نسيت لطيفي أيضا أصبح عملاقا في مشاريع الأشغال العمومية وتموقع حماس في المعارضة لا يخدمه هذا بلغة السياسة والنفس والواقع اما بلغة الدعوة والحر

  • جزائرية

    قال تعالى "فأما الزبد فيذهب جفاءا وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض" وما يبقى في الواد غير حجارو ستبقى الحركة قوية بقيادتها الراشدة وبقواعدها المناضلة وبمبادئها الثابتة
    إلى الأخت آسيا أذكرك بالمقولة التي تقول "إذا كنت مستنا فاستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن فتنته" الله يرحم الشيخ محفوظ والشيخ بوسليماني

  • بدون اسم

    صدق الشاعر حين قال
    علمته رمي الرماح فلما اشتد ساعده رماني
    الايام بيننا سنرى كيف تصير ياغول بدون الحركة

  • عمر

    من اين جاء هدا جمعة من اين دخل الى الحركة

  • fouad

    سبحان الله متى يا جعفر كنت تؤمن بالعمل مع أبو جرة أم نسيت بسرعة بعض الجلسات الخاصة. الكل من بقي يعرف جيدا من هو أبوجرة و أن لا علاقة له بفكر الإخوان البتة خاصة جماعة المسيلة أليس كذلك يا مقري. الإستنزاف الذي طال حركة الإخوان منذ 1991 و لم تأبهوا له بل أفرحكم أن المأسسين للعمل الإسلامي ينسحبون في صمت و بقيت لكم الكراسي و نادي الصنوبر اليوم و الحمد لله تدفعون الثمن. للتذكير انسحبنا لما أصبح العمل الإسلامي كرسي و منصب يا سي جعفر المقاول أظن أن تحترم نفسك و تعود للإسمنت و الرمل و الحديد و البزنسة.

  • fouad

    المشكلة أن حمس تحبذ دائما من ينسحب في صمت و لا يعلم به أحد إلا هم لكن الآن الأمور تغيرت. ليس هناك حزب أو جماعة وقعت لها هزات و إنقسامات مثل حمس لكن ليس هناك من يحفظ الدرس. و ما زال الإنشطار يقع حتى المدافعين عن أبوجرة اليوم غدا سيكونون أول من يعاديه و الزمن بيننا. أبوجرة أبناء قسنطينة هم من يعرفونه هو من استغل دم الأخ علي من سكيكدة ليصبح وزير السمك رغم إختصاصه في الشعر و الأدب أنتم لا تعرفون الأعداد الهائلة من الحمسيين الذين انسحبوا منذ 1991 لكن في صمت الآن من استغل هذا الظرف يدفع الثمن يا شلي

  • عبد الله

    عندي سؤال واحد :
    اين هو السكرتار العام لوزارة الاشغال العمومية ??????????
    و اين هو غوووووووووووووووول

  • ع العزيز

    الحقيقة بهدلتو ا الحركة ومرمدتوها ومرغتم انفها في التراب ا

  • محمد

    قال تعالى"ستكتب شهادتهم ويسألون"

  • حمويه

    من ألأساسيات التي تربينا عليها في "حركة مجتمع السلم" حفظ العهد و و تذكر الفضل الذي بيننا " و لا تنسوا الفضل بينكم" أرجو أن تكون القضية مجرد نزوة عاربة و كبوة جواد

  • الحمزاوي

    الم يحن الوقت ليتوقف استغباء الشعب الجزائري من طرف من يوصفون ب ( الاسلاميين ) سواء عن حسن نية او سوء نية من ادعاءاتهم بتمثيل المشروع الاسلامي في الجزائر الا تكفيهم جميعا من غير استثناء اهانات النظام المتكررة لهم بالتزوير مرة و بالحقرة مرة اخرى من غير ردود افعال جدية الا من بعض الزوابع الهوائية العابرة فالشعب الجزائري العميق يدرك جيدا من هم الاسلاميون الجديون كانوا ذات مرة في شتاء 1991 و هو منتظرهم حتى ياتي امر الله فلا نستعجلوه .

  • جمال الدين

    ألم يكن من الممكن أن تتناصحوا بينكم داخل مؤسسات الحركة بدون هذا الخروج المؤلم لأطارات الحركة يا سيد جمعة

  • عبد السلام

    القاعدة الحمساوية كلها ثابته مع الحركة وفاءا لدم الشهداء أما أنتم فستجدون الكثيرين من الإنتهازيين أمثالكم و لكن الخبر يجيبوه التوالى

  • حرنان ابز ايمن

    باغ اللبن ومدرق الطاس-اتسآءل لماذا يسارع الاسلامين في الجزائر الى السلطىلة متنكرين لاحزابهم-دون غيرهم في البلاد العربية

  • طيب

    إن أبنا حركة حمس سوف لن تجدهم في صفك يا جمعة لأنهم قبلوا بكو[أمثالك طول هذه الفترة على مضض نسأل اله أن تجد من يقبل بأفكاركم والتي أعلم جيدا أنكم سوف تستقونها من حمس ونسأل الله أن تجدوا ملاذا آخر ترجعون له بعد خروجكم وهو ما يسمى عند العامة بخروج الشبعة نسأل الله التوفيق للخير.

  • طيب

    لقد قالها جمعة صراحة أنهذه الخرجة لا تمد لإخوان بصلة ولكنها تجري وراء الكراسي وهو ما عهدناه عليه هوأمثاله الذين لم يمثلوا حركة الإخوان في الجزائر لكل المدة التي كانوافيها في الواجهة.
    ياسي جمعة إن هذه الخرجة تحتاج إلى رصيد كبير وعمل جبار فأين هو الرصيد الذي عندكم إنما هي جعجعة ماتفتأ ستتزول وإن للة مادام وإتصل ...............

  • عمار بوحا

    انه من غير المعقول ان يكون الفراق بهده الطريقة.
    فالحركة التى احتوت الجميع يراد لها اليوم ان تكون فى ارشيف التاريخ ولم يقال هدا الكلام على من خرب البلد .
    والله اننى لاقشعر من هده التصريحات الصادرة عن اخوان لنا فى الحركة بل قياديين.
    ان حمس ليست ملكا لاحد بل هى للجميع دهبتم او رجعتكم فلن نغير قرارات مجالسنا السيدة.
    واخيرا اوجه كلامى الى اى وزير من حمس او خارجها ان اهتمامهم فقط موجه الى المدن الكبرى اما الجزائر العميقة فلها الله.
    حلمنا ان تكون الجزائر احسن واامن بلد فى العالم

  • mohamed

    j'éspère que ghoul va prendre tous les hypocrite qui reste au sein du groupe et que ceux qui reste travaille d'avantage pour elargir la masse populaire

  • abdou

    hasbiya allaho wani3ma el wakil ya jama3ate koule

  • جزائري

    حماس رجعت لكنف الشعب و أنتم لكم الحكومه و لكم السلطة و لكم النظام كله

    شكرااااا للمقاطعه يا حمس

  • الشيخ ابن الشيخ

    فعلا الدنيا غدارة...جعفر مع أبي جرة يمكن أن تكون كذبة أفريل متأخرة....جعفر يناظر جمعة جديدة هذه كذلك...في حمس الغرائب تحدث ولا تفسير لها....أسأتم لتاريخكم من أجل ماذا، والله ما ينقصكما المال، وأنتما الذان بذلتما المال عندما كان المال شحيحا في الحركة لو لزمتما الصمت وتنحيتما على جنب كنا سنظل نذكركما بما عرفناه عنكما، أما الآن فأظن أبو جرة نجخ في دقدقة الحركة الصمت كان أفضل....يا سي جعفر أنت ارتضيت كما ارتضى جمعة سابقا أن تعمل مع من تعرفه جيدا، فتتحمل مسؤولياتك، واللي ضربتو يدو ما يبكي

  • amazighi

    allah akbar allah akbar allah akbar allah akbar ala hms bouguera salat al djanaza

  • amazighi

    kouli ya assia min had al khawana

  • amazighi

    rabi yatik al kheir ya assia fi hada ramadhan

  • ahmed

    عمار غول مقاول نشيط ليس الا لو كان مسؤولا عن وزارة اخرى كالصحة او التعليم فانه سيفشل كغيره اما شق الطرق وبناء الجسور مع وفرة الاموال والشركات الاجنبية فاني لا اضن انه يحتاج ال مخ افيقوا ولا تنفخوا في الناس اكثر من الازم فينفجروا وتكون التبهديلة

  • رافع

    1-تعلمت من الحركة الرماية يا الاخ جمعة فلما اشتد ساعدك هجوتها .
    2- اين هي اولوية المؤسسة والشورى على رأي الفرد.
    3- مشكلة عندما يسقط المرء في اساسيات العمل الاسلامي التي كان ينظر لها في مداخلاته.
    4- اقل الوفاء اذا لم تعجبك قرارات مجلس الشورى الزم الصمت .

  • mohaa47

    الكرسي أو الإنسحاب من حمس ..........البقاء في الوزارة او الإنسحاب من حمس..............30مليون لوحدي او الإنسحاب من حمس..............هذا ما يريده غول و نواب حمس..الله يهديكم

  • ahmed salem

    القضية هي أنه كان يسمى عمر غول و يصبح عمر كول

  • متابع

    ما كنت أتخوف منه على إطارات حماس أن تبسط عليهم الدنيا،وقالها الشيخ نحناح في انتخابات 1997 احذروا أجواء الصالونات؟؟
    نعم كما يقول المثل المصري" الكرسي بتنسّي" حمس أصبحت من الماضي؟؟ هذا أول تصريح ومازال مازال.
    في الأخير أقول ما كان لله دام واتصل وماكان لغيره انقطع وانفصل.

  • اسيا

    الله يرحمك يا الشيخ محفوظ وياىشيخ بوسليماني..ربي هناكم من رؤية النفوس الطامعة...بصاح مازال الرجال أمثال الشيخ بلمهدي ربي يحفظهم....الدنيا واعرة.

  • البشير بوكثير

    الخلاف لا يفسد للودّ قضية، وحماس في مرحلة النضج والتطهير ، وستخرج من أزمتها أكثر قوة.

  • elkhalifa

    لا قناعات .لا اجتهادات .لا لخدمه الوطن...هذه كها مبررات فقط اما السبب الغير معلن فهو خدمه مصالحكم و مصالح اولادكم وذلك بالتقرب من السلطه..
    اولستم جزائريين يا اولاد.........$

  • بدون اسم

    MAB2ACH AHEZAB FI BLADNA KOULCHI 3ALA JEL SOULTA