-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن "اتفاق إطار" وقع يوم 25 ماي بالجزائر العاصمة

بن مرادي للشروق: مصنع “رونو” سيقام بولاية مستغانم

الشروق أونلاين
  • 24584
  • 98
بن مرادي للشروق: مصنع “رونو” سيقام بولاية مستغانم
الشروق
وزير الصناعة محمد بن مرادي

كشف وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار، محمد بن مرادي، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الصانع الفرنسي “رونو” بخصوص المكان الذي سيقام به مصنع الشركة بالجزائر، بعد رفض الفرنسيين لمقترح المنطقة الصناعية “بلارة” الذي قدمته الحكومة الجزائرية، وتمسكهم بالمنطقة الصناعية “رويبة”.

وقال بن مرادي، في تصريحات للشروق، إن الاتفاق مع الصانع الفرنسي “رونو” ينص على بناء المصنع بولاية مستغانم، وهذا بعد سلسلة من المفاوضات الماراطونية لأزيد من عامين بين الطرفين، مضيفا أن الحكومة الجزائرية عبرت عن رفضها التام لطلب “رونو” الخاص بإقامة مصنعها بالمنطقة الصناعية رويبة.

ودعمت الحكومة الجزائرية موقفها برغبة في التوازن الجهوي، في مقابل مبررات اقتصادية بالنسبة للطرف الفرنسي.

وتم التوقيع بالعاصمة الجزائر يوم 25 ماي الماضي، على اتفاق إطار بين الحكومة الجزائرية والصانع الفرنسي “رونو”، يتم بموجبه إقامة مصنع لإنتاج 75 ألف سيارة من عدة نماذج في مرحلة أولى قبل مضاعفة الرقم إلى 150 ألف وحدة سنويا، على أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص مراحل الشروع في بناء المصنع وتاريخ خروج أول سيارة إلى السوق الجزائرية.

وتم اختيار المنطقة الصناعية لمستغانم يعود إلى جملة من المعطيات الفنية ومنها توفر ميناء صالح لاستقبال البواخر من الحجم المتوسط والكبير الخاصة لاستيراد التجهيزات الخاصة بصناعة السيارات، إلى جانب القرب الجغرافي من ميناء طنجة المغربي القريب جدا من مصنع رونو الذي شرع في تصدير سيارات الصانع الفرنسي رونو تحت العلامة التجارية لوغان التي توجه 85 بالمائة من إنتاجها إلى السوق الأوروبية.

وأكد بن مرادي، أن الطرف الفرنسي تمسك بموقفه الرافض لإقامة مصنعه بولاية جيجل بسب عدم وجود نسيج للمؤسسات المتخصصة في المناولة، إلى جانب عدم وجود اليد العاملة المتخصصة بالعدد الكافي فضلا عن غياب بنية تحتية ملائمة لتوفير إطار حياة مناسب للفنيين والإطارات الأجنبية التي ستعمل في منطقة “بلارة” النائية جدا حسب الخبراء الفرنسيين الذين زاروا المنطقة لمرات عديدة منذ 2010.

وتم الاتفاق بين السلطات الجزائرية ومجموعة “رونو” على تصنيع سيارات موجهة للسوق الجزائرية، على عكس مصنع طنجة الذي يوجه إنتاجه إلى السوق الأوروبية.

وتقول “رونو” إنه باستطاعتها الحصول على يد عاملة مؤهلة في العاصمة بطريقة سهلة، قبل أن تضيف أن الحكومة المغربية استقبلتها بالبساط الأحمر وليس بجملة من الاشتراطات.

وتأمل شركة “رونو” في انتاج 25 ألف وحدة في مرحلة ابتدائية لطرحها في السوق المحلية على أن يتم رفع الإنتاج مرحليا بناء على التطور الذي تحققه السوق المحلية لإنتاج قطع الغيار والملحقات ومكونات السيارات محليا من قبل صناعيين محليين وهي النقطة السوداء التي تعيق إقامة صناعة محلية للسيارات بإجماع العارفين بالقطاع.

وسيشرع الصانع الفرنسي بتركيب السيارات الأكثر مبيعا في السوق الجزائرية وهي سيارة “سامبول” التي يكثر عليها الطلب في الجزائر بالنظر لسعرها، ويكون الإنتاج موجها للسوق المحلية فقط على عكس مصنع طنجة، كما تمت الإشارة إليه، وتأمل الشركة الفرنسية في الاستفادة القصوى من معدل النمو القياسي الذي سجلته سوق السيارات الجزائرية خلال السنوات العشر الأخيرة والتي تجاوزت 500 بالمائة بين 2000 و2011، حيث انتقلت من 90 ألف وحدة سنويا إلى 450 ألف وحدة في الفترة المذكورة. وتحقق “رونو” صدارة المبيعات في السوق الجزائرية بأزيد من 75 ألف سيارة سنويا، أزيد من 28 الف سيارة من علامة “سامبول”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
98
  • soufyane

    اعطونا غير خدمة في مصنع رونو بزاف علينا

  • soufyane

    اعطونا غير خدمة في مصنع رونو بزاف علينا

  • ibrahim

    allah ybarek

  • بدون اسم

    الجزائر بلد غني لماذا الولة تقبل بمصنع الرونو الذي هو حسب ظني فى طريق الافلاس ، لماذا الجزائر لا تتعامل مع الصناعة العاملية اليابانية مصنع تويوتا له افاق مستقبلية في بلادنا كما ان جميع سياراته تليق ولها فعالية جيدة خاصة في صحراء افريقيا.

  • RANIA

    stp 3agbou al msg

  • mourad

    الثورة يصنعها المغامرون و يقودها الشجعان و يستفيد منها الجبناء

  • mourad

    ما تفرحش بالزاف حكايتو كي حكاية فاتيا بتيارت ,,سلطتنا فيها التبراح

  • hocine from sweden

    ولماذا رونو بالدات؟! هناك عدة شاركات في العالم أم لايجوز إغاضت الأم الحنون التي ورثتكم الحكم! 50 سنة مرة على الإستقلال أكذوبة العصر!

  • ZINEB

    حتي مكان اختيار بناء المصنع فيه المعرفة

  • 3issam

    يا صديقي بدون تصدير، الانتاج يضعف و تتراجع المداخيل. و يتم تسريح العمال و الفنيين.
    مصنع للسيارات لابد ان يكون له سوق اقليمي يتعدى حدود الدولة المقام عليها و الا فإنه سيكون بدون مردودية.

  • البومباردي

    بن ميرادي يحلم .... المصنع لا يقام لا في مستغانم و لا في و هران و لا في تمنراست .... مسؤولينا مثل من يريد أن يحلب الثور .... متى تفيقون من غفوتكم متى تفيقون من حلمكم الثلاثي الالوان ، في العالم لا توجد إلا فرنسا هناك 19 دولة صناعية كبرى أخرى و العديد من الدول الناشئة ... لماذا جعلتم قبلتكم نحو الشمال ؟؟؟؟

  • مغربي

    في متل عندنا بالمغرب يقول تيتزاد ونسميوه سعيد ههه حنا فالمغرب مسقنا ليه خبار تقالوها في الجزيرة هه نهار الافتتاح هه وسينتج اربعمئة الف سيارة سنويا والان هناك مفاوضات مع غولف فولسفاغن وبيجو ستروين وكيا والمزيد من السيارات لانه قريبا سيتهي الاشتغال من منطقة كبيرة لصناعة السيارات بقنيطرة وبالناضور لعلمكم لما تم الاتفاق مع رونو تم قبل اربعة سنوات قبل افتتاح المصنع اما انتم فباقي محفرتوا حتى الساس المهم والله اتمنى لكم الخير ولنتعاون اقتصاديا ولتنسوا الحقبة الاشتراكية

  • Youcef

    لا اعرف لماذا الحكومة متمسكة برونو, عامين وهوما يتفاوضو معاهم و الله عيب, هنا في كندا و الله ما تدور اي ماركة فرنسية, لا رونو ولا بوجو, ولا سيتروان, على عكس ذالك كل الماركات الالمانية حاضرة و بقوة, مثلها مثل الاسيوية. محكوم علينا نمشو وراء هذه الشرذمة التليقيدي الله غالب, هذا ما قاله كبيرهم يوما ما.

  • محمد

    لعقوبة لمصنع فيراري في الجزائر

  • maroc

    كيف تقولون بانهم يريدون مدينة بها الحانات و الجزائريون هم الدين سيشتغلون فيه ادا لا داعي للحجج اما الدين يفضلون مرسديس او فولسفاغن فانا غير متفق معهم لان هده الماركات للطبقة الغنية هي فعلا احسن من رونو بكثير و لكن حتى المانيا لا تصنعها الا بالطلب اما المرسديس الموجود ة فكلها قديمة و مدونة و لكن يمكن انشاء معمل لاجزاءها

  • algerien

    لعقوبة لمشروع المركبات الفضائية في معسكر و النقل للمريخ مجاني لسكان معسكر مدة 25 سنة

  • مبروكة

    يفعلون ذلك فقط لتقليد مشروع رونو بالمغرب و ليس من اجل مصلحة الجزائر. شغل النظام هو تقليد المشاريع المغربية و ان كانت لا تنطبق مع الاوضاع بالجزائر... انه منطق صبياني لا مثيل له

  • المرابط

    لماذا تريدون توسيخ الجزائر بهذا المصنع دعوه في بلده ونستورد منهم الجاهز أو نستورد من المغرب فقد انجزوا مصنعهم بهذا البلد, ولماذا رونو تحديدا فهناك أنواع عديدة من الماركات
    اطلبوا منهم انجاز مصنع أدوية لذوي الأمراض المزمنة
    أطلبوا منهم إنجاز مفاعل نووي
    انجزوا مصانع طائرات و بواخر وقطارات
    الشعب يريد السفر بحرا وجوا وبالسكة مللنا من الزحام برا
    تريدون اراحة ديغول في قبره فهو يحب مستغانم
    هيهات أرض الجزائر مؤكسدة برفات ودماء الشهداء الأبرار، كل بذرة مستوردة من فرنسا لن نرى النور على أرض الجزائر

  • حفيد الشهداء

    السلام عليكم
    كلامي موجه الى المسؤولين الذين لا يستطيعون اتخاذ ابسط القرارات الا اذا تمت دراسة هل هذه الخطوة تخدم مصالح فرنسا ام العكس. بصريح العبارة نكره فرنسا كره شديد. ديرو استفتاء و شوفو الناس واش تحب . ديما تفصلوا و تخيطو على حساب لاتاي تاع فرنسا.
    .......

  • moialla

    pas de projet

  • Connaisseur

    من البداية المشروع مخطط له أن يقام في الجهة الغربية و تم تمرير منطقة بلارة بالشرق للمغالطة فقط ليقولوا في النهاية أن المستثمر الفرنسي رفض و ما على سكان الجهة الشرقية إلا أن ينتخبوا و يصفقوا أكثر لبوتفليقة و وزرائه الجهويين الذين احتكروا التهيئة و المشاريع التحتية و السكنية و الانمائية لصالح جهتهم و همشوا الجهة الجنوبية و الشرقية ، و يا ليت سيتوقف غند هذا الحد فانتظروا سيطالكم الاحتقار أكثر من أي وقت مضى.

  • hichem hmd

    الى التعليق 55
    اسمح لي ان اقول لك انك مخطيء وعندي الدليل
    1-قامت الحكومة التي انت ترى انها ضعيفة بتوقيف استيراد السيارات الاقل من 3 سنوات
    هل تعلم ماحدث : جن جنون فرنسا وغضبت واقامت الدنيا ولم تقعدها
    لكن حكومتنا اصرت على موقفها وهذا موقف نشهد لها به رغم كثرة عيوبها- اما بالنسبة لي فانا ادعوا الله دائما ان لا يكون اي مشروع ل فرنسا بالجزائر اللهم ابعدهم عنا بعد السماء والارض
    ملاحظة : بعد اصدار قانون منع استيراد السيارات الاقل من ثلاث سنوات اصبحت فرنسا مزبلة لسياراتها القديمة ولم تجد من حل لها

  • عبد اللطيف

    أقول لمن يقول أن علامة رونو خردة ، لمادا الطلب عليها كثير ؟
    مصنع رونو سيشغل اليد العاملة و سيخفف من فاتورة إستراد هاته العلامة من بلدها الأصلي ، و اليد العاملة الجزائرية ستكسب تجربة الفرنسيين في هادا القطاع ( إيجابيات هادا المشروع أكثر من سلبياته)

  • حفيظ

    هذا خبر مفرح مصنع تركيب السيارات . اضن في المستقبل القريب ستكون هذه الماركة في متناول شريحة معتبرة من الشعب

  • جلال

    السلام عليكم فرنسا توجه الإقتصادي الجزائري كما يوجه السيد عبده حكومة ضعيفة وليس لها مواقف مشرفة لو شاءت فرنسا لإشترطت إقامت هذا المصنع في اسرائيل ويكون لها ذلك

  • ali

    من عاش في اوهامه بقي في احلامه.مشروع خرطي.

  • houaria

    العقبال للبوينغ في ولاية معسكر.

  • عصام

    من جهة لاعبينها تكرهو فرنسا.....من جهة الفرنسية ماشية فالدم....
    ياخي بشر حابس صح
    يا جزايريين احشموا على عرضكم و ما تفرطوش في اصلكم

  • عصام

    من جهة لاعبينها تكرهوا فرنسا من جهة الفرنسية ماشياتلكم في الدم...
    ياخي بشر حابس.....

  • algerienne

    Please we don't want any french, As RAY7INE YESTGHELOU ELYED AL3AMILA ALJAZAIREYA BACHE YE3EMEROU their banks and CHOUKRAN

  • ابو عكرمة

    لمادا لم يأتو بالألمان وسحقا للسيارات الفرنسية

  • بدون اسم

    سيارات رونو ممنوعة في بعض الدول لردائتها و عدم مطابقة المعايرر الدولية
    رونو شركة على حافة الافلاس فجاء للجزائر بحثا عن اليد الرخيسة و السوق المستهلك و سيجد أكثر من ذلك
    رونو شيفون

  • yacine

    اذا كنت السامبول ماشي سيارة..واش نقولو على الماروتي ؟؟ راهم دايرين بها حالة

  • ولد مجاهد

    و الله اتساءل لماذا هذا التشبث بفرنسا يا سي بن مرادي و في هذا الوقت بالذات...انا اضم صوتي الى علولو 40 الشعب يريد ماروتي و لا يكترث بشركة لاكوست و بيجار ..ونحن بصدد الاحتفال 5 جويلية..........يا سي بن مرادي اتق الله في الجزائر....القلب راه لحمة
    الى الجحيم فرنسا و اذنابها....vive moto guelma فيها ريحة بومدين

  • bakhta wahran

    bayan rac m3amar azoul falawan

  • ziani

    la camelote Renault regardez les performances des Allemands regardez ce que wolks a fait au Brésil les responsables sont des alliés de fafa depuis l'indépendance je ne comprends cette volonté de vouloir Renault au détriment des autres entreprises allez voir avec chevrolet fiat faites jouer la concurrence à l'echelle mondiale au plus offrant sur la base d'un cahier des charges et des négociation pourquoi renault ils ne veulent pas e nous ils onté au maroc ils ont mis 3 milliards sur la ttable

  • ولد مجاهد

    تحبون فرنسا حبا جما و تكرهون مؤسسات بومدين لا تكتفون بغلقها و انما تهديمونها لا حول و لا قوة الا بالله

  • قدور

    الى من يقول ان رونو خردة. فلما هدا الطلب كله
    عليها الدى ارتفع ب 500 بالمائة وانا مند اربعة اشهر وانا انتضر فراشتى .ثم 80 بالمائة الحضيرة الوطنية من رونو وبيجو . رونو وبوجو شركتان فرنسيتان لهما مكانة خاصة عند الجزائريين .الكل يعلم هدا .فاصمتو .هنيئا لسكان مستغانم بهدا المصنع الدى من الماءكد انه سيوفر عمل لاهل غيليزان ومعسكر ووهران وحتى الشلف اضافة طبعا الى مستغانم

  • ولد مجاهد

    يا سي بن مرادي انت من تكون حتى تقرر في مستغانم او في مكان اخر انت لم يبقى لك سوى ايام معدودات و ستحال على الحساب ثم التقاعد.........مصنع فيااااااااااااااااااااااات...ههههههههههههههههههههههه...تغلقون الشركات التي انشاها بشلغومة و تتهافتون على شركات لاكوست و بيجار ديقول و الله الويل لكم خافو ربي في هذا الشعب انه يعلم من تكون ايها المرادي..........تموتو على فرنسا....ربي يرحم الشهداااااااااااااااااااء

  • souad

    يا الحابس الميناء لجلب معدات البناء و ليس للتصدير افهم امبعد علق يا اتحاد مغاربي

  • صريح

    عدنا مدة مسمعناش بخبر يفرح كيما هذا المهم مصنع يخدم قاع الشباب العاطل ............ان شاء الله دئما اخبار كيما هاك ملنا من الارهاب حرق رحو انتحر قتل السرق ..............الخ

  • محمد

    ما حقاكش تتكلم هذا الكلام البديء علاش نطايحو ببعضنا يا لأمازيغي لو كانت جات علي هذا المصنع ديه و اشبع بيه لأن الأرزاق بيد الله.

  • yaSsine

    كلامك صحيح لا افهم سر تمسكهم برونو ... اي مصنع الماني او ياباني احسن مائة مرة من رونو ... دايما يختارو الرداءة على حساب وجوهم

  • LOTFI

    رونو سمبول هنا في فرنسا ماكنش وحدة دور........................... السمبول كركب ودز لعور

  • مستغانمى عربى هلالى

    او تضن ان بمستغانم كبرهات وديسكوتاك .........مستغانم الثقافة والشعبى والبدوى العربى الهلالى .مستغانم انجبت علماء وائمة كبار .مستغانم هى مدينة رقم 1 فى المسرح المستغانمييون هم احفاد الاندلسييون ...................................

  • yacine

    السلام عليكم
    هاد المصنع راني حاس راح يصرالو كيما مصنع فاتيا .. كثرو عليه الهدرة

  • alilou

    جيبونا الماروتي !

  • algerie

    ccest quelque chose de bien mabrouk

  • mourad

    انتضرنا دهرا لنري ذلك الوعد الذي قطعوه على انفسهم من يسوقون لنا
    نظرية طاب جناننا و لكنهم خيبونا و نكثوا العهد بان نركب سيارة فاتيا من مدينة تيارت و اصبنا بالدهشة عندما سحب من تحت اقدامهم مشروع
    ديزرتيك و خيبوا ضننا بعدم توطين السكان من الشمال بالسهوب و الجنوب مع حوافز مغرية اما الجري وراء رونو ما هي الا مسرحية اعدت
    مسبقا لكي نكن سوقا و فقط ,,فلو ارادوا فعلا بناء مصنع سيارات بالجزائر
    لفعلوا و ستاتي احسن العلامات ,,الاموال موجودة

  • nino

    moi je comprends pas pourquoi les jijeliens continuent à voter FLN , soutenir bouteflika et ses ministres regionalistes et ils savent bien que leur wilaya est totalement abandonnée ?!

  • محمد الونشريسي

    المهم ان يقام المصنع كما قام في المغرب يبنى في الغرب او الشرق او الوسط كلها جزائر وسيستفيد عمال جزائريون منه ويكسبون الخبرة وانا ضد من قال بانه تحيز الى الغرب الجزائري هذا هو التحيز بعينيه انظروا الى الجزائر ككل وليس التمييز
    من لايعرف السياسة لا يجب ان يتكلم القضية في افتكاك المصنع من المغرب

  • rayane karimi

    il faut pas oublier chlef majorité des chélifien vivent dans les contenaires en plus un prefet viens d'autre part il ne connait meme pas un vilage à chlef
    vive les responsables incompétent

  • rayane karimi

    je suis algerien comme toi je viens de chlef , renault c'est la merde , mauvaise qualité regarde BMW et voswagen + 32% dans le marché mondial reneault - 19% tu pense le monde pense comme les algeriens !!

  • rayane karimi

    monsieur le minsitre j'espere vant de signé le contrat vous vous devriez declarer vos bien et srutout votre compte !!
    c'est combien le montant du chèque encaissé !! peuple pauvre , un ministre incomptent riche

  • oranis

    هذه هي جزائر العزة والكرامة هههههههه ازبال المستعمر ستعود ويستعملها الجزائرين فرونوا هي خردة السيارات وبمااننا في نضر الحكومة خردة فلا نستحق الاالخردة .

  • Mebarki .Nacer

    Sommes nous si regionalistes, ALLAH AKBAR.
    Mes freres,nous sommes tous Algeriens de MAGHNIA A AL KALA......ANA3LOU ECHITAN ,changer de sujet,le but de l article n est pas ce que vous etes entrain de commenter.

  • منطقة معزولة

    ديرونا مصنع في ولاية بومرداس معليش اي مصنع حتي ولو كان مصنع للدراجات الهوائية راه البطالة هلكتنا وبركاو ما تعطو اموال الجزائر للمغنيات

  • nasser

    ...... إلى جانب القرب الجغرافي من ميناء طنجة المغربي....ياك الانتاج مخصص للسوق الداخلية؟؟ تناقضات و عدم وجود تواريخ محددة للبدأ في المشروع !!!

  • جزائري إسبانيا

    تعليقك لا يتناسب مع شروط النشر

  • mohamed

    numero 22 tes pas capable de dire ca en belgique dans la rue fais le si tes un homme au lieu de lle dire derriere linternet toi meme tu sais ce qui va tarriver

  • asri

    و الله أنا من ولاية مستغانم من بلدية مزغران ٬ صراحتا أن ضد هذا المصنع رونو الفرنسي أقسم بالله لا يرضيني أن يبنى هذا المصنع أولا سيبنا فوق أراضي فلاحية الخصبة تم مستغانم ولاية سياحية قد أثر فينا المصنع المغلق لسيليلوز و الورق في كارثة صحية و بيئية ضخمة وهو الآن رافد كرعيه تم السكان جيجل ناس الملاح وكرماء يستهلوا كل الخير كان الأجدر على الحكومة أن لا تتخلى على موقفها ولعب ورقة قوة ٫ لكن أصحاب المصالح من مستوردين هم السبب و الكل يعرم من هم ، فقط أحذرهم من أن يقام على أراضي سيد بالقاسم و سيدي بوعسرية و سدي الحراق

  • سفيان الأمازيغي

    رفظوا جيجل لأن ولاية جيجل مافيهاش ديسكوتيك و الكاباريهات

  • سفيان الأمازيغي

    مصنع رونو في مستغانم.
    مصفاة تكرير البترول تيارت.
    عاصمة الثقافة الإسلامية تلمسان.
    قصر المؤتمرات وهران.
    الوزراء 80% تلمسان و مغنية.
    الرئيس من وجدة.

    بقية الشعب الله يرحمو في ديك الرقدة..و الله في الأول كنت أعلم أن المصنع راح يقام في الغرب و هذا لما قال الوزير أن رونو رفضت جيجل و أرادت العاصمة أو وهران . أنا نقول للوزير لا رونو أرادت و لا هم يحزنون أنتم قررتم يا تلمسان و لا وهران و لا مستغانم.
    المهم مهما يكن أنا لا أريد لا صناعة فرنسية و لا هم يحزنون أنا مع إقصاء فرنسا من كل شيئ .
    هذه هي الحقيقة

  • سفيان الأمازيغي

    مصنع رونو في مستغانم.
    مصفاة تكرير البترول تيارت.
    عاصمة الثقافة الإسلامية تلمسان.
    قصر المؤتمرات وهران.
    الوزراء 80% تلمسان و مغنية.
    الرئيس من وجدة.

    بقية الشعب الله يرحمو في ديك الرقدة..و الله في الأول كنت أعلم أن المصنع راح يقام في الغرب و هذا لما قال الوزير أن رونو رفضت جيجل و أرادت العاصمة أو وهران . أنا نقول للوزير لا رونو أرادت و لا هم يحزنون أنتم قررتم يا تلمسان و لا وهران و لا مستغانم.
    المهم مهما يكن أنا لا أريد لا صناعة فرنسية و لا هم يحزنون أنا مع إقصاء فرنسا من كل شيئ .
    هذه هي الحقيقة

  • والي صالح

    اذا يخدمونا r4 مرحبا بيهم واذا يخدمونا ميغان ربي يذهبهم

  • بدون اسم

    كي سيدي كي جوادو,,, ففاقد الشيئ لا يعطيه ,,, القائمين على أمور هذا البلد من فشل إلى أخر ثم يصور وكأنه نصر مؤزر بتواطؤ من الإعلام الخبزيست,,,,

  • tahtah

    encore une fois nos responsables se moquent de notre intiligence, vous croyez que les français ont construit une usine au maroc sans avoir fait une etude de rentabilité, soit nos responsables sont vraiment idiots ou complices . cette rentabilité positive a pris en considération le demande du marché algérien.
    wa fi lahdith kias.

  • حورية

    ولأن ولاية جيجل ولاية محافظة عكف المفسدون على بناء المرافق السياحية لأجل استقبال الاجناس الغريبة بدل بناء البنية التحتية المعدومةو التي تعود بالفائدة علىأبناء الولاية وتجعلها قبلة لمختلف الاطارات بدل السياح الدين غيروا الوجه المحافظ لولايتنا و جعلوها كجربة التونسية........

  • ثعلب--- دلس

    منطقة الرويبة استولت عليها شركة دايملر و الجيش الجزائري ومرسيدس بانز بالشراكة مع مجموعة آبار الاماراتية لتوسعة صناعة الشاحنات والسيارات الرباعية و يشتغل فيه العاصميون ؟؟؟؟؟؟؟ والرونو ارميوه للمستغانميين مساكين لهوهم بسيارات الخردة حتي ايران تصنع سيارات هي في الاصل رونو واسمها (( شركة خودرو )) تاكل الزيت و تحسي البنزين وكل 10 كلمتر تسخن والله كنت اتمنا عدم جلب هذا الصانع الرديئ ومعاقبته بضرائب علي سياراته اكثر واكثر ولاكن يوجد ابناء فافا يسهلون لها كل شئ

  • مهاجر

    je trouve que l usine de reunault c est une bonne chose a nous freres algeriens et a bientot le volgzvagen almand qui va instaler inchalah en algerie alor tout le monde vont travailler et gagnier bien leurs vie comme mais revenant au probleme de 75milles voitures seulement je trouve qu il faut construire des ports grands de 8million contenaires alor le grand port en algerie ne depasse pas 4.5millions contenaires et je sais que l algerie capable de les faire vive le maghribe

  • ايمن - بومرداس

    سيارات رونو هي سيارات تافهة ومصنعهم تافه حديدهم مغشوش كل ما يريدونه هو منافسة فولغسفاغن في بيع السيارات اقسم بالله ان سيارة فولغسفاغن موديل 1990 احسن بالف مرة من اي سيارة رونو موديل 2012

  • mohamed

    les moroooos cassé vous de chez nous vive l algerie vous avais un usine de drogue chez m06

  • kamel

    c est normal c est clair et net l est est toujours marginalisé

  • محمد رياض

    وكأن العالم لا يوجد فيه إلا فرنسا . معظم الاستثمارات تعطى لفرنسا ودائما بشروط لصالح فرنسا ، وكل مشاريع فرنسا في الجزائر مكلفة مقارنة باستثمارات الدول الأخرى وقليلة النجاعة والفعالية وهذا بالتجربة في أهم القطاعات الصناعية. طبعا حماة المصالح الفرنسية في الجزائر لا تهمهم خسائر الخزينة ولا مصالح الشعب مايهمهم هو إرضاء فرنسا وكشب ودها و شراء تواطؤها وصمتها عن ما يفعله مصاصي دماء الشعب . ألا تتوجد مرسيدس ؟ ألا توجد فولكسفاكن ؟ الا توجد طويوطا أو هيونداي أو أو أو ؟

  • aziz

    والله يا اخي المشكل ليس في عدم تهيئة البنية التحتية في ولاية جيجل فقط حتى فرنسا عندها عقدة من هذه الولاية و جبالها وما عاناه جيش الاحتلال فيها. اما عن المصنع المزمع انشائه فربة ضارت نافعة فالمصنع اذا اقيم في المنطقة سيفقدها خصوصيتها السياحية واذا كانت الحكومة مخطئة في حق المنطقة فالخطا يكمن في عدم انشاء المرافق السياحية يجعل من ولاية جيجل قطب سياحي يعود بالفائدة على سكان الولاية وسواحها.

  • rayane karimi

    90الجزائر ومسائيلها يجرون دائما وراء الخردة رونو كيف لعلامة تعتبر الاسوء حتى في البلد الام فرنسا يقوم المسؤول الجزائري بتوافض مدة سنتين من اجل جلب اسوء علامة هنا يبرز الفرق بين مسؤول جزائري يحمل غير الاسم وكارلوس قون.
    مسؤول جزائري غير مؤهل يقترح مستغانم بالقرب من المغرب من اجل جلب اليد العاملة وقطع الغيار من المغرب وليس الجزائر .
    الجزائر منعت الشيفون والان تجلب مصنع رونو شيفون

  • محمد مشيد

    اللهم كما أخرجت ساركوزي من الإليزيه فإنا نسألك أن ترسل عاصفة على شركة رونو تدمرها ولا تبقي لها قائمة

  • محمد مشيد

    هل لحريق وكالة الإستثمار علاقة بهذا القرار ثم إن
    جيجل المنطقة السياحية التي يقصدها الناس من كل مكان لا تلائم الفنيين الفرنسيين إنها مجرد حجج واهية والتناقض الموجود في تصريحات الوزير من جهة يقول سيلسة التوازن الجهوي ثم يقول أن المصنع يقام بمستغانم من جيجل غلى مستغانم انظر إلى حجم التناقض ........................

  • nissan

    renault peut dviser le travail ..les roue a mosta,le moteur a jijel , les salons a blida...et la fumée a Alger

  • nissan

    renault ont decidé de produire FATIA .....enfin

  • بدون اسم

    awlad franssa habinha rah ayjiiiii nharkom wahd wahd ama renault rana anharbouha

  • عمار

    جاب لي ربي حكاية سيارة فاتيا بتيارت تعاودت في مستغانم بسيارة رونيا.

  • said

    mon frere le gouvernement a leur tete le president il font le regionalisme moi j'ai pas pu comprendre cevital il a voulu investire a tadjnante le gouvernement lon interdit paceque ce projets c'est eu centre du pays je ne crois pas que renault a refusie de planter sans usine a djidjel tout est monte

  • بدون اسم

    حت مستغانم فيها مناء يا لالا غرتو منا أنتم عندكم البحرية العسكرية بزاف عليكم دوخل قاجي فيها لكي دافعي علي وطناك جزائري مقيم في إسبانيا

  • hichem bounnah

    JIJELL WILIA TAWRIA
    HADA HOUWA EL SABAB

  • نورا

    كان على الحكومة الجزايرية التمسك بخيار جيجل لانها مدينة مهمشة جدا ولا يتم ذكرها الا خلال فصل الصيف

  • جزائري إسباني

    مبروك علينا الحمدالله هذا وين فاقتو كونت كل حاجة ديروها في العاصمة إحترامي العاصميين جزائري مقيم في إسباني

  • chik

    c'est pour faire travailler des idiots comme toi :(

  • targui

    ديرونا مصنع طويوطا في الجنوب

  • rayane karimi

    الدولة الجزائرية منعت الشيفون ولكن ستقيم مصنع لصناعة رونو شيفون

  • بوزيدي قصر البخاري

    مبروك علي ناس مستغانم وان شاء الله العقوبه للمديه مصنع صناعة الاحديه فهي مشهورة بصناعة الاحديه الممتازه تنافس الاحديه الطاليانيه والفرنسيه اعطوهم فرصه حتي ولو بشريك عالمي حان وقت الرفع بالاقتصاد الجزائري الدراهم كاينين وعندنا فائض والصح والوا

  • sami fouzi

    مبروك على مستغانم.....والمستغانميين....لعقوبة لينا....حناي عندنا غير مصنع تاع صاشيات......وشوية تهريب........والسلام........

  • حورية

    هده قرارات مجحفة في حق ولاية جيجل التي غابت عنها المشاريع الاستراتيجية وجعلت ابنائها يفرون منها ألى الولايات الاخرى بحثا عن العمل كان على السلطات معالجة النقائص و تهيئة البنية التحتية للمشروع أما اليد العاملة فهناك إطارات مهمشة بالالاف في الولاية كما أنها تملك أكبر ميناء في إفريقيا ...........المهم باين أن الفرنسيين يوجهون الاقتصاد الوطني كيما حبو هوما

  • ilyes

    c'est tre bien

  • مغربي

    وما دخلنا في الموضوع المغرب المغرب المغرب الله يستر من التعاليق الحقودة من العيب انه للان لا توجد دولة عربية واحدة قادرة على صنع سيارة او ابرة نترجى الغرب ليفتحوا عندنا سلام

  • nouri

    Salam , ou allez vous planter cet usine, ????? pourquoi ne pas acheter le produit fini au lieu de bruler la terre agricole. jusqu a quand resterons nous comme ca , des vrais idiots salam

  • maroc

    الربح عند المغرب هو تشغيل اليد العاملة و الاستهلاك الداخلي اما الصادرات ففرنسا هي الرابحة وحدها و لهدا قمصنع الجزائر لا ينافسنا سواء صدر او لم يصدر

  • ابو عبد الجيد

    اذا صح الخبر فمبروك عليكم يا سكان ولاية مستغانم ونحن في انتظار سيارة made in algeria ..........