-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أزمة سد النهضة.. هذه حقيقة إعلان الجزائر دعمها لاثيوبيا على حساب مصر

الشروق أونلاين
  • 35768
  • 38
أزمة سد النهضة.. هذه حقيقة إعلان الجزائر دعمها لاثيوبيا على حساب مصر

تم خلال الساعات الأخيرة، تداول منشورات وحتى مقالات عبر عدة مواقع أغلبها في مصر والمغرب، تزعم إعلان الجزائر دعمها لإثيوبيا في أزمة سد النهضة على حساب مصر والسودان.

وكانت بداية ترويج هذه المعلومات التي تبين إنها مزيفة، هو لقاء بين وزير الموارد المائية مصطفى ميهوبي وسفير اثيوبيا بالجزائر لبحث التعاون.

ويرتبط البلدان بمذكرة تفاهم حول الموارد المائية تعود إلى عام 2017، أي قبل نشوب هذه الأزمة الأخيرة حول سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان.

سد النهضة

وبالرجوع إلى البيان، تبين إنه لم يرد فيه أي إعلان دعم من الجزائر لاثيوبيا في أزمة سد النهضة، كما لم ترد هذه المسألة ضمن المباحثات.

ويقول بيان وزارة الموارد المائي: استقبل الوزير مصطفى كمال ميهوبي، الثلاثاء 27 أفريل 2021، بمقر الوزارة، سعادة سفير جمهورية إثيوبيا بالجزائر، نبيات جيتشاو وذلك بطلب من الدبلوماسي الاثيوبي.

وأوضح: شكل اللقاء فرصة للتنويه بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين وبحث سبل ووسائل ترقية وتطوير الشراكة الثنائية في مجال الموارد المائية”.

وأضاف: كما إستعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية بين البلدين والحديث حول العديد من النقاط ذات الاهتمام المشترك، وأكد الطرفان على أهمية تعزيز علاقات التعاون وتوسيع محاور الشراكة في مجال التعاون التقني وتثمين الموارد المائية.

وحسب البيان: أبدى سعادة السفير إهتمام بلاده بالخبرة الجزائرية في مجال تسيير الخدمة العمومية للماء وأكد على رغبته في الاستفادة من التكوين بالمراكز التابعة للقطاع من خلال تكوين ورسكلة التقنيين في ميدان الري.

سد النهضة

أما بيان الخارجية الاثيوبية فجاء فيه: وأطلع السفير نبيات الوزير على عملية البناء والمفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي الكبير.

وأضاف: أعرب عن التزام إثيوبيا الراسخ بالحوار مع دولتي المصب بهدف معالجة مخاوفمها وتحقيق نتيجة تعود بالفائدة على جميع الأطراف.

كما أشار إلى : قناعة إثيوبيا بأن العملية الجارية بقيادة الاتحاد الأفريقي ستسهم في تحقيق هذا الهدف بروح إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.

وحسب البيان: ثمن الوزير كامل حق إثيوبيا في تنمية مواردها الطبيعية والتزامها بإيجاد حلول من خلال الآليات الأفريقية.

وأوضح: في مناقشتهما، اتفق كلاهما على العمل معًا بشأن قدرات الإدارة والحماية لمواردهما المائية وتسهيل الاتصالات والشراكات والتعاون بين الوكالات المعنية المسؤولة عن الموارد المائية.

وجدد الوزير كامل التزام الجزائر بمشاركة خبراتها في مبادرات التدريب وبناء القدرات التي يمكن أن تعود بالفائدة على تطلع إثيوبيا لتنمية مواردها الطبيعية.

ويشار أيضا إلى أنه في الدستور أو في العرف الدبلوماسي الجزائري، لا يمكن لوزير في الحكومة الخوض في أزمة دولية أو إقليمية،  وهذه الملفات الشائكة من صلاحيات رئاسة الجمهورية وبعدها وزارة الخارجية.

واللافت، إن هذه المزاعم تم تداولها عبر صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع الكترونية مغمورة أيضا في مصر، حيث لم يتم تناولها من قبل المؤسسات الاعلامية العريقة كإشارة لعدم صدقية ما يتم تداوله وأنها معلومات غير مؤسسة.

كما إن ما يثير الانتباه في المسألة، إن أول من تناول القضية وحاول أن يروج لجدل وأزمة بشأنها هي صفحات ومواقع مغربية، رغم إن هذه القضية حتى لو كانت حقيقية تعني دول الجزائر ومصر والسودان واثيوبيا ولا علاقة لبلادهم بها.

https://twitter.com/MarocInfos/status/1387723504125194243

وتبين إن هذه المواقع والصفحات التي تسمى إعلاميا “ذباب المخزن المغربي”، وهي مجموعات لذباب الكتروني تابع للمخابرات المغربية، ينشر كل ما يعتقد أنه يسيئ للجزائر أو ما يتوهم أنه سيخلق أزمة لها مع دولة أخرى، وذلك في سياق أزمة الصحراء الغربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • الهادي

    إذا كان السيسي نفسه وقّع على اتفاقية المبادئ (2015) و التي تسمح (ضمنياً) لإثيوبيا بإنشاء السد (و هي الوثيقة التي تحتج بها إثيوبيا إلآن للمضي قدماً في ملء السد) ، فهل يطالبون الجزائر أن تكون مصرية أكثر من المصريين أنفسهم ؟

  • موسطاش

    الاخوة المصريون يعلمون جيداً أنها مجرد مؤامرة مخنزية فاشلة، الجزائر بعيد 4 آلاف كيلومتر عن إثيوبيا و لا تستطيع المشاركة في الإضرار بمصر و السودان حتى و لو أرادت، إنه فقط المخنز يريد استمالة مصر لصفه في قضية احتلاله للصحراء الغربية لأن موقف مصر كان دائماً في صف الجزائر. ثم أي إضافة يمكن أن تعطيها إثيوبيا للجزائر في مجال المياه ؟ هل هي بكفاءة الصين مثلاً ؟

  • ابو عمر

    اللهم إني صائم

  • سعيد

    الجزائر دولة ذات سيادة ولا وصي عليها وهي تتصرف وفق مصلحتها فهل يتصرف الأخرون وفق مصلحة الجزائر،طبعا لا،وقضية سد النهضة ماهي إلا جعجعة بلا طحين والسد سوف يقام ويملأ عن ٱخره ولن يحدث شيئ والأيام بيننا.

  • Imazighen

    (..وأوضح: في مناقشتهما، اتفق كلاهما على العمل معًا بشأن قدرات الإدارة والحماية لمواردهما المائية وتسهيل الاتصالات والشراكات والتعاون بين الوكالات المعنية المسؤولة عن الموارد المائية.)، الأمر واضح، فوزير الموارد المائية الجزائرية يبحث عن دعم إثيوبيا للجزاىر، بل هي الحكومة من تبحث على ذلك، سياسة خاسرة..

  • رياض

    صاحب التعليق رقم 2 من فضلك ألتهى ببلادك المغرب.

  • فيصل

    مهما فعل العياشا لن يقدرو على مس سمعة الجزائر بين الدول

  • abaza

    حتى على فرض قيام الجزائر بذلك هل تحرص مصر على مصالح الآخرين ؟ هل راعت مصر مصالح الجزائر أو حتى ليبيا عند تدخلها في ليبيا ؟ مصر تنازلت عن تيران وصنافير ياسادة .

  • عربي حر

    قبل لوم ردة فعل صفحات مواقع هاته الدول علينا لوم مسؤولينا لقبولهم الدعوة أصلا. - أولا لماذا دعوتنا نحن بالظبط وفي هذا الوقت الحساس من سعادة السفير ا لاثيوبي بينما كان بامكانهم مشاورة أمريكا أو ألمانيا أو... الأكبر خبرة منا في هذا المجال. - ثانيا لماذا طلبه هو أي السفير و بعده نشره بسرعة من وزارتهم للخارجية اذا كانوا فعلا يريدون الا الخبرة لماذا التشهير. ان هذه القضية تذكرني بالضبط اجتياح العراق للكويت بموافقة أمريكا ثم غزو الأخيرة له بدعوة حقوق الانسان.

  • اتهام يورط المخنز نفسه!!!

    هناك منطق أعوج وتحليل "ثعالب" لدى ذباب المخنز فمن يدعم إثيوبيا منطقيا هو المخزن والدليل أن إثيوبيا لها علاقات وطيدة مع الصهاينة مثل المخنز تماما والفلاشا إثيوبيين مثلما المغاربة اليهود الذين يفتخر بهم المخزن ويقول أنه معهم (خاوة-خاوة) -حشره الله معهم يوم القيامة ... فالمنطق ضد اتهامات المخزن ويورطهم أكثر لأن الصهاينة هم الصديق المشترك لهم مع الحبشة أو إثيوبيا ... أما علاقة إثيوبيا مع الجزائر فعادية جدا والدليل لأن سفيرها هو من طلب التكوين في معاهد الجزائر وليس العكس يا راكعين لغير الله - فيا ويلكم من يوم تشيب له الولدان- استبدلتم إخوانكم بأعداء الله ورسوله فصرتم (خاوة-خاوة) !!! فاللهم احشر اليهود مع من أحبهم وأخاهم من المنافقين والركع السجود لغيرك ...آآآآآآآمين ...

  • عبدالعزيز

    الحمد لله .. انا مصري واتهاجمت هجوم صعب على صفحات مصرية علشان علقت بان الخبر كاذب .. الجزائر احد أعمدة العروبه

  • Kada

    محمد المغربي الجزائر لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول لكن سوف تبقى تدعم الصحراوين لأن أرضهم إستعمرت من رئيس مجلس القدس الذي يفتخر أن له مليون يهودي في فلسطين ٬دعم إحتلال أوكما يسما حميها حرميها ٬تحيا الجزائر بلد الأبطال.

  • أبو خالد الجزائري

    من يحاول إقناع نفسه أو الأخرين بأن الجزائر تدعم إثيوبيا في سد النهضة ضد مصر, فهذا عنده جهل سياسي و غباء مركب ... سياسة الجزائر واضحة منذ عقود و هي لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى و لا تزكي طرف على حساب طرف أخر

  • bob

    makhnaz!!!!vs faites quoi chez ns? rentrez chez sidkom

  • sofiane

    معليش المروك و مصر يطبعو مع ةإسرائيل وحنا نطبعو مع إثيوبيا هههههه ياولدي ناس الدير علاقات مع أمريكا و أوروبا و روسيا وحنا ريحينا إثيوبيا والله ربي يهديكم برك

  • اسماعيل

    وحسب البيان: ثمن الوزير كامل حق إثيوبيا في تنمية مواردها الطبيعية نرجو منكم ان تشرحوا لنا هذه الفقرة من البيان

  • مواطن

    هي لما جعلت الجامعة العربية اسراءيل هدف اجتماعهم من البداية خرجوا على المنطق الاقتصادي و حتى الديني. كل دول العالم تتعاون على الاقتصاد و رفع مستواها المادي الا البلدان العربية. الفلسطينيين كسبوا بالحجارة مزايا سياسية ما لم تفعله الجامعة العربية باجتماعاتها و اكلها و شربها و من بعد تستغل بعض الدول داخل الجامعة للضغط على اسراءيل و اكتساب الاموال على حساب الفلسطنيين. عمل جبان .. اتركوا الفلسطنيين مع الاسراءيليين سوف يجدون حلا يرضي الجميع. دعم الفلسطنيين ماليا و سياسيا واجب في اطار الشرعية الدولية كما ان العرب في تاريخهم ساندوا الاسراءليين لما سقطوا تحت الظلم و الطغيان. مساندة شعب مظلوم و مظطهد واجب لانها قضية انسانية اما دينه و اعتقاداتهة فتخص كل ادمي. مصر لها دولة مستقلة تفعل ما تشاء مع جرانها. نشجع التءاخي بين الشعوب. اما العدوان فليس لنا اي دخل فيه. و السياسة الخارجية الجزاءرية بين ايظي الرءيس وحده. ليس للاحزاب او البرلمان اي دخل فيه.

  • المحلل الاسترتيجي

    المخزن المغربي المفضوح هو من يروج لهذه الكذبة لكسب مصر في قضية الصحراء الغربية --ولابعاد الانظارعن جريمة التطبيع التي اقترفها - كل يوم يرمي كذبة على الجزائر --واليوم يريد ان يستعمل مصر ضد الجزائر والمصريين يعرفون ان الجزائر لاتخون-----والدليل على الكذب السياسة الخارجية بيد رئيس الجمهورية وليس وزير الري--والجزائر الوحيدة الثابتة على مواقفها---والدليل على تخبط المخزن مرة يقول الجزائر دولة ضعيفة ومرة يقول الجزائر تؤثر في مجلس الشيوخ الامريكي و الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي---باختصار يغطي فشله برمي مشاكله نحو الجزائر.

  • Hamid

    الى المغاربة الي يدخلو هنا. اخطيونا. لو لم تكونو مقهورين لما دخلتم للمواقع الجزائرية

  • مخمد أشيشي

    لما يكون لك جار يأتي بالصهاينة على حدود فإنتظر اي شي منه. المخزن يفبرك ويحفر وهويعمل ليل نهار للنيل من الجزاءر... أنا ألوم الجزاءر على عدم الرد مع أنها تملك الكثير من الملفات الي تزيح الملكية وتأتي بالجمهورية

  • Wahrani

    الجزائر و مصر هما من قبل كانايحبان بعضهما البعض من أيام المرحوم جمال عبد الناصر .فلا داعي للكلام الخبيث نتاع المخزن . و الجزائر تدعم مصر الشقيقة على كل إفريقا وكل البلدان العربية ماعدا تونس . المخزن فقد وعيه ولم يريد أن يفيق من نومه . الحمار لا يستطيع أن يكون فرس

  • خالد

    لا أظن الجزائر تفعل هذا باي حال من الاحوال ، وبالتأكيد عدو مصر الاول ليس الجزائر بل السيسي ومن ثم المصريين الذين فتحوا معاهدة كانت تحفظ لهم حقهم في مياه النيل واعادوا صياغتها بطريقة فيها نوع من الاستغباء المتعمد لتصبح مستقبلا مصر في يد اسرائيل عن طريق اثيوبيا . ومازالت مصر تنقص شبرا شبرا وموردا موردا الى ان تنتهي .

  • ابونواس

    السيسي أعلن تأييده الكامل ووقوفه شخصيا مع أثيوبيا ومساندتها في بناء سد النهضة من خلال أمضاءه على اتفاقية المبادئ ..السيسي والدولة المصرية عموما دعموا أثيوبيا من خلال اتفاق المبادئ...فهل كان السيسي في غيبوبة ؟

  • GUN-12

    وش دخلنا في سد النهضة ولا سد العرجة ، ياك ما يفوتش علينا ، الله يسهل على كل واحد ما عندنا ما دخلنا لا في مصر لا في اثيوبيا ، اتلهاو في صوالح الشعب اللي راهو يتميزر لا خلصة لا أسعار جيدة لا معيشة كريمة قاعد تحكيلي على مصر واثيوبيا كل واحد بمشاكلو.

  • aymen boufrassa

    وحسب البيان: أبدى سعادة السفير إهتمام بلاده بالخبرة الجزائرية في مجال تسيير الخدمة العمومية للماء ......حلل وناقش

  • الهاشمي

    كان على نظام المخزن الخائن أن يواسي الصهاينة باعتبارهم إخوة لهم في مصابهم بدل مراقبة الجزائر أرض الشهداء

  • tadaz tabraz

    وهل حدث أن حل العرب مشكلا ؟ طبعا لا بل بالعكس هم لا يتقنون الا صناعة المشاكل والأزمات ... والغريب أن حتى مشاكلهم الداخلية أي في داخل البلد الواحد لا تحل الا بتدخل اسيادهم وبالتالي فأزمة سد النهضة كذلك لن تحل الا بعد أن يتدخل هؤلاء .. أينما حلوا حل الخراب .. رفعت الجلسة

  • جزائري أخ الصحراويين

    الترويج ضد الجزائر لا يأتي إلا من العبيد المستعبدة آخر ورقة بقت لهم إنهم يحتضرون..

  • محمد

    دخول الذباب المخزني دليل علي التوجع و مكاسب #الصحراء_الغربية لان اثيوبيا تعترف بالجمهورية الصحراوية العربية ، و المخزنصهيوني يبحث عن منفذ في القضية رغم انها مكشوفة ، فقط تالم المخزن

  • M.H

    المخزن يريد جر مصر لانشاء قنصلية بالصحراء الغربية تحت كل الذرائع ولذلك يثير هذه الزوبعة لان مصر تجاهلت دعواته واثبتت استقلالية قرارها حين اعتقد المخزن ان قرار مصر السيادي بيد الامارات أو بيد ترامب أو بيد غيرهما.

  • عبدو عبدالقادر

    سي amremmu انت ما ضرك عندما قال وزير جزائري عن فرنسا أنها عدوتنا الأبدية؟؟؟؟؟!!! اسمحلي ماضرك في ذلك، ولماذا غاضك الحال؟؟؟!!! فرنسا ليست عدوتنا الأبدية فقط، إنها هدفنا المستقبلي إن شاء الله. ولسوف تعلمون في الداخل الفرنكوغلمان وفي فرنسا ان التاريخ قسمة عادلة والأيام دول. لكن لم نكن ولن نكون إن شاء الله مثلهم قتلة متوحشين فمن سلم سلم. غاضهم الحال على عدو قتل من أجدادنا وآبائنا 7 مليون من الرجال والنساء والشيوخ والرضع..

  • امين

    الجزائر دولة حرة ومستقلة وتعمل وش تحب ولي معجبوش الحال يخبط راسو على لحيط،جايين يحاسبونا خخخخ

  • آلجيربان

    كلما اوقد المخازنية المتصهينين حرب الفتنة اطفأها الله ِ يا جبناء المخزن اجرجوا من هنا مخذولين مدحورين ِلن تستطيعوا ان توقعوا بين الأشقاء فقضيتنا هي فلسطين والصحراء الغربية ولا قضية لكم بعدما بعتم شرفكم وشرف سبة ومليلية

  • متطوع مغترب

    إلي معلقين مغاربة الذين ينشرون سمومهم و خبثهم هنا سوف يريكم الله فيكم في هذا الشهر الكريم لم أرى قوم مثل هذا يعلقون في جريدة ليست لهم و ينتحلون صفة أشخاص غيرهم نعلكم الله دنيا و أخيرة بهاذا اعلنتم حربكم ضدنا سنحاسركم و نغلق كل الأبواب تواصل و نقطع كل محولات مساس بوحدة الوطنية يجب ضرب يد من حديد و لا شفقة فيكم لا إسلام و جار معكم

  • amremmu

    بغض النظر عن موضوع المقال وما صرح به وزير الموارد المائية ... فليس من الغريب أن يصرح سياسيين ورؤساء أحزاب ووزاء حكومة هاوية لا يتقن أعضائها الديبلوماسية وضوابطها بأي شيء فبالأمس القريب قال وزير العمل جعبوب : فرنسا عدونا " الأبدي " وقبله وزير الداخلية السابق وصف الجزائريين بالخونة والمرتزقة والشواذ والمثليين ... وهذه الأوصاف لا يتجرأ على التصريح بها الا من فقد عقله أما بن حمو رئيس حزب الكرامة، فقد صرح في أوت 2018 أن الجزائر متقدمة على ألمانيا بعشرين سنة. وكذلك عمارة بن يونس رئيس حزب الحركة الشعبية قال : انعل بو لي ما يحبناش ... الخ وبالتالي فالغرابة ليس جزائرية بما أننا بلغنا الحظيظ .

  • بشرى

    أزمة سد النهضة لم تبدا في 2017 فقط لتصحيح المعلومة و كون الجزائر تدعم اثيوبيا ضد مصر هذا امر لا تخفيه الجزائر والاتفاق بخصوص الموارد المائية بين اثيوبيا والجزائر اكبر دليل بحيث كيف يمكن تفسيره حيث لا حدود مشتركة بين الجزائر و اثيوبيا.

  • العلمي.محمد

    لا.بد.ان.تجتمع.الجامعه.العربيه.لتفعيل.العمل.العربي.المشترك.و.دحر.التيارات.المعاديه.لامتنا.

  • Mohamed

    هدا كله لانكم تتدخلون في شوؤن الدول الاخرى