-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عمال الصحة يشلون المستشفيات، سائق يدهس ثلاثة أطفال، فضيحة أخلاقية

أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 07 أفريل 2021

الشروق أونلاين
  • 1210
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 07 أفريل 2021
أرشيف

عمال الصحة يشلون مستشفيات البليدة

سفيان. ع
استجاب، الأربعاء، عمال قطاع الصحة بولاية البليدة، على غرار الأطباء وشبه الطبيين والعمال المهنيين وكذا جراحي الأسنان والصيادلة للإضراب الذي دعت إليه نقابات الصحة.
وبمستشفى فرانس فانون الجامعي أكبر قطب طبي على مستوى الولاية، نظم العشرات من الأطباء والممرضين وعمال المستشفى وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية العامة وصولا إلى مصلحة الاستعجالات الجراحية والطبية، رافعين شعارات تطالب باسترجاع حقوقهم المسلوبة ووقف التلاعبات بالجيش الأبيض، على حد تعبيرهم.
وأوردوا أن مطالبهم متعددة ولا تُختصر في تسوية منحة كوفيد فقط، يأتي في مقدمتها الخروج من قطاع الوظيف العمومي والتأمين الصحي بنسبة 100 بالمائة لعمال الصحة، فضلا عن إعادة النظر في ملف التقاعد المسبق لعمال الصحة، المحدد بسن 45 سنة للمرأة و50 سنة للرجال، وتسديد الشطرين الثالث والرابع لمنحة كوفيد.
وشدد المضربون على ضرورة تجسيد وعود رئيس الجمهورية لمراجعة المنظومة الصحية وتحسين ظروف العمل ومراجعة نظام الأجور والمرتبات. وبالموازاة مع ذلك، وقف المضربون دقيقة صمت أمام مصلحة الإنعاش المخصصة لمرضى كوفيد، ترحما على شهداء الصحة الذين لقوا حتفهم متأثرين بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة. وشهدت جل المؤسسات الاستشفائية بالبليدة، على غرار مستشفى العفرون، ومستشفى إبراهيم تيريشن، والمؤسسة العمومية الاستشفائية ببوفاريك شللا مع ضمان الحد الأدنى من الخدمات الصحية.

محسنون يجمعون 1.3 مليار سنتيم في “تبريحة”

تمكن محسنون ببلدية بريكة جنوب ولاية باتنة، من جمع مليار ونصف مليار سنتيم، في ظرف وجيز في وليمة أقيمت على طريقة “التبراح”، حيث أدت المشاحنات الشريفة والمنافسة الحضارية، في التبرع بين المتنافسين على الخير عبر مزاد علني إلى جمع أكثر من مليار وثلاثمائة وسبعة ملايين في نصف ساعة بغرض مساعدة الأيتام، وخصص المبلغ المجموع لاقتناء بيت لأم ترعى بنات أيتام.
ولقيت الفكرة استحسان الجميع من ولوج أبواب الخير بطرق سهلة وناجعة عشية الشهر الفضيل، على ان تتكرر في ولائم أخرى وفي كامل ربوع الوطن، ووجدت الحادثة صدى إيجابيا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أجمع المغردون والمعلقون على تثمينها.

أخيرا ولاية نموذجية

تمنى الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة نسيم ضيافات خلال زيارته العملية إلى ولاية الطارف الحدودية، أن يكون الاقتداء بولاية الطارف سريعا، خاصة وأنه قد امتدح الوالي السيد حرفوش الذي خصص مساحات هامة وقطع أرضية في منطقة النشاطات بمنطقة المطروحة المتربعة على أكثر من 10 آلاف متر مربع لفئة الشباب الحاملين لمشاريع وأصحاب مؤسسات، حيث تمنى ان يقتدي به بقية الولاة وتسهيل الأمور على شباب الجزائر الجديدة والعميقة على أمل أن لا تكون هذه المبادرات ارتجالية من دون دراسة فتتبخر كما تبخرت آلاف المشاريع في الجزائر.

قوائم غلق الطرقات

تحولت قوائم المستفيدين من السكنات الاجتماعية التي يتم الإعلان عنها ببجاية، إلى قوائم لغلق الطرقات، جراء موجة الغضب التي تصاحب هذه العملية من قبل المقصين منها، وهو ما حدث أمس ببلدية سوق الاثنين شرق بجاية، أين أقدم المقصون من قوائم المستفيدين من السكنات الاجتماعية التي تم الكشف عنها بعد طول انتظار، على غلق الطريق الوطني رقم 9 الذي يربط بجاية بولاية سطيف وكذا الطريق الوطني رقم 43 الذي يربط ذات الولاية بولاية جيجل، مطالبين بإلغاء القائمة، مع الإشارة إلى أن قوائم السكن التي تم نشرها بالولاية منذ مطلع العام الجاري بمختلف البلديات قد صاحبتها موجة غضب تسببت في شل العديد من المحاور الوطنية ومقرات البلديات والدوائر.. فإلى متى يتواصل هذا السيناريو؟

قاطنو السكنات الفوضوية الأكثر تضررا.. والترحيل مطلبهم
رودم وأتربة تهدد حياة قاطني حي رابح تيمسيلت بوادى قريش

راضية مرباح
تشتكي العديد من العائلات القاطنة بحي رابح تيمسيلت، المتواجد على مستوى ضفاف وادي قريش، وبالتحديد في الضفة المقابلة لأقدم الأحياء الكولونيالية بالمنطقة، من لامبالاة السلطات المحلية بمشكل التفريغ العشوائي للردوم والأتربة التي سدت معها البالوعات منذ سنوات خلت، دون أدنى تدخل من طرف البلدية، بالرغم من الشكاوي المرفوعة نتيجة الأخطار المحدقة بهم، وعلى رأسها فيضان الوادي، الذي يهدد حياة القاطنين بجواره، بعدما أرغمتهم أزمة الضيق على توسيع سكناتهم بشكل فوضوي قربه.
“حينا نطلق عليه اسم “القبر المنسي”، “يريدون ردمنا ونحن أحياء”، “فيضانات باب الوادي قد تتكرر بوادي قريش في حالة هطول أمطار غزيرة..” هي العبارات التي استقبلنا بها سكان حي رابح تيمسيلت ببلدية وادي قريش وعبارات الأسى والقهر مرتسمة على محياهم.. فالكل كان يريد الاقتراب منا لطرح انشغاله بعدما ضاقت بهم السبل داخل سكنات تفتقد أدنى شروط العيش، لتجتمع الشكاوي حول مأساة الحي الذي عرف خلال السنوات الأخيرة توسعة وصلت إلى غاية ضفاف الوادي، بعدما كان الحي عبارة عن فيلات خلال الفترة الاستعمارية يملك أغلب قاطنيها عقود الملكية، قبل أن يتحول إلى ما هو عليه اليوم من فوضى وإهمال تجتمع فيه مختلف الأخطار.
وذكر السكان في تصريح لـ”الشروق”، أن تواجدهم بهضبة مباشرة تحت مبنى تابع لوزارة الدفاع يبقى أكثر من نقطة مهمة من أجل إيجاد الحلول لهم، سواء ترحيل بعضهم وتنظيف الموقع الذي تحول إلى مصب لرمي الردوم الصلبة التي سدت مختلف البالوعات، مشيرين إلى أن الإشكال الذي طال أمده دون أن تتحرك البلدية لحمل مخلفات البناء، أضحى أكثر من خطر يهدد حياتهم، لاسيما أن تلك البالوعات تصب في الوادي مباشرة، الذي يعتبر امتدادا لوادي بوزريعة والأبيار قبل وصوله إلى البحر وما يحمل معه من أوساخ ومياه الصرف الصحي التي تعتبر خطرا على حياة وصحة السكان القاطنين بضفافه، خاصة في حالة هطول أمطار غزيرة مثل ما حل في العديد من المناسبات آخرها منذ سنتين حين تسربت المياه إلى داخل تلك السكنات التي كادت أن تغرق بقاطنيها من شدة تدفق المياه المختلطة بالصرف الصحي.
وذكر السكان بالمناسبة أن الأفاعي والجرذان أصبحت لا تفارقهم فضلا عن أمراض الربو والحساسية نتيجة الرطوبة التي نخرت أجسادهم، مطالبين والي العاصمة بالتدخل لانتشال الحي من الفوضى التي يغرق فيها بحمل تلك الردوم وتنقية البالوعات من الشوائب، ناهيك عن ترحيل قاطني ضفاف الوادي الذين يعيشون على أعصابهم خوفا من أي انزلاقات للأتربة أو حدوث فضانات فجائية قد تجرفهم إلى المجهول.

رئيس البلدية تابع أعضاء لجنة القرية وأحد نوابه قضائيا
غرامة نافذة لمُـتهمين بشلّ مقر بلدية “اقني قغران” بتيزي وزو

رانية. م
التمست النيابة العامة لدى محكمة الجنح بذراع الميزان، جنوب تيزي وزو، 50 مليون سنتيم كغرامة مالية نافذة في حق 8 أشخاص متابعين قضائيا من طرف “مير” بلدية اقني قغران، بعد إقدام سكان قرى عرش ايت رقان على شل مقر البلدية لقرابة شهر كامل، حيث توبع أعضاء لجنة القرية ومنتخب محلي منحدر من ذات المنطقة بتهم تخريب ملك الغير، إحداث الضوضاء وإقلاق راحة السكان بالضجيج، اغتصاب جزء من طريق عمومي.
ومن جهتهم، سكان القرية والمدن المجاورة نظموا صبيحة الأربعاء اعتصاما أمام مقر المحكمة، لمساندة المتهمين والمطالبة بتحقيق العدالة وإيفاء القرى نصيبها من التنمية المحلية، بدل المتابعات القضائية المتكررة ضد المتحدثين باسم السكان المهمشين والرافعين صرختهم لدى الجهات المعنية.
القضية التي تأجلت ليوم الأربعاء، بسبب غياب الطرف المدني المتمثل في رئيس بلدية اقني قغران، تعود تفاصيلها لتاريخ 18 أكتوبر من السنة المنصرمة، حين أقدم السكان على شل مقر البلدية بتلحيم بابه الخارجي لقرابة شهر كامل، تعبيرا عن امتعاضهم من سياسة الهروب نحو الأمام التي تنتهجها السلطات على مختلف مستوياتها في مقدمتها السلطات المحلية التي تتماطل- حسبهم- في كل مرة في تنفيذ المشاريع التنموية البلدية، التي جعلت العرش يتذيل ترتيب القرى من حيث التنمية والتخلف المفروض عليها بشكل مقنن، حيث راسلوا المسؤولين وأغلقوا مقر البلدية سنة 2019 عن طريق بناء جدار لدى مدخلها، تلقوا حينها وعودا بالاستجابة لمطالبهم، إلا أن الوعود بقيت حبيسة الأدراج، ما جعلهم يستثمرون الشارع مجددا، بغلق مقر البلدية، ما دفع بالمسؤول الأول على مستواها لرفع شكوى ضد 7 أعضاء من لجنة القرية ومنتخب محلي بالمجلس الشعبي البلدي منحدر من ذات العرش، ليتابع هؤلاء بتهم تخريب ملك الغير، إحداث الضوضاء وإقلاق راحة السكان بالضجيج، اغتصاب جزء من طريق عمومي، وهي القضية التي نظرت فيها أمس محكمة الجنح بذراع الميزان والتمس فيها وكيل الجمهورية دفع غرامة مالية نافذة في حق جميع المتهمين مقدرة بـ50 مليون سنتيم وسيتم النطق بالحكم يوم 21 أفريل الجاري.

كشف عن إمكانات طبيعية يمكن للشباب استغلالها..
مدير التشغيل: إحصاء 12 مؤسسة ناشئة بعين الدفلى

م. المهداوي
كشف مدير التشغيل بولاية عين الدفلى، عن إحصاء 12 مؤسسة ناشئة أغلب أصحابها طلبة جامعيون، موضحا أنه تم التكفل بتمويل 3 مؤسسات منها في إطار الوكالة الوطنية لدعم المقاولاتية، إحداها في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وأخرى في مجال إنتاج الأسمدة الطبيعية تحصل صاحبها مؤخرا على علامة المنتوج التي من خلالها يمكنه تسويقه، كما تحصلت مؤسسة أخرى مختصة في التأمينات سيتم التكفل بها على مستوى الحاضنة بالعاصمة للاستفادة من التمويل الضروري، إضافة إلى 5 مشاريع لاتزال قيد الدراسة.
وأكد مدير القطاع أنه بعد صدور المرسوم التنفيذي الخاص بالمؤسسات الناشئة، وكذا استحداث صندوق خاص بها، أصبح من الممكن لكل الشباب الحاملين لأفكار مشاريع التسجيل في بوابة إلكترونية استحدثتها الوزارة المعنية، بغية تقييم تلك الأعمال من قبل لجنة وطنية مكوّنة من خبراء ومختصين، لتصنيف الأعمال وتصبح مؤسسات ناشئة، أو مؤسسات مبتكرة، أو حاضنة.
ذات المتحدث أكد على أهمية استحداث حاضنة لإنجاح المؤسسات الناشئة، كاشفا عن إعداد جامعة “جيلالي بونعامة” بخميس مليانة مشروعا لاستحداث حاضنة قد تمكن الشباب من مواصلة ابتكاراتهم، حيث لاتزال تنتظر الموافقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مقدما اقتراحا يهدف إلى ضرورة عقد شراكة بين الجامعة المذكورة والولاية في انتظار الرد من الوزارة، في انتظار أن تتدعم عين الدفلى، على غرار باقي ولايات الوطن بمركز للتسريع بغية تحضين المشاريع، استنادا ـ حسب ذات المتحدث ـ إلى الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات الناشئة.
وقال ذات المتحدث، إنه تم استحداث 26350 مؤسسة مصغرة في إطار استغلال آليات التشغيل الثلاثة “أنساج، كناك وأنجام” تنشط في مجالات مختلفة أهمها القطاع الفلاحي الذي يستحوذ في الوقت الراهن على أغلب كم من تلك المؤسسات، يليه قطاع البناء والأشغال العمومية بنحو 9 آلاف مؤسسة، ثم قطاع النقل بنوعيه البضائع والمسافرين باستقطاب 3800 مؤسسة، ثم تأتي باقي القطاعات، على غرار المهن الحرة والخدمات والصناعات التقليدية.
وأفاد ذات المسؤول، أنه في إطار تفعيل المادة 87 من المرسوم الرئاسي الخاص بالصفقات العمومية وترقية المرفق العام القاضي بتخصيص 20% من الطلب العمومي لفائدة الشباب تم إحصاء 390 ملف استفاد أصحاب المؤسسات المصغرة من مشاريع في مجال الدراسات والإنجاز والخدمات.
وأوضح مدير التشغيل أنه في سياق مساعدة تلك المؤسسات تعمل السلطات العمومية على تخصيص محلات مهنية تم توزيع 76 محلا من المحلات التابعة لديوان الترقية والتسيير العقاري غير المباعة، إضافة إلى برنامج آخر يشمل 50 محلا سيتم توزيعها قريبا من قبل لجان على مستوى دوائر الولاية، وتحويل 90 محلا و8 أسواق مغطاة لوضعها تحت تصرف الوكالة الوطنية لدعم المقاولاتية، داعيا إلى أهمية استغلال المساحات الغابية في الأشغال المناسبة وإنشاء مؤسسات للدعم، على غرار إنتاج الفحم وتنمية زراعة التين الشوكي والنباتات العطرية، علما أن قطاع الغابات يمكنه مساعدة الشباب عن طريق الإعانات بالتعاون مع قطاع التكوين المهني، إلى جانب التعاون مع قطاع الفلاحة من خلال إحصاء الأراضي الفائضة لتمكين الشباب البطال من حاملي المشاريع من استغلالها، بما في ذلك المهندسين الفلاحيين والتقنيين وكافة المختصين، والتعاون مع قطاع الصناعة لإنشاء مؤسسات تحويلية، وكذا قطاع الصيد البحري في ظل إحصاء الولاية 500 من الأحواض الفلاحية منها 300 تم استزراعها بصغار الأسماك، فضلا عن إمكانية تفعيل الاتفاقيات مع باقي القطاعات لإنشاء المؤسسات وتفعيل دورها ميدانيا.
وجدّد المتحدث مطالبة الجماعات المحلية ببطاقيات لحصر مختلف النشاطات التي يمكن التكفل بها ومنح الشباب المساعدات الضرورية لتكريسها ميدانيا على المستوى المحلي، مشددا على ضرورة تفعيل دور اللجان البلدية للتمهين ودور مكاتب الشؤون الاجتماعية ليتوسع دورها إلى ملف التشغيل والاستفادة من الآليات التي وضعتها الدولة تحت تصرف الشباب، وترقية تشجيع المرأة الريفية والتكفل بملفات الشباب المتعلقة بقطاع النقل لإنشاء 14 لجنة على مستوى الدوائر لتحديد النقص أو العجز المسجل في بعض الخطوط لتتمكن أجهزة الدعم من توفير الوسائل للشباب.

83 مليار سنتيم منحة رمضان للمعوزين بالمسيلة

أحمد قرطي
خصّصت سلطات ولاية المسيلة، أزيد من 83 مليار سنتيم كإعانة مالية لفائدة المعوزين خلال شهر رمضان المقبل، الذي لم يعد يفصلنا عن حلوله أقل من أسبوعين، ومن المقرر أن يتم صب المبالغ المالية المحددة بعشرة آلاف دينار جزائري، في الحسابات البريدية للمستفيدين.
وحسب ما علمته “الشروق”، من جهات مسؤولة، فإن المبلغ المخصص حاصل مجموع مساهمات مصالح الولاية، مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن، مديرية الشؤون الدينية والأوقاف والبلديات، من المزمع أن تصل إلى المعنيين قبل دخول شهر الصيام، من معوزين وذوي الاحتياجات الخاصة، أرباب أسر أصحاب الدخل الضعيف والمحدود وغيرها من الفئات، حسب التعليمات المنبثقة عن التعليمة الوزارية المشتركة الموجهة إلى السلطات الولائية.
وبلغة الأرقام فقد تم تسجيل ارتفاع في عدد المستفيدين بالمقارنة مع السنة الماضية، وذلك بالنظر إلى تداعيات أزمة فيروس كورونا التي أثرت على نشاط عدة قطاعات اقتصادية وتوقف البعض منها، ناهيك عن تدني مستوى القدرة الشرائية وغيرها من الأسباب.
وفي الإطار ذاته، أنهت مصالح البلديات في وقت سابق ضبط قوائم المستفيدين قبل الوقت المحدد، وذلك عن طريق استقبال الملفات ودراستها وفحصها، مثلما تنصّ عليه التعليمات والتدابير الإجرائية المعمول بها، لتفادي هضم حقوق المستحقين.
من جانبه الوالي عبد القادر جلاوي، أكد على هامش دورة المجلس الشعبي الولائي، على أهمية صب المبالغ المخصصة في حسابات المعنيين، وذلك تفاديا للازدحام والطوابير في مراكز البريد، داعيا المحسنين وميسوري الحال وأصحاب المؤسسات الاقتصادية، إلى المساهمة بقوة في العمل التضامني خلال الشهر الفضيل، ودعم الأسر والعائلات المحتاجة عن طريق التبرعات العينية أو المالية وتجميعها وتوزيعها بكل شفافية، وكذا المساهمة في فتح مطاعم للإفطار، مثلما جرت عليه العادة خلال السنوات الأخيرة لتخفيف المشقة على الصائمين خاصة عابري الطريق وأصحاب المركبات وغيرهم من الفئات الأخرى تشجيعا على العمل الخيري والتكافل الاجتماعي.

سائق يدهس ثلاثة أطفال ويلوذ بالفرار في بجاية

ع. تڤمونت
تدخل، ليلة الثلاثاء، أعوان الحماية المدنية من أجل نقل ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و16 سنة، إلى العيادة متعددة الخدمات بالقصر في بجاية، بعدما دهستهم سيارة كانت تسير بسرعة جنونية، وبالنظر إلى الحالة الحرجة لأحدهم فقد تم تحويله على جناح السرعة نحو مستشفى أميزور.
وقد دهست سيارة من نوع “هيونداي أكسنت”- حسب معلومات “الشروق”- الضحايا الثلاثة على مستوى حيهم “عين لحلو” بالقصر قبل أن يلوذ سائقها بالفرار نحو وجهة مجهولة، وذلك من دون الاكتراث بفعله أو حتى محاولة إسعاف الجرحى من خلال الاتصال بالحماية المدنية بل وصدم سيارة أخرى كانت مركونة لحظة فراره وقد تم فتح تحقيق في القضية من قبل الجهات الأمنية المختصة.

إيداع سبعة أشخاص الحبس على ذمة القضية
فضيحة أخلاقية تهز الوسط التربوي بسوق أهراس

عصام بن منية
أمرت محكمة الجنح لدى محكمة سوق أهراس، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، بإيداع 8 أشخاص، من بينهم امرأة، رهن الحبس المؤقت، وتأجيل جلسة محاكمتهم على الأسبوع القادم، بعد تورطهم في قضية شريط الفيديو المتداول على صفحات الفايس بوك لجريمة الشذوذ الجنسي، والذي لقي رواجا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أكدت نيابة محكمة سوق أهراس، في بيانها الصادر، نهار أمس، بشأن حيثيات هذه القضية، أنه ولتنوير الرأي العام حول الفيديو الذي تم تداوله في الفاتح من أفريل الجاري، مؤخرا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بولاية سوق أهراس، ومدته ثلاث دقائق، لفعل شذوذ جنسي بين شخصين من جنس ذكر، وتم تداوله على موقع اليوتوب، حيث إنه وبعد إخطار النيابة بالوقائع، أمرت بفتح تحقيق معمّق في الوقائع، مع توقيف جميع المتورطين في القضية ونشر الفيديو.
وحسب بيان النيابة الموقّع من طرف وكيل الجمهورية المساعد، فإن التحقيق شمل 13 شخصا من بينهم 3 فتيات وعسكري، ليتبين أن الوقائع التي تضمنها الفيديو المتداول تعود إلى سنة 2018، وأن فعل الشذوذ تم ارتكابه داخل قاعة خاصة للتدريس، كان الأستاذ المعني يقوم داخلها بتقديم دروس خصوصية، وبعد الانتهاء من إجراءات التحقيق الابتدائي، تم تقديم جميع الأطراف أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سوق أهراس، ويتعلق الأمر بأستاذ الثانوية وتلميذه السابق الذي يظهر في تسجيل الفيديو، أين تمت متابعتهما بجرم الشذوذ الجنسي وإنتاج صوّر مخلّة بالحياء، فيما تمت متابعة 6 أشخاص آخرين من بينهم امرأة، عن جرم عرض وتوزيع صوّر مخلّة بالحياء، تم بموجبها إحالتهم جميعا على جلسة الجنح وفق إجراءات المثول الفوري، أين أمر رئيس الجلسة بإيداعهم جميعا رهن الحبس المؤقت وتأجيل القضية إلى الأسبوع المقبل.

منحرف يحاول اختطاف طالبة جامعية في تبسة

ب. دريد
أودع نهار الأربعاء، قاضي التحقيق لدى محكمة تبسة، شابا يبلغ من العمر 30 سنة الحبس المؤقت إلى غاية محاكمته، بعد أن وجهت له تهمة محاولة اختطاف طالبة جامعية تبلغ من العمر 19 سنة بتهديدها عبر سلاح أبيض، وحسب مصدر أمني نقل الخبر للشروق، فإن المتهم الذي كان على متن مركبة من نوع رونو 25، استغل عزلة الطالبة التي كانت تسير منفردة قرب المجمع الجامعي العربي التبسي، وأوقف السيارة، ثم نزل منها محاولا استدرج الشابة، ولما امتنعت، استخرج خنجرا من جيبه في وجه الطالبة وهددها بإيذائها بتشويه وجهها إن رفضت الصعود معه، محاولا إرغامها بالقوة على الركوب في سيارته، وهو ما جعلها تصرخ وتطلب النجدة، فلقيت الاستجابة من عناصر الأمن الذين كانوا قرب المنطقة، حيث حاصروا سيارة المشتبه فيه وحرروا الطالبة الجامعية، وحوّلوا المتهم إلى مركز الأمن، وتم سماعه على محضر، ثم إحالته أمام السيد وكيل الجمهورية، ثم قاضي التحقيق الذي أمر مباشرة بإيداع المتهم رهن الحبس المؤقت إلى غاية محاكمته.

طالبة جامعية تشهر بزميلاتها على الفيسبوك

طارق. م
أوقفت مصالح الشرطة بأمن ولاية خنشلة، الأربعاء، طالبة جامعية تبلغ من العمر 23 سنة، مقيمة بخنشلة، لتورطها في التشهير والقذف بحق طالبات جامعيات، عبر منصة الفايس بوك، بعد فتحتها لحسابات بأسماء مستعارة، وتصفية حساباتها مع الطالبات.
حيثيات القضيـة، حسب خلية الإعلام، بأمن الولاية تعود إلى تحقيق أمني، فتحته الشرطة، بخصوص تعليمة نيابية صادرة عن وكيل الجمهورية، لدى محكمة خنشلة، تتعلق بقضية تعرض ضحيتين وهما فتاتين إلى القذف عن طريق الأنترنيت، من طرف صاحب حساب إلكتروني على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك، حيث أفضت التحريات والتحقيقات التي باشرتها فرقة مكافحة الجريمة الإلكترونية، إلى تحديد هوية المشتبه فيها، صاحبة الحساب الإلكتروني، ليتم استدعاءها ومثولها أمام عناصر الشرطة، ليتم مواجهتها بالأدلة والبراهين العلمية بشأن وقوفها وراء عمليات السب والتشهير التي طالت الضحيتين، ليتم تحرير محضر جزائي ضدها في انتظار تقديمها أمام العدالة.

حجز أكثر من قنطار “زطلة” بحاسي بحبح

نورين. ع
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة ان مصالح الدرك الوطني قد تمكنت من حجز أكثر من قنطار من الكيف المعالج بطريق حاسي بحبح شمال الجلفة كانت داخل سيارة مخبأة بإحكام، فيما تم توقيف شخص وإحالته على القضاء، من جهته تمكنت مصالح الدرك الوطني أيضا من حجز 15 ألف قرص مهلوس بدائرة مسعد جنوب الجلفة في عمليات متفرقة خلال الشهر المنصرم وتم توقيف 15 شخصا في هذه القضايا، وتعتبر مدينة مسعد مركز عبور مهم لمهربي الحبوب المهلوسة من الجنوب للشمال وغيرها هذا ما جعل مصالح الدرك تكثف نشاطها أكثر بهذه المناطق وفي الولاية.

تعرض اليوم بالقليعة
مسرحية “حضن الأفعوان” .. صراع لبلوغ السلطة

محمود بن شعبان
تحتضن دار الثقافة والفنون الدكتور أحمد عروة بالقليعة مساء اليوم العرض المسرحي “حضن الافعوان” الذي انتجته جمعية “رفا للفنون” لولاية البليدة بدعم من الصندوق الوطني لترقية الفنون والأداب وتطويرها.
اختار خريج المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري محمد ربيعي خوض تجربته الإخراجية من خلال وضعه نصّ الكاتب علي تامرت على الركح والذي يسافر بجمهور الفن الرابع إلى مرحلة ما بعد موت ملك طيبة اليونانية “اوديب”، حيث اتفق ولداه على اعتلاء العرش بالتناوب سنة بسنة حسب وصية والدهما، إلا أنهما لم يحترما الاتفاق فبمجرد مرور عام على اعتلاء الابن الأول “اتيوكل” السلطة، رفض التنازل عنها لأخيه “بولينيس” ما دفعه للجوء إلى المنفى الاختياري ليعود بعد سنتين على رأس جيش أجنبي قوي وهو عازم على استرداد العرش من أخيه “اتيوكل” بالقوة، ليقوم بمحاصرة مدينة “طيبة” لمدة ستة أشهر ما استدعى تدخل والدتهما “جوكاسطا” للتوسط بينهما وإيجاد حل يرضي ابنيها دون إراقة الدماء من خلال دهائها في فض النزاع بينهما وإنهاء الحرب القائمة بين الشقيقين.
وفي تصريحه للشروق اليومي أكد الممثل والمخرج محمد ربيعي أن حبه وولعه بهذا النوع المسرحي هو ما دفعه لاختيار نصّ الكاتب علي تامرت، مشيرا الى الدور الفعّال لفريق المسرحية في نجاح تجربته الإخراجية التي انتقى من خلالها ثلة من الشباب الموهوبين لأداء أدوار المسرحية على غرار الممثل محمد غريسي وعبد الحكيم بالفول، لوزناجي أسامة ادم وعماد الدين بوزيان الرحماني إلى جانب الممثلات عمروش حفيظة وبوقايلة كلثوم وبوقايلة مريم.
وقد استعان المخرج محمد ربيعي بالثنائي أحمد دكالي وبوقايلة عبد الله في تصميم وتنفيذ سينوغرافيا العرض، فيما أبدع أسامة مركانتية في تصميم الموسيقى إلى جانب رسام عبد الرحمن في الإضاءة.
هذا وسيكون جمهور أبو الفنون على موعد مع العرض المسرحي “حضن الافعوان” للمخرج محمد ربيعي، مساء اليوم بدار الثقافة “احمد عروة” لمدينة القليعة، في انتظار سلسلة من العروض الأخرى التي ستقدم لاحقا بمختلف ولايات الوطن.

بسبب احتوائه على أخطاء تاريخية
مسؤولون مصريون يوقفون عرض مسلسل “الملك”

محمود بن شعبان
أعلنت مواقع إخبارية مصرية قبل أيام عن وقف عرض مسلسل “الملك” أياما بعد انطلاق الإعلان الترويجي للعمل الذي أثار جدلا واسعا خاصة مع ظهور الكثير من الأخطاء التي اعترض عليها الشارع المصري.
وأبدى مخرج مسلسل “الملك” أمير رمسيس اعتراضه على قرار الوقف معتبرا إياه سابقة خطيرة، مشيرا إلى وجوب تقييم المسلسل وإعلان فشله أو نجاحه بعد مشاهدته متأسفا على الحكم الجائر الذي صدر في حق العمل المقتبس من قصة “كفاح طيبة” للكاتب المصري نجيب محفوظ، ما أثار حالة من الارتباك بين العاملين في المشروع مباشرة بعد عرض الإعلان الترويجي له، محاولين الدفاع عما قدموه في المسلسل لتفادي إعطائه صفة “التاريخية” مؤكدين على أنه عمل درامي حر غير مرتبط بوقائع تاريخية.
وقد طلبت جهات سيادية معنية في مصر مشاهدة الحلقات الخمس الأولى خاصة بعد الجدل الكبير الذي أثاره الإعلان الترويجي للمسلسل قبل أيام، لتصدر قرارا بعدم عرضه في رمضان القادم قبل تشكيل لجنة عاجلة مكوّنة من مجموعة من المختصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع وذلك لمراجعة السيناريو بكل تفاصيله وتقديم تقرير عن ذلك، كما تم حذف الإعلان الترويجي للمسلسل من جميع القنوات الرسمية الخاصة بالقنوات الفضائية وكذا شركة الإنتاج.
وأشارت وسائل إعلامية مصرية إلى أن الإعلان الترويجي للمسلسل يحتوي على أخطاء كثيرة، منها شكل الأسلحة المستخدمة والملابس، إلى جانب ملامح الممثل عمرو يوسف الذي يؤدي دور الملك احمس ويظهر في صورة رجل تجاوز الأربعين بينما لم يتجاوز “أحمس” -حسب الوثائق التاريخية- وقت حربه مع الهكسوس 25 من عمره إلى جانب الأزياء التي ظهرت بها بطلة المسلسل ريم مصطفى وكذلك لون الشعر المستعار المنافي للملابس التاريخية في تلك الحقبة، إضافة إلى الخطأ التاريخي المتمثل في “تاج الجنوب” الذي ظهر في المسلسل باللون الأحمر الخاص بمملكة الشمال والذي من المفترض أن يكون لونه “أبيض” حيث وصف وزير الآثار الأسبق زاهي حواس في تصريحه لوسائل إعلامية مصرية أن الملابس التي ظهرت في الإعلان الترويجي بأنها سيئة للغاية، مشيرا إلى أن قصة “كفاح طيبة” التي استوحي منها المسلسل لا تمثل محور الجدال مؤكدا على وجوب الالتزام بملابس لائقة وسليمة في العمل.
من جهته، برر المؤرخ أحمد السنوسي المراجع التاريخي للمسلسل، ظهور الممثل عمرو يوسف بلحية بقوله إن اللحية كانت محرمة على الكهنة، مشيرا إلى أن العمل يتناول جميع نواحي الحياة في مصر في تلك الحقبة وليس الجزء المتعلق بالهكسوس فقط، وأنه لم يكن هناك معلومات كثيرة عن الملك “أحمس” فلا توجد سوى مقبرة قائد الجيش أحمس ابن إبانا، رغم توليه الحكم وعمره 22 عاما، ولكنه لم يتحدث عن بطولاته في الحرب التي استمرت 5 سنوات.
هذا وقد أثار قرار وقف المسلسل ردود فعل كثيرة اختلفت بين مؤيد للقرار من أجل إعطاء الفرصة لإصلاح الأخطاء المذكورة، وبين معارضين للقرار كونه تدخلا في العمل الفني قبل عرضه.

شاب يروج مهلوسات مهربة من الهند داخل محل للحلاقة بخنشلة

طارق. م
تمكنت الشرطة القضائية بأمن دائرة قايس، من توقيف شاب يبلغ من العمر 33 سنة، متلبسا بترويج أقراص مهلوسّة مهربّة من الهند، داخل محل للحلاقة بوسط مدينة قايس.
وذلك على إثر المعلومات التي وردت إلى مصالح الشرطة بقايس، بشأن قيـام المشتبه فيه، ببيع وترويـج المؤثـرات العقلية، على مستوى أحد أحياء المدينة، حيث واستغلالا للمعلومات، تنقل عناصر الشرطة إلى عين المكان، ما أسفر عن توقيـف المشتبـه فيـه، داخل محـل للحلاقـة، الذي دخـل إليـه لتمويـه عناصر الشرطة، وبعد إخضاعه لعملية التلمس الجسدي، تم ضبط بحوزته 08 أمشاط من الأقراص المهلوسّة، تحتوي في مجموعها على 113 قرص ذات منشأ أجنبـي، معـدة للبيع، بالإضافة إلى مبلغ مالي يعتبر من عائدات بيع المؤثرات العقلية، ليتم اقتياده إلـى مقر الأمن الحضري الأول بقايس، للتحقيق معه وتحرير محضر جزائي ضده عن جنحتي تهريب مواد صيدلانية، ذات منشأ أجنبي، والممارسة غير الشرعية، لمهنة الصحة ببيع وتوفير أدوية في الطريق العمومي، مع العود، ليقدم أمام نيابة محكمة قايس الابتدائية.

حجز ما يقارب 700 ألف من المقويات الجنسية بالجلفة

نورين. ع
تمكنت مصالح الدرك الوطني من حجز ما يقارب 700 ألف حبة من المقويات الجنسية، من مختلف الأنواع، ذات صنع أجنبي.
وأشارت مصادر “الشروق” إلى أن الكمية كانت مخبأة داخل شاحنة إنقاذ السيارات. الكمية تم ضبطها في حاجز أمني، وتم اكتشاف أن السلعة قادمة من الأغواط، ومتجهة نحو العاصمة. فيما تم توقيف أريعة أشخاص لهم ضلع في القضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!