-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا شماتة في الموت!

قادة بن عمار
  • 6994
  • 11
لا شماتة في الموت!

منطقي جدا أن يخرج رموز ما يسمى بالجماعة السلفية في مصر، ليهلّلوا ويفرحوا بوفاة مدير المخابرات السابق عمر سليمان، لكن من غير المنطقي أن يُصدر هؤلاء بيانا سريعا، يحجرون فيه على أحاسيس الناس، ويدعونهم إلى الفرح الجماعي والاحتفال في الشوارع بخبر الرحيل، كما يزعمون أن عمر سليمان لن يدخل الجنة، ومكانه في جهنم وبئس المصير، فهل حصل هؤلاء على قوائم الداخلين للنار والخارجين منها؟ وبأيّ حق يُنصّب البعض نفسه وكيلا عن الله فوق الأرض؟ فيقررون مصير خصومهم حتى بعد الموت! وهم الذين فروا منهم في الدنيا ولم يستطيعوا محاسبتهم على أعمالهم حتى في حياتهم على غرار عمر سليمان نفسه!!؟

لا نقول هذا الكلام دفاعا عن رجل المخابرات وأمريكا بالمنطقة، عمر سليمان، فقد أفضى إلى ربه، ويبدو ذلك كافيا لقراءة العِبر من هذا الرحيل، لرجل استمر في السلطة عقودا، ووصل لمنصب نائب الرئيس، ثم رشّح نفسه ليدخل قصر الرئاسة من الباب الواسع في الانتخابات السابقة، لكنه عاد في صندوق خشبي من أمريكا، بعدما مات هناك بمرض نادر في القلب، أصابه قبل فترة قصيرة، مثلما قال الأطباء!

لا شماتة في الموت، فحتى رموز الاستبداد الذين قهروا شعوبهم، وأهانوها طيلة عقود، لا يجب أن تكون نهايتهم بشكل يسيء للثورات النظيفة، بقدرما يحقق غريزة البعض في الانتقام، وهنا، كان من المؤسف حقا ـ بل من المخزي ـ أن ينشر البعض هذا الأسبوع “صورا جديدة وفيديو للعقيد القذافي” وهو جثة هامدة، يتلاعب بها عدد من المسلحين المجانين، والحجّة التي تم استعمالها في ذلك، تبدو أقبح بكثير من ذنب النشر، حيث قيل إن هذا الفيديو تم بثه لترهيب بشار الأسد، وكأن هذا الأخير لم يرهبه مبارك وراء القضبان، أو بن علي وهو يهيم بطائرته باحثا عن مطار يلجأ إليه، أو الرئيس اليمني السابق صالح وهو ينجو من صاروخ ضرب قصره!

نموذج ليبيا كان سيئا للغاية، في الحكم، وفي الثورة، وفي شكل الصمود والمقاومة، وحتى في الخاتمة، ولا ريب في ذلك، طالما أنه نموذج الصهيوني برنار ليفي، وعلى الليبيين استعادته إن آجلا أو عاجلا!

لكن لا يجب أن نُحوّل الفترات الانتقالية في دول الربيع العربي إلى فترات انتقامية، تُجردنا من كل الأخلاق والإنسانية، فنخرج محتفلين بخبر الرحيل أو شامتين في موت أحدهم، خصوصا أن مثل هذه البيانات لا تنعكس على مصدّريها سوى بالسلب، على غرار ما قاله الداعية وجدي غنيم، حين وصف اللبراليين وخصوم الإسلاميين بأنهم مجرد صراصير، داعيا للتخلص منهم، فكم ربح اللبراليون من هذا التصريح الغريب، وكم خسر الشيخ غنيم من وراء هكذا موقف، لا يغني ولا يسمن من جوع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • يحيى

    كان من الاولى من كاتبنا ان يفكر ويحلل كيف مات سليمان؟..هل صدفه مقتل اصف شوكت فى 18/7 اثر تفجير فى دمشق.وهل صدفه مقتل عمر سليمان 19/7 فى امريكا..هل صدفه مقتل بن شامير فى النمسا 19/7 ..هل صدفه مقتل نائب رئيس المخابرات التركيه وهو تابع للجيش التركى(اى مخالف لاردوغان) فى 19/7..هل صدفه اقالة رئيس المخابرات السعوديه فى 19/7..الا يوجد هناك رابط ما ان تتم كل تلك الاحداث فى يوم واحد؟!ام ان الجميع قضو فى تفجير دمشق الاخير؟!

  • يحيى

    ان من قال ذلك لا يتعدون اصابع اليد الواحده فلماذا نقول السلفيين ؟نحن جميعا نقع تحت تأثير الاعلام الضال بما فى ذلك المثقفين!!..فلو تم تجاهل تلك الاصوات وهو الامر الطبيعى لكان كلامك الان مختلف لكنه زمن الهجوم وتشويه كل ما هو اسلامى..اما عن صاحبنا فيكفى ان نعرف ان من زرف الدموع عليه هم اولئك العسكر ومتظاهريهم فى المنصه والتى امتزجت دموعهم بدموع الصهاينه عليه (بن العيازر مثال) لنعرف من يكون هذا السليمان..

  • يزيد

    على الكاتب أن يتقي الله ولا يقذف الناس بما لم يقولوه. فما هي مصادر الكاتب التي نقل منها قول السلفيين . ثم من اين تأكد بأنهم سلفيون’ .

  • أميرة محمود

    شكرا لك المقال رائع وهادف فهؤلاء الذين يزعمون بانهم سلفيون هم ابعد ما يكونوا عن منهج السلف الصالح و كل ما يبرعون به هو المغالاة فى التشدد و التطرف ونشر الفتنة بين المصريين و أستغلال الدين من اجل مصالحهم القذرة وكل مصلحة لهم يدعونها واجب شرعى و ما غيرها كفر وضلال و من يخالفهم الرأى هو كافر بنظرهم .

  • عنتر

    ان هؤلاء افة ادهى وامر من ياجوج وماجوج لما اصبح يقومون يه من تصرفات تضربانفسهم لا بالاسلام لانه ليس فى حاجة الى هؤلاء الغثاء
    لكن اهم يدعون قدوة لرسول الرحمة الدى وقف لجنازة يهودى اولم يقل عمر سليمان ولو مرة لااله الا الله محمدارسول الله

  • أبو يحي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أخي جزاك الله كل خير على طرحك لموضوع جيد لكن:
    أخي في الله كيف تحكم على هذه الفئة بالسلفية هل السلفية انتساب بأقوال فقط كلا السلفية هي الإنتساب بالأقوال والأفعال لقول الله عز وجل و اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع السلف الصالح من التابعين وتابع التابعين
    نعم لا شماتة في الأموات ولا نتألآ على الله
    الحمد لله نحن في الجزائر يكفينا الشيخ فركوس وأمثاله جزاهم الله عنا كل خير نفتخر بالسلفية في الجزائر بوجود هؤلاء www.ferkous.com

  • mokhtar

    تذكر يا صحفي بأن شعوب تلك الدول قامت بثورة إستشهد فيها من أستشهد،و لاحظ كيف نجحو في تقليص حجم المذهب السلفي و إدارة تلك المرحلة الإنتقالية، بينما أنتم تكتفون فقط بالتفرج و النقد السلبي ، تذكر بأنكم لم تقومو بثورة حتى على سعر اللحم

  • yazid

    الله يهلك الظالمين و يهلك ليدافع عليهم

  • الراصد

    لو استقاموا لنصروا ولكن شذت الافاق فطال النصر

  • sniper

    اخي الكاتب.السلام..وافقتك في اغلب مقالاتك الا هنا.ارى انك تهتم كثيرا لحقوق الناس الاحياء منهم و الاموات. لم توفق في اختيار من ترثى*عمر سليمان*او من تنتقد*سلفيي مصر* بدون الخوض فيما عاناه الاخوة في مصر انا جزائري مسلم و اقسم اني لا اعرف كيف يقاس الشخص على انه سلفي.الا اني بكيت عندما استشهد الاف الاطفال في *غزة*بمباركة عمر و حسني و كل القوادة العرب. الا لعنة الله عليهم احياء كانوا او اموات..و لعلك حقا تترحم على القذافي او الاسد..لا يا اخي يجب ان تاخذك العزة بالله لا بالطواغيت

  • البشير بوكثير

    فعلا بعض التصرفات الرّعناء من بعض أشباه الإسلاميين تُسىء للإسلام وتكرّس نظرية "فزّاعة الإسلاميين".
    وقد يفعل الجاهل بنفسه ، ملا يفعله العدوّ بعدوّه.
    لكنْ هل يوجد منكم رجل رشيد؟