-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنقل أغرب قضايا التركة

أشقاء يفرّقهم الميراث وأموات يعودون للحياة!

الشروق أونلاين
  • 14286
  • 22
أشقاء يفرّقهم الميراث وأموات يعودون للحياة!
ح.م

تزايدت قضايا النزاع حول العقار والميراث في فك روابط الأسرة الجزائرية، إلى درجة شحن النفوس بالأحقاد وملئها بالضغائن وقطع صلة الرحم، في حين دفعت البعض إلى ارتكاب جرائم شنعاء، من أجل تحقيق هدف الحصول على أكبر حصة ممكنة من الثروة، وتحوّل الأشقاء إلى أعداء بسبب الجشع والطمع.

ارتأت “الشروق” من خلال حضورها الدائم بالمحاكم ومجالس القضاء، نقل أغرب قضايا الميراث بمساعدة محامين وأعضاء نقابة تأسسوا للدفاع عن الطرفين، سواء كمتهمين أو ضحايا، لا سيما أن قضايا الميراث عصفت بصلة الرحم، سرقة أيتام، قتل بأبشع الطرق، استدعاء لأرواح الميت، كل   هذا وغرائب أخرى تحدث فقط من أجل المال والثروة؟؟؟

 

 أموات يعودون إلى الحياة بوكالة وقعت بالمقبرة 

قصة العمة الميتة التي عادت إلى الحياة، بعد أن أخذ عزائها وصنفت ضمن قائمة الموتى، بعد اختفاء مفاجئ دام سنوات، تعود الحياة وتدخل إلى المحكمة بوثائق ثبوتية بحثا عن ميراث اقتسمه شقيقها الأكبر مع إخوته في غيابها، متخذا كافة الإجراءات القانونية، وإسقاط حقها في الميراث للاستحواذ على حصة الأسد.

وتضمنت تفاصيل الحادثة التي سردها أحد المحامين بخصوص أغرب قضية ميراث تمت معالجتها بالمحكمة، حول إعداد الشقيق الأكبر لفريضة قسمة التركة دون إدراج شقيقته المختفية، وبعد تعذر وجودها قام بالتبليغ عن وفاتها في ظروف غامضة، بإجراء عمليات التزوير في محررات إدارية، إلا أنه قبل اختفائها حين توفي شقيقهم الثاني، وبينما كانوا بالمقبرة، استغل الفرصة ليجعلها توّقع على وثيقة بمنحه توكيلا يقضي له بالتصرف في ممتلكاتها، فكان الشهود على توقيعها للوثيقة أمواتا، بعد أن غادر الأحياء قبر المتوفى، وانفرد الشقيق الأكبر بأخته الأمية بعد التأثير عليها والتلاعب بأفكارها، حين أقنعها أن الوثيقة عبارة عن إجراء عادي، هدفه تسهيل مهمة إدارة أمور التركة فقط، وبعد مدة قام بطردها من المنزل العائلي، لتتشرد بالشوارع لسنوات، وتختفي عن الأنظار، إلى أن اعتقد أنها فارقت الحياة بحكم كبر سنها، وشاءت الأقدار أن تعود للمطالبة بحقها في الميراث، حين اقتحمت جلسة علانية وأخبرت القاضي أنها العمة المتوفاة بتدبير من شقيقها الذي دفعه الجشع والطمع إلى اتباع أساليب ملتوية للاستيلاء على التركة، ليتابع الشقيق الأكبر بتهمة التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية وإدارية، والاستيلاء على أموال التركة.    

   

وفاة زعيم القبيلة يحرم الأيتام من الميراث 

سرد أحد المحامين وعضو بالنقابة أن بعض العائلات المقيمة بالأرياف والقرى والمداشر يكاد أغلبهم يحمل نفس اللقب، ويتعايش أبناء العمومية داخل عرش واحد يشتركون في الآراء والأفكار والمصير الواحد، خاصة المتعلقة بالارتباط المقدس الزواج بالنسبة لبناتهم ورفضهم تزويجها من غريبة عن المنطقة، بل يكون زواج من الأقارب، والغرض الاحتفاظ بالميراث وتوارثه عبر الأجيال، لذا تنشأ عداوة بين الأشقاء المتنازعين عن الملكيات العقارية والأراضي الفلاحية المنتشرة بكثرة، خاصة سكان الأرياف والقرى، ليشتعل فتيل الفتنة والنزاع بمجرد وفاة الأب، باعتباره زعيم الأسرة والقبيلة، ويحرم الأيتام من حقهم، حين ينشب الخلاف بين الأشقاء وأبناء العم والكل يريد تقسيم التركة على حساب مصلحته الشخصية، لتبقى العدالة الملجأ الوحيد كون القانون يحمي ويحفظ الحقوق.  

 

يغتصب زوجة عمه ويدفنها بحديقة المنزل ويأخذ بصماتها

ولعل أبشع جريمة قتل تلك المرتكبة من طرف عون شبيه بالأمن الوطني، الذي حبك سيناريو وخطط لتصفية زوجة عمه جسديا، باعتبارها عجوز طاعنة في السن مقيمة بمفردها بفيلا بمنطقة بولوغين بالعاصمة، إلا أن الجشع أعمى بصره حين اقترف جريمة قتلها ودفنها بحديقة منزلها بعد الاعتداء عليها جنسيا رفقة شريكه البَناء.

تفاصيل الجريمة الشنعاء بت فيها على مستوى محكمة الجنايات بالعاصمة، حين تبين أن المتهم قام بخنق زوجة عمه من أجل أخذ بصماتها على مستندات ووثائق رسمية متعلقة بالتنازل على عقد ملكيتها، إلا أن المستور كشف حين تم تأنيب ضمير أحد الجناة، الذي لم تغمض عيناه منذ ارتكاب الجريمة ليفضح السر لدى أحد أقارب الضحية، وتم التبليغ عن الجريمة بعد حفر القبر الذي أنشأ بحديقة منزل العجوز، ليخلص تقرير الطب الشرعي إلى أن جثة الضحية تعرضت إلى عملية الخنق، وكانت السبب المباشر للوفاة، مع التداول على اغتصابها جنسيا، من أجل الميراث وتقاسم الثروة.

 

الشقيق الأكبر يجبر والده على التوقيع على مستندات التركة

قصة أشقاء وزوجة الأخ بمنطقة حسين داي بالعاصمة، فرّق بينهم الميراث، حين استعمل الأخ الأكبر، باعتباره مسير محلات تجارية لوالده العجوز البالغ من العمر 85 سنة، أرقده فراش المرض وأتلف ذاكرته، ليستغل الابن الأكبر الموقف بطريقة احتيالية للظفر بالمحلين، ويجبر والده على توقيع مستندات التنازل عنهما، وهو على فراش الموت، ليحصل بها على عقد هبة بعد تزوير شهادة طبية لوالده المريض، على أنه في كامل قواه العقلية.

وبمجرد وفاة الأب اكتشف الأشقاء أن الأخ الأكبر قام بالاستيلاء على التركة بطرق احتيالية والتصريح الكاذب، حين توجهوا للموثق من أجل مباشرة إجراءات طلب الفريضة، وبتتبع الإجراءات القانونية وطلب شهادة طبية، وجدوا أنها تحمل عقد هبة استحوذ عليه الشقيق الأكبر بالاستعانة بموثق، حرر له الوثائق الرسمية بحكم الثقة وقرابته بالعائلة.

 

المحامي”مهدي عمر” في تصريح لـ”الشروق”

رفض إجراءات قسمة التركة تخوّل لأحد المتنازعين عرض العقار أمام المزاد العلني

اعتبر المحامي المعتمد لدى المحكمة العليا “مهدي عمر” في اتصال هاتفي بالشروق أن قضايا النزاع حول التركة والعقار تفاقمت بشكل ملف للانتباه في الآونة الأخيرة، بدليل طرحها يوميا أمام المحاكم، لينجم عنها نزاعات وانشقاقات بين أفراد الأسرة الواحدة، مؤكدا أن الإجراءات الخاصة بالعقارات والأراضي الفلاحية تقتضي تعيين خبير لحصر التركة وإعداد مشروع القسمة.

خاصة في ظل الجشع والطمع للظفر بأكبر حصة ممكنة دون اللجوء إلى الشريعة الإسلامية، حين يتوفى شخص، مشيرا في سياق حديثه إلى الإجراءات الواجب اتباعها بدءا من طلب الفريضة وتوثيق الطلب ليتمكن كل طرف من أخذ حصته، عن طريق الخبرة في حال وجود عقار الذي لا يمكن تجزئته، وفي حال الامتناع عن قسمته أو ظهور نزاع قانوني، يملك كل واحد الحق في عرضه بالمزاد العلني.

وأضاف المحامي”مهدي” أن قانون العقوبات في المادة 363 ينص على:”أنه يعاقب بالحبس من شهرين إلى ثلاث سنوات، الشريك في الميراث أو المدعي الذي استولى بطريقة الغش على كامل الإرث، أو جزء منه قبل اقتسامه، وتكون عقوبات صارمة ضد مرتكبي الجرائم والتجاوزات غير القانونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • بدون اسم

    الي ما اعطاه ربيي سبحانه ما يعطيلو بني آدم ربي يهدي ما اخلق

  • مراد

    الله لايخل للوارث ما يورث

  • وهيبه

    يمة خوها ولد بوها و يماها ما رحمهاش هو وبناتو هدمو الدار في تراب بوها وامي بكت روح يا خال ربي يتولاك انت وولادك. ربي كبير ;يمهل ولا يهمل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.لا رحمه لا اخوة في هذا الوقت

  • بدون اسم

    العلامات الصغرى لقيام الساعة بدأت تظهر و الناس مازالو يعاديو خاوتهم بسبب الفاني ، يا رب اهدنا و ارزقنا حسن الخاتمة

  • بدون اسم

    hadi ga3 ki matb3nache trige rebi par ce que kayne bezef enas yklo hak etfla

  • عبدالله

    لا حولة ولا قوة الا بالله انا تاني صلفت لشخص كي قتلو عليهم قالي اعمل واش حبيت مكاين حتى بيان

  • AMIRA B

    كنت كاتبة محامي وكل يوم اكتب كم من مقالة عن الارث لم اقدر ان اتحمل الشاكل اليومية التي اكتها .لدرجة فضلت ان استقيل .ليسى هناك اجمل من راحة البال اما المال فهو فاني .

  • seif

    ربي يهدي الجميع او مادايم والو في هادي الدنيا

  • fatiha

    اللي داوها اللولين يدوها التوالا.اخدم يا الشاقي للباقي

  • aicha

    marahomch ga3 ykhafo rabi ayayay charah ykara3ana 3and rabi

  • verminator

    من المفروض اختزال الاوراق...مع لجنة خاصة مراقبة تعمل على قمع الغش ...المشكل ان كثرة الاوراق وخاصة المزورة مع المشكلة الاكبر التصريح الشرفي ...اين الشرف باش يكون التصريح...تعيق العدالة وتعمل على جعل الضحية هو المتهم...الان اصبح تزوير حتى ورقة السوابق العدلية من اجل الحصول على وظيفة او سكن

  • والي صالح

    نخلوها لربي

  • أبو معتز بالله

    هذا كله جاء نتيجة لفقداننا اهم ركيزة من ركائز هذه الأمة الآ وهو الوازع الديني والذي يعلمنا كيف نحافظ على الروابط الأسرية لا المال ولا سواه والآن في زماننا هذا طغت علينا الأنانية والجشع الذي أصبح ينخر جسد هذه الأمة المحمدية الله يحفظنا من كل مكروه .

  • habib

    AMINNNNNNNNNNNNNNNNN

  • habib

    allah yahdi al ouma alislamiai

  • zouareg said aflawas

    elmouthak hoia elmoudjrem elkabir edjazaier kouleche hallal

  • رفيق

    في ظل مجتمع مادي بحت و غلاء المعيشة و غياب الوازع الديني و ألإخلاقي يصبح من السهل إنفجار قضايا الميراث المتراكمة و القديمة منذ عهد ألأستقلال. فأكثر الضحايا هم الأيتام و النساء و هذا دليل على ان الجيل القديم هو جيل شر ورث ابناءه ذهنية الطمع و اكل حق الغير بالقوة و التحايل. فالجزائريون يديرون الميراث مثلما تدير السلطة الريعية الجزائر.

  • رفيق

    مسلمين الجزائر لآ يؤمنوا بشرع الله في ألأمور المادية كالميراث و الزكاة. و مشاكل الميراث تسيطر عليها العاداة و التقاليد اكثر من الدين. و المرأءة كانت هي الضحية ألأولى التي تحرم من الميراث او التحايل عليها. و اكثر الحالات تجدها لا تطلب حقها الشرعي حتى لا تخلع من عائلتها لأنها تعتبر خائنة بأخذ حقها ليستنفع به زوجها و اولاده. الدولة كذالك لعبت دورا محوريا في بناء هذه القنبلة الموقوتة لتشتت العائلة و ارساء ثقافة قطع الرحم. كذالك تقادم قضايا الميراث يجعل دخول ورثة جدد ليست لهم نفس الإرتباطات العائلي

  • medi

    pour koi t sa largent s pas t

  • samia

    الى متى الجرم والغش و..القتل ... من أجل المال تجربتي في الحياة علمتني لا يوجد أغلى من ا لصحة و الهناء الحمد لله تربيت على
    القناعة .الله يهدينا.

  • اميمة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كل صغيرة وكبيرة موجودة فى القران الكريم والتفصيل فى السنة فاين المجتمع العربى المسلم من هذا كله.
    البعد عن القران يولد الكفر -*-حارم الوارث من جهنامة-*-**الطمع يفسد الطبع--**

  • عاش ما اكسب

    و مذا أخذوا معهم الأموات...ياو ما ينفع غير الصح

    اٍن هؤلاء يخلقون المشكل و يكبرون معه ثم يموتون بسببه غيضا

    اللُهم ارزقنا القناعه