-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب موقع إسباني وبرغم جائحة كورونا:

أثرياء جزائريون يتهافتون على شراء العقارات بإسبانيا

ب. يعقوب
  • 31424
  • 13
أثرياء جزائريون يتهافتون على شراء العقارات بإسبانيا

أفصح تقرير إسباني حول سوق العقار في إسبانيا خلال السداسي الأول من سنة 2021، عن ارتفاع عدد الجزائريين الراغبين في شراء المنازل بإسبانيا، في وقت سجل الطلب الأجنبي تباطؤا ملحوظا لأول مرة هذه السنة بسبب ظروف جائحة كورونا والإغلاق التام الذي فرضته السلطات الإسبانية لمنع تفشي الفيروس التاجي كوفيد 19 .

وبلغت مبيعات العقارات في هذا البلد الأوروبي للأجانب، في السداسي الأول من هذا العام، ما مجموعه 8254 عملية بيع، مقارنة مع 16833 في الفترة نفسها من سنة 2019، بانخفاض بلغ نسبة 10 في المائة.

وأشارت المعطيات الصادرة عن الرابطة الإسبانية لتسجيل الأراضي، إلى أن معظم المشترين الأجانب للعقارات خلال هذه الفترة من جنسيات بريطانية تليها الفرنسية ثم الألمانية، المغربية والجزائرية .

وجاء في التقرير الذي تداوله الموقع الإسباني المتخصص في العقار “سبانيش بروبرتي إنسيت” أنه بالرغم من تراجع جميع الأسواق العقارية الأوروبية الكبرى منذ مارس 2020 بسبب ظهور فيروس كورونا، أن الفترة سجلت زيادة الطلب على العقار الإسباني من المغرب والصين والجزائر ورومانيا وفرنسا .

واحتلت الصين، وفق مكتب تسجيل، قائمة “التغيرات غير المتوقعة” في معاملات شراء العقار، بنسبة 32 في المائة، متبوعة بالدانمارك بنسبة 22 في المائة، وايرلندا بنسبة 21 في المائة وألمانيا بنسبة 19 في المائة، ثم الجزائر بنسبة 13 في المائة بالاشتراك مع المغرب، الذي اهتزت صورة رجال أعماله في إسبانيا بسبب تداعيات الأزمة القائمة بين البلدين.

وكشف ذات الموقع الإسباني عن أنه منذ موافقة إسبانيا على قانون رجال الأعمال، الذي من خلاله يمكن الحصول على “الفيزا الذهبية” أو أوراق الإقامة عن طريق شراء منزل أو عدة منازل دون قيمة 500 مليون سنتيم، ارتفع رقم معاملات الجزائريين الذين اقتنوا عقارات بإسبانيا، على الرغم من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

وجاء الجزائريون ضمن الخانة الثامنة بنسبة 13 في المائة من مقتنيي العقارات في إسبانيا، وذلك بعد رجال أعمال أجانب من الصين وألمانيا والدنمارك وإيطاليا والمغرب وبلجيكا .

وكان نفس الموقع الإسباني، سجل في سنة 2019، اقتناء الجزائريين ما نسبته 15 في المائة من أصل 8000 عقار تم شراءه من لدن الأجانب.

ومعلوم أن ثمة معطيات إسبانية سبق أن كشفت عمليات تحويل للأموال إلى خارج التراب الوطني، قام بها الكثير من الجزائريين من أجل شراء عقارات بالمدن الإسبانية، خاصة الواقعة بالجنوب الإسباني لاس بالماس، مالقا، قادش، طريفة، مستفيدين من حالة الركود التي أدت إلى انخفاض كبير في الأسعار.

كما سبق لجمعية إسبانية أن حذرت من تهريب أغنياء ومسؤولين جزائريين في وقت سابق لأموال ضخمة، وأشارت إلى أن الرساميل المهربة والمكدسة في البنوك الإسبانية منذ منتصف 2017 إلى حدود جانفي 2019 عرفت ارتفاعا بـ20 في المائة، وحلت مدن الجنوب الإسباني في الرتبة الأولى في استقطاب رؤوس الأموال المهربة من الجزائر، فيما احتلت برشلونة وجزر الباليار الخانة الثانية .

ويثير لجوء عدد من الجزائريين إلى اقتناء عقارات في إسبانيا الكثير من التساؤلات، حيث يمنع القانون شراء عقارات خارج البلاد من قبل جزائري له موطن ضريبي في الجزائر، وهو أمر منصوص عليه في قانون الصرف الجزائري .

ويواجه كل من امتلك عقارا أو موجودات خارج الجزائر بشكل غير قانوني غرامات كبيرة جدا منصوص عليها في جرائم الصرف في القانون الجزائري، كما يمكن إحالة الملف على القضاء لتحريك المتابعة، ويواجه المعنيون بالأمر عقوبات سالبة للحرية تصل حدود خمس سنوات. وتتميز المخالفات المتعلقة بقانون الصرف بكونها غير مشمولة بالتقادم.

حري بالذكر أن السلطات القضائية الجزائرية ضبطت نحو 490 مليون يورو من الممتلكات والعقارات في إسبانيا في إطار مكافحة الفساد، بعد محاكمة شخصيات مهمة من النظام القديم، يتعلق الأمر بالممتلكات الموجودة في الأراضي الإسبانية التي تمت مصادرتها أو التي تخضع لأمر مصادرة وتم استرداد قيمتها نقدا أو في الودائع المصرفية، وتم ضبط 200 مليون دولار ومليوني يورو من المبلغ الإجمالي، إضافة إلى نحو 6700 مركبة وستة قوارب و214 قطعة أرض و119 مسكنا و21 محلا تجاريا .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • أحيانا وجب وضع النقاط على الحروف !!

    ليس كل ثري سراق فهناك في الجزائر وفي كل دول العالم رجال ونساء اجتهدوا وسهروا الليالي فجمعوا ثروة طائلة وبعرق جبينهم . ثم ليعلم الجهلة أن الجزائر ومقارنة بغيرها من الدول ليس الكبرى منها فحسب بل حتى مقارنة بالدول المجاورة والافريقية والعربية فهي لا تمتلك أثرياء كثر بل لا تمتلك الا مليارديرا واحد طبعا بالعملة الصعبة في قائمة المليارديرات العرب في وقت نجد 6 مصريين و6 لبنانيين و4 اماراتيين .... الخ . والخلاصة أنه ليس كل من جمع الثروة جمعها من السرقة والنهب . فلو كان الأمر كذلك لكان غالبية الجزائريين أثرياء .

  • ملاحظ

    هٶلاء اثرياء هم اخطر عصابات بالعالم، عكس المافيا صقلية وكولومبيا الذين هم يبحثون عن الاموال بكل طرق حرمية من نهب ومتاجرة المخدرات ولكن تجد يتفكرون في شعبهم ويسثتمرون في بلدهم، عكس هٶلاء همهم زيادة اموال قارون، ولو علی حساب تحويل بلدنا لقحط كقمر وتجويع الشعب لا شيٸ تغير في بلدنا نحن بقينا في النظام الاشتراكي شيوعي، نتخبط في الازمات بداٸية مع تخلف وشعب محرومة بينما الاثرياء يعيشون بالاموال الدولة التي اكتسبوها بطرق مشبوهة، مرحبا بكم في جزاٸر الجديدة التي لا جديد فيها

  • مغترب رغما عنه لم ير اهله منذ 5 سنين

    ما مجموعه 8254 عملية بيع، مقارنة مع 16833 في الفترة نفسها من سنة 2019، بانخفاض بلغ نسبة 10 في المائة. الرياضيات و الحساب يشتكونك الى الله ايها الاحصائي المتمكن ونحن نشتكيكم إلى الله يا سراقين اموال الجزائرين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • ابو أبي

    .....والنهاية حفرة في باطن الأرض......

  • الهاشمي

    سراقين الشعب ، اثرياء بمال الشعب ،

  • فرتيحة زغيبة المغربي

    تمت مصادرتها في الأراضي الاسبانية؟!! وهل يمتد نفوذكم وقوانينكم حتى التراب الإسباني لمصادرة هذه الأموال؟

  • banix

    من أين لك هذا?

  • عبد الله

    ناس يشترون منازل يصلونها بواسطة فيزا ، و عندما لا عطونك الإسبان الفيزا، أو لا يجددونها لها مادا تفعل بمنزلك والله أعرف مغتربين يملكون الجنسية و فضلوا أن يشتروا في بلادهم الجزائر، على إقتناء بيت في بلاد الغرب... لأنه أهل مكة أدرى بشعابها.

  • Hamid

    اسبانيا ترضخ لضغوط المغرب باقصاء وزيرة الخارجية من الحكومة عبر اقالتها والاموال الجزائرية تدخل الى اسبانيا يالها من صدفة

  • boumediennehamidou

    جزائريون اثريائ؟؟؟ نحن مازلنا نعيش النموذج الاقتصادي الاشتراكي، فكيف لهؤلاء الجزائريون ان يكونوا اثريائ، والجزائر ليس فيها طبقة وسطئ،واغلب الشعب الجزائري يعيش من دعم الدولة التي هي بدورها تعيش من ريع البترول؟؟؟ ماذا انجز هؤلاء الأثرياء الجزائريون للجزائر حتى يصبحوا اثريائ، هل انجزوا قاعدة صناعية لخلق الثروة لهم والدولة الجزائرية؟؟؟ هذه كلها اسئلة تفضح هؤلاء الذين يجنون الارباح من الغش في الضرائب ومن المعاملات المشبوهة ومن الفساد بصفة عامة، ويحولون هذه الفوائد لاعدائ الجزائر، الله يرحمك يا هواري بومدين،في غيابك الاوباش تمكنوا من تحويل لقمة الجزائريين الى اعداء الجزائر والشعب الجزائري ولا احد يقول من اين لك هذا...

  • مواطن

    سكن باسبانيا من أموال الشعب مبروك عليكم السكن المريح بينهم والشعب لايجد ماء يشربه

  • عبود

    كل واحد حر في امواله . كان من المفروض إغراء هؤولاء الاثرياء بشراء سندات الخزينة او اسهم حتى يستفاد من تلك الأموال

  • كمال

    لي يحب يتمتع بححياتو علاش لالا،بلادنا حتتى و ان عندك الامكانيات ماتقدر دير والو،تخرج الغاشي و الغبار و القهويين يفسدولك الخرجة،تحب بيسين الما ماكاش،دير كليماتيزر تروح الكهربا،الانترنت حدث ولا حرج،الزحام و سيركيلاسيو يكرهولك حياتك،انا اشجع كل من عنده الامكانيات يشري عقار في اسبانيا او البرتغال تتمتع بحياتك تع الصح و ناسها مربيين و يعرفو يعيشو