-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الثوم والبصل وأهميتهما في غذائنا

مصطفى خياطي
  • 5915
  • 2
الثوم والبصل  وأهميتهما في غذائنا

من بين الأغذية القليلة التي ذكرت في القران بعينها الثوم والبصل وذلك في سورة البقرة : “وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم، وضُربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله، ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق، ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ” الآية 61.

وكلا من النباتين من شريحة واحدة ويتميزان بفائدتهما الغذائية والعلاجية. فالبصل كالثوم يستعمل في علاج داء المفاصل (الروماتيزم)، يذيب حامض الؤوريك المتسبب في داء النقرس، كما أنه يقلص من الانتانات.

والبصل يقاوم كل أنواع “الاوديما” ويستعمل كذلك لامتصاص قيح الجروح.

ويمثل الجهاز البولي أقوى استعمالاته العلاجية بحيث يسهل مرور البول ويقلص من فرضية ظهور الانتانات.

وهذه فوائد مبنية على غنى البصل بالفسفور الذي ينشط عمل المخ، ويحتوي كذلك على مادة سيليس التي تحمي شريان الدم وتساعد على استقرار الكالسيوم في العظام مما يزيد في صلابتها.

كما يحتوي البصل على العديد من الفيتامينات أ، و ب، و س، والأملاح: الحديد، البوتسيوم، اليود، الملح

وقد كان للثوم مكانة كبيرة في العلاج في الماضي. ويحتوي الثوم أيضا على فيتامينات أ، ب، س، وبعض المضادات الحيوية وأخرى ضد التخثير وأيضا ضد الكولسترول. كما يطهر الأمعاء من البكتيريا غير المرغوب فيها.

وقد يقلل الثوم من حدوث سرطان الجهاز الهضمي.

وللثوم أيضا مفعول ضد مرض النقرس، وهو يسهل حركة الدم في الشرايين, ويدعم عمل القلب كما يساعد الكليتين على إفراز البول.

فالاستهلاك المزمن للثوم ينقص ضغط الدم ويقلص من مستوى الكلسترول في الدم.

ويساعد الثوم أيضا على الهضم اذا تم مضغه جيدا وقد يقوي الشهية في الأكل.

وللثوم فوائد علاجية أخرى منها قدرته على القضاء على أنواع الطفيليات الموجودة في الأمعاء و بإمكانه أيضا تهدئة آلام البطن.

كل هذه المزايا التي يوفرها الثوم لخصها حديث للنبي (ص) في قوله: “كلوا الثوم وتداووا به فإن فيه شفاء من سبعين داء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • صالح الشاوي

    بارك الله فيك أستاذ، وجزاك الله كل خير ... والله لقد أثلجت صدري بمقالاتك الرائعة، المستندة على أسس فقهية ومدعومة بنظريات علمية، كنا ألفناها في الماضي القريب عن دكاترة وأساتذة من المشرق، لكنك والحمد لله رفعت رأس الجزائر عاليا بتدخلاتك الكتابية، كما عهدنا منك ذلك في ميدان الطب والجراحة، فتحية تقدير وإكبار لك على هذا الصنيع الجميل، ونرجو منك ومن أمثالك المزيد وفي كل الميادين.

  • البشير بوكثير

    أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت أخيرا أن البصل يحتوي علي هرمون ذكري يشابة تأثيره الهرمون الذكري الطبيعي الأمر الذي يفسر كون البصل منشطا للوظيفة الجنسية وفي هذا الصدد يقول العلماء ان استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدي الي نفاذ هذه الزيوت الطيارة الي الدم في وقت وجيز مؤديا بالتالي الي قتل الميكروبات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي فيقضي علي حالات (الانفلونزا)التهاب الحلق والقصبات والشعب الهوائية كما أن له تأثيرافعالا في القضاء علي الميكروبات العنقودية التي تسبب تقيح الجروح والدمامل .
    بوركت يا دكتور