-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أُمَّة الجهل

أُمَّة الجهل

تعوّد الناس في الوطن العربي والعالم الإسلامي أن يسمّوا شهر رمضان المعظم ويصفوه بأنه شهر الرحمة، والتوبة، والمغفرة.. وكل ذلك صحيح، حيث وردت في ذلك أحاديث نبوية شريفة؛ ولكن هؤلاء الناس أنفسهم يغفلون ويسهون عن تسمية هذا الشهر الكريم بأول ما نزل فيه من القرآن الحكيم، وهو الأمر بالقراءة التي هي مفتاح العلم.

حيث نزل قوله سبحانه وتعالى: “إقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم..” وقد اختصر هذه الحقيقة وكثّفها الشاعر أحمد شوقي في بيت شعري رائع هو:

ونودي “اقرأ” تعالى اللّه قائلها لم تتصل قبل من قيلت له بفم

لقد عجب بعض ذوي الألباب أن يكون أول ما نزل من القرآن الكريم هو الأمر بالقراءة، لأنهم كانوا يظنون – قياسا على الرسالات السابقة – أن يكون الأمر بالعبادة – بمعناها الضيق – هو أول ما يؤمر به رسول الله – عليه الصلاة والسلام-.

لقد كان طبيعيا أن يؤمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أول مرة بالصوم، وقد أنزل هذا القرآن في شهر الصوم، وكان طبيعيا أن يؤمر رسول الله – عليه الصلاة والسلام – أول مرة بالصلاة التي هي عماد الدين، وأول ما يسأل عنه المرء عندما يأتي ربه، وكان طبيعيا أن يكون أول ما يؤمر به – صلى الله عليه وسلم – هو الحج، وما بيته من البيت العتيق ببعيد.. ولكن الله – العليم، الخبير، الحكيم – قضى أن يكون أول ما ينزل من هذا الكتاب الأقوم قيلا، وأن يكون أول ما يأمر به من هذا الدين الأهدى سبيلا، والأكمل منهاجا ودليلا هو العلم… لأنه “هو وحده الإمام المتّبع في الحياة، في الأقوال، والأفعال، والاعتقادات (1)، وهو خصوصية – إنسانية.

لقد فهم إبن عباس – رضي الله عنهما – أن الوعيد الذي أوعده سيدنا سليمان – عليه السلام – الهدهد من العذاب الشديد هو نتف ريشه ليعطل فيه خاصية الطيران، فيتحول من حياة الطير إلى حياة دواب الأرض، وذلك نوع من المسخ.. والمسخ أشنع عقوبة في الدنيا، والإنسان خاصيته التفكير في أفق العلم الواسع الرحيب، فمن حرم إنسانا – فردا أو جماعة – من العلم فقد حرمه من خصوصيته – الإنسانية، وحوّله إلى عيشة العجماوات (2)، فلا إنسان كامل في إنسانيته إلا بالعلم، ولعل مما يدل على ذلك أن الله – عز وجل – علّم آدم الأسماء كلها وهو في الجنة، حيث لم يكن محتاجا إلى العلم وسيلة لإنجاز وصناعة ما يحتاج إليه، لأن الجنة ليست دار عمل… ومما يذكر في هذا الأمر أن الإمام محمد بن أحمدالشريف التلمساني عندما كان صبيا سأل العالم أبا زيد ابن الإمام قائلا: ياسيدي هل يقرأ العلم في الجنة؟ فقال له الشيخ: نعم، “فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذّ العين”، فقال الصبي، الذي هو أكثر حكمة ممّن “شابو وما تابوا”: “لو قلت لي: لا علم فيها لقلت لك لا لذّة فيها (3)“.

لقد أقبل المسلمون – عندما كانوا مسلمين – على العلم إقبال الظمآن على الماء الزلال، وضربوا إليه أكباد الإبل، وساحوا في الأرض، يبتغون علوم الأمم السابقة، وابتكروا فيه ما لم يسبقهم إليه سابق، ولم يلحق بهم فيه لاحق.. فأقاموا المدارس، وأسسوا الجامعات.. وأنفقوا في سبيله كل غال، ووقفوا عليه كل نفيس، ولم تبلغ أمة في العناية بالعلم وتقديره، وإعلاء مكانة أهله مبلغهم، فاستحقوا – عن جدارة – أن ينسبوا إليه، وأن يوصفوا به، فقيل فيهم “أمة العلم”.

ثم أتى من بعد أولئك الأسلاف أخلاف أضاعوا العلم، وحالفوا الجهل، واستحوذت عليهم السّفاهة فبذروا الأموال في التافه من الأعمال، وخضعوا للأرذال، فردّوا أسفل سافلين، وتداعت عليهم الأمم كما تداعى الأكلة على القصاع…

إن العرب – وهم قلب هذه الأمة الإسلامية، التي كانت خير أمة أخرجت للناس، وفي أرضهم أنزل الأمر بالقراءة – هؤلاء العرب هم الآن أجهل الأمم، وأكثرها هجرانا له، وأشدها عداوة لأهله، واحتقارا للكتاب.. ومن أجل ذلك فهم في الدرك الأسفل..

وإذا رأيتهم حسبتهم أحياء وهم أموات لأنّ:

الجهل لا تحيا عليه جماعة كيف الحياة على يدي عزريلا

لقد أحسست بدوار رهيب وأنا أقرأ في تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) “أن متوسط قراءة الفرد في المنطقة العربية بلغ ستّ (6) دقائق في السنة، مقابل اثنتي عشرة ألف دقيقة في السنة للغرب، أي ما يقارب من أحد عشر كتابا للأمريكي، وسبعة كتب للبريطاني(4)“.

كما ذكر تقرير التنمية الثقافية العربي الثالث، الصادر عن مؤسسة الفكر العربي في ديسمبر 2010 “أن العرب – في عام 2009 – قاموا بتحميل نحو 43 مليون فيلم وأغنية، بينما قاموا بتحميل ربع مليون كتاب فقط.. احتلت كتب الطبخ مركز الصدارة بنسبة 23٪ (5)…” وأضاف تقرير التنمية الثقافية العربي نفسه “أن عمليات البحث التي قام بها العرب عام 2009 على شبكة الانترنيت عن المطرب تامر حسني ضعف عمليات البحث التي قاموا بها عن نزار قباني، والمتنبي، ونجيب محفوظ، ومحمود درويش مجتمعين(6)“.

إن من أسباب عدم إقبال الناس في عالمنا العربي على القراءة هو اقتداؤهم بما يسمى – تجاوزا – “النخبة السياسية” من حكام، ورؤساء أحزاب، التي هي في الغالب أجهل “نخبة” سياسية، وقد رأينا منها نماذج في “انتخاباتنا” التشريعية الأخيرة، ذكّرتنا ببيت الشاعر أحمد شوقي القائل:

ناشدتكم تلك الدماء زكية لا تبعثوا للبرلمان جهولا

فكيف تكون حال البرلمان إذا كان من أعضائه من يعتقد أن “الفاكس” بشر يأكل الطعام ويمشي في الأسواق، وأنه يمكن استيراد الميكانيزمات…

لقد كادت عيناي تبيضّان من الحزن، وضاق صدري ولم ينطلق لساني عندما قرأت أن الرئيس الأمريكي تلقى خلال سنة 2009 من محمد السادس تسعة كتب عن تاريخ وثقافة المغرب، وتلقى في السنة نفسها من عبد العزيز بوتفليقة أربعة صناديق من التمر، واثنتي عشرة قارورة من النبيذ الأحمر (7). وليعلم حكامنا في العالم العربي الذين لا يحسن أكثرهم قراءة ما يكتب لهم أن “طول رفوف الكتب في مكتبة الكونغرس يبلغ 526 كلم (8)“..

إن الإمام محمد البشير الإبراهيمي يعتز بالعرب – عندما كانوا عربا – حدّ الغلو، ولكنهم عندما لم يبق لهم من العروبة إلا الاسم هجاهم هجاء لم يهجهم به أحد، فقال: “وضع الأجداد العِقال للرجل فنقلته الأحفاد إلى الرأس، وعدلوا به من الأباعر إلى الناس، وما بين النقل والنقل ضاع العقل (9)“، وكيف لا يضيع العقل مع هذا الجهل؟

و”يا أمة ضحكت من جهلها الأمم”.

هوامش:

12) آثار الإمام بن باديس. ج1 ص 139 و ص347.

3) ابن مريم: البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان. ص 167.

456) ملحق مجلة العربي.ع 642. ماي 2012. ص5.

7-) جريدة الخبر في 23 / 1 / 2011. ص23

😎 جريدة الخبر في 18 / 7 / 2011. ص 23.

9-) آثار الإمام الإبراهيمي.. ج3 (عيون البصائر) ص 526.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
71
  • محمد

    صحيح ان الجزاير مع رومانيا الوحيدتين اللواتي قدمن خمر لاوباما. و البلد الوحيد الذي قدم التمر. لكن المناسبة لم تكن يوم العلم. هذه هدايا تقدم من كل جهات العالم و يعلن عنها سنويا. المقال مسيس و و يستهدف بوتفليقة. مع انني اشك انه يختار بنفسه الهدايا الرسمية. ربما لا تعجبنا الهدية و لكن هذا لا يعني ان بوتفليقة جاهل.
    القائمة الكاملة للهدايا في الموقع التالي:

    http://www.state.gov/documents/organization/154926.pdf
    لو كتب هذا مقال مماثل ضد الملك في المغرب... رحم الله "الكاتب".

  • Anes Boz

    لن أقول شكرا لكاتب المقال لأنه واجب عليه التنويه إلى ما آل إليه حال أمتنا وكما يعرف الجميع فلا شكرا على واجب.
    أما الشكر فلا ، ولكن لأستاذنا كل التقدير على صراحته وليس في مقدوركم التصور كم آلمني الموضوع خاصة عند المقارنة "بهم". فأمم في تطورهم ينعمون وأمم في جهلهم يعمهون!
    طلب صغير من الأستاذ الفاضل هو الإكثار من موضوعات كهذه فهذا أكثر من ضروري لأن ناقوس الخطر وجب دقه وآن لنا ان ننفض الغبار عن نفسنا.

  • نورالدين

    بارك الله فيك يا استاذ.........

  • نورالدين

    بارك الله فيك يا استاذنا ، كلمة حق ، تقبل الله منك العمل .........

  • فوضيل

    شكرا لك استاذنا وشيخنا الكريم على هذه المقالات التي تنعش القلب و تعلي الهمة التي قتلها حكامنا وا خرجوها من قلوبنا الى بطوننا
    وارجو من اخواني او منك استاذي ان تدلني على المكاتب التي تبيع كتاب اثار البشير الابراهيمي او اثار عبد الحميد ابن باديس رحمهما الله فما احوجنا الى فكرهم فنحن نجد امامنا كتب المشرقيين و الغربيين او كتب الطبخ كما قلت ؟؟؟ ولا نجد كتب علمائنا الاجلاء

  • بدون اسم

    عذرا يفقهه في الدين و ليس يفققه

  • بدون اسم

    العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة.

  • Hamidl

    Priere de ne pas répondre à notre ami. je vous en conjure. Saha ftourkoum.
    Merci à notre imminent chiekh El hadi , je vous lis souvent et je vous remercie pour les efforts que vous faites pour nous éclairer baraka allahou fik.

  • احمد

    واقول وقد قالو كيف يستقيم الضل والعود اعوج....هيهات ان يستقيم

  • عدلان

    شكرا استاذنا الفاضل ...حقا من يملك المعلومة يملك القوة ... يجب علينا ان نحدد موضع الجرح ليسهل العلاج ...

  • قادة ولد لمين

    تابع ل1-لقد كان للاسلام الفضل في تطور امة لعرب التي كانت لا شيء وبه نالت مكانةرائدة ينامم العالم و تركت اثارا باقية لحضراة المسلمين بين امم الدنياكلها.اتعرفونا لماذا كان لهم ذلك الفوز العظيم بتلكك المكانة في الكون؟لانه اتكلوا على الله وليس على الفرنسيس و المريكان وغيرهم منالاجناس.و تمكنوا من ناصية العلوم المعارف ولم ينتظروا تحويلها من الغير اليهم كما يبكون على ذلك اليوم بل حولوها وطورهاونشروها حتى اصبحت سببنهضة الغير اليوم.بالعلم والعمل تحققت لهم الخلافةفي الارض كماقال ربنا العظيم.لكن اليوم..!؟

  • قادة ولد لمين

    1-امةالجهل هوحقيقةوصف امة العرب و اغلب المسلمين ومنهم الجزائريين. ما تقوله في المقال استاذنا الفاضل هو عين العقل و الحق المبين في امة اقرا و التي هي اول امة للجهر في هذا الكون اليوم.اتدري لماذا استانا الكريم وقرائنا الكرام لماذا وصل بنا الحال الى هذه الاحوال المزرية ومنها الصعف و الوهن و زاد ذلك الجهل؟لاننا ببساطية نزعنا ايدينا من العروة الوثقى و التي بها عزتنا وكرامتنا في الدينا و الاخرة وبها تقدمنا وتطورنا واحتلالنا اماكن مرمومقة بين دول العالم ان لم تكون احسنها.اجل ضيعناديننا عصمة امرنا..يتبع

  • بدون اسم

    يا أخينا, قد فهمنا أنك درست في تلك الكلية و كان صاحب المقال استاذك, فإذا أردت استرجاع الذكريات فاتصل به و اشربا القهوة

  • مذكور حمدي

    خالدة تدل على اننا ساهمنا من قريب او بعيد بجهد جهيد في بناء هذا الوطن الغالي والذي غادرناه يوما ما طلبا للعلم والذي قال الشاعر في حقه ( ارى وطني كعش في وكن اسافر عنه في طلب المعاشي ولو الن كسب القوت فرض لما برخ الفراخ من العشاش ) فسافرت انت للكويت من اجل الدراسة ثم بريطانيا ففرنسا ولم تزدك هذه السفريات الا حبا لوطنك وتقديرا لاهل عشيرتك من اسرة التدريس بجامعة الجزائر والقاء المحاظرات بعدة جامعات وطنية ودولية واننا نناشدك من هذا المنبر ان تتكرم على مواطني بلديتنا بالقاء محاضرة بمناسبة ليلة 27

  • مذكور حمدي

    سي الهادي انت الذي كان بعض القادة العسكريين ذكرهم الله بالخير ان كانوا احياء ورحمهم الله ان كانوا امواتا يخرجونك من قاعة المحاضرات ويستشرونك في بعض القضايا الانية التي تتعلق بتسيير الكلية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال ويقدمونك للترحاب بالاستاذ مالك بن نبي ايام كان عميد الجامعة المركزية بالجزائر بالقائه محاضرة علينا بوم كنا طلبة ضباط احتياط بشرشال عام 1972 من اجل اداء الخدمة الوطنية وفي عام 1978 عندما ادينا تربصا بمدرسة ضباط الاحتياط بالبليدة تحت قيادة الرائد الحاجم رحمه الله انها لذكريات

  • islem

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - شكرا جزيلا يا استادي الكريم على هدا المقال لكن لاحضت ان المقال يتطرق الى السلبيات فقط وكان امة الرسول صلى لله عليه وسلم لا يوجد فيها ايجابيات

  • بدون اسم

    ( فلولا العلم ماسعدت رجال ولا عرف الحلال من الحرام )
    هذه هي آية من لاياخذ براية العلم سبيلا فيتخذ طرق اخرى للوصول الى تحقيق اهدافه المنشودة سواء اكانت حلال ام حرام وما اكثر العاملين بهذه النظرية في وقتنا الراهن وخاصة ممن يوهمون الناس بانهم من الرقاة واهل قراءة الفنجان والشرك بالله وكتابة الحروز والرقية واغلبهم من المستسلمين حديثا والذين ارادوا تقسيم المجتمع سنة وشيتة (علما بان المغرب العربي كله مذهب مالكي ) فقد اراد الدراويش من الاميين ذلك اعوذ بالله منالشيطان الرجيم .

  • أبو فاضل

    شكرا أستاذنا الفاضل على هذه الكتابات الحضارية التي تنبه الغافلين وتحث العاقلين على تشريح الواقع المخزي الذي نعيشه أمة وأفرادا لقد تحولنا إلى أمة الإستهلاك والتفسخ والركون إلى الكسل والجهل والغفلة لقد سمعنا لو ناديت حيا لكن لاحياة لمن تنادي

  • بدون اسم

    ربحت ....كان ناقصنا غير الغزل

  • ali

    merci pour votre article.vous etes merveilleux.que dieux vous guarde. 9450

  • بوبكر بن الحاج علي

    كيف لنا بالخروج من هذه الوضعية المرّة؟ أنبقى نبكي حالنا أم نقترح ما يعيدنا إلى مجد أمتنا الكبير؟ أوّل مجال لا بدّ من مراجعة مناهجه هو التربية و التعليم. لأن القراءة هي ثقافة الفرد قبل أن تكون ذهاب إلى المدرسة، و إن لم نجد من يسقلها و ينمّيها لما انتظرنا الشيء الكثير من الفرد العربي.
    ومن هذا الذي يصلح المناهج إن كان مسؤولونا يهدون التمور و الخمور؟

  • أبو مريم الجزائري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك يا استاذنا وجزاك الله خيرا وجعل كل ما تكتبه في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون
    ادعو الله أن يسدد رميك، وأن يؤيد سعيك، وأن يزيدك فتحا على فتح، سلمت يمينك، لا فض االله فاك ولا كان من يشناك
    واصل أيها الفارس المعلم الذي لا يجارى ولا يبارى، يا حسيني ذو المعالي لازلت بالعلم عالي وفي القلب غالي سددك الله ووفقك فالمرء قوي باخوانه " والمؤمن للمؤمن كالبنيان" فنحن نشد بأزرك ونغرقك بالدعاء ولا تنسانا أنت أيضا يا رجل يا مبارك

  • فهيم

    علقد قيل قديما: عرفت اليونان بالذكاء وعرف الرومان بالقوة وعرف العرب بالكلام، تشخيصكم للداء يا أستاذنا الفاضل شيئ جميل ورائع كعادة مقالتك ومحظراتك ، وقد يوافقك على ما تكتب وتقول كل من يقرا للك ، وهذا صدقني ليس بالأمر الجديد عندهم وكل إعجاب منهم لك انما يرجع لحسن تعبرك وبيانك ، اما المطلوب ياستاذ منك ومن كل النخبة المثقفة الغيورة ان تقترحوا حلولا للتغير ، حلولا قابلة للتطبيق ، والسلام عليكم  

  • ضغط دموي

    مقال ممتاز و يعبر بحق عن واقع العرب ........ماذا بعد ؟ هل سيتغير الحال بعدما أعجبك المقال و افتخارك بالكاتب ؟؟؟

    نحتاج ناس عمليين, نحتاج إضرابات تؤدي باستقالة أو بإقالة وزير التعليم و تصحيح البرامج أو إعادة صياغتها عوض زيادة الأجر, نحتاج من كتابنا عوض أن يهجون العباد و الزمان أن يطرحون البديل و يشرحون ميكانزماته و طريقة تطبيقه و النتائج المنتظرة .....هنالك ستتغير حتما الأمور لأن القارئ و المواطن بصفة عامة يكون له الخيار بين الحلو و المر و ليس كحاله اليوم هو يأبى ان يختار لأن ما أمامه كله مر.

  • mohamed

    أستاذي الغاضل ما أنا إلا واحد ممن استفادوا منكم على مقاعد الجامعة حينما كنت تدرس أنذاك الثورة الجزائرية , وتبصرك بالحياة وغيرتك على ماآلت إليه أوضاع الأمة لدليل قاطع على ثبات الموقف فأنت لاتخشى في الله لومة لائم وهذا هو الصدع بالحق حينما تواجه السلطان الجائر بكلمة حق تحتسب لك عند الله في ميزان حسناتك( يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم)

  • yahia lar

    شكرا استاذي الكريم

  • yahia lar

  • محمد بوزيد

    ننتظرك عندنا اليوم في مسجد الشبلي فتعالى لتشنف اذاننا فأهلا ثم أهلا ثم أهلا........

  • محسن غطاس

    بارك الله فيك أستاذي الكريم على المقال الممتاز الذي عبر بحق على واقع العرب تجاه القراءة، والله إني لفخور بوجود أمثالك في الجزائر.

  • خالد25

    نشكر الأستاذ الفاضل والعالم الجليل على هذا المقال المفيد والعميق والذي يتناول عزوف العرب ملح هذه الأمة عن قراءة الكتاب المسطور والكتاب المنظور ويعود ذلك بالإضافة للأسباب التي ذكرها الأستاذ هناك أسبا ب أخرى مثل غياب الكتاب الممتع والمفيد في مختلف مناحي الحياة وكما قال المفكر جودت سعيد : أين الكتاب الذي يسلب النوم من عيوني ؟،كما أننا نجهل أن القراءة هي التي تغير الإنسان ،فتغيير عالم الأذهان هو المدخل الوحيد لتغيير عالم الأعيان أي الواقع فما زلنا في عالم الأشخاص أما عالم الأفكار فدونه خرط القتاد .

  • tahar

    بورك فيك يا شيخنا الفاضل
    قديما قالمعروف الرصافي:
    إذا الجهل خيم على أمة رأيت أسودها مسخت قرودا

  • بدون اسم

    أول خطوة نحو الجهل في الجزائر هي عام 1832

  • بدون اسم

    شفت بعينك و لا قالولك, يروحو إلى حانات سان فرنسيسكو, البينة على من يدعي

  • بدون اسم

    قل لا للتمييز ضد الرجال في العمل.ندعوك ونترجاك يااستاذنا الفاضل وياشروقاه ان تكتبوا ولو بضع كلمات عن هذا الموضوع الذي حطم مستقبل شباب الجزائر ورماهم للطرقات والمخذرات والموبقات لعدم قدرتهم وحرمانهم جهارا من العمل.

  • رياض

    هذا عنوان لا يصح يا شروق كان من أحرى قول أمّة فُرض عليها الجهل لأسباب تاريخية تتعلق بالفترة الإستعمارية و كذالك لأسباب وجيهة و معروفة من طرف الكل و هو العبث بمستقبل البلاد و العباد لمدة سنوات طويلة من طرف شبه مسؤولين أزاحو أغلبية الكفاءات لخوفهم على مستقبلهم الشخصى و وضعوا في مناصب جدّ حساسة موالين لهم. و قد تنبّا الرسول (ص) في أحاديث كثيرة بالوضع الذي ستعيشه الأمّة الإسلامية و أنّها سوف تضهر في الأخير رفعت الأقلا و جفت الصحف.و إلى رقم 6 إذا كنت حفظت القرأن لغرض دنيوي فهو حجة عليك. أنشر شروق

  • كريم

    انتم تائهون في تشخيص مرض واحد ونحن تائهون معكم ومازلنا مرضى .متى نمنح الدواء .نحن نشتكي ونطلب الهداية للسارق .بينما الله امرنا ان نقطع يده ذاك الله الذي امرنا وقال إقرا إقرا إقرا .ونحن نشكوا عجزنا لمستعبدينا في الارض حتى تعودنا التذلل لغير الله فمن اين نبدا

  • صابر

    والله يا سيدي الفاضل عوض ان نبكي على حالنا هذه فلننتفض ضد هذا التجهيل المتعمد والتخريب التربوي الذي يطبل له المنافقون على انه نجاح باهر لذلك الوزير الجاهل عوض ان نلوم العامة يجب ان نتوجه الى الخاصة بهذا الكلام وان نبعدهم من تلك المناصب ثم اين علماء الامة الجزائرية هل عقرت ان تنجب من مثل الشيخ الابراهيمي نسال الله السلامة من كل شر واننتعوذ به من الجهل

  • الأخلاق

    بداية رمضان كريم للجميع
    اقولها وبكل صراحة نحن الجزائريون مسلمون نظريون جدا لسنا بمسلمين ميدانيين الا من رحم ربي.حبذا لو يتحول النظري مباشرة الى فعل ميداني حبذا لو تتغير لغة ومكان الخطاب .
    مجتمعنا بحاجة الى قيادات فاعلة وفعالة.حبذا دكتورنا الفاضل ان تكون داعيا ميدانيا مثلا بساحة اول ماي او بالحرم الجامعي خارج قاعات التدريس وبعيدا عن الاوراق والاستوديو.
    نحن بحاجة الى الثقاة الفعالين الذين ينبهون بتوجيهاتهم الميدانية انطلاق سيالات عصبية سمعية تتولد عنها استجابات ميدانية.كفانا نظري.

  • بدون اسم

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي و الميت ".

  • بدون اسم

    لو ترجع الأمة المسلمة إلى عقيدتها الصحيحة و توحيد الله عز و جل و إفراده بالعبادة لعلى ينزل علينا من رحمته و بركاته كالحال الذي هي عليه الحجاز اليوم, بارك الله لها في علمائها و حاكمها. اللهم ارزقنا العلم في دينك و فقهنا فيه. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو أصدق القائلين " من أراد الله به خيرا يفققه في الدين ". اللهم اجعل هذا الشهر المبارك لنا رحمة و مغفرة من عندك آمين

  • منى

    شكرا على هذا المقال الرائع

  • sofiane

    اليوم تاكدت انك تعيش في احلام و اوهام, و تظن نفسك مفكر و شاعرا و اديبا, و احمد الله انك وجدت في الشروق اون لاين انيسا...نصيحة اخ لاخيه, يا بشير, افق, قبل فوات الاوان, و جد لك عملا تنفع به نفسك و غيرك...ختام الكلام, سلام.

  • فاتح

    شكر الله لك واحسن اليك استاذي الفاضل...ارى ان حب المطالعة لا بد ان ينظر اليه على انه جزء ضروري من الحياة وهي بذلك تمثل غذاءا لجانب الروح في مقابل جانب المادة الذي اسهب الناس في اشباعه .......الناس موتى واهل العلم احياااء

  • سلوى حسن

    فقط اقول لاول المعلقين تواضع لله يرفعك انت تكلم دكتورا درسنا عنده مادة السيرة النبوية كان قمة في العطاء بروح تحمل الفكاهة تحية تقدير لك استاذي الفاضل

  • رياض

    با رك الله فيك يا شيخ، و الله تبرد القلب

  • سلوى حسن

    بارك الله فيك استاذي الكريم

  • بدون اسم

    حفظك الله ورعاك أيها الشيخ الجليل، أقول لك :إن رسالتك وصلت إلى من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
    صح فطورك سيدي وصح فطوركم أجمعين.

  • حمودة النايلي

    شكرا لكم اسناد نا المحترم على هدا الموضوع الشيق و المحبط ايضا . ان تدني نسبة المقروئية لدينا راجعة لعدة اسباب .اولها ضعف المناهج الدراسية لدينا.وعدم تنشات جيل يدمن القراءة . صورة المثقف عندنا و
    كيف يعيش و عدم احتضان المواهب العلمية و متابعتها . اهمال الباحثين وعدم اعطائهم الرعاية الكافية و اسباب اخرى يطول الحديث حولها .لهدا ها نحن نجني ثمار العزوف عن القراءة بجيل لاهو عربي اللسان او هو فرنسي اللسان .

  • Salim

    Pour lire, il faut avoir des livres. Or plus de 80 % des livres écrits en langue arabes sont des livres religieux et les 20 % qui restent sont des romans ou quelques traductions timides d’œuvres étrangères techniques. S’il n’y a pas de production de livres écrits en arabe, la faute revient à intelligentsia arabe dont vous faîtes partie Monsieur. C’est votre échec personnel et celui de vos amis les arabophones à travers le monde arabe, qui, au lieu de s’intéresser aux véritables sciences, passez votre temps à nous rabâcher les oreilles avec les mêmes chansons sur un passé mythique.

  • ضغط دموي

    نحن نفتقر للمنهجية في العمل فالنظريات موجودة بكثرة و الحمدلله

    يعني يا استاذ أنت تكتب لقرائك و من يقرأ لك يؤيد فكرك و نظرتك للأشياء, فمن سيستفيد و يتلقى ما تكتب ؟ اللهم إلا يقعد قرائك فيما بينهم يثنون على كتاباتك و يتحصرون على أحوال المجتمع لا غير. مثال ذلك كذاك الإمام اللذي يلقي درسا في المسجد أمام جموع المصلين (اللذين أتوا أصلا للصلاة) و عنوان درسه هو "تارك الصلاة" ؟؟؟ مع العلم أن المعني بهذا الدرس موجود خارج المسجد, في المقاهي, الشوارع و البيوت....

  • بدون اسم

    و كأن أوباما عالم جليل و أمير المؤمنين أهدى له كتب ......... فلم رمنسي هذا

    عند الحق السي عبدالقادر المالي, هذوك الناس تع كروشهم و راسهم هذاك ما ينفع تبعثلهم.

    اقعدو اتبعو في هذ الشيوخ و الله ما ترفدو راسكم, نص عمره و هو يكتب و في الأخير يخرجولنا ناس كيما السي البشير بوكثير و المذكور حمدي و أمثالهم؟؟؟؟؟ علاش عييت روحك و عييت الغاشي معاك يا السي الحسني؟؟؟؟؟

  • توفيق

    شكرا أيها الكاتب على التقرير الوضعي لحالة العرب اليوم, نعم همنا اليوم نحن العرب هو البكاء على وضعنا الدي سببناه بأيدينا بهجرنا للقراءة و العلم وأتخادنا سبل التفاهة والمادة وما وصيرنا الا الزوال.

  • أكرم

    بارك الله فيك يا أستاذنا الكريم

  • الحكيم مختار

    صدقت يا أستاذ كما صدق فيهم قول المتنبي:
    أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • يوسف

    بارك الله فيك يا شيخ .. المسؤولية الاولى تعود الى سياسة الدولة في التربية و الثقافة و التعليم .. هذه الثلاثية التي تبددت في مجتمعنا اضافة الى تفشي الفساد من طرف المسؤولين و اصبح عادة في ايديهم و ايدي بعض من ينتمون الى الشعب .. فأصبح البعض يعتقد اعتقادا راسخا ان العلم لا جدوى منه في هذا الوقت و انما العمل لكسب قوت اليوم هو اهم شيء و بالتالي الفقر هو سلاحهم للقضاء على العلم لأنه يفتح ابوابا كثيرة للحرام .. و لكن توجد القلة التي ستنير الفضاء الواسع المظلم بعلمها و فهمها و تطبيقها لما جاء في القرآن

  • مصطفى

    حين تشرئب الاعناق والحناجر الى العقول لكم الذهول في ما تجود به عبقرية الانسان و الله حين تسمو بعقلك وروحك و تترفع عن الدنايا تتغذى تصفحوا تلك الخززعبلات و تدخلاتها و مثل هذه الفسحات ونسماتها الله اكبر الله اكبر الله اكبر ناشتكم بالله اكثر لنا من هذه الفسحات التي تنبق بتلك النسمات لتنسينا هم رائحة الرقارات أستسمحكم على هذه الكلمة الاخيرة دمتم ذخرا لكل جزائري أبي

  • ضضض

    هذا برلمان يعني ممثلي الشعب و الشعب به كل الفئات اما شهادتك التي هي ليسانس فأنت تعمل بها كمشرع في شركة

  • علي

    لقد كادت عيناي تبيضّان من الحزن، وضاق صدري ولم ينطلق لساني عندما قرأت أن الرئيس الأمريكي تلقى خلال سنة 2009 من محمد السادس تسعة كتب عن تاريخ وثقافة المغرب، وتلقى في السنة نفسها من عبد العزيز بوتفليقة أربعة صناديق من التمر، واثنتي عشرة قارورة من النبيذ الأحمر.
    .......................

    الحل هو التغيير

  • هشام من قالمة

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل و نفعنا الله تعالى بعلمك و كتاباتك التي تثلج الصدور لأننا اصبحنا نشك أن في وطننا من أمثالك فنحن نفرح عندما نقرأ لك أستاذي و لكل أقلام ابناء باديس لا أبناء باريس كما يقال و الله المستعان و لا حول و ى قوة الا باللع العلي العظيم و صلي اللهم على سيدنا محمد افضل الصلوات و ازكى التسليم

  • ام كلثوم

    العالم اليوم يتحدث عن الكتاب الاكترونى والمقروؤية فى الدول المتقدمةتجاوزت المطالعة التقليدية واصبح الفرد الاوربى يغذى عقله
    باساليب جدمتطورة..ونحن مازلنا نتساءل عن اسباب عزوف ابناءنا
    عن القراءة...حقا لانملك ثقافة المقروءية ونفتقد لروح حب الكتاب واقتائه ..وقد تكون هناك عوامل عدة مساهمة فى تراجع بل انعدام
    القراءة فى مجتمعنا..اين هو دور دور الثقافة فى بلادنا والاشعاع الفكرى الدى كان يتميز به اجدادنا ..هل وسائل الاعلام تؤدى دورها فى الاشهار للكتب التى تصدر وتعريف بمحتوهاواصحابها ..
    لااعتقد دلك

  • تلميذ الابراهيمي

    عن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :"ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقّه" فأنت يا سيدي تعلق على مقالة عالم فالزم معه الادب وأما فيما يتعلق بحفظك للقرآن فهو حفظ دون تدبر فلو تدبرته حق التدبر لكنا نقرأ لك مقالات كما نقرأ لشيخنا محمد الهادي لكن للأسف نقرأ تعليقا بسطر و نصف ويا ليته أفادنا.

  • Djaber

    barak allaho fik cheikh

  • ب.جلولي

    الحمد لله الذي أعطى الجزائر أمثالكم حتى تبقى على النهج الذي رسمه لها الشيخ عبد الحميد ابن باديس وإخوانه رحمهم الله، وإذا كنا نتكلم عن العلم ياشيخنا الفاضل فنحن اليوم نحقق نتائج جد معتبرة في جميع الإمتحانات، الذي يهمنا هو النسبة المرتفعة وإن كانت على عاتق المستوى، لا يهم ذلك!، والعجب العجاب أن هناك من يأخذ في امتحان البكالوريا نقطة المعدل العام قريبة جدا من العشرين، وفي غابر الزمان عندما كان العلم علما كان هناك استاذ رياضيات يقول لتلاميذته 20 لله، و19 لي، و18 لكم.

  • مذكور حمدي

    ليس كل مايتمناه المرء يدركه تجري الرياح بما لاتشتهي السفن اصبت صديقي العزيز الهادي الحسني الدريئة التي رميت عليها بعد التسديد الجيد في وادي بلاح منذ دفعة التطوع والتي اشرف الرئيس هواري بومدين رحمه الله على تدشينها بالكلية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال في شهر ماي 1972 بالاستعانة بالماضي الحافل بالدراسة والاجتهاد بدءا بثانوية عبان رمضان بالحراش في الستينات وبالدراسة الجامعية بالكويت وبريطانيا وفرنسا وبالتدريس بجامعة الجزائر والمحاضرات القيمة بالمساجد ومراكز الثقافة الوطنية

  • mouhamed

    كلام في الصميم الجهل في كل ما يسبب لنا من مأسي

  • قدور

    ياخِي قلْتُلْنا القرآن موجودة فيه كل العلوم، هانا احْفَضناهْ اعْلاش اتْحَوْسوُا ظرك؟

  • م . حمدي

    (ناشدتكم تلك الدماء زكية لاتبعثوا للبرلمان جهولا) صديقي الهادي كنت قد ترشحت لبرلمان 10ماي 2012 في قائمة جبهة التحرير الوطني لولاية بومرداس انا الجامعي خريج كلية الحقوق في سنوات السبعينات وذو التجربة الميدانية في التشريع بمؤسسة وطنية استغرقت 30 سنة رفقة زميلي الدكتور في الرياضيات من جامعة ليون فتصور اخي اننا لم نجد اسمينا في القائمة المقبولة التي تحتوي على 10 مقاعد رغم ان اعلى شهاة للمترشحين هي شهادتينا انا وزميلي وقبل اول القائمة فلاح وثانيها امي وثالثها معلم ورابعها فلاح (عش تشوف)

  • MESSAOUD TAFERTASTE

    كلام في الصميم و دواء بل دواء لذيذ لأن من عادته ان يكون مرا؟و علاج بكي غير مؤلم -بالليزر-رغم ان الكي من طبيعته الالم وياللاسف سوف لن يكون اخر العلاج-هذا الكي- وستبقى الامة في حاجةالى امثالك من لا يكتفي بالكتابة مرة في الاسبوع فحسب ولكن لمن يصرخ طيلة الوقت علها وعساها وقد وهبت ما يجعلك محترف عن جدارة واستحقاق بمهنة قال الله فيها انها خير المهن مطلقاومن احسن قولا ممن دعى الى الله؟قيا رائحة ابن باديس والابراهيمي هب بنسماتهما ونسماتهما جديرة باحياء -قلوب غلفة وعقول غقلة وكروش علفة-manaoua@yahoo.fr

  • م . حمدي

    صديقي العزيز محمد الهادي الحسني . السلام عليك ورحمه الله تعالى وبركاته وجزاك الله خيرا على ماتقدمه لنا كل يوم خميس من مواضيع قيمة غذاء للعقول وللقلوب ويقول ابو الاسود الدؤلي في هذا المضمار (اتق الاحمق واحذر وده انما الاحمق كالثوب الخرق كلما رقعت منه جانبا زعزعته الرياح وهنا فانخرق ) ويقول المثل : (اذا كان رب البيت على الطبل ضارب فلا لوم على الاولاد بالرقص ) واذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة تلك هي سنن الحياة وذلك هو منطق قانون الغاب الذي انتهجه المكفليون في بقائهم على راس السلطة القهرية

  • سائح في أرض الله

    بارك الله فيكم أستاذنا الفاضل، وشد أزركم، فمقالاتكم فسحة أمل لنا، في زمن قل فيه الناصح حقا، وكممت فيه أفواه الرجال المخلصين، وصرنا نمنع حتى من التعليق على المقالات المنشورة في هذه الجرائد التي تتدثر زورا بخدمة المواطن والدفاع عنه. وحسبنا الله ونعم الوكيل، وإلى الله المشتكى.

  • البشير بوكثير

    طالع قصيدتي"أعراب لا عرب"
    آهٍ يا صديقي لا تسلني عن العرب بل سلني عن الأعراب ...
    من باعوا الأرض والعرض والسماء والبحر والتراب ...
    ورهنوا مصائرنا للناتو والميراج والفانتوم والسراب ...
    وشربوا مع بوش نخب الخراب ...
    وتجلببوا بعقال للبعير وأهالوا أمجادنا التراب ...
    ابحث عنهم يا صاحبي في حانات "سان فرانسيسكو"...
    يمارسون العهر دون (شماغ) ولا لباس...