-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الدستورية الألمانية ترخص للجيش التدخل في مهام الأمن الداخلي

الشروق أونلاين
  • 2199
  • 0
الدستورية الألمانية ترخص للجيش التدخل في مهام الأمن الداخلي
ح.م

قضت المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا بالسماح للجيش الألماني باستخدام وسائل عسكرية في “حالات استثنائية” تتعلق بمهمات الأمن الداخلي خاصة فيما يتعلق بدرء المخاطر والتهديدات الإرهابية المحتملة.

وجاء في حيثيات قرار المحكمة الذي صدر، الجمعة، أنه “يتعين مراعاة تطبيق شروط صارمة خلال مشاركة الجيش في مهامه داخل التراب الوطني”.

ومكن حكم المحكمة الجيش من “المشاركة في مهمات خاصة كتجنيب البلاد تهديدات أمنية قد تكون لها عواقب وخيمة” فيما لم يسمح له بالمشاركة في مهام لدرء مخاطر “تشكلها مجموعة من المتظاهرين” مقيدة أي “مشاركة داخلية بشروط صارمة”.

وجاء في قرار المحكمة الدستورية العليا الألمانية أن “استخدام الجيش لآليات عسكرية فوق الأراضي الوطنية يكون في حالات جد استثنائية لدرء المخاطر والتهديدات الإرهابية المحتملة”.

وذكرت المحكمة التي يوجد مقرها بكارلسروهي (جنوب غرب) أن “الاستعانة بالقوات المسلحة أو وسائل دفاع عسكرية محددة أمر غير مسموح به إلا عندما يصبح ذلك آخر وسيلة لدرء المخاطر”.

ويأتي قرار المحكمة الدستورية بدائرتيها الأولى والثانية تعديلا لقرار اتخذته الدائرة الأولى عام 2006 حين قضت باستبعاد الاستعانة بالقوات المسلحة بشكل عام أو استخدام “أسلحة عسكرية محددة” في مهمات داخلية.

يذكر أنه منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الآن كان التدخل العسكري على الأراضي الألمانية في حال حصول تهديدات إرهابية منوطا بقوات الشرطة للفصل بين عمليات الدفاع الوطني للجيش وعمليات الأمن الداخلي وذلك تخوفا من إقحام الجيش ضد السكان المدنيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!