-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاعتماد على البطاقية الوطنية لكشف المتلاعبين والمحتالين

إلغاء شهادة السلبية من ملفات الحصول على سكن

الشروق أونلاين
  • 20932
  • 16
إلغاء شهادة السلبية من ملفات الحصول على سكن

تخلت البلديات والدوائر المعنية بإيداع ملفات طلبات السكن، عن شهادة السلبية في تكوين الملفات، كما أسقط الصندوق الوطني للسكن هذه الوثيقة من ملفات طلبات إعانة الدولة الموجهة لصيغة السكن التساهمي التي أصبح يطلق عليها الترقوي المدعم بعد مراجعة قيمة الدخل الواجب توفره ضمن شروط الاستفادة.

  • تلقى الصندوق الوطني للسكن، تعليمة من الوزارة الوصية، ترسيم قرار إلغاء العمل بشهادة السلبية ضمن ملفات السكن وإعانة الدولة، وذلك في أعقاب إعلان وزير السكن والعمران، نور الدين موسى، شهر الماضي عن الشروع في دراسة إمكانية تخلي الإدارة عن شهادة السلبية، التي اشتكى الكثيرون من استخراجها، وتكفل الإدارة والصندوق الوطني للسكن، بإجراء تحقيقات على مستواها حول ما إذا صاحب ملف الطلب قد سبقت له الاستفادة من سكن إيجاري عمومي أو إعانة الدولة، وذلك من خلال الاعتماد على البطاقية الوطنية للسكن.
  • وأفادت مصادرنا أن المرقين العقاريين وكل الأطراف ذات العلاقة بملفات طلبات السكن تلقت أوامر بالتخلي عن شهادة السلبية التي تكشف عقارات صاحب الطلب في ملفات السكن، ويندرج هذا الإجراء ضمن مسار تخفيف الملفات الإدارية لمواجهة البيروقراطية، وهو الإجراء الذي كانت تترقبه مديريات أملاك الدولة بفارغ الصبر منذ مدة، نظرا للكم الهائل للطلبات الذي كان يودع لديها يوميا، خاصة بمديريات العاصمة والمدن الكبرى، حيث تحصي مديريات أملاك الدولة معدل 500 طلب يوميا بكل مديرية من المديريات المنتشرة عبر ولايات الوطن.
  • وإن كان حذف شهادة السلبية من ملفات السكن وإعانات السكن سيفقد الخزينة العمومية مورد من الموارد المالية، على اعتبار أن حقوق استخراج شهادة السلبية كانت تقدر بـ500 دينار، وتنتهي صلاحياتها كل ثلاثة أشهر، غير أن الإجراء لقي الكثير من الترحيب من مديريات أملاك الدولة وفروعها وكذا المواطنين، على خلفية أن العديد منهم كان يكرر عملية استخراج هذه الشهادة لأكثر من ثلاث مرات.
  • قرار حذف شهادة السلبية، وإخطار كل الجهات المعنية بالقرار، يأتي ليضاف الى سلسلة الإجراءات الجديدة، التي أقرتها الإدارة في عدد من القطاعات، كمصالح الحالة المدنية بالبلديات التي سجلت حذف عدد من الوثائق، ووضع آجال لاستصدار وثائق أخرى لتفادي التماطل وكذا قطاع الوظيف العمومي الذي اعتمد لا مركزية تنظيم مسابقات التوظيف لأول مرة في تاريخ الجزائر، وكذا وضع مخطط للموارد البشرية لإحصاء حاجات الإدارات، في انتظار إنهاء وزارة السكن والداخلية العمل الذي شرعت في إعداده لتحسين كيفيات استفادة المواطنين من السكنات، وتفعيل عمليات توزيع السكن المدرج ضمن صيغة السكن الإيجاري العمومي.
  • كما يرتقب أن يتضمن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، إجراءات تخص تسريع وتيرة الفصل في طلبات السكن الريفي، وذلك بتفويض البلديات مهمة إصدار شهادة الحيازة للأراضي، دون انتظار انتهاء عمل لجان مسح الأراضي، الأمر الذي سيسهل استفادة المواطنين من إعانات الدولة الموجهة للسكن الريفي             
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • محارب للفساد

    الشعب يريد من بوتفليقة حل الحكومة و محاسبتها و يريد كذلك من الرئيس محاكمة كبار المفسدين و فتح الأبواب للوجوه الجديدة لتقلد المسؤوليات.
    دعنا من التطبيل لدر الرماد في العيون.

  • فاقو

    الحقيقة أننا نسعد بتخفيف الاجراءات الادارية ولكن نأسف في نفس الوقت لكون هذه التدابير تساعد الغني على أن يزيد غناء والفقير يزيد عناء.
    فلينظر أصحاب المساكن الفارغة والمؤجرة إن كان بإمكانهم الحصول على أكثر من قبر
    فليتق الله كل واحد منا في هذا الشعب وفي هذا الوطن

  • hghh

    انا واحدة من الذين يعانون من ازمة السكن في بومرداس واعاني من غلاء الكراء الذي يكلف كثيرا نرجوا الاسراع في الاجراءات والاعلان عن المشاريع في ايطار السكن التساهمي الاجتماعي لانه اصبح هناك فئة كبيرة من المواطنين تطالب بهذه الصيغة من السكنات نظرا لتاخرالمشاريع

  • مسلم

    نريد الغاء الربا و الغاء الدفعة الأولى من السكن التساهمي وكل المبلغ يدفع شهريا للشباب

  • عبد النبي

    والله انا جاتني على الكيف تورطت مع واحد البروموطور واعطيتو التسبيق باصح امبعد فاجاني بهاد النيقاتيف واحصلت باش انرد دراهمي. حقيقتا عندي ارض باصح شاريها بدراهمي ماهيش اعانة. ممكن في المدن الكبرى ولاكن عندنا ضرك هاد البروموطور راه يتبع في الغاشي باش يدو عليه اللوجمات ومالقاش. ماشي كيف كيف

  • عمر بن عيسى

    نثمن هده الاجراءات التحسينية التي تأتي دائما متأخرة والمهم الان مند عدة اشهر الكشف عن الاجراءات التنفيدية الكفيلة باستئناف نشاط المرقين العقاريين وتمكين المواطنين الاستفادة من هدا الحق الضائع ,انني أطالب الدولة بوضع معايير تتلاءم مع الخصائص الجغرافية خاصة بالجنوب بمراجعة النمط العمراني وفتح المجال لتعميم السكن اللائق فنحن نشكو من التجاوزات في حقنا .
    كما أطلب من الشروق اجراء دراسة في هدا الموضوع والتحقيق فيه

  • rachido

    والاه ما تحشمو اتقوا الاه

  • lala

    darou mlihhhhhhhwa mziya fel 3bad rabi

  • amine

    salm ha da khbar yifarrrah normalement min bikri masher hada win bissah fiha khir n'challlh .salllllllam rabbbi m3akom
    sahhha ramdankom sahhha 3idkom vive bladna

  • Louay

    نريد وقائع على الأرض كلام في كلام و أظن خير الحلول حل البيع بالتقسيط الذي أثبط لأسباب .......و الذي تتبناه وكالة عدل
    نريد بعثه من جديد

  • بدون اسم

    أن من فرنس أريد أن أشترى سكن من ألحكومة وشكرا أريد ألجواب من فظلك ياسيدى وزر سكن

  • dayem

    c'est normal ça les arange homa " bach yzido yado w yzido yado , yakhi blad miki walah " yatmaskhro becha3b meskin " ,hasbona allaho wa ni3ma alwakil " hasbona allaho wa ni3ma alwakil " bima fa3ala sofahao bina "

  • Toufik

    انا ليس لديا سكن ولا شيء إذن ليس لديا مشكل في إستخراج الشهادة السلبية أما المستفيد سابقا فسيتفيد عدة مرات أخرى جاعلا منه إستثمار إقتصادي للكراء ولا يمكن لأصحاب الدخل المتوسط من ُمجارات أرباب الأموال بإختصار خيط قميص على حساب هذا الأخير.

  • muso barrigau

    Mais ça sera un autre document plus coriace a fournir, le parcours du combattant ne cessera de se prolongé dans ce pays.

  • ahmed

    إلغاء شهادة السلبية لا يصب إلا فى مصلحة طائفة بعينها كالعادة, ثانيا اين المشكل من ان يكون هناك اكثر من 500 أو 10000 طلب يقدم يوميا فى دولة فمن أجل ماذا يذهب موظفى مديريات الاملاك الى مقار اعمالهم.
    الدولة تعرف جيدا كيف تقضى على البيروقراطية وعلى كل مشاكل الشعب ولكن للأسف الكثيرون لا يريدون. لكى الله يا جزائر.

  • ملك

    ماذا لو انكم سحبتم وثيقة الضريبة يعني تاع الخزناجي من ملف منحة الجامعة بالنسبة للمتزوجين يعني كل طالبة متزوجة تاتي بوثيقة زوجها و ليس والدها و شكرا