-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العدّاء الفرنسي بوعبد الله طاهري:

ليس بــ”الفريت أومليت” ستحصل الجزائر على ميداليات

الشروق أونلاين
  • 10213
  • 29
ليس بــ”الفريت أومليت” ستحصل الجزائر على ميداليات
ح.م
بوعبد الله طاهري

يكشف نجم ألعاب القوى الفرنسية والغزال الذي تحدى الكينيين في السباقات الطويلة، بوعبد الله طاهري الفرنسي الجنسية والجزائري الأصل، في ضيافته للشروق عن يومياته الرمضانية التي تؤكد تمسكه بالإسلام والتقاليد الجزائرية.

طاهري الذي تمتد أصوله إلى واد رهيو بولاية غليزان، ورغم أنه رفع العلم الفرنسي عاليا في المحافل الدولية، إلا أنه يصر على أصوله الجزائرية وعزته وفخره بإسلامه.

.

ما هو جديدك، فالكل يترقب ما ستفعله في الأولمبياد؟

للأسف لا يمكنني المشاركة في الأولمبياد، وسأغيب عن هذا الحدث الكبير، لقد تعرضت للإصابة ولم أشف منها، لذلك سأكون غائبا عن الحدث.

.

هل هو سوء حظ أم ماذا؟

إنه قضاء وقدر، وعسى أن يكون في الأمر خير، حتى إن الأولمبياد الحالي يبدو صعبا للغاية لو شاركت فيه لتزامنه مع شهر رمضان، مع ذلك فإني كنت متفائلا بتحقيق نتيجة ايجابية، وتحقيق انجاز كبير بالمشاركة للمرة الثالثة على التوالي في الأولمبياد.

.

هل كنت ستصوم لو شاركت؟

سؤال صعب جدا، في الحقيقة ورغم التزامي ومعتقداتي، فإنني لم أكن أصوم أثناء المنافسات، ربما كنت سأصوم أثناء التدريبات، لكن أثناء المنافسات الأمر صعب للغاية، وربنا يقول “ولا تؤدوا بأنفسكم إلى التهلكة”، فمن غير المعقول أن تركز لثلاثة كيلومترات وسط منافسة حادة دون شراب وطعام.

.

وكيف تقضي هذا الشهر الكريم؟

أشعر بسعادة غامرة حينما أقضي شهر رمضان وسط عائلتي، خاصة وأن الأجواء داخل البيت أو حتى خارجه تشعرني بالطمأنينة، أستمتع بالأطباق الشهية التي تعدها الوالدة، كما أن رمضان فرصة للعبادة ومحاسبة النفس.

.

ألا تفكر في أداء العمرة؟

(يبتسم) الحمد لله أنني وفقت في أداء العمرة عدة مرات، وكانت إصابتي سببا في ذهابي الى هناك، لأنه كان لدي متسع من الوقت أثناء فترة العلاج، لكن تركيزي على الأعداد للأولمبياد هو الذي منعني من زيارتها مؤخرا، ربما سأقوم بذلك لاحقا. الحقيقة أني أشعر براحة نفسية لا توصف حينما أجد نفسي بالقرب من الكعبة الشريفة، وفي كل مرة أشعر بالحنين إلى هذا المكان المقدس الذي لا أتوانى أبدا عن زيارته.

.

ما هي يومياتك الرمضانية؟

بسيطة جدا، في بعض الأحيان أقلل من حجم التدريبات، خاصة إذا لم تكن هناك منافسات، لكن أفضل قضاء الشهر الكريم في العبادة والاستمتاع بفريضتي الصلاة والصيام والإكثار من قراءة القرآن.

.

لكن هناك فارقا كبيرا أن تقضي رمضان في الجزائر؟

الأجواء الروحانية متساوية، هناك الكثير من المسلمين والمساجد في فرنسا، ربما هناك بعض الأمور الحميمية التي تشعرك بطعم خاص لرمضان، ألمسها كثيرا حينما أقوم بزيارة أهلي بواد رهيو، رغم المعاناة الكثيرة والفقر الذي يعيشه الشباب الجزائري.

.

كم مرة زرت الجزائر؟

لا أتذكر ربما أكثر من 25 مرة، فبالإضافة إلى التدريبات التي كنت أقوم بها مع المنتخب الجزائري لألعاب القوى في غابة بوشاوي وتيكجدة، فإنني أقوم بزيارة سنوية للأهل في غليزان، ولا أشعر بأنني بعيد جدا عن الجزائر، لأن أغلب أصدقائي في فرنسا جزائريون وحتى حديثي معكم باللهجة الجزائرية، “ولا كيفاش شريكي”!

.

باعتبارك قريب جدا من النخبة الجزائرية، في رأيك ما سبب تراجع مستوى ألعاب القوى الجزائرية على الصعيد الدولي؟

والله هذا أمر محير ومؤسف في نفس الوقت، لأن الجزائر تملك الكثير من نجوم الرياضة وخاصة في ألعاب القوى، لكنها لا تحظى بالرعاية، فهناك الكثير من المواهب ضلت الطريق بسبب الإهمال، و حينما يفشل البعض في الحصول على ميدالية الكل يتهكم على هؤلاء العدائين.

.

في رأيك ما هي حظوظ الجزائريين في سباقات نصف الطويلة والطويلة في أولمبياد لندن؟

في بعض الأحيان تكون هناك مفاجآت، لكن الواقع في الأولمبياد هو أن الخبرة والعمل الجاد هو ما سيعطي ثماره، للأسف ما أقوله عن المنتخب الجزائري هو ليس “بالفريت أومليت” تصبح بطلا أولمبيا.

.

ماذا تقصد بكلامك؟

الكثير من الدول تصرف الأموال على رياضييها في التكوين والاهتمام بهم، أما ما شاهدته على المنتخب الجزائري فهو غريب جدا، لقد كنت إلى جانب الرياضيين الجزائريين الذين يضطرون لأكل “فريت أومليت” (طبق البطاطا والبيض المقلي) بشكل يومي، لا يمكن أن تطلب منه انجازا عالميا، بل في الكثير من الأحيان الوصول إلى النهائي يعد انجازا كبيرا.

.

سؤالي ليس بريئا، لماذا اخترت اللعب لفرنسا على حساب الجزائر؟

أنا فرنسي ولدت وترعرعت في فرنسا، أصولي جزائرية، وافتخر بأني تربيت على التقاليد الجزائرية مثل الحشمة والأدب واحترام الغير، كما اعتز بإسلامي، ومن الطبيعي أن أركض بألوان فرنسا التي لا أنكر فضلها علي مثلما أن مكانة الجزائر في قلبي ولساني لا تتزعزع أبدا.

.

ما هو مستقبل “بوب” بعد هذا الغياب عن الأولمبياد؟

لن أبقى مكتوف الأيدي ولن أستسلم، سأسعى إلى تغيير التخصص من ثلاثة آلاف موانع إلى سباق الماراتون، سأسعى لأن أكون حاضرا في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في تخصص الماراتون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • بدون اسم

    اقول للصاحب التعليق 19 من سدراتا ,لانك طويل و لا تحبون الدين يفضحون السراق في اجزائر ,نعم انا مع كل ما قال بوعبدالله , انت لو تتاح لك الفرصة لا هربت من الجزائر

  • mohamed

    روح تروح على روحك . ياخي مخلوع ياخي , ناس كيما انت ما يبرد ما يحمو, استغرب كيف لجريدة الشروق تاتي بمواضيع كيما هاذو

  • عمارة

    هذه هى الصراحة يا اولاد الجزائر.

  • bilel

    aando alhak yajri basme franca le kane ja maa had lablad rah klah bobi kima mr djebablia raho kane chmpion kanchi wahad yaarfo basah le kan jra maa franca raho labass aalih akrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrraaaaaaaaaaaa ya lkhawa ou fiko

  • عمارة

    هذه هي الصراحة

  • مروان

    الرياضيين الجزائريين سراق? المسؤولون سراق,الحكومة سرقة;
    اين هو الحل يا اخواني ???ان سرقة تجري في عروق الجزائري كالدم ... كل الشعب الجزائري سارق الا ما رحم ربك . فكيف تريدون الفرنكوجزائريين ياتوون للجزائر

  • abdodz

    وعلاش عدائي كينيا يربحوا بلا فريت

    باو يلعبو قلب وعلى الوطن وحنا تاوعنا يلعبو غير على الدراهم والماكلة

    الله يهدينا

  • ali

    الفضحة الجزائرية لن تنسى مدى تاريخ الالمبياد , سرقة الدرجات من طرف املاكمين الدين يحملون الالوان الوطية

  • amine

    ce que je demande aux gens qui lance leurs critique comme ça c'est vraiment lamentable de lire des choses pareille sur une personne qui s'y repontie en choisissant la bonne droiture et qu'il sachent bien que l'islam est une religion modiale pour tous pas uniquement les pauvre malheureux qui svent meme pas faire leurs ablutions

  • gida

    je repond à ceux qui critiquent cet athléte écouter allah yahdikom il est né en France impossible de vivre en Algerie arrétezde dire du mal ,dites moi qu'est ce qu''est qu'ils ont fait les autorités pour nos Athlétes,soit en athlétisme boxe foot ect... en plus ces derniers temps on entend sur nos joueuses et joueurs que du mal(voler des vélos,volé en france,arrétez de critiquer la France m'a tout donné mais mon pays m'a donné que les probléme et taksar aras, )

  • ايوب سدراتي

    انت لست جزائري ولا داعي للنفاق وخير دليل على ذلك حملك للعلم
    الفرنسي الذي استعمر وداس على كل مقومات الامة الجزائرية .

  • بدون اسم

    شكرا لصراحتك على الاقل انت لم تسرق الدرجات مثل مع فعله الملاكمين الجزائرين و فريق كرة طائرة  

  • kamel

    لابد ان يعلم اخواني فى الجزائر ان هؤولاء فرنسيون انهم تربوا فى احيائها وشوارعها وازقتها ومدارسها .ولعلمكم وجدت حتى من يكدب عنى حينما اساله عن اصوله.ربما الاجيال القادمة ستنسى حتى ديانتها.خاصة مع كثرة الزواج المختلط

  • BADIDOU

    bravou tahri tu es fiere belblad li 9ateletlek djdoudek et tu es fiere belislem mais le probleme il ya un contradiction prk tu peux etre fiere belislam ou belblad li te3adi elislam CHABA3TOUNA MA9ROUTTTTTTTTTTT

  • ilyes

    vous parlé de tatouage et vous avez oublié que la plus part des jeunes algeriens sont bien tatoué et en plus ce sont des musulmans,svp arrété de ces commentaires bidon.

  • mohammed

    أخي الكريم حتى تتكلم بصفة المتدين كان عليك أن تستر الوشم الذي على كتفك بغض النظر عن حرمته.

  • أحمد

    لا و لن أرفع على رأسي علم بلد سفك دماء الأبرياء في بلدي لأكثر من قرن و السؤال الذي وجدته صعبا هل كنت ستأكل رمضان في حال مشاركتك خير دليل على هشاشة المعتقد و محبة تمثيل دولة المستعمر المجرم و إن كان ذلك على حساب مقومات الدين....اللهم اغفر لنا و لآبائنا و أمهاتنا و المسلمين في كل مكان.

  • youcef

    الوشم فوق الكتف ويقول ذهبت الى العمرة لاحول ولا قوة الا بالله شئ في قمة النفاق

  • samir

    مهما ركعت لفرنسا فلن تكون فرنسي حقيقي فجنسيتك مكتسبة وملامحك وبشرتك تشهدان على ذلك الى ان تلقى الله

  • tarek

    saha ftourkoum....non non mon ami tu es francais et c est visible tu porte le drapeau francais alors pas nifak st plait....il y aussi des francais musulmans aussi qui portent leur drapeau francais merci chourouk...

  • ahmed

    احنا بالمطلوع حوزنا فرنسا
    اما بالفريت اوملات نحوزوا امريكا واتابعها

  • zawali

    salam ,
    bon courage monsieur ... et ceux qui critique j aimerai bien les voir si on leur offre un visas pour la France yakhi yakhi chauvinisme mal place

  • بدون اسم

    شريكي ياو روح تييع لفت تعتز بإسلامك و لا تنكر فضائل فرنسا و نحن نقول لك ربي يزيدلك في إمانك و ربي يخللك فرسا تاعك .. شريكي و الله نحن جزائرين لا نفتخر بأمثالكك .. أنت و زيدان و بن زيمة و ناصري إلخ..كما يقول مثل { لي يحبني بخنونتي ولا ميحبناش }

  • بدون اسم

    كي راك تمثل العلام تاع فرنسا أنا بعد ماتشرفنيش وقاع مانسمعش بيك.

  • حنان

    شيئ جميل أن تستغل رمضان في طاعة الله ، و الوشم الذي في يديك هل هو كذلك تستغله في طاعة الله ، ثم تقول أنك اخترت أن تلعب لفرنسا فلما تقول أن أصولك جزائرية مادمت أخترت فرنسا هذا هو النفاق بعينه أرجوكم يا جريدة الشروق الجزائر طولها و عرضها لا يوجد لعبيون تتحدثون عنهم إلا الذين أصولهم جزائرية و كأن الجزائر خلت بشبابها ما بقي إلا أن نتحدث عن أبناء فرنسا أه ياجزائر كم أنتي مسكينة، قلت أصول جزائرية هههههههههههها.

  • khaled

    تقولون غزال والله امركم عجيب يا شروق الغزلان في الميدان وليس في صفحات الجرائد الاسد يزار في الميدان والف تحية لبولمرقة ومرسلي ومراح

  • salim

    وما سر ذلك الوشم

  • بدون اسم

    يعتز بدينه الإسلام ويفتخر بجنسيته الفرنسيه ولا ينكر أصوله الغيليزانيه ....أشياء كنا نجهلها عنك يا سي ابو عبد الله...أعجبتني صراحتك

  • dz dz

    الفريت املات و القرنطيطة و يحبوك تجري كي سعيد اعويطة٠ والمسؤولين الكات كات والكروفات واحبوك تموت كي سيد علي كويرات