-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
له مسيرة طويلة في الحقل السنمائي

أحمد راشدي مستشارا لرئيس الجمهورية لشؤون الثقافة

الشروق أونلاين
  • 1251
  • 0
أحمد راشدي مستشارا لرئيس الجمهورية لشؤون الثقافة
أرشيف
أحمد راشدي

عين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الثلاثاء،  أحمد راشدي مستشارا للثقافة والسمعي البصري.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية: عين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، اليوم الثلاثاء، السيد أحمد راشدي مستشارا لدى رئيس الجمهورية، مكلفا بالثقافة والسمعي البصري، حسب ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية.

وأحمد راشدي يعد من أبرز هو المنتجين والسيناريست والمخرجين بالجزائر، حيث أنتج عدداً من الأفلام الشهيرة التي تتناول الأحداث التي شهدتها الثورة التحريرية مثل فيلم الأفيون والعصا، وفجر المعذبين عام 1965 والذي نال عنه جائزة مهرجان كارلو فيفاري.

وشارك راشدي في الثورة التحريرية كما درس الأدب الفرنسي والتاريخ والسينما بعد الاستقلال وبدأ العمل في السينما مع المخرج الفرنسي رينيه فوتييه الذي كان أحد داعمي جبهة التحرير الوطني.

وبعد استقلال الجزائر عام 1962 ترأس أول مركز للسمعي  البصري بالجزائر. شارك عام 1962 في إنتاج فيلم جماعي عنوانه مسيرة شعب. في عام 1964 أصبح مسؤولا في قسم السينما الشعبية في المركز القومي للسينما الجزائرية، ثم مسؤولا في قسم الإنتاج في المؤسسة القومية لتجارة وصناعة السينما بين عامي 1967 و1973.

وقام راشدي بإخراج أكثر من 20 فيلماً روائياً وتسجيلياً إلى جانب مشاركته في إنتاج العديد من الأفلام الجزائرية، كما شارك أيضاً في إنتاج الفيلم المصري العصفور لمخرجه يوسف شاهين، إلى جانب مشاركته في إنتاج الفيلم العالمي (زد) للمخرج اليوناني الفرنسي كوستا غافراس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!