-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المشروع يعتمد على قاعدة أمنية واقتصادية

هذه أسباب وجدوى التقسيم الإداري الجديد

الشروق أونلاين
  • 64668
  • 313
هذه أسباب وجدوى التقسيم الإداري الجديد
ح.م

يندرج التقسيم الإقليمي المقرر ضمن البرنامج الخماسي (2015-2019) في سياق المشاورات الوطنية والمحلية التي تم مباشرتها في إطار الجلسات الوطنية حول التنمية المحلية التي أشرف عليها المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي عام 2011، حيث تم الاستماع المباشر للمواطنين والخبراء على مستوى 48 ولاية تحت إشراف مباشر لرئيس المجلس محمد الصغير باباس الذي رفع للرئيس بوتفليقة خلاصة الجلسات.

وكان الرئيس بوتفليقة قد أمر، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد الأربعاء الفارط، حكومة عبد المالك سلال بالشروع في التقسيم الإقليمي الجديد، مشددا على إعطاء الأولوية خلال السنوات الأولى لمناطق الجنوب الكبير والهضاب العليا.

وكشف مصدر مختص في تسيير الجماعات المحلية عمل على الملف، أن الأسباب الأمنية والاقتصادية والتنموية قاعدة للشروع في تنفيذ المخطط الذي أمر به الرئيس خلال مجلس الوزراء الأخير، مضيفا أن الجلسات الوطنية حول التنمية المحلية التي نظمها المجلس الوطني الاجتماعي والاقتصادي في 2011 والتي رفعت توصياتها بضرورة التعجيل بإحداث تقسيم إداري جديد للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، خلصت إلى ضرورة إعادة نظر شاملة في التقسيم الفضائي للبلاد يتلاءم وطموحات الجزائر المستقبلية على جميع الأصعدة، وقال مصدر “الشروق”، إن الرئيس بوتفليقة استلم النسخة الأولى من المشروع قبل سنوات من خبراء كبار في مجال التنمية المحلية.

وتشمل العملية للمرة الأولى إعادة نظر هيكلية في التقسيم الحالي للجماعات المحلية على المستوى القاعدي، وخاصة البلديات الحالية التي تتطلب إعادة هيكلتها على أساس المداشر والتجمعات السكنية من خلال حجمها بما يتناسب وتمثيل جميع المداشر والقرى في المجلس البلدي، وبنفس السياق يتم ضمان تمثيل كل البلديات بشكل متوازن على مستوى المجالس المنتخبة في كل ولاية.

وتسمح النظرة الجديدة بضمان التمثيل العادل والكامل لكل مكونات المجتمع على المستوى القاعدي، فكل دوار مثلا يكون له ممثل على مستوى المجلس الشعبي البلدي، وبالتالي يكون عدد نواب المجلس البلدي معادلا لعدد القرى في البلدية مما يسهل من آلية المشاركة في اتخاذ القرار، وهو ما يسمح برفع عدد البلديات في الولاية الواحدة إلى عدة أضعاف عددها الحالي، وبالتالي ستتفرع الولاية الواحدة وفق المنظور الجديد إلى عدة ولايات مما يسمح بتشكيل إقليم جديد يتضمن عدة ولايات تتشابه في الطبيعة الجغرافية والتناغم الاجتماعي وقياس مدى تحقيق التنمية العمرانية والاقتصادية المتوازنة على المستويين الإقليمي والوطني.

وتضمنت المحاور الأساسية لمقترحات التقسيم الإقليمي القادم، إعادة النظر الجذرية والشاملة في حضور الدولة على المستوى القاعدي وخاصة في مناطق الهضاب والجنوب الكبير وجعل ذلك من أدوات مواجهة التحديات الأمنية الخطيرة التي تعرفها العديد من المناطق وخاصة الجنوبية منها بسبب الأوضاع في ليبيا ومالي والنيجر ودول الساحل الإفريقي عموما، وهذا ضمن نظرة إستراتيجية لإعادة إعمار مناطق الهضاب العليا والجنوب ليس فقط من أجل دفع التنمية وتخفيف الضغط البشري على مناطق الشمال، بل في سياق متكامل يهدف إلى منع تكرار سيناريوهات خطيرة مرتبطة بأجندات تفتيت تستهدف منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى الجوانب الأمنية، تم اعتماد البعد الاقتصادي التنموي للعملية من اجل توفير الأسباب المواتية لتحقيق التنمية المحلية على أساس الاعتبارات المحلية والجهوية ومن أجل الاستغلال الأمثل للتقسيم الفضائي للأقاليم والجهات.

ويعود آخر تقسيم إداري في الجزائر إلى 1984 وهو تقسيم لم تراع فيه المعايير العلمية، بل جاء استجابة لبعض المطالب السياسية الظرفية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
313
  • بدون اسم

    ههههههههههه قالك تاقمة ولاية ههههههه تعرف القيقب

  • شراف الدين

    دائرة الخروب بولاية قسنطينة نتمنى أن تصبح ولاية فهي تضم علي منجلي وهي مرشحة لتصبح دائرة عين أسمارة أولاد رحمون قطار العيش منطقة القراخ و حريشة عمار بلدية عين أسمارة مرشحة لتصبح بلدية

  • بدون اسم

    خميس مليانة مدينة استراتيجية بالمفهوم الجغرافي نقطة ربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب عدد سكانها يتجاوز 120000 دون ان نحسب البلديات الام التي كانت تابعة لها والتي لاتبعد عنها باكثر من 4كيلومترات هضم حقها عام 1984 واليوم يجب على المسؤوليين ان يرجعوا الحق الى هذه المدينة التارخية هي ومليانة المعروفة وطنيا بارثها التاريخي ..................................................خميس او مليانة هي من تستحق فعلا ولاية اذا كان للمسؤوليين منطق عقلاني وشكرا

  • عذور الشلالي

    *** ملاحظة هامة ***
    الولاية ليست مدينة فقط بل اقليم فيه 25 بلدية على الأقل .. ونحن نريد تقريب الادارة من المواطن سواء كانت الولاية في الشلالة أو سيدي عيسى أو سور الغزلان أو غيرها .. والجغرافيا هي الحكم.

  • عذور الشلالي

    مدينة شلالة العذاورة تبعد عن ولاية المدية باكثر من 100كم لديها عدة عوامل تؤهلها لترقيتها الى ولاية من بينها العامل الجغرافي فهي تتوسط 10دوائر ( 38 بلدية / 600000 نسمة ) هي سيدي عيسى عين الحجل البيرين حد الصحاري عين بوسيف السواقي بني سليمان القلب الكبير سورالغزلان برج خريص
    وهذه الدوائر متكاملة اقتصاديا وثقافيا يمكن ان تشكل ولاية متماسكة وذات فعالية كما ان دائرة شلالة العذاورة تحوي اكثر من 100000 نسمة وتقع قي نقطة تلاقي ولايات المدية المسيلة البويرة الجلفة وهي متباعدة باكثر من 200كم .

  • عذور الشلالي

    مدينة شلالة العذاورة تبعد عن ولاية المدية باكثر من 100كم لديها عدة عوامل تؤهلها لترقيتها الى ولاية من بينها العامل الجغرافي فهي تتوسط 10دوائر ( 38 بلدية / 600000 نسمة ) هي سيدي عيسى عين الحجل البيرين حد الصحاري عين بوسيف السواقي بني سليمان القلب الكبير سورالغزلان برج خريص
    وهذه الدوائر متكاملة اقتصاديا وثقافيا يمكن ان تشكل ولاية متماسكة وذات فعالية كما ان دائرة شلالة العذاورة تحوي اكثر من 100000 نسمة وتقع قي نقطة تلاقي ولايات المدية المسيلة البويرة الجلفة وهي متباعدة باكثر من 200كم .

  • سبعين صالح بن عزي

    الله يعطي الصبر لاهل عين صالح مايبكي عليهم غير ربي عنو الامرين بعد المسافة والتهميش من الولية الام .........لكن ربي فرج قريب .

  • fateh souanef

    كيف تنسى ريس مدينة سي مصطفى بن بولعيد التي ليس الحق لاي بلدة منافستها على رقم 45

  • جزائري

    مدينة شلالة العذاورة تبعد عن ولاية المدية باكثر من 100كم لديها عدة عوامل تؤهلها لترقيتها الى ولاية من بينها العامل الجغرافي فهي تتوسط 10دوائر ( 38 بلدية / 600000 نسمة ) هي سيدي عيسى عين الحجل البيرين حد الصحاري عين بوسيف السواقي بني سليمان القلب الكبير سورالغزلان برج خريص وهذه الدوائر متكاملة اقتصاديا وثقافيا يمكن ان تشكل ولاية متماسكة وذات فعالية كما ان دائرة شلالة العذاورة تحوي اكثر من 100000 نسمة وتقع قي نقطة تلاقي ولايات المدية المسيلة البويرة الجلفة وهي متباعدة باكثر من 200كم .

  • جزائري

    مدينة شلالة العذاورة تبعد عن ولاية المدية باكثر من 100كم لديها عدة عوامل تؤهلها لترقيتها الى ولاية من بينها العامل الجغرافي فهي تتوسط 10دوائر ( 38 بلدية / 600000 نسمة ) هي سيدي عيسى عين الحجل البيرين حد الصحاري عين بوسيف السواقي بني سليمان القلب الكبير سورالغزلان برج خريص
    وهذه الدوائر متكاملة اقتصاديا وثقافيا يمكن ان تشكل ولاية متماسكة وذات فعالية كما ان دائرة شلالة العذاورة تحوي اكثر من 100000 نسمة وتقع قي نقطة تلاقي ولايات المدية المسيلة البويرة الجلفة وهي متباعدة باكثر من 200كم .

  • عذور الشلالى

    مدينة شلالة العذاورة تبعد عن ولاية المدية باكثر من 100كم لديها عدة عوامل تؤهلها لترقيتها الى ولاية من بينها العامل الجغرافي فهي تتوسط 10دوائر ( 38 بلدية / 600000 نسمة ) هي سيدي عيسى عين الحجل البيرين حد الصحاري عين بوسيف السواقي بني سليمان القلب الكبير سورالغزلان برج خريص
    وهذه الدوائر متكاملة اقتصاديا وثقافيا يمكن ان تشكل ولاية متماسكة وذات فعالية كما ان دائرة شلالة العذاورة تحوي اكثر من 100000 نسمة وتقع قي نقطة تلاقي ولايات المدية المسيلة البويرة الجلفة وهي متباعدة باكثر من 200كم .

  • عبدالله

    مبروك !!!!مبروك !!!!مبروك !!!!مبروك !!!!مبروك !!!!مبروك !!!!مبروك لولاية مغنية رقم 61

  • بدون اسم

    ولاية مغنية ترحب بكم

  • ياسين

    دون نسيان تكساس العاصمة التي تضم رابع و سابع و تاسع اكبر مدن من حيث السكان هيوستن، سان انطونيو و دالاس او لكن عاصمتها اوستين و حتى العاصمة الفدرالي واشنطن تحتل فقط المرتبة الرابعة و العشرين امريكيا.
    تقريب الادارة من المواطن لا يحتاج لولايات بل لادارات و ادارات كفؤة و عصرية. و ان تنتدب الادارة المركزية صلاحياتها للادارات المحلية

  • بدون اسم

    بريكة ولاية انشاء الله يا ربي بريكة هي التي ستكون الولاية الجديدة بأذن الله نضرا لمساحتها الواسعة وموقعها الجغرافي وكثافة سكانها والموقع العسكري فهي تتحكم في 12 ثكنة فما فوق من العسكر

  • محمد

    واش بيك تهدر و كأن المشرية لم تجاهد و لم تقاوم الاستدمار الفرنسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا يسمى العرش المأسس للمدينة بحميان المشرية ؟؟؟ لانهم حماة الشيخ بوعمامة و الأمير عبد القادر

  • براهيم

    أضن أن دائرة خميس مليانة، تستهل أن تلاقى إلى ولاية، كونها تملك كل الموصفات التي تحتويها بعض الويات الحالية أو أكثر، ضق الى ذلك الوعد الذي قطعه السيد/ أحمد أويحي سنة 2004 أن خميس مليانة سترقى إلى ولاية

  • بدون اسم

    WACH A WILIDI EL GHARB MA KANCHE WELA

  • بدوي

    يحب اعطاء الاهمية للجنوب يما فيها انشاء بلديات وو لايات
    الجنوب محروم منذ الاسنقلا ل 1962
    حان الدور للاعطاء الاهمية لمستقبل و امل سكان الجنوب

  • ولاية عشعاشة

    السلام عليكم فيما يخص التقسيم الاداري الجديد ارجو من السيد الوزير الاول سلال ان ينظر بعين الاعتبار الى دائرة عشعاشة ولاية مستغانم لعدة اسباب منها الكثافة السكانية أكثر من 90 ألف نسمة + البعد عن الولاية الأم مستغانم حوالي 90 كلم (ساعة ونصف في النقل لكي يصل المواطن العشعاشي الى ولاية مستغانم) + عشعاشة منطقة محورية اذ تربط بين ثلاث ولايات الشلف غليزان والولاية الأم مستغانم اد تبعد عن ولاية الشلف حولي 130 كلم وعن دائرة سيدي محمد بن علي غليزان 54 كلم + لديها مساحة كبيرة ومنطقة سياحية بشواطئ جميلة

  • ابو يوسف

    مبرك تيميمون ولاية فهي يستحقها بمعن الكلمة لكثافة السكان وموقعها الجغرفي

  • بدون اسم

    علم

  • عاصمة الحدود

    لا تنسوا مدينة مغنية انه كفاح طويل من اجل ترقيتها الى ولاية نرجوا من المشرفين على هدا الملف الانصاف ومراعاة عوامل الكثافة السكانية حوالي 000 160 نسمة والبعد عن الولاية الاصلية و الموقع الجغرافي القريب من الحدود مع المغرب حوالي 10 كلم

  • محمد الذرعان

    نرجو احترام جميع العوامل ، العامل الجغرافي البشري و الجتماعي وكذا الاقتصادي
    فمثلا دائرة الذرعان قريبة من مدينة عنابة و جميع مصالحها في عنابة ولكن إداريا تابعة للطارف
    أظن أنه في هذه الحالة يجب خلق ولاية الذرعان لتخفف الظغط عن عنابة و تكون المدن القريبة من مدينة الذرعان تابعة لها لتكون إقليم عنابة به ولايات جهة عنابة
    بارك الله فيكم

  • بدون اسم

    rak tahlam ya zine win jaya hadi relezan wal ain tarak .maskin rak ghayadni

  • بدون اسم

    allah yehafedk mon frére kamal

  • بدون اسم

    زيد قصر الشلاله ومهديه وسوقر

  • الكل معي

    السلام عليكم.اذا كان التقسيم الاداري الجديد على اساس الاقدمية فالابيض سيدي الشيخ من اقدم الدوائر(نفس الوقت مع دائرة وهران سابقا) واذا كان على اساس الدين و العلم فالولي الصالح سيدي الشيخ و 13 اخرين شاهدون على ذلك وان كان على اساس البارود و الفنطازية فيكفينا فخرا ثورة اولاد سيد الشيخ المقاومة للاستعمار و اذا كان على اساس الموقع فموقعها الجغرافي الرابط بين الشمال والجنوب اكبر دليل على ذلك والله اعلم و في الاخير نبقى كلنا جزائريون

  • الجزائري

    اذا كان التقسيم و فرضا على اساس الاقدمية و التاريخ فالابيض سيدي الشيخ من اقدم الدوائر(نفس الوقت مع دائرة وهران سابقا) و ان كان على اساس الدين و العلم فيكفي تاريخ الولي الصالح و علمه و13 ولي صالح مثله و ان كان على اساس البارود و الفنطازية فثورة اولاد سيدي الشيخ المقاومة للاستعمار تكفي فخرا و شرفا و ان كان على اساس الموقع فموقعها الاستراتيجي الرابط بين الشمال و الجنوب يؤهلها سلفا لمنصب الولاية و الله اعلم و في الاخير نبقا كلنا جزاريون

  • بدون اسم

    يوم يرجع كل طبيب و طبيب مختص الى قريته او اقرب مدينة منها و كذلك الموظف من الحارس الى المتصرف الاداري و قس على هذا ستتطور القرى و الداشر و تتنظف العاصمة و المدن الكبرى مما هي فيه بحجة انني افضل السكن في سطيف و العاصمة او وهران لان بها اطباء و مدارس و و و

  • زهراء ياسمين

    تابلاط الموجودة عن بعد 120كلم عن الولاية المدية اقدم دائرة منذ احتلال الفرنسي .وسكانها يعانون من مشاكل الولاية بسبب البعد .و هي الاقرب ان تكون ولاية

  • الحر

    زيادة علي ماقلته ان دائرة سور الغزلان كانت ولاية لمدة ستة ساعات في التقسيم الا د اري سنة 1974

  • خالد

    تحية حترام تقدير يا سي كمال رقم 67. أنا لست ضد فكرة أن تكون أية جهة ولاية. و لكن بالنسبة لمدينة تنس بالضبط. في نظري في حالة ما تقرر ذلك. يجب التفكير تركيز النشاطات الاقتصادية و النسيج العمراني بالبلديات الأخرى مثل سيدي عكاسة و أبو الحسن و تلعصة...و القرى مثل بوحلو و قالول و القلتة و عين حمادي إلخ...لأن مدينة تنس و كل المدن السياحية تفتقر إلى الوعاء العقاري الضروري. يجب المحافظة على بيئتها الطبيعية و مجالها السياحي الغابي و البحري الذي لا يجب أن يلوث. و مجال النقاش طويل و لكني اكتفي و شكرا.

  • ferdelance

    في الدول الاوروبية حاليا يتم نزع الولاية من التقسيم الاداري ك (المانيا و ايطاليا) من اجل ترشيد الانفاق العمومي. نعم لبلديات اكثر و لا لولايات اخرى .سؤال للجميع هل تعلمون تكلفة انشاء ولاية جديدة (ادارات مباني مسؤولبن موظفين ..........الخ) اقول كمة واحده انه تقسيم لكن ليس باداري ؟ اخيرا ما فاءده الداءرة؟؟

  • خالد

    السلام عليكم أيها الجزائريون الأحرار. التنظيم الإقيمي ( و يسميه البعض التقسيم الإداري) يخضع لمجموعة متعددة من الضوابط الاجتماعية و الاقتصادية و الاعتبارات الجغرافية و الجيو استراتيجية إلخ...و ملف الاقتراح يمر عبر إجراءات مختلفة من القاعدة إلى القمة ليقرر في النهاية بقانون يصادق عليه البرلمان. مشكلة التحكم في تسيير مناطق معينة يطرح بحدة في الجنوب. كما أنه يتطلب رفع الضغط على الشمال بتطوير أكثر لبلديات الهضاب العليا لتشجيع السكن و العمل بها. يا سي كمال المحترم رقم 67. كم تبعد تنس عن مدينة الشلف.

  • ابراهيم (تىارت)

    Les nouvelles wilayates sont: -El euma (Sétif), Chelghoum laid (Mila), Frenda (Tiaret), Ain salah (Tamanrasset), Timimoun (Adrar), El menéa (Ghardaia), Bousaada (Msila)

  • ياسين

    دون نسيان تكساس العاصمة التي تضم رابع و سابع و تاسع اكبر مدن من حيث السكان هيوستن، سان انطونيو و دالاس او لكن عاصمتها اوستين و حتى العاصمة الفدرالي واشنطن تحتل فقط المرتبة الرابعة و العشرين امريكيا.
    تقريب الادارة من المواطن لا يحتاج لولايات بل لادارات و ادارات كفؤة و عصرية. و ان تنتدب الادارة المركزية صلاحياتها للادارات المحلية

  • ابراهيم (تىارت)

    Les nouvelles wilayates sont: -El euma (Sétif), Chelghoum laid (Mila), Frenda (Tiaret), Ain salah (Tamanrasset), Timimoun (Adrar), El menéa (Ghardaia), Bousaada (Msila)

  • namire

    Khemis Miliana est une ville et commune dans la wilaya de Aïn Defla en Algérie. Elle est située à environ 114 km à l'ouest d'Alger. Sa population est d'environ 100 574 habitants. C'est est une ville universitaire située à 110 kilomètres à l'ouest d'Alger. C'était Malliana à l'époque romaine, puis Affreville durant l'ère coloniale française

  • الجزائري

    بوسعادة تستحق أن تكون ولاية لاعتبارات عديدة فهي مدينة كبيرة و ذات تاريخ عريق و قدرات سياحية هامة و الأمر الأكثر أهمية أنها تستقطب ساكنة و ووافدين يوميا يأتون من ضواحيها حوالي 14 عرشا يأتونها سواء للتجارة او للتداوي و حتى للتمتع و النزهة فقد أضحت في السنوات الأخيرة تعاني الإكتظاظ بفعل هذا الحراك الإقتصادي و بقيت أجهزة الإستقبال ضعيفة و متدافعة خاصة البريد و الأسواق..و قد اصبح مستقبل المدينة مرهونا بإعادة النظر في وضعها و استفادتها من التقسيم الإداري الجديدلتصبح ولاية و تستجيب لمطلب التنمية الحقة

  • محمد عدلا ني

    شوفوا يا اخوانى ما فيها لا اقدم بلدية ولا عدد السكان باش انديروا ولاية.المقياس الوحيد هو من له وزير فى الحكومة سيضرب الطابلة وتصبح بلديته ولاية.الكل يتذكر تقسيم 1984 عندما صارت عين الدفلة ولاية.فرغم كبر مدينة خميس مليانة وعدد سكانهما بالاظافة الى خميس مليانة
    انها مجاهدة الا انه فى الاخير قررت الحكومة منح الولاية ع الدفلة التى كانت يومه قرية صغيرة فيها بضع سكنات وسكانها قليلون جدا.اذن لا يوجد مقياس حقيقى لترشيح بلدية الى ولاية اللهم الا المعرفة.على العموم ماذا نستفيد منها؟

  • عليلو أفلاوي

    مدينة افلو عاصمة جبال عمور منطقة ثورية جرت بها اكبر معركة على مستوى الوطن : معركة الشوابير تكبد فيها المستعمر خسائر بشرية كبيرة فاقت 1000 قتيل من الجنود الفرنسيين .
    و هي تحتل موقع استراتيجي محوري اذ تبعد عن مقر الولاية الأغواط
    ب 110 كلم و عن ولاية الجلفة ب150 كلم و عن ولاية البيض ب 132 كلم و عن ولاية تيارت ب 170 كلم و تتميز بطابعها الرعوي الفلاحي فهي تتوفر على ثروة حيوانية كبيرة و تعتبر قطب فلاحي خاصة في انتاج البطاطا ،وهي تتوفر على مركز جامعي ، و تشتهر بزربية جبل العمور ,
    عدد سكانها 140 ألف

  • ismail

    الشريعة ان شاء الله ولاية رقم 51

  • بدون اسم

    بريكة تستحق ان تكون ولاية لعدد سكانها الهائل

  • ramicanada

    BOUSAADA WILAYA 50
    بوسعادة ولاية

  • بدون اسم

    الجميع يريد الاستفادة من هداالتقسيم الاداري وليس ومناظق الجنوب االجزائرى فقظ يارجول فنحنو بحاجة ماسة ان دائرة قايس والاية رقو55

  • حفيد سيد الشيخ

    الأبيض سيدي الشيخ قلعة الثوار و رمز العزة والوفاء ولاية التاريخ والمقاومة ستكون ولاية رائدة والاحتفلات ستنطلق خلال موسم الصيف بالبارود والطعام ومرحبا بكل الضيوف من داخل البلاد وخارجها

  • بدون اسم

    وما العيب في ذالك لأن كانت ومزالت المعرفة والكتاف والمحسوبية دائما تدخل في هاته الحسابات ومن خلال تعقيبك انك حسود ولديك حقد عن البلدية الله يهديك

  • بدون اسم

    يا مسكين واش اداك للزين
    بلعباس مع باريس لا تعدو إلا دشرة فما بلك في عين طارق مسكينة

  • MOURAD

    تحليلك خاطئ بإستنادك لمقياس البعد إستثنيت مدينة العلمة بكثافتها السكانية و قدرتها على الاستقلالية المالية من حيث المداخيل الضريبية و عدد رجال الاعمال و الصناعيين و التجار و هي مرشحة لان تكون بوابة الهضاب مع الساحل الجيجلي و هي تعمل على تكون قطب تجاري عالمي و بالتالي الاستقلالية اصبحت ضرورة

  • Nassim Azzaba

    انشاء الله عزابة ولاية

  • طارق

    انا من عين البيضاء .من عندي ادي ولاية سميها ولاية ''دارنا'' حنا مانحتاجوش ولاية عندنا ربي.

  • sami

    يجب تعويض 48 ولاية بال 6 ولايات التاريخية + مقاطعة ادارية بالعاصمة الجزائرية الحديثة بمنطقة بوغزول الشاسعة. مع تعزيز مصالح الدوائر و البلديات الحالية. لا للتفاخر. لا للتبذير. نريد دولة موحدة. لا للجهوية. لا للقبلية.

  • bo3a

    بئر العاتر انشاء الله ولاية رقم 50

  • بدون اسم

    يا كذاب قالمة بعيدة غير ب 40 كم و قسنطينة ب 68 كم

  • niati elhadjahmed

    السلام عليكم من قرأ تاريخ الجزائر لا يمكن له أن ينسى عاصمة الغرب مازونة مدينة العلم و العلماء مع العلم أن مازونة تبعد عن ولاية غليزان بحوالي 60كلم سؤال هل مازونة معنية بالتقسيم الإداري ونطلب رقم 62 ذكرئ الإستقلال وشكرا

  • a.karim

    ألف مبروك الابيض سيدي الشيخ الف مبروك

  • بدون اسم

    تعجبني

  • bo3a

    بئر العاتر انشاء الله ولاية رقم 50

  • جمال الغليزاني

    العبرة ليست في إكثار الاقاليم وتوزيعها بل في مدى رفع تحدي التنمية مع االرهانات التي تواجه الجزائر اليوم وفي المستقبل وهي ليست وليدة اليوم حتى نستنسخ هذا المشروع بل كان يكفي الإطلاع مثلا على مخططات خبراء تنمية كاليفورنيا التي حولتها واشنطن من أرض جرداء قاحلة إل بساتين غناء أو إستلهام العبر من رجل قهر الصحراء في الإمارات العربية المتحدة وهو زايد آل النهيان فكلا البلدان لم ينزعا إلى زيادة عدد الولايات أو الإمارات التي التي حافظت على سبعتها و تنميتها بلغت عنان السماء .

  • nadji amina

    والله حكومة تعيي و شعب يفشل اكثر منها, وش رايحة تستفيد البلاد كي يكثرولنا الادارات و يزيدو الولايات رايحة ترجع البلاد ادارة كبيييييييييييييرة غير تع ورق مكانش انتاج مكانش صناعةو مكان حتى تطور ,,, البترول يشارف على الانتهاء ( اللي هو دخل الدولة الوحيد) مبعد نوليو ناكلو في الورق , الله يستر من اللي جاي .

  • المديوني

    .../... التقسيم الإداري يوكل لمختصين واستراتجيين في الإقتصاد والجيوسياسين ولباحثين في الإحصاء والنمو الديمغرافي وحتى المجال الأمني والحدودي واعتبارات كثيرة وليس للعاطفة وحب الدشرة الضيق ..

  • سليم

    ارجو ان تكون مدينة سدراتة هاته المرة في مشروعهم هذا لانها تعبر من اقدم دوائر الوطن +الكثافة السكانية العالية+الموقع الجغراقي المميز+لقد ذاق سكنها ذراعا من الضلم الطويل الذي فرضه عليهم اصحاب ولا يتهم سوق اهراس ...
    حقيقة الكل هنا ينتضر هذا التقسيم بكل شغف انشاء الله ولاية يا ربي

    انشر من فضلك ...............

  • collo

    القل وليست القالة من اقدم المدن ففي الجزائر

  • فاتح

    أنا نحب تولي غرداية بلدية باه نعيشوا بدون مشاكل وبعيدا عن اعين الساسة اخطونا برك

  • المديوني

    أنا عندي إقتراح يحل كل المشكلات وينهي التعليقات المتضاربة ويكون حلا وسطا : أقترح على فخامة الرئيس ترقية كل بلدية ودائرة الى ولاية ..... لأننا شعب سباق للإخترعات ونبهر العالم ونوزع مزانية المحروقات بالعدل حسب عدد سكان كل بلدية ونأكل ولا نفكر حتى لانتعب عقولنا وفي كل مرة نختار ولاية لتكون عاصمة للبلد حسب نتيجة تصويتها ...مارأيكم ؟؟؟ أليس هذا خير من أن يقتح كل منا دشرته ودواره وحيه ليكون ولاية ونسينا بأن التقسيم الإداري في العالم يخضع لدراسة استراتجية يقوم بها ../..

  • الكنتور يدور

    من التعاليــــــق فقط تعرف بأنــــــــه لا يجب أن يكون تقسيـــــــــــم. إنه يستشف من تعصب المعلقين أنهـــــــا فتنـــــــــة . وأنا أرى أنه لا بد من الرجوع إلى عهد المناطق الجهويـــــــــة نظام العمالات قسنطينة التطري الساورة الواحات ....
    الصلاحيات لا بد أن تكون محليــــــة لرئيس البلدية المتحرر من سلطة الدائرة والولاية......وحكاية التقسيم هو لعب على وتر الشعب المتشبع بالجهوية والقبلية.....يريدون ترسيخ أن الفشل في تسيير البلد يرجع للجغرافيا وليس لعجز البشر و تفشي الرداءة و الأمراض الأجتماعية وهده هي الحقيقة.لكن مادام الشعب يساق لكل مشروع يسو

  • Le Bariki

    Wilaya de Barika
    Daira de N'egaous
    Daira de Ras el Aioune
    Daira de Si Slimane
    Daira de Seggana
    Daira de Djezzar
    Daira de Magra

    Barika à 27 Mosqués 25 Ecoles primaires 22 Cem 6 Lycées
    2grands hopitaux 6 Stations service 6 Annexes d'Etat Civil 4Commissariats de Police 6 A.m.g 2 grands Stades avec 2grandes Piscines Municipeaux 4 Bureaux de Postes

  • بوساحة فوضيل

    الى رقم 135 الوهراني الطزطوز غربكم كامل لا يساوي اصغر ولاية في الشرق وهي ولاية الطارف هي اصغر ولاية ولكن بها عظماء التاريخ هل يوجد في وهران عظماء يوجد بوهران الحانات والنساء والفساد والسراق والمحتالين هل يوجد عندكم مثل مصطفى بن بولعيد محرركم ايها الجبان هل عندكم مثل العربي بن مهيدي البطل عندكم الا المكائد والاحتيال وحبكم لفرنسا ايها الانذال كلكم تتكلمون بالفرنسية عملاء خونة انا عشت مدة في الغرب بكم وظيفتي ورأيت بأم عيني اذا رأى احدكم فرنسي يكاد يقبل قدميه اسكت ايها الجبان الشرق غال عليك

  • ahmed

    نعم انا مع التقسيم الاداري الجديد لاكن شريطة تهيئة الارضيات من اجل التوسعة في مخطط التهيئة و العمران و تفادي الوقوع في فخ الاراضي الفلاحية و الخاصة

  • المحتار

    90 بالمائة من المسؤولين ما يعرفوش 48 ولاية بالاسم ولا موقعها على الخريطة ....مع كل احتراماتي للمواطن الدي يعيش في دشرة او دوار بعيد ومعزول .....توجد اولويات

  • BOKH

    انت تتكلم عن الشعب ام الغاشي دوار عين طارق ماهو الا دشرة ام خلعاتك كلمة مدينة عين طارق على لافتة الترحيب في مدخل الدوار على الاقل اطلب من الحاج الميلود يصلح الطرقات الكارثية داخل الاحياء

  • قادة

    بارك الله فيك زيد اخبره على القضاء وعلى العقلية وعلى النظام وعلى الوعي لكل فرد والتكنولوجيا والتفاني في العمل ولانضباط والنضافة واليمقراطية وازيد وزيدوووووووووووو امنين تجبد الناس على خيلها يجبد بوزيد على حماره ياخي عقليه

  • عين صالحي

    كم ساكون سعيدا عندما تصبح عين صالح ولاية فكم عانينا من بعد المسافة عن مقر الولاية والدي يبعد ب750كلم نستحق فعلا ان نكون ولاية.

  • حائر فى بلادى

    شوفوا يا اخوانى ما فيها لا اقدم بلدية ولا عدد السكان باش انديروا ولاية.المقياس الوحيد هو من له وزير فى الحكومة سيضرب الطابلة وتصبح بلديته ولاية.الكل يتذكر تقسيم 1984 عندما صارت النعامة ولاية.فرغم كبر مدن المشرية والعين الصفراء وعدد سكانهما بالاظافة الى ان العين الصفراء مجاهدة و اقدم من المشرية الا انه فى الاخير قررت الحكومة منح الولاية للنعامة التى كانت يومه قرية صغيرة فيها بضع سكنات وسكانها قليلون جدا.اذن لا يوجد مقياس حقيقى لترشيح بلدية الى ولاية اللهم الا المعرفة.على العموم ماذا نستفيد منها؟

  • بدون اسم

    الله يرحم باباك علاه راك اتكسر في راسك
    حافظ عدد ولايات امريكا اكثر من بلادك

  • بدون اسم

    يا سيدي الفاضل
    شبعتونا مقروض والكلام قياس
    السوقر ما دام هناك ابن القياد يحكمها لا تسير الا الى الوراء
    السوقر فيها العروشية وبني عميس الخوالد والنواصر وبني خليف
    اقلعو هذي العقلية تسقم السوقرحتى لو قعدت دائرة
    تحياتي
    TREZELIENNE

  • بدون اسم

    اريد الثنية بغارداية ولاية رقم 50 والحاج مسعود رقم 51 ومرماد 55 وسيدي اعباز56والضاية رقم102 وكذلك لا ننسوا خارجي الدين بني ميزاب نعطوهم ولاية اسمها عمان2 اريد تحقيق هذا المطلب يا مسؤولين..........وانا نكون والي راح نوفرلكم كل شيء خاصة للشباب كما اعدكم بالامن في الولاية وذلك من خلال عقد اتفاقية صلح مع الولاية العمانية الفرنسية وستكون هناك علاقااااااااااااات .حمر.صفر.دبر ههههههههههههه

  • بدون اسم

    كنا ما زال ما خلقناش ربي
    وانت وين راك راك
    راك في فرنسا ابقى ثما وارحمنا بسكوتك الله يرحم والديك

  • هلكتني السخانة

    واحد يسكن في دشرة والا بلدية مجهرية تبعد عن مقر الولايية الام باقل من عشرة كيلومتر ويطالب بولاية هدا حال اهل الشمال الاناني وفي الصحراء الدائرة بعيدة على الولاية باكثر من خمسمائة كيلومتر سبحان الله فيكم مازال ساكت وصابر لله الصحراء دايرينها مغارة علي بابا فقط باش تبنو بيها ملاعبكم ومستشفياتكم وطريقكم السيار ارجو ان تتقوا الله في مغارة علي بابا وتشعرو قليلا بما يشعرون ادن تقرت عين قزام جانت البرمة تيميمون القنادسة المنيعة عين مقل برج باجي مختار اولف عين صالح وغيرها من الولايات

  • بدون اسم

    لاتربطها بها اي تقاليد
    لماذا قصر الشلالة مسلمين وتيارت مسيحيين ام ماذا
    على اي تقاليد تتكلمون
    الفروسية من تيارت والعروبية في تيارت والرجال من تيارت والحراير من تيارت
    الزربية والخلالة من تيارت وفتيل الطعام لتيارت والمشوي في تيارت
    بربي قولي برك واش من تقاليد الي عندكم وغير موجودة في تيارت
    تتكلمو بلا فايدة
    تقاليييييييييييييييييد؟ راه عندكم التقليد مشي التقاليد
    يا خي حالة

  • بدون اسم

    الولايات المتحدة دول متحدة بكل صلاحيات الدولة وليس ولايات بمفهوم الولايات في الجزائر

  • بدون اسم

    يا لحبيب اتحبها ولا ماتحبهاش وين راه المشكل
    المصيبة اذا كانت السوقر اتحب واحد كيف حالك
    والله السوقر ما اشرفهاش باه اتحب واحد حابس كيما انت
    كافي تبقى كافي

  • جلول

    اذا كان كل 100000 نسمة لازمهوم ولاية سيصبح عندنا 380 ولاية....
    ياخي شعب!!!

  • أحمد

    ولايـــــــــــــة مغنيــــــــــــــة تشكركـــــــــم على زيـارتــــــــــكـم

  • بدون اسم

    فرنسا مساحتها خمس مساحة الجزائر مقسمة الى ما يقارب 100 ولاية اين المشكل ؟

  • samar

    دائرة قصر البخارى من اقدم الدوائر فى الجزائر ان شاء الله تصبح ولاية باش نتهناو من الظلم و الحقرة نتاع ولاية المدية

  • حوتة مولاي

    اذا كان للسلطة رغبة فعلية في تخيف الغبن عن المواطن وتقريب الادارة منه وتوفير خدمة فعلية فعليها بتوزيع عادل ومدروس من خبراء لا سفسطي وجهوي ومرتكز على الجاه والنفوذ وحسب رأيي الولايات المرشحة وفق المقاييس من بعد على عاصمة الولاية عدد السكان ،وعاء عقاري موقع استراتيحي تنمية محلية وحدة جهوية هم كالاتي : تقرت ، بوسعادة ،عين وسارة ،فرندة ،البرواقية ، افلو ، عين صالح ،تيميمون ، المنيعة ، مغنية ، العلمة ، عين الصفرا

  • azzouz

    وعلاه لالا العقلى ولاية رقم1200

  • مجرد من الراي

    يلزم نديرو ا 35 مليون ولاية لارضاء هذا الشعب ...
    الله يهدينا ..قولوا امين

  • bombardi

    Rak kbire

  • بدون اسم

    الله يهديك يا شكام

  • ياسين

    دون نسيان تكساس العاصمة التي تضم رابع و سابع و تاسع اكبر مدن من حيث السكان هيوستن، سان انطونيو و دالاس او لكن عاصمتها اوستين و حتى العاصمة الفدرالي واشنطن تحتل فقط المرتبة الرابعة و العشرين امريكيا.
    تقريب الادارة من المواطن لا يحتاج لولايات بل لادارات و ادارات كفؤة و عصرية. و ان تنتدب الادارة المركزية صلاحياتها للادارات المحلية

  • ayoub

    سيدي عيسى بالمسيلة واحدة من اقدم الدوائر وتستحق ان تكون ولاية
    لتوفرها لجميع الشروط :
    1 بعدها عن ولاية المسيلة اكثر من 100 كلم
    2 الكثافة السكانية اكثر من 100 الف نسمة
    3 وجود الوعاء العقاري
    4 الموقع الاسترتيجي بوابة الشمال والجنوب

  • بدون اسم

    بوحاتم ولاية رقم 111
    بوصلاح ولاية رقم 110
    الطفس دائرة

  • بدون اسم

    تحية تقدير و احترام لاهلنا في مدينة مسعد المضيافة و اهلها الطيبين الكرماء و اهل الجود و العطاء اخوكم ......لخضر......

  • بدون اسم

    كنتم قبل 1984 مجرد بلدية تابعة لدائرة تسمسلت وقبل 1924 دوار انتم وتسمسلت تابعين لدائرة ثنية الحد و وثائق الحالة المدنية والمصالح الأخري تثبت هذا

  • حبيبة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نلاحط ان التقسيم الإداري الجديد يقرب للمواطن الخدمة العمومية و لكن يظلم المنطقة . فمثلا منطقة وادي ريغ تضم 3 دوائر و هي تقرت - جامعة و المغير و خير السلسلة على اللؤلؤة التي تتوسطها و لكن للأسف ستستفيذ تقرت من مقر ولاية و كذلك المغير و تقبقي اللؤلؤة إلى أي ولاية تتبع . و لكن إذا تحصلت اللؤلؤة على مقر ولاية فسوف تضم الجهتين لطرفها و تكون بالتالي الجامعة للطرفين و تشمل كل البلديات التابعة لهم لأن دائرة جامعة هي الجامعة لتقرت و المغير .

  • الاخضر

    الاتستحق ج ائرة شلالة العذاورة ولاية المدية ان تكون ولاية جديدة التي تبلغ نسمتها اكثر من 45 الف نسمة و وهي الدائرة حدودية مع كل الولايات المسيلة و البويرة و الجلفة التي تبعد عن مقر الولاية 100 كم و البويرة 125 كم و المسيلة ب 135 كم و الجلفة ب 220 كم وتحتوي على اراضي 10 كم2 تابعة لاملاك الدولة مما لا تطرح مشكل العقار.

  • bilaldz

    صدقت أخي

  • بوعلام

    ارجو ان تكون مدينة ادي الزناتي هاته المرة في مشروعهم هذا لانها تعبر من اقدم دوائر الوطن +الكثافة السكانية العالية+الموقع الجغراقي المميز+ مدينة هجوم 20 اوت 1955 و الثوار و الشهداء الابرار
    حقيقة الكل هنا ينتضر هذا التقسيم بكل شغف انشاء الله ولاية يا ربي

    انشر من فضلك ...............

  • KAMELHABIB

    أتمنى من الله ومن المسؤولين البلد أن تدرج مهدية ولاية تيارت كولاية جديدة لأن سكانها كانو ا يتطلعون لذالك منذ التقسيم الاداري 1984 ومازالوا كذالك

  • زعيم الفايقين

    صح كــــــاين منها ....في هده برك تسمعوا للشعب...باش يزيدوا يسلطوا والي
    قالك تقرير رفعه بابس لرئيس الجمهورية ..الخلاصة نزيدوا الولايات تحــــل مشاكل البلاد....هده حلوة
    عوض خلق آليات فعاــــــية وفعالة لمنع الرشوة والبيروقراطية وتكريس التمثيل الحقيقي حكم الشعب لنفسه يكثروا في سلطة الإدارة ...ولو كنتم في السلطة تحبون الشعب رجعوا الوالي بالإنتخاب ولا تفرضوه من فوق ..من المفروض الوالي يكون منتخب من أهل المنطقة

  • MAZOU

    ما نحبهاش هاذي سوق اااااااار سوقر ما تستاهلش

  • بدون اسم

    لا يهم عدد الولايات و لكن المهم واش كاين في الرأس و سوف تقع مشادات على هذا التقسيم الجديد مثلا : المغير - جامعة - تقرت هذه 3 دوائر تعتبر منطقة وادي ريغ و بالرغم من أن وسط وادي ريغ هو جامعة و لكن ستضفر تقرت و المغير بالولاية و تبقي الحلقة الوسطي تتأرجع بين المغير و تقرت .

  • بوزلوف

    كيما يقول القاوري...divisé pour mieux reigné

  • محمد

    ايه يا سي الفاهم.....لتعلم ان الجزائر تعتبر بلد غازي و ليس بترولي...ثم نم قرير العين..فالله لن يترك بلد قدم الملايين من الارواح في سبيل الله و الوطن....فهي ليست كاقوام باعوا اراضهم و شرفهم لسواح من كل حدب وصوب..تب لكم..المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

  • بدون اسم

    ce n'est pas possible

  • بدون اسم

    ارجو ان تكون مدينة اريس مهد الثورة التحريرية هاته المرة في مشروعهم هذا لانها تعبر من اقدم دوائر الوطن +الكثافة السكانية العالية+الموقع الجغراقي المميز+لقد ذاق سكنها ذراعا من الضلم الطويل الذي فرضه عليهم اصحاب ولا يتهم باتنة خوفا من من صياع الرمزية التاريخية للولاية .
    حقيقة الكل هنا ينتضر هذا التقسيم بكل شغف انشاء الله ولاية"54" يا رب العالمين

  • ab

    a3tiwna 49 foukouna men 19

  • بدون اسم

    عين بيضا لا يمكن ان تكون ولاية لانها على مقربة
    من ولايتها الحالية -20 كلم-
    يجب الاخذ بالاعتبار المسافة و عدد السكان

  • MAZOU

    ما نحبهاش هاذي سوق اااااااار سوقر ما تستاهلش

  • ابو البراء

    أفضل حل هو توحيد جميع الولايات ونزع هذه الحدود الوهمية التي تفرق بين ابناء الأمة، بعدها نقيم الخلافة الاسلامية ونطبق الشرع، ويسود العدل ارجاء الدولة.

  • ALI

    وهكذا يتحول مطلب مشروع إلى وسيلة لتقسيم الشعب. برافووو السادة مستشاري الرئيس. فقد نجحتم 100 %

  • عمر

    أولاد جلال تستاهل تكون ولاية. بالتوفيق إن شاء الله.

  • محمد

    عين الصفراء ولاية أن شاء الله لأنها حرمت منها سنة 1984 وتاريخها الثوري وشهداءها دليل على ذلك

  • ياسين

    دون نسيان تكساس العاصمة التي تضم رابع و سابع و تاسع اكبر مدن من حيث السكان هيوستن، سان انطونيو و دالاس او لكن عاصمتها اوستين و حتى العاصمة الفدرالي واشنطن تحتل فقط المرتبة الرابعة و العشرين امريكيا.
    تقريب الادارة من المواطن لا يحتاج لولايات بل لادارات و ادارات كفؤة و عصرية. و ان تنتدب الادارة المركزية صلاحياتها للادارات المحلية

  • مصطفى

    دائرةقصر الشلالة ولاية تيارت للعلم من اقدم الدوائر على مستوى الوطني وضاعت في التقسيم الاخير لسنة 1984 وهي تعاني التهميش التعسفي الاقتصادي والاجتماعي.......من ولايةتيارت المدبرة من السلطات العليا في البلد . نرجو ان تعاد لها هيبتها وتاريخها المنسي وان تكون مستقلة عن تيارت التي لا تربطنا بها اية تقاليد كانت.......
    ولاية جديدة ان شاء الله

  • abdallah

    ان شاء قرية سيدي السنوسي بولاية تلمسان ستصبح بلدية

  • med

    لنكن واقعيين حسب التعليقات التي قراتها الكل يريد ان تصبح مدينته ولاية وايضا ارجو من القائميين على الامور كما قلتم انتم ان لاتكون هناك حسابات سياسية(الطلعة بااكتاف والمعريفة) -- ولاية المدية بــ 64 بلدية تشبه القرى في اغلبها باستثناء البرواقية قصر البخاري وبني سليمان وقد اظهرت الولاية عجزا فادحا في التسيير بدليل غياب كامل للبرامج عن اغلب البلديات اما الولاية الام فبرامج بالجملة في شتى المجالات والبقية تتفرج.. لذا نرجوا من القائمين ادراج بني سليمان وقصر البخاري كولاتين منتدبتين على الاقل

  • احمد

    بلدية القلتة الزرقاء ولاية 49 الطلب ون سكانها 1000 مبروك...

  • مشاعر

    لو كان قال انحبو الشطيح و الرديح ما تعلقش كيما راك علقت . زعم الولايات الأخرة اللي يشربوا فيها الشراب أكثر مل لخرين هي اللي راها معمرة بالمصانع و فرص التنمية

  • hamdi

    inchaalleh drean wilaya ou retour a annaba

  • بدون اسم

    المشكل في بريكة ليس أهلها المشكل في القياد والحركة الدين لا يستحون بريكة قوية برحلة ابنائها .لنقف كلنا من أحل بريكة ولا نترك الفرصة للحثالة تتكلم باسمها تحيا بريكة

  • بدون اسم

    ya khouya wach jab frenda l sougueur .....sougueur la deuxieme ville apres tiaret population w ville ms ma3lich hhhh wilaya kima jedod c'est ps la peine je prèfere dayra mille fois que wilaya w mafiha walou salaaam

  • فقير

    اقرا التعليق 127 تفهم

  • بدون اسم

    ناس الشرق غي متحلموش يزيدوكم ولايات راكم بزاف ولايات عندكم .. التقسيم سيكون للغرب والجنوب لكي يكون توازن في العدد ..أقترح بوسعادة ولاية.

  • aek

    48وليه مقدروش اعلها كل والى فمدينه ياتى يدهب الى البلديه منبعد يحكم وسط المدينه اشيتها والاحياء تقول راك عيش فلمزنبيق وفى الصيف يتجه للبحر اشيته للمصطفين وفى الشتاء يبداو الكرتات هدي حمله هدي طريق انقطعت هدا مسكن سقط ازيد ازيد حسبيه الله ونعم الوكيل

  • Benali Moufok

    فرندة :
    - أضرحة البربرية ما قبل التاريخ
    - العلامة ابن خلدون الدي أقام بها ودون مقدمته الشهيرة "مدخل علم الإجتماع الحديث"

    - البروفسور "Jaques Berque"العالم الكبير في الشؤون الإسلامية الدي أهدى إلى مكتبة فرندة والتي هي فرع من المكتبة الوطنية مؤلفاته ، من خلال زيارة السيد "Jean pierre chevenement" إلى فرندة.

  • عمر طارق

    دائرة بئر العاتر دائرة ذات سيادة كما قال الوزير السابق للداخلية يزيد زرهوني هي ومغنية وعين صالح فدائرة بئر العاتر من أغنى الدوائر ليس في الجزائر فقط بل في افريقيا كلها فهي مرشحة بقوة لترتقي الى مصاف الولاية نظرا لبعدها عن عاصمة الولاية تبسة ب 92 كلم أولا وأنها منطقة حدودية ثانيا و بتعداد بشري فاق 100 ألف نسمة ثالثا.

  • حمادوش عبدالقادر

    بلدية سنجاس من اقدم بلديات الوطن انشئت مند عام 1914مع مدينة سطيف مند هدا التاريخ لازالت بلدية لم ترقى حتى لدائرة وهي تقع بولاية الشلف وعدد سكانها يفوق 30 الف نسمة

  • habib

    CNES قام بمشاورات مع المواطنين في 48 ولاية لم نسمع بهدا الا اليوم.
    التقسيم لا بد من مراعاة عدة شروط المساحة عدد الدواشر و البلديات الكثافة السكانية الحجم الاقتصادي و الثجاري العدات و التقاليد فمثلا سكان بلدية العريشة ولاية تلمسان عاداتهم و تقاليدهم تميل الى ولاين النعامة أكثر و هناك ولاية تسير أكثر من 20 بلدية وولاية لا تسير الا 10 بلديات .الحدر كل الحدر من أن تصبح المداشر بلديات فهدا يتطلب ميزانيات فلا بد من وصع حد مثلا 2000 مواطن لترتقي دشرة الى بلدية و تجهز بالمرفق العمومية.

  • kamel

    انه مخطط اسرائيلي لتقسيم البلاد و زرع الفتن و الفوضى

  • لخضر

    اختبار أخر صعب لأصحاب السلطة وحاشيتهم ،فهل يمكن أن تكون هناك شفافية في التقسيم الجديد أم أن الادمان على عدم الشففية يجعل من التقسيم مجرد مراوغاتلكسب بعض من الوقت حتى وان جسد في أرض الواقع.

  • medi

    في وقت ترى فيه دول وجوب الحيطة والعقلانية في التسيير بسبب الازمات الاقتصادية المتلاحقة و لزوم الحذر في الانفاق العمومي نحن في الجزائر المسعولون يريدون ابتكار ولايات و دوائر جديدة; الاخطر من كل هذا هو سبات هؤولاء في وقت دول تستثمر في الطاقات المتجددة نحن نضخ في الغاز و البترول ; وفي اليم الذي يهبط فيه سعر البترول و الغاز سوف تعقل فاطمة راجلها; سلام

  • فقير

    النقطة الإيجابية الوحيدة التي أراها في هذا المشروع هو رجوع أهل كل منطقة للتاريخ منطقتهم ليبحثوا عن مزاياها و مجدها القديم لتبرير مطالبتهم بولاية. هذا جيد لأن أكثر الجزائريين يجهلون تاريخهم المحلي. المرحلة القادمة يتم بعث عمليات الحفر و البحث عن الآثار القديمة اركيولوجيا في خدمة السياسة.

  • بدون اسم

    oui t'a raison

  • الولاية49(مسعد)

    أخي من(قصرألبوخاري) معلومتي كانت في سياق ألكلام
    ثانيامنطقة بوكحيل لم تشهد معركتين فقط بل مئات ألمعارك ومنها أكبر معركتين في ألثورة ألمباركة فنتيجة ألظلم ألتاريخي ألمسلط علينا أردت تذكير هؤلاء بمن لهم ألفضل في تحرير هذا ألوطن
    فمنطقة بوكحيل ذنبها ألوحيد أنها لم تلد جنرالات ديغول أوجنرالات ربع ألساعة ألأخير ألذين سرقوا ألثورة وبنوا مجدا على ظهر ألشهداء

  • فقير

    ههههههه راني نشوف كل واحد راه متمني البلدية و الدائرة اللي ساكن فيها ترجع ولاية. خرطي في خرطي

  • صابر

    النقطة الإيجابية الوحيدة التي أراها في هذا المشروع هو رجوع أهل كل منطقة للتاريخ منطقتهم ليبحثوا عن مزاياها و مجدها القديم لتبرير مطالبتهم بولاية. هذا جيد لأن أكثر الجزائريين يجهلون تاريخهم المحلي. المرحلة القادمة يتم بعث عمليات الحفر و البحث عن الآثار القديمة اركيولوجيا في خدمة السياسة.

  • abdallah

    يجب القول أن التقسيم الإدراي أصبح ضرورة حتمية على السلطات العليا في البلاد في الوقت الراهن . وهذا من اجل تقريب الإدراة من الموطن خاصة الولاة .اللذين لديهم صلاحيات واسعة في تسيير الشؤون المحلية بدلا من رؤساء البلديات والداوئر الذين أصبحوا مكاتب بريد وهيئات عدم تركيز .
    ونلتمس في السيد وزير الداخلية الطيب بلعيز الإرادة القوية الجادة لتحسين وتطوير أداء الخدمة العمو مية ولا يكون ذلك إلا بتقسم إدراي جديد تراعى فيه معايير موضوعية كبعد المسافة ونسبة السكان وقدم الدوائر كدائرة أفلــــــــو وبوسعادة

  • جزائري

    سياسة فرق تسود

  • malek

    si ksar challala wilaia tstahel

  • صالح

    مشروع ممتاز و رائع جدا و هذا ما كان يجب ان يحدث منذ الاستقلال ليسد الطريق اما الانفاصليين و من زرعته فرنسا الخبيثة لينفذ اطماعها بعد خروجها صاغرة من الجزائر اما اصرار الشعب و استماتة المجاهدين. و كلنا امل ان لايعرقل المشروع الاياديى الخفية و العميلة للغرب .

  • Antar

    يعطيك الصحة نحيتها لي من فمي. فرنسا تحاول جاهدة تقليص عدد الولايات لأسباب اقتصادية. هذوا هبلو.

  • بدون اسم

    بعد التحية و السلام أود أن اصحح لك معلومة أن تعداد السكان بدائرة عين وسارة قارب 140000 ساكن وشكرا

  • سور الغزلان

    سور الغزلان ولاية ولاية ولاية فهي أعرق بلدية في الجزائر وتاريخها يمتد الى العهد الروماني و آثارها شاهدة عليها و اقدم بلدية في العهد الفرنسي 1840 وهي البوابة التي تربط بين الهضاب و الصحراء و كانت معنية بالتقسيم الأخير 1984 إلا أن البيروقراطية فعلت فعلتها بها و نرجوا ان لا يتكرر سناريوا 1984 و نتمي الخير و التطور لجميع القطر الجزائري.

  • بدون اسم

    vous avez raison

  • حسني فضيل

    اذا كان طرح اعادة النظر في التقسيم الاداري مبني على دراسات اقتصادية . اجتماعية . أمنية . من قبل أهل الاختصاص حتما ستكون نتائجه في الصالح العام للمواطن لكن اذا تم ذلك بطريقة ارتجالية مثلما عهدناه فلن يزيد ذلك الا تعطيلا لمصالح المواطنين . و تبذيرا للمال العام . و مع ذلك أرى أن الضرورة تقتضي اعادة النظر في التقسيم الاداري لما شهدته الجزائر من تغيرات على كل الأبعاد.

  • khaled

    اين كنتم في وقت عندما كانت فرنسا في الجزائر ون الذي واجه صدره للعدو كنتم تختبؤن في جحوركم والان تريدون الولايات مثال شعبي الطماع ابات ساري

  • بدون سكن

    قمت بعملية حسابية بسيطة انطلاقا من تعليقاتكم. النتيجة 120 ولاية جديدة. واش حابين انولو كيما الصين. كل واحد يشكر قريته. مول الفول ايقول طياب.

  • Moufok

    Frenda, tombeaux berberes de Massinissa, annexe bibliothèque nationale, ville du grand islamologue JAQUES BERQUE, ville ou a été rédigé la Moukadima d'IBN KHALDOUN, ville de la révolution 1954.

  • بدون اسم

    la commune de nezla a touggourt contient 80000 Hab +zaoiua 16000+touggourt 65000+tebesbest 25000+megarine +temacine +..............??

  • عاقل

    هذا التقسيم الاداري الجديد هو عبارة عن إنشاء ثقب جديدة في شكارة الفساد الكبيرة لا أطثر ولا أقل... لكن نهار يهبط سعر البترول تشوفو حالة كل هذه الادارات والمؤسسات التي وُجدت وستوجد لتبرير تبذير المال العام ، وكلنا نعرف أنها لا ولن تنتج ثروة تفيد الشعب الجزائري. يكفي أن تدخلوا إلى مكاتب البلديات وشوفوا العوج والبيروقراطية خدمة موظف واحد يخدموها في عشرة، والحديث قياس...
    الازمة الاقتصادية الاخيرة دفعت الدول المتقدمة الى تقليص إدارات الدولة التي لا تنتج ثروة ومسؤولينا قرروا العكس.

  • جزائري

    و الله مدوخني أنت ربما تكون المعلومة خاطئة ،لكن حساب كمية البترول الموجود ليس من الغيب

  • karim abbes

    كل حزب بما لديهم فرحون، 38.7 مليون نسمة يعتبرون ربعة دورو بالنسبة الى الصين، باركاوكم من الخرطي، هذا يعني المزيد من الاميار و رؤساء الدوائر وادارات جديدة و نهب للمال جديد و,و,و......
    انصح هاؤلاء الاغبياء ان يستحدثو اربعة او خمسة مدن جديدة في جنوبنا الكبير، وبالمعايير العالمية،هكذا يخفف الضغط على الشمال.

  • ayoub

    سيدي عيسى بالمسيلة واحدة من اقدم الدوائر وتستحق ان تكون ولاية
    لتوفرها لجميع الشروط :
    1 بعدها عن ولاية المسيلة اكثر من 100 كلم
    2 الكثافة السكانية اكثر من 100 الف نسمة
    3 وجود الوعاء العقاري
    4 الموقع الاسترتيجي بوابة الشمال والجنوب

  • Antar

    أنا أعاني مثلك غي ما تخافش. لكن الطريقة التي طرحت بها مسألة التقسيم و الوقت الذي اختير لها يدلان على ما قلت. أي أن السلطة تحاول ان تستغل بذكاء معاناتك و معاناتي بدل طرح مشروع جدي و فعال لحل المشاكل. التجارب علمتنا ألا نثق في ما يقولون.

  • Mohamed

    SOUGUEUR 180 000 HABITANTS

  • بدون اسم

    vous avez raison

  • رابح

    هيا يا بن حمو طلعنا راس الواد و لاية.

  • الحي

    هذه لا يفتي فيها إلا الشيخ شميسو. كل واحد يريد ولاية في داره

  • بدون اسم

    يالك من شيات فنان والشية جعلت منك أديب وفنان ....يا للعجب ذكرتني ببعض الشياتين في الإدارة التي أعمل بها ....نفس الأسلوب والإيقاع الموسيقي في الشيتة
    ربي يخرجنا سالمين منكم أنا شخصيا راني نحارب فيكم وإنظم إلي مؤخرا بعض المتحالفين شعارنا القضاء على الشياتين وفضح أعمالهم ومصالحهم

  • بدون اسم

    el milia w de jijel est ce que elle ne mérite pas d'étre wilaya 60km de jijel, la zonz franche de bellara,la grande base d'énergie electrique en afrique.... et pour cela il faut un grand staff technique et addm pour gérer tous ces projet oui ou non

  • moh

    لنلقى جمىع الولاىات ونسترىح الله اجىب الخىر الجزائر لىست للتقسىم.

  • بدون اسم

    شكون الي قالك البترول يخلاص نخلاصو احنا و البترول ما يخلاصش بربي انشا الله يا حبيبي.بركاو من دعاوي الشر و الفقر .الخير عطاه ربي واش يهمنا فيهم انا يهمني نعيشو مليح و مول الشر يجي نهار و يطيح

  • salim

    c'est la presence de toute les infrastructures generalement ,comme exemple un centre de sante dans chaque daira ,les exemples sont beaucoup ;il est a penser aussi que la presence du dinar peux nous rendre utile dans ce genre d'action ;evec les RH ;la ouil n'ya pas ,il ya .......................;think diferent pour ce brave pays et la meilleur solution pour fare face a l'enemi de l'algerie les fracais et les sionistes ;le resultat est assuré ,dieu est grand et ne veux que du bien pour cette

  • مجرد من الراي

    يلزم نديرو ا 35 مليون ولاية لارضاء هذا الشعب ...
    الله يهدينا ..قولوا امين

  • OULED DJELLAL

    OULED DJELLAL aussi mérite d’être wilaya vu la distance entre OULED DJELLAL et le chef lieu BISKRA qui est de 100 KM et le nombre important d’habitants et le site géographique aussi

  • ابو نجيب البرياني

    رجاء من القائمين على هذا التقسيم الإداري الجديد اخراج الأقطاب الصناعية على غرار حاسي الرمل و حاسي الرمل من قبضة الولايات لأنها اصبحت بؤر للمشاكل و مصدر للمساومات في مجال التشغيل و ليكن لها وضع قانوني خاص

  • محمد

    الكل ىعرف بوسعادة في الداخل والخارج. واجادل اىن كان. وهى من اقدم الدوائر الجزائرىة الكبيره. كانت تنتضر ان تكون ولاىة في السبعىنات .اتمنى ان من ضمن الولاىات الجدىدة..الله ىرحم الشهداء.

  • abdel

    خراطة مدينة 8ماي1945ولاية بتعداد سكان يفوق 100000نسمة

  • معتوقي

    لتنمية الحدود يجب أن تكون البرمة ولاية مستقلة عن ورقلة و وادي سوف

  • mustapha

    c´est le temps pour khemis miliana

  • fidele

    عين البيضاء....عاصمه الحراكه...صنيعه العلم و العلماء....محرك التنميه و الثروه في الشرق...مدينه الجمال و التاريخ...مدينه يفوق سكانها مليون نسمه.....مدينه حاربت لتكون ولايه وستكون ولايه ان شاء الله رغم انوف و حقد الكثيرين.

  • salim

    algerie grand projet,c'est l'option ideale pour l'avenir ;plus reel qu'il n'a j'amais etait ,le peuple depuis 1962 interprete sa liberté par tahya el djazair ;et personne ne lui repondi ;surtout a la periode des annees 80 a cette date ;pourquoi autant vouloir depenser et jeter l'argent par la fenetre ;pourquoi ne pas prendre conscience par la renaissance de l'etat ,que le peuple reclame ;c'est inperative ,ce projet englobe toute les wilaya ,et les daira ;un developement national ;c'est la ......

  • AMEL

    فرندة تستحق ان تكون ولاية

  • mohammed harhour

    نرجو من فخامة رئيس الجمهوية أن يدرج بلدية خميس مليانة في التقسيم الإداري الجديد ضمن البرنامج الخماسي 2015-2019 وذلك بحكم أن بلديتنا تعتبر أكبر بلدية في إفريقيا ذو كثافة سكانية عالية و حتي يتسنى لنا الإستفادة من مشاريع تنموية مثلنا مثل باقي الولايات.

  • nano

    ارشح مدينة البرواقية لتصبح ولاية ان شاء الله

  • بدون اسم

    نعم إنشاء الله لان كل المعطيات في صالحها ولأنها اقدم مدينة وكل مدن الولاية حتي تسمسلت كانت تابعة لها ومن يتناسى او يتجاهل هذا عليه أن يرجع للتاريخ

  • SAMI

    مبروك ل : اريس ARRIS عاصمة لانها تترفع عن مكانة ولاية وتاريخها يترفع عن كل هولاء الخونة .

  • روشام عيسى

    العين الصفراء عاصمة الجنوب الغربي وحاصنة المنطقة الثامنة أثناء ثورة التحرير المباركة ،كانت ضمن مقر الولايات في التقسيم الإداري لسنة 1984 واستبدلت في آخر لحظةبقريةالنعامةوالدليل بين العين والعين الألف أي عين الدفلى 44 عين تموشنت46 النعامة45 فمفيكان النعامة كانت عين الصفراء،فنرجوأن تسترد لها حقوقها وترقى إلى ولاية في التقسيم الإداري الجديد خاصة وأن جميع معايير ولاية تتوفر فيها

  • بدون اسم

    هدا غير صحيح سدراته كانت مند سنة 1958 تتبع دائرة العوينات ولاية تبسة حاليل وولاية عنابة قديما

  • djemai

    نتمنى ونرجوا ان تكون راس الوادي من بين الولايات الجديدة

  • موسى ابو عبد الرحمن

    دائرة ارزيو ان شاء الله تكون ولاية

  • abdel

    خراطة ولاية في عا م 2015 حسب الاقتراح المتواجد لدى رئىس الجمهورىة 8ماي1945و بتعداد سكان يقارب 100000 الف نسمة

  • مدني شريف عبدالقادر

    وقلعة بنى راشد كانت من الاهمية التاريخية بنسبة للجزائر اول باية للغرب قبل ان تنتقل الى مازونة ومعسكر ولها من المواقع السياحية العدراء ما يحتر به العقل ومن البطولات فى العهود الغابرة الى ثورة المظفرة. نعم نريد انصافها واعطى لها حقها في الجزائر وان ينفضى عليها غبار النسيان واعادة الاعتبار لكنوزها من العلماء والمجاهدين ومن رجال الاثقياء مثل الرماصى الصباغ الزهار وسيدى احمد بن يوسف القطب الربانى. فلا استهزاء ان كل دوار يريد ان يصبح ولاية بدون اي مواضع فللقلعة شروطها التاريخية والثقافية وموقعها ا

  • منير

    السلام
    ادا رات في الجزائر انه وجب تقسيم اداري فاعتقد ان مدينة عين البيضاء ولاية ام البواقي يجب ان تاخد بعين الاعتبار نظرا لموقعها الجغرافي و تاريخها المعروف و عدد سكانها الكبير اكثر من 250 الف نسمة حيث يفوق عدد سكان بلدية الولاية في حد داتها
    وفقنا الله لمل فيه الخير
    السلام

  • قصر الشلالة تيارت

    قصر الشلالة اقدم وابعد دائرة على الولاية 120كلم تعيش العزلة بسبب عدم وجود طرق وطنية او ولائية نرجوا تحقيق حلم الشلاليين وشكرا

  • azzedacho

    rass el oued aussi wilaya

  • نصيرة

    البرواقية قريبة من المدية بل الولاية الجديدة هي شلالةالعذاورة عروس الهضاب

  • mourad

    مخطط يهدف الى اضعاف الولايات والتحكم فيها بالاضافة الى تنميتها كما اتمنى ان تراعى فيه النسيج تي لابد من خلط النسيج الاجنماعي حتى نقضي على القبلية .

  • بدون اسم

    يشهد لكم التاريخ أنكم تصدقون في الولاء، لدرجة أنكم دخلتم الأدب والفن الفرنسي

  • بدون اسم

    وأضيف أن الغرب تمسك بمنظومة الحكم الحالية ليجعل من الجزائر مخبرا لتجربة استغلال الغاز الصخري.
    الخبراء يؤكدون أن لم تتم بعد دراسة علمية على الموضوع وأن العالم بإسره متخوف من المغامرة وقوى العالم النافذة في الجزائر تريد أن تجعل من بلدنا مخبرا ومن مواطنينا فئران تجارب

  • m3c2

    السلام عليكم....
    سيدي المحترم و الله نحن احوج ان نضمن استقرار البلاد اولا و من ثم الالتفات الى الاقتصاد و المستوى الاجتماعي للمواطن و بدا من ان تصرف الملايير في مهب الريح حسب راي كمواطن ان تقام مشاريع صغيرةعلى مستوى البلديات و انشاء خلبة صغيرة من المجلس البلدي لمراقبة المشاريع بشرط ان يكونوا نزهاء....
    السلام عليكم...

  • جزائري حر

    قلت لكم زيدوا مرسيليا الولاية رقم 49 و اضيفوا فانس بيري بارك بلندن لقائمة البلديات وهكدا يكون لهم ممثل مباشر

  • بدون اسم

    صح...السوقر لها بلديات اكثر من فرندة وهي التي تستحق ان تكون ولاية بغض النظر الى المسافة التي تربطها بولاية تيارت.

  • بدون اسم

    أفلو أقدم دائرة في الوطن و تبعد عن مقر الولاية 110 كلم

  • الرئيس

    شكون قاليكم بلي راني سمحت باش اديرو ولايات ولا باقين تهدروا برك

  • حمورابي بوسعادة

    البعد الاستراتيجي المستقبلي هو إعادة التقسيم والهيكلة التنظيمية من أجل سد المنافذ والطرق أمام من لا يكن خيرا للجزائر ... "منع تكرار سيناريوهات خطيرة مرتبطة بأجندات تفتيت تستهدف منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط" لذلك.يتعين أن يكون تنظيما مخيطا لا يخر منه الماء لزيادة لحمة الوطن ...آخذا بعين الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والتنموية ...خاصة المغزي من التنمية المستدامة .

  • بدون اسم

    قصر البخاري بدل عين وسارة

  • بدون اسم

    اريس هي التي تستحق ولاية رقم 54 موطن اب الثورة

  • محمد ب

    أنصح من يطالبون بتحويل مدينتهم من أي مستوى إداري إلى عاصمة لولاية جديدة أن يمتنعوا عن ذلك لأنهم سوف يخسرون خاصيتهم الاجتماعية وتوزع أراضيهم لصالح الانتهازيين عن طريق الوافدين الجدد من موظفين ومسؤولين على الولاية ومن يمتهنون إقامة البناءات القصديرية للحصول على حق الأولوية في توزيع السكنات الجديدة.وستتعلمون كيف تقضون وقتكم في انتظار دوركم أمام المكاتب للحصول على أية وثيقة إدارية.سوف تصبحون أجانب في قريتكم وتفقدون تقاليدكم وتعاضدكم.إن المدنية الصورية لها ثمن أكبر من المكاسب الحالية مهما كان تقييمنا

  • بدون اسم

    و الغريب أنك أعدت كتابة نفس الخطأ و العياذ بالله

  • انا

    حينا كبير و فيه الغاشي و قديم وحبين نوليو ولاية تاني..chaqu'un veut une wilaya fi daro..ربي يجيب الخير

  • بدون اسم

    أنت مخطئ
    الولايات المتحدة عبارة عن 50 دولة متحدة يعني تستطيع أن تقول الدول الأمريكية المتحدة
    كل دولة أو ولاية لها برلمانها الخاض و شرطتها و رئيسها ينتخب مباشرة و لها أحزابها ممكن تكون أحزاب خاصة بتلك الدولة أو الولاية أو تكون فدرالية
    ما يقابل الولايات المتحدة عندنا هو الولايات المتحدة الإفريقية مثلا بحيث تتكون من ولايات شمال افريقيا مثلا كولاية الجزائر و ولاية تونس و ولاية ليبيا و ولاية مريطانيا .......

  • نبيل

    لا يغير الله مابقوم حتي يغيروا ما بانفسهم ما فائدة التقسيم ومن يديرون هده الهيئات المحلية انتهازيون شعارهم نفسي نفسي فهم قد اعتلوا هده المناصب من اجل خدمة انفسهم واهليهم

  • al magraoui

    aaaaou alikoum men guelma

  • sedek

    بني سليمان ولاية لإعطاء الفلاحة مكانتها باعتبارها سهل متيجة الثاني في الجزائر وباعتبارها تقعبعية عن كل من المدية والبويرة.

  • عبد الرزاق

    مدينة عين آزال ، بولاية سطيف وتبعد عن مقر ولاية سطيف ب 50 كلم جنوبا ، منطقة استراتيجية فلاحيا واقتصاديا ( مناجم) وتحتوي على مخزون من المياه جد معتبر ، ويمر عبر اقليمها الطريق السيار الهضاب العليا ، فنقترح ترقيتها إلى ولاية .

  • ز،م

    البترول سينضب ، و لا نمتلك تكنولوجيا ، و أراضينا الفلاحية ستحقق فائضا خارج قطاع المحروقات نصدره جزءا منه للخارج و ننعش به القطاع السياحي ، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي
    الفائظ اسمه سكنات بمختلف الصيغ ، ترقية عقارية ، سكن تساهمي ، تطوري !

  • أبن الجزائر

    أنا لا أفهم شيء أليس في هؤلاء عقلاء، لماذا نكثر من الولايات،فقط لتقريب الإدارة من المواطن و بتكاليف ضخمة. أليس الأجدر بإعادة صياغة مفهوم الولاية و جعلها عبارة عن بنك معلومات و مفصل من مفاصل الدولةتتعامل معها مباشرة، تقنية أكثر منها إدارية تساعد في الإحصاء و التخطيط ثم لبناء هذا الوطن، أما الدائرة فهي دودانة وفقط يجب إزالتها. ثم نترك البلدية تعمل برئيس يتمتع بصلاحيات واسعة في بلديته، و كل حاجيات المواطنة في البلدية حتى تصبح مداخيل بلدية حاسي مسعود مثلا تقرض من الكراء فقط أكبر بلدية في الشمال.

  • انا

    حينا كبير و فيه الغاشي و قديم وحبين نوليو ولاية تاني..chaqu'un veut une wilaya fi daro..ربي يجيب الخير

  • ج52

    ولايعلم الغيب الا الله . ولا تعلم نفس ماذا تكسب غدا.. من قال لك ان البترول سينضب سنة 2022 وهل ضمنت للدنيا البقاء او الفناء وعلامات الساعة الكبرى قد ظهرت مابقي لها الا طلوع الشمس من مغربها.. كل هذه الدراسات والبحوثات العلمية العالمية ماهي الا خرافات وهمية وضرب من الخيال لضرب اسقرار الدول النفطية ونهب خيراتها انظر الى الحروب المستعرة التي تتقاتل من اجل قطرة النفط العراق وليبيا والجزائر ونيجيرياوالخليج العربي. اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كيد الاعداء واجعل تدبيرهم في تدميرهم

  • عمر ذهبي

    يعطيك الصحة هذه العبارة """ انشاء الله """ شيبت لي ما بقي لي من شعر أسود

  • Mohamed

    YA EL AFLAOUI AUSSI GUELTAT SIDI SAAD WILAYA
    YA KHI TEHSABHA BHEIRA NTAA HENDI

  • علاوة

    نأمل إنشاالله أن تصبح دائرة ‹‹قصر البخاري›› العريقة في التاريخ ولاية جديدة رقم54
    ونتحرر نهائيا من المدية

  • bahous

    شوفو ا الخريطة . لكي تعرفوا مدى اهتمام مسؤلينا بالجنوب والانصاف الكبير .مساحات شاسعة تحتوي على 8 ولايات فقط . انظروا!!!! انظروا!!!!!! انظر وا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • hasnaoui naceur

    cette année sera la bonne pour la ville de SOUGUEUR INCHAALLAH on attend les promesses faites il ya 05 ans par UN GRAND RESPONSABLE

    SOUGUEUR WILAYA INCHAALLAH

  • Mohamed

    BIEN DIT LA DAIRA DE SOUGUEUR MERITE D ETRE WILAYA AVEC UNE GRANDE POPULATION PLUS DE 180 000 HABITANTS ET UNE GRANDE SUPERFICE ;
    CLASSEE PARMIS LES 5 DAIRAS DE L ALGERIE ET 2EME APRES LE CHEF DE LIEU DE WILAYA TIARET

  • بدون اسم

    دائرة مقرة من أغنى الدوائر على المستوى الوطني ، وميزانيتها تكفيها لتكون ولاية مستقلة إداريا ، فهل ستكون مقرة ولاية ؟ يا سيد عبد العزيز بلخادم كما وعدت في آخر تجمع لك في إطار الحملة الانتخابية...

  • ولد قصر شلالة

    اضن ان قصر شلالة ولاية تيارت ايضا معنية بهذا التقسيم وشكرا

  • kamel

    لا كلام يعلو عن كلام الخبراء ,و التقسيم الاداري يخضع الى المقايس العلمية و الدولية
    اما منطق العروشية و الاهداف السياسوية او الجهوية سيؤدي الى الكوارث و ضياع مقدرات الامة و اهدار المال العام ,نتمنى من الخبراء اعطاء رايهم بكل شجاعة و حزم الى اصحاب القرار السياسي و هده امانة تاريخية و مسؤلية عظيمة ,والسلام

  • Samir

    السلام ان الاوان ان تكون عين بسام ولاية

  • Samir

    Ain Bessem Wilaya, il faut le faire, c'est une obligation.

  • كمال

    هاته الدوائر هي من تستحق الترقية لولاية بوسعادة بريكة تقرت الشريعة او ثليجان عين صالح مغنية جانات منيعة عين قزام قصر البخاري القالة عين مليلة مسعد صالح باي او عين ازال البرمة بورقلة تنس اما البقية مثل العلمة عين البيضاء الخروب والقائمة طويلة تستحق ولاية ولكن قرب المسافة بينها وبين الولاية الام هدا راي من غير اي جهوية ومن لا تستحق ولاية في هده القائمة ارجو من كل جزائري تنبيهي حتى لا اظلم اي دائرة او اي جهة اكرر راى خاص كجزئري حر

  • mohamed

    تحليل رائع بارك الله فيك

  • بدون اسم

    ههههههههه .........ضحكتني حتى بكيت...............ربما هما متشابهتان في المناخ..........فاما العمران.......... والغاشي ........والذهنيات ..........راك بعيد ب 14 قرن.........قال باريس.......................

  • سيدي عتمان لغريب

    الواتة ولاية ان شاء الله واقعة في منتصف وادي الساورة اسم الولاية بارادة الله موقعه على الطريق الوطني ومساحتها اصافة لسكانها واطاراتها فان ولاية وادي الساورة مقرها الواتة وقبول جميع سكان هده المنطقة لما اقوله ما عدا اقلية قليلة بلدية او اتنين على الاكتر من تسعة ولاية وادي الساورة حب من حب وكره من كره بالواتة

  • محمد

    نستبشر خيراً إن شاء الله لهذا التقسيم الاداري الجديد، لكن المطلوب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب،

  • ابن الجزائر

    ياربي ماتكونش العين الصفراء محسوبة في التقسيم الاداري الجديد

  • mohamed

    تحليل رائع بارك الله فيك

  • ahmed

    salam.et l ancienne ville de ksar el boukhari.qui ne connait pas que cette ville est la plus ancienne.

  • بدون اسم

    تحليل في المستوى بارك الله فيك

  • nacer

    D'après ce que je comprend,mosqué,dodo,lecture Coran et dodo,pas d'usine,ni sciences,ni production,n nin ni .................,on sera à Kandahar bis à l'époque des Talibans,et bonjour le progrès

  • الوطني

    نصيحة وراي من مواطن جزائري غيور عن بلده ..ايها العزيز يا قيادات الدولة الجزائرية سارعوا سارعوا سارعوا الى وضع الجانـــــــــــــــــب الامنــــــــــــــــــــــي اولا بعيدا عن تخمينات المدينة الكبيرة والصغيرة ..باقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرار ولايــــــــــــــــــــــــــــات على الشريــــط الحـــــدودي البـــــــــــــري ...لتكون قواعد امنيــــة لمختلف اجهزتنا للحفاظ على استقرار بلدنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ..لا تبالـــــوا بمطالب لا تفيد و ركزوا على الامن

  • حفيد المقراني

    اقبو تابعة لولاية بجاية منذ زمن نريدها ولاية يتهناو لاد اجدادك (موقة)ياسي عبد المالك

  • تيهرت

    ان شاء الله عوض انشاء الله صحّح معلومتك بما أنّك من مدينة العلم و المعرفة كما تقول وشكرا

  • الصفراوي

    التقسيم الإداري لسنة 1984 سلب حق العين الصفراء أي الرقم 45 أي ع_ن-ع

  • zitouna

    سب ما قرات من تعليقات الموجودة فيما يخص التقسيم الاداري الجديد فأنه قد وجدت نوع من قلة وعي الدي لان في الجزائر كل هده البرامج التي تسطرها الحكومة عبارة عن العاب لكي الشعب يقعد منغمس في هده العاب دون تفطن الى ما يحتاجه من جميع المرافق و ما يستحقه من حقوق.
    فالبنسة للانشاء ولايات جديدة شيء مضحك لان هناك ولايات قديمة و توجد فيها جميع مرافق الحياة فمثلا في ولاية من ولايات الوطن عندما يكون حادث خطير او حالة حرجة للشخص ما فيتم اخده الى مستشفى ولاية اخرى هاهاها
    اللهم حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم.

  • بدون اسم

    و دائرة عين الصفراء كذلك تستحق ولاية لأن رقم 45 هو للعين الصفراء (التقسيم الإداري سنة 1984)

  • سعيد

    حتى انا اسكن مع زوجتى وابنين ووالدتي في قمة الجبل وابعد على الولاية ب60كلم,اطالب السلطات بجعل بيتي وحقلي ولاية,انا الوالي وزوجتي رئيس الدائرة وامي المير اما ابنايا هما الشعب,ياخي بلاد ميكي كل دوار وحتى ولو فيه 10عباد صيف وشتاء حابين يولوا ولاية il y a boire et a manger n est ce pas hein hein

  • بدون اسم

    السلام على من اتبع الهدى تقال للكافر يا شاطر

  • laarouss iotmani

    عند زيارة رئييس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قدم الشيخ الشبوكي رحمة الله عليه رسالة لرئيس الجمهورية يطالب فيها ان تكون الشريعة ولاية ضمن التقسيم الاداري لان عدد سكانها قدبلغ 100000 ساكن نرجوا من رئيس الجمهورية ادراج مدينة الشيخ الشبوكي ولاية رقم 56 نسبة لمعركة الجرف التي وصفها الشاعر والمجاهد الشيخ بانها معقل الثوار سلو جبل الجرف يخبركم عن قوي جاشنا ......
    فلتكن مدينة الشريعة ولاية ان شاء الله

  • حمزة

    مدينة القل العتيقة لازم تكون في هذا التقسيم باش نتهناو من المافيا فمنذ سنة 84 و سكان القل يعانون الكثير

  • وساري

    عين وسارة ولاااااااااااااااااااية لانها تبعد عن ولاية ب100كم

  • صدام العربي

    الغيورين ام عبيد الاستعمار من يبدي عدم اعجابه
    حق مشروع لابن الاجنوب من 62 وتنهبوا في الجنوب ومزال فيه الخير للامام موتوا بغيضكم
    اهمل الدوائر بسبب النهب والجهوية المشاريع =0

  • بدون اسم

    الابيض سيدي الشيخ هي من تستحق الولاية من كل المذكورين استحقاقا عن الماضي مدينة الشيخ بوعمامة ومدينة اطول ثورة شعبية في الجزائر تستحق الولاية نستحقها منذ زمن

  • el hillali

    السلام عليكم اخواني لقد نسيتم قرية هي من اقدم القري في العالم حرام عليكم انانيين كل واحد يخمم في مصلحته الشخصية هته القرية كان عدد سكانها في 1954 وقت الاستعمار 250 نسمة في 1962 عدد الشهداء 100 انها قرية * تاقمة * TAGMA فهي تستحق ان تكون ولاية شكرنا

  • لحسن

    مبروك ل افلو ولاية تحت ترقيم 54 لانها مدينة ثورية

  • karim

    إذا بقينا على هذى المسار تصبح عندنا 4800 ولاية (عدد البلديات اليوم) في 50 سنة. هذا يدل عدم وجود تسيير وتخطيط محكم والتحكم في توزيع الميزانية على الدوائر والبلديات. الدول المتقدمة مثل السويد والمانيا مرت بنفس التجربة فأكثرت من الدوائر والبلديات ثم انقصت عددها بتوحيد بلديات ودوائر مجاورة ببعضها البعض. لان القضية قضية مقاييس حسابية للمزانية ومكانسمات تخطيطية لضمان التوازن الجهوي.

  • sahraoui omar

    بريكو ولاية

  • sahraoui omar

    بريكة ولاية فهي من اقدم الدوائر علي مستوي الوطن

  • khalil

    depuis chadli benjedid on vous dit que le petrole va disparaitre , et depuis chadli vous etes des bras cassés , alors vas te trouver du travail au lieu de venir dire n'importe quoi ici

  • saraoui omar

    نظرا الي عدد السكان والامكاتيات الاحنماعية والاقنصادية والارث الناريخي فهي مدينة عريقة ومن اقدم المدن في الجزائر لدا تستحق مدينةبريكة علي انتكون ولاية

  • العلمة و بس

    اول من يسحق ولاية هي العلمة اول مكان لظهور اقدم البشر في افريقيا . اكبر مدن افريقيا و حدودنا مع سطيف مرسمة منذ كانت العلمة تابعة لدولة نوميديا و سطيف لموريطانيا و خلي و خلي و زيد و زيد راكم تعرفوها مليح يا سكان المغرب العربي

  • جميل

    و ما رأيك في الصين بها 24 محافظة و ايضا الهند و هل تقارن الجزائر بدخل 215 مليار دولار بدولة 16700 مليار دولار ثلث الاقتصاد العالمي ..السياسة يحكمها الاقتصاد فمن اين للجزائر بولات و اميار و مديريات و مدراء و مقرات جديدة ووو الخ الا تراه تبذير و ميزانية ضخمة تهدد قطاع التجهيز حتى اصبحت ميزانية الدولة جلها في ميزانية التسيير ..الجزائر دولة من ورق وهذه الحقيقة ليست فيها وزارة لها مردودية سوى وزارة الطاقة

  • س

    قصر بخاري

  • brinois

    ان شاء الله

  • brinois

    فعلا قصر البخاري او عين وسارة لابد ان تكون ولاية انا مثلا من البيرين والله بزاف باش نروح الولاية لازم نقطع 130 كلم بينما ولاية المدية تبعد عنا 80 كلم

  • BACHA

    الي فريد من الاغواط ) يا اخي لا تقارن الجزاير لا با فرنسا ولا بتركيا ولا با امريكا واترك الخبز لي الخباز وهني راسك يلا مفهمتش لاني اعلم انك محروق من داخل وخايف لا تترقي مدينة حاسي الرمل وافلو الي ولايا ت جديدة وتصبح الاغواط بلا بهم في خبر كان وهذا ما ندعو الله ان يكون انشاء الله ونتهناو من الزوخ والفوخ

  • Le Bariki

    la liste des nouvelles wilayas qui ont plus de 100 000 habitants
    Aflou:102 025 hab/Aïn Béïda:118 662 hab/Barika:125000hab/BouSaâda:125 573 hab/Maghnia:114 634 hab/El Eulma:155 038 hab/AinOussara:101 239 hab
    /El Khroub: 179 033 hab/Touggourt:1200000 hab/El Menia:40 195
    hab/Aïn-Salah:32 518 hab

  • ياسين

    دون نسيان تكساس العاصمة التي تضم رابع و سابع و تاسع اكبر مدن من حيث السكان هيوستن، سان انطونيو و دالاس او لكن عاصمتها اوستين و حتى العاصمة الفدرالي واشنطن تحتل فقط المرتبة الرابعة و العشرين امريكيا.
    تقريب الادارة من المواطن لا يحتاج لولايات بل لادارات و ادارات كفؤة و عصرية. و ان تنتدب الادارة المركزية صلاحياتها للادارات المحلية

  • بدون اسم

    إذا كانت كل مدينة أو منطقة قامت فيها معركتان أثناء الثورة، فلنحضّر أنفسنا لألفي ولاية، ومبروك على الجميع.

  • بدون اسم

    المشكل ليس في التقسيم
    كل المشكل في الشخص الذي يعين ليسيير أحوال البلدية أو الولاية

    عندما ترجع الأخلاق تعتدل الأحوال

  • بدون اسم

    للمرة الثالثة تترشح بوسعادة الى امتحان الولايات و السؤال المطروح هل تنجح ام ترسب للمرة الثالثة؟؟؟؟؟

  • wahid

    WILLAYA DE BENI ABBES INCHALAH WILA BGHAT L7akouma

  • karim

    إذا بقينا على هذى المسار تصبح عندنا 4800 ولاية (عدد البلديات اليوم) في 50 سنة. هذا يدل عدم وجود تسيير وتخطيط محكم والتحكم في توزيع الميزانية على الدوائر والبلديات. الدول المتقدمة مثل السويد والمانيا مرت بنفس التجربة فأكثرت من الدوائر والبلديات ثم انقصت عددها بتوحيد بلديات ودوائر مجاورة ببعضها البعض. لان القضية قضية مقاييس حسابية للمزانية ومكانسمات تخطيطية لضمان التوازن الجهوي.

  • ابن أحمد الزناتي

    آمل أن يكون لمدينة وادي الزناتي المجاهدة والتاريخية،مدينة الأبطال الأفذاذ والشهداء الميامين، حظ وافر ، لدى التقسيم الجديد،لأنها جديرة وبكل المقاييس ،أن تكون ولاية سواء من الجانب التاريخي والثوري،ومن حيث شساعة المساحة ،والتعداد السكاني ،والإرث الثقافي ،والرصيد التعليمي لأهلها.وبعدها عن الولايات المجاورة بمعدل70كيلومترا عن كل ولاية مما يؤهلها لأن تكون ولاية بكل المقاييس.زيادة على الوعود التي أعطاها كل المسؤولين الذين زاروهافي أكثر من مناسبة بأنها ستكون في طليعة الولايات الجديدة(54)فأنجزحرماوعد.

  • ابومصطفى

    منخلال قراتى للموضوع وتصفح الاخوة وماكتبوا وجدنهم يلهثون وراء تقسيم اداري جديد

    والحقيقة لسيت فى تنشاء ولايات حدد وانما المشكل يكمن فى عقليتنا نحن

    بعبارة اخرى حتى اقرب المففهوم الاصح والله لو كان كل مسؤول يخاف الله فى اموال الامة من الرئيس الى المرؤوس لكانت بلادنا اجمل واحسن البلدان

    صدقونى لن ننهض ولن تطلع لنا شمس حتى وان كان عدد ولايات القطر 1000 ولاية
    لابد من النية الصادقة من الجميع والاخلاص فى العمل الخوف من الله
    اعتقد هذا هو الصح والسلام عليكم

  • الجنوب الكبير

    يا ناس التقسيم الإداري يمس الجنوب و الهضاب العليا في البداية .
    يا سكان المدن الشمالية كبروا بالكم و أنظروا إلى حال خاوتكم المحرومين في الجنوب بعين الرحمة يرحمكم الله .
    و الشكر للجميع .

  • الميلود

    توزيع الولايات يخضع لنفس المقاييس المعمول بها في توزيع الحليب و السكن.

  • بدون اسم

    يا سي عنتر أنت لا تعاني مثلنا عندما تستيقض باكرا للسفر لمقر الولاية من أجل ملف إداري معين و تخسر دراهمك و جهدك و تضيع يوم كامل عبر الطريق و يقول لك أرجع غدا . أبسط مسافة تضيع لك يوم كامل عندها تعرف ما معنى أن تكون الولاية قريبة منك .
    أحمد ربي باين راه عندك كل شيء واجد و قريب .

  • ياسين

    لم اسمع يوما ان مدينة في بلاد متطورة اريد ان تكون عاصمة مقاطعة او اقليم او ولاية.
    في امريكا ولاية مثل فلوريدا عاصمتها تالاهاسي رغم انها تضم مدن مثل مايامي. اورلاندو وتامبا. كاليفورنيا عاصمتها ساكرامنتو رغم وجود لوس انجلس، سان فرانسيسكو و سان دييڤو. و حتى ولاية نيويورك عاصمتها الباني و ليس مدينة نيويورك.
    الخلاصة هو ان المدن الجزائرية تريد ان تصبح ولايات لتاخد ميزانية البلديات الصغيرة التابعة لها و تصرفها على عاصمة الولاية

  • زيد يا بوزيد

    و زيدلهم :
    عين مليلة
    بير العاتر
    عين أمناس أو الدبداب
    تميمون
    أولاد جلال أو سيدي خالد
    فرندة
    العبادلة .
    برج باجي مختار .
    جامعة أو تقرت .

  • البوسعادي

    بوسعادة اقدم واكبر دائرة
    بوسعادة ولاية الرقم 49

  • ولاد عنابة الاحرار

    ربما كاين ولايات لازم يديقراديوهم الي دوار.او دشرة

  • خمم قبل ما تتكلم

    يا الفاهم USA دولة فيدرالية أي 50 دولة مستقلة بها تسمى ولاية و كل ولاية عندها الإستقلال الداخلي في التشريع و الحكم و القضاء و تحصيل الضرائب ما عدا السياسة الخارجية و الأمن القومي .

  • Rabeh Keb

    قصر البخاري ولاية ان شاء الله الحمد لله تنفسنا الصعداء

  • بومعزة صوفي

    تنس دائرة منذ 1854 واقترحت ولاية في عام 1984 و كادت تعلن ولاية لكن نفوذ المافيا المالية في منطقة الوسط حرمها من الترقية و مواطني تنس اليوم مصرون كل الإصرار على هذا المطلب القديم

  • 5 7 1962

    ثنية الحد من اقدم دوائر القطر كانت تضم سابقا البلديات والدواير التالية [طارق بن زياد الحسنية العيون خمسيتي تسمسيلت مهدية برج بونعامة والبلديات المجاور لها ] كانت ضمن الدوائر لتي كانت ستترقي إلي مصاف الولايات سنة 1984 لكن تم ما تم و أسقطت واليوم نتمنى إن يعاد لها الاعتبار لان كل العوامل في صالح هذا من الموقع الاستراتيجي الي البعد الجغرافي عن مقر الولاية الي الإرث التاريخي والجهادي

  • bariki

    والله معك الف حق فيما يخص ولاية بريكة رقم 50 ان شاء الله فمن المستحيل ان تنسى بريكة مدينة الثورة والابطال وتحرم من التقسيم الاداري الجديد.فادا حصل هدا فالامر فيه ان . فعلى القائمين على التقسيم الاداري الجديد ان يحسموا بقوة ولاية بريكة مع اعطائها رقم 50 ان شاء الله. وهنا اقول مبروك لبريكة ولشعبها لانها تستحق ولاة دون جدال او ادنى شك.

  • bonoi

    بكري كنا نغنيو كي نخرجو من المدرسة.اااااااااااااااي قداه نخمم سوق اهراس ولات ولاية.وهدا في التمانينات.

  • بوعزة

    51 عين الملح وشكرا

  • شعيب الخديم

    كلما كثر التقسيم كثرت المشاكل....................................................
    نعم لكل مواطن رئيس بلدية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    اين الشعب ؟,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    trop de chef trop de proleme

  • tuto

    بلدية عين المكان هي أحسن ولاية في العالم , شوارع نظيفة ’ مجلس بلدي شعبي مثل لندن’ مواصلات متعددة من ميترو إلى التليفيريك, سماء زرقاء والعصافير تزقزق
    نتمنى ترقية كل مدن الجزائر لتكون مثل بلدية عين المكان :)

  • Antar

    فكرة التقسيم الإداري خدغة من السلطة لإلهاء الناس عن المطالبة بإصلاحات سياسية جذرية وإنسائهم مهزلة الإنتخابات. و العجيب أن الخطة بدأت تنجح. الدليل على ذلك تعليقات قراء هذا المقال حيث بدأ سكان كل منطقة بالمطالبة بولاية... إنها لعبة خطيرة قد تهدد وحدة البلاد وتأجل حل المشاكل الحقيقية و العاجلة للمواطنيين و تسمح لأصحاب العهدة الرابعة بقضاء 5 سنوات في مناصبهم دون الإستجابة لمطلب التغيير. هنيئا لمن انتخب لصالحهم. لا تلوموا الا انفسكم.

  • el golea

    تحيا المنيعة ؤانشاء الله نريدها ولاية اسلامية بكل ماتحمل الكلمة من معنى نريد المساجد والمدارس القرانية وجامعة اسلامية المجد والخلود لشهدائنا الابرار شهداء الامة الاسلامية جمعاء عاشت امنا الجزائر وابنائها من الشمال الى الجنوب و من الشرق الى الغرب والسلام على من اتبع الهدى.

  • nacerabdelkader

    اذا كان التقسيم الاخير خضغ لمتطلبات سياسية فماهو المنطق الذي بني عليه القائمون التقسيم الجديد مع العلم اذا كان سقط اسم بريكة من القائمة معني ذلك وجود نية خبيثة اتجاه هذه البلدة وماعلي اصحاب السلطة الا اعطاء بريكة حقها
    نحن طلاب حق ولانرضي بغير الولاية

  • يوغرطا

    ماذا يستفيد سكان جانت أو عين قزام من التقسيم الإداري الجديد إذا كان مرضاهم لا يجدون وسيلة نقل مقبولة لإجراء تحليل طبي في وادي سوف أو ورقلة؟ وماذا سيفيد إنشاء ولايات المواطن؟ إنها وسيلة لمكافأة عدد آخر بمنصب وال أو رئيس دائرة طبعا ممن ألهبوا أكفهم تصفيقا للعهدة الرابعة وممن سيقبلون دسترة حكم آل بوتفليقة. سكان الجنوب يحتاجون لطائرات إسعاف ولنقل جوي لمرضاهم تأسيس شركة نقل بطائرات صغيرة قابلة للكراء وتعمل بانتظام لربط ولايات الجنوب بجاراتها حيث الدواء والطب والسلع أسبق من حاجتهم إلى ولايات.

  • نوري

    ما بنيّ على خرطي فهو خرطي
    بدون تهيئة التربة لا ينفع أي نوع من الفلاحة

  • كمال

    مبروك لبوسعادة ولاية

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة كلام في المستوى

  • تيهرت

    ان شاء الله عوض انشاء الله صحّح معلومتك بما أنّك من مدينة العلم و المعرفة كما تقول وشكرا

  • بدون اسم

    اضن ان السوقر لها بلديات اكثر من فرندة وهي التي تستحق ان تكون ولاية بغض النظر الى المسافة التي تربطها بولاية تيارت

  • أفلاطون المدادي

    ثنية الحد مدينة التاريخ والعلم والعلماء قلعة المقاومة والجهاد مدينة 1000شهيد بلدية منذ 1858 وبلدية مختلطة سنة 1886 ودائرة سنة 1948 ظلمت في التقسيم الإداري سنة 1984 أمنيتنا أن يعاد لها حقها و ترقي إلي مصف الولايات

  • الأفلاوي

    أظن أن الولايات الجديدة معروفة للعام و الخاص وهي : ــ أفلو ـــ المنيعة ـــ تقرت ـــ عين صالح ـــ بوسعادة ـــ عين وسارة ــ بريكة ـــ البرواقية

  • youcef

    سيدي لخضر ولاية مستغانم كدلك تستحق ولاية

  • القبلي

    ما اعمله ان الولايات المتحدة الامريكية مساحتها 3 اضعاف الجزائر ، و عدد سكانها يزيد عن 300 مليون اي 9 اضعاف . ودخلها الوطني الخام اكبر من 13000 مليار دولار
    كما يمكن اعتبار كل العالم ولايات تابعة لها . مع دلك عدد ولاياتها 50 ولاترى حاجة
    لزيادتها. في حين جعلنا من دواويرنا دواائر ،و من قرانا ولايات .

  • بدون اسم

    يعني نقدر ندير ولاية بريفي ؟

  • بدون اسم

    هل ستظنون ان هذا تقسيم سيقضي على البيروقراطية و المحسوبية والاستبداد جهوي لقد سبق ان قسموا والعباء والشقاء زادت ثلاثة اضعاف مما كنا لا تحسين في ظل وجود الفوضى والفساد اتمنى ان تنجحوا لكن بدون تطبيق القانون ستبقى حبر على الورق وفي هب الريح

  • قدور

    بوسعادة ولاية 50

  • أحمد - أرض اولاد نائل

    - نداء الى فخامة الرئيس بوتفليقة
    مسعد ولاية
    * ان من المروؤة والاحسان الى الاخرين ان تحسن اليهم كما احسنوا اليك * ولهذا فان معقل اولاد نائل الاصلي ومن اكبر الدوائر في القطر الجزائري واكبرها مساحة وتعدادا للسكان هي مدينة مسعد اكبر دائرة وتعدادا للسكان في ولاية الجلفة * سيدي الرئيس لقد ساندتك الاغلبية الساحقة في مسعد في كل العهدات خاصة عهدة الوفاء الاخيرة وكانت من الاوائل في القطر الجزائري مشاركة ومساندة - لهذا فلقد علمنا ان نيتك الحسنة في التقسيم الاداري الجديد نرجو ان تكون- مسعد ولاية

  • said

    السلام عليكم :
    ولاية سور العزلان لا يمكنها ان لا تكون هى كدلك معنية بهذا التقسيم وسبق لها ان كانت ولاية ولمدة 24 ساعة قبل ان تنزع منها لفائدة المدية اليس هى الموقع الاستتراجى والبوابة الحقيقية للهضاب العليا .

  • ميرو

    امنى ان تكون عين مليلة ولاية لانها تستحق من مند زمن طويل

  • عروبي سامط

    الشعب يريد........دائرة عين طارق(ولاية غيليزان حاليا) تصبح ولاية والرقم هو 75 والتوأمة مع باريس لأن المدينتان تتشابهان في كثير من الأشياء ماعدا برج إيفل لكن هذا ليس مشكل

  • بدون اسم

    سؤال للنقاش : دراسات عالمية تؤكد أن النفط الجزائري سينضب أو يستنفذ كليا بحلول عام 2022 أي بعد حوالي 8 سنوات حينها ياترى كيف سيكون حالنا و هل فكر المسؤولون في هذا أم أن الأمر لا يهمهم لأنهم باختصار قد ضمنوا مستقبلهم و مستقبل أجيال من سلالتهم "فما يخدع الطغاة شيء ما تخدعهم غفلة الجماهير، وذلتها، وطاعتها، وانقيادها، وما الطاغية إلا فرد لا يملك في الحقيقة قوة، ولا سلطانًا، وإنما همي الجماهير الغافلة الذلول، تمطي له ظهرها فيركب! وتمد لها أعناقها فيجر، وتحني له رؤوسها فيستعلي.

  • بدون اسم

    حي النجمة ( شطيبو) يستحق بلدية.وشكرا

  • ماسينيسا

    ارجو ان تكون مدينة سدراتة هاته المرة في مشروعهم هذا لانها تعبر من اقدم دوائر الوطن +الكثافة السكانية العالية+الموقع الجغراقي المميز+لقد ذاق سكنها ذراعا من الضلم الطويل الذي فرضه عليهم اصحاب ولا يتهم سوق اهراس ...
    حقيقة الكل هنا ينتضر هذا التقسيم بكل شغف انشاء الله ولاية يا ربي

    انشر من فضلك ...............

  • بدون اسم

    وكأن التقسيم الجديد سيحل المشاكل؟ الأميار لا يتجولون في الشوارع ولا يقفون على معاناة المواطنين اليومية, ونفس الشيئ بالنسبة لرؤساء الدوائر والولاة فكيف سيعلمون بمشاكل وإحتياجات المواطنين؟ حتى لو قسموا الجزائر إلى 100 ولاية ومليون بلدية ستبقى المشاكل مادام من يرأسها انتهازيين فشلة والنظام لا يحاسبهم ويرقيهم!

  • الولاية49(مسعد)

    شيء جميل ان تقرب الادارة من المواطن وأجمل أن ينصف ألمناطق المحرومة التاريخية
    فمدينة مسعد المجاهدةتستحق ان تكون ولاية بكل ألمقاييس ألجغرافيةألسكانية وألتاريخية باءعتبارها اءحتضنت أكبر معركتين(الكرمة*بدرالصغرى) في الثورة التحريرية فاءن شاء الله الولاية49......مسعدي

  • kamel

    نعم لتقسيم الإداري الجديد فمثلا دائرة فرندة من اقدم الدوائر في الجزائر département depuis 1948 كانت ضمن التقسيم الإداري لسنة 1984 والان مبروك لدائرة العلم والمعرفة والحضارة مبروك لسكان مدينة فرندة و انشــــــــــــــــــــــــــاء الله رقم 54 رمز البطولة والكفاح الثورة التحريرية ثوررة نوفمبر 1954 المجد و الخلود لشها دائنا تحيا الجزائر تحيا رئيس الجمهورية .

  • RETARD

    مشددا على إعطاء الأولوية خلال السنوات الأولى لمناطق الجنوب الكبير والهضاب العليا.
    J'ai entendu parle du grand sud sa fait dix ans,Mais je crois qu'ils ont oublier qu'ils ont menti a propos du sud Algerien.