-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك في منشور تحذيري عبر فيسبوك

إليك الطرق الصحيحة لحفظ الأطعمة المتبقية في الثلاجة أو تجميدها

نادية شريف
  • 1129
  • 0
إليك الطرق الصحيحة لحفظ الأطعمة المتبقية في الثلاجة أو تجميدها

تضطر ربات البيوت في أحيان كثيرة إلى حفظ الأطعمة المتبقية في الثلاجة أو تجميدها، لكن هل يفعلن ذلك بشكل صحيح؟

المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، نشرت عبر حسابها على فيسبوك رسالة توعوية بشأن عملية حفظ الطعام وحذرت من الطرق الخاطئة التي تعتمدها الكثيرات والتي تتسبب في الغالب في تكاثر البكتيريا وإلحاق الضرر بالصحة.

وأرشدت المنظمة إلى الطرق الآمنة التي تتيح للنساء حفظ الأطعمة دون مشاكل، وجاء في الرسالة ما يلي:

تجميد المواد الغذائية هو عملية توقيف أو تعطيل لنمو البكتيريا وبالتالي يمكننا أن نحتفظ بها بشكل آمن في المجمد لمدة أطول.

 تلجأ ربات البيوت وخاصة في الشهر الكريم إلى تجميد كميات الطعام المطهوة المتبقية توفيرا للجهد والوقت.

 أكدت الدراسات أن عملية تجميد الطعام المتبقي و لأنه في أغلب الأحيان يحتوي على نسبة من السوائل مثل الشوربة، العصائر والصلصات في الأكياس أو علب بلاستيكية هو سلوك خاطئ ومضر بالصحة لوجود جزيئات طيارة من مادة البلاستيك (ديوكسينات) وبفعل الحرارة المرتفعة أو المنخفضة ستنتقل إلى الطعام بكمية كبيرة، وعليه:

ـ إذا اضطررنا إلى عملية تجميد الطعام المتبقي فيكون في علب زجاجية على أن نترك مساحة لتمدد المادة السائلة بفعل درجة الحرارة المنخفضة وتفادي تكسر العلبة.

ـ أيضا هناك شروط يجب اتباعها في التجميد لضمان صحة الطعام وهي أن يخزن بكمية تكفي للاستعمال الواحد أي لايمكن أن نفكك التجميد  ونرجعه مرة ثانية فذلك يوفر مكان ملائم لتكاثر البكتيريا وتلف المادة.

ـ لا نقوم بتجميد الطعام وهو ساخن لأنه بالتالي سيرفع من درجة حرارة المجمد ويؤدي  إلى تلف الأكل وفقا لإدارة الأغذية والعقاقير FDA يجب أن تكون درجة حرارة المجمد – 18 ° أو أقل.

ـ الخضار الورقية وأيضا بعض الفواكه ومادة البيض  ولاحتوائها على كمية كبيرة من السوائل لا ينصح بتجميدها لأنه ستفسد قوامها وتتغير نكهتها، أيضا المواد التي تتأكسد بسرعة مثل البطاطس.

ـ يمكن الإحتفاظ بالأكل  المتبقي في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين 3أيام أو5 ايام كأقصى حد على حسب مدى الالتزام بشروط النظافة وكذا درجة برودة الثلاجة فلا يجب أن تتجاوز 4°مئوية أحسن مكان تكون درجة مناسبة للحفظ هو أسفل رف بالثلاجة  مع تفادي الفتح المستمر لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!