-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الأردن يرفض إيفاد سفير جديد إلى إسرائيل

الشروق أونلاين
  • 3850
  • 3
الأردن يرفض إيفاد سفير جديد إلى إسرائيل
ح.م
وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

قالت مصادر حكومية أردنية إن المملكة رفضت طلبًا تقدمت به الخارجية الإسرائيلية لإيفاد سفير أردني جديد لها في تل أبيب.

وأوضحت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها لوكالة الأناضول للأنباء، السبت، أن هذا الرفض جاء “بعد طلبات متكررة من الجانب الإسرائيلي في هذا الصدد وكان آخرها قبل عدة أيام عندما التقى دبلوماسيون إسرائيليون بمسؤولين أردنيين في عمان سرًا لكن دون أن يسفر اللقاء عن نتيجة”.

وكانت عمان قد استدعت الوزير والسفير السابق علي العايد من تل أبيب شهر جويلية 2010، احتجاجًا على تصاعد أعمال الحفريات الإسرائيلية أسفل المسجد الأقصى بحسب ما قالته الحكومة آنذاك، واكتفى الأردن طيلة الفترة الماضية بالإبقاء على بعض موظفيه في سفارته بتل أبيب.

وأرجع مسؤولون أردنيون إصرار المملكة على عدم تعيين سفير جديد في تل أبيب إلى “حالة الجمود في عملية السلام بين الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية، إضافة لاستمرار عمليات الاستيطان في القدس المحتلة والضفة الغربية”، خاصة مع مجيء حكومة يمينية في إسرائيل مؤخرًا.

وكان الأردن قد عبر عن استيائه خلال الأشهر الماضية من تصريحات بعض المسؤولين اليمينيين ومن بينهم عضو الكنيست ارييه الداد، الذي قال في مناسبات عديدة: إن “الأردن هو الدولة الفلسطينيّة الحقيقية”.

وتربط الأردن وإسرائيل علاقات دبلوماسية منذ توقيع معاهدة “وادي عربة” للسلام في أكتوبر 1994، وللأردن وفقًا لهذه الاتفاقية حق رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • البشير بوكثير

    بعدما انكشف المستور يا....

  • بدون اسم

    هدا واجب على الاردن لتلميع صورتها اما م الفلسطينيين والعرب

  • hocine from sweden

    الملك عبد الله ا........يؤدي الدورين معا فهو ماليك وسفير إسرائيل في نفس الوقت!!! واين راهو المشكل؟!