-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الظروف غير مهيأة

إيران تعلن مقاطعتها للحج بعد رفض السعودية تلبية شروطها

الشروق أونلاين
  • 4730
  • 19
إيران تعلن مقاطعتها للحج بعد رفض السعودية تلبية شروطها
أرشيف
معتمرون إيرانيون خارج المسجد الحرام في مكة المكرمة

أعلنت إيران، الخميس، مقاطعتها لشعيرة الحج لهذا العام، مبررة موقفها برفض السعودية تلبية شروطها بشأن مواطنيها الحجاج، فيما يرى خبراء سعوديون، أن طهران تسعى إلى تشويه صورة السعودية أمام المجتمع الإيراني، وترغب في استغلال ملف هذه الشعيرة الدينية لتحقيق ذلك.

وأعلن وزير الثقافة الإيراني علي جنتي، أن “الظروف غير مهيأة” ليؤدي الإيرانيون الحج إلى مكة المكرمة في نهاية الصيف”.

وقال جنتي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن “الظروف غير مهيأة وفات الأوان الآن”، متهماً السعودية بعرقلة جلسات تنظيم الحج بين البلدين.

 

أربعة خطوط حمراء 

وتجاهل الجانب السعودي 20 مقترحاً وأربعة خطوط حمراء كانت طهران قد تقدمت بها في وقت سابق تتعلق بحج الإيرانيين، وفقاً لجنتي.

والخطوط الحمراء الأربعة، بحسب رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني سعيد أوحدي، تدور حول الاستفادة من أسطول الملاحة الجوية الإيرانية، وطريقة إصدار تأشيرات الزيارة، والاستفادة من الخدمات القنصلية، والحفاظ على كرامة وأمن الحاج الإيرانيين”، على حد قوله.

وقال جنتي، إن “رئيس منظمة الحج عقد أربع جلسات مع وزير الحج السعودي ولم توافق الرياض على مقترحاتنا بشأن التأشيرة والنقل الجوي وتوفير أمن الحجاج”.

وأضاف أن “المسؤولين السعوديين لم يعدوا بمنح التأشيرة للحجاج الإيرانيين ورأوا أنه على الحجاج الإيرانيين التوجه إلى بلد ثالث للحصول على التأشيرة ما يشير إلى عدم توفر الظروف لأداء مناسك الحج”.


طرف ثالث 

من جانبه، قال محمد السلمي مدير مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية، لموقع “هافينغتون بوست عربي” تعقيباً على التصريحات الإيرانية، إن طهران تحاول وضع العراقيل وتسعى للخروج من المأزق من خلال الرمي بالكره في الملعب السعودي.

وأضاف السلمي، أن موقف الرياض كان واضحاً منذ البداية، وأعلنت أن التأشيرات الخاصة بالحجاج الإيرانيين يمكن الحصول عليها عن طريق طرف ثالث بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، وهذا الأمر متعارف عليه دولياً.

واعتبر السلمي، أن إيران تسعى إلى تشويه صورة السعودية أمام المجتمع الإيراني ولذا ترغب في استغلال ملف هذه الشعيرة الدينية لتحقيق ذلك.

وكان رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني قد أعلن، في 18 أفريل الماضي، أن إيران والسعودية توصلتا إلى اتفاق حول “أمن حجاج هذا العام”، ولكنه أشار إلى أن ما وصفه بـ”مشكلة تأشيرات دخول الإيرانيين إلى السعودية” لا تزال قائمة.

من جهتها، أكدت وزارة الحج السعودية في حينه استضافة وفد مكتب حجاج إيران برئاسة سعيد أوحدي وقالت إن “المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً ترحب وتسعد بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار والقادمين من جميع دول العالم بما فيها جمهورية إيران لأداء نسكهم بكل يسهر وسهولة”.

كما أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت سابق، أن الحجاج الإيرانيين لا يزالون محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في المملكة، سواء للحج أم العمرة.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في الثالث من جانفي، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد للتعبير عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • ابن الخطاب

    يا جاهل الدستور الايراني يقول ان الديانه الاسلام _ الشيعي _ الاثنى عشري هل تعرف
    ماذا يعني اثنى عشري يعني الاماميه الزنادقه اقراء عن الاماميه الاثنى عشريه وتعرف هل
    يسبون ام انك دجال اغلب الشيعه في الدول العربيه لا يسبون الصحابه لكن تصدير ايران
    للاثنى عشريه في الدول العربيه جعل كثير من الضالين من امثالك يتبعونهم بغير علم
    ومن امثال هولاء ما تشاهدهم في القنوات العربيه الشيعيه.. اما مسئلت الدستور فانت
    تفكر الناس سذج يصدقون ما تكتب .. قال دستور العميل الايراني عزيز .

  • بدون اسم

    الله يقول "وأتموا الحج و العمرة لله" و "و لله على الناس حج البيت"
    أنطيع الله أم نطيع الزنادقة؟

  • NOUR

    اتمنى ان يقاطع المسلمون الحج و العمره لمده 5 سنوات
    حتى يعتبر ال سعود مع العلم اني مسلم سني مالكي لكن ما يفعله ال سعود تجاوز كل الحدود

  • بدون اسم

    أليس شيعة مشركون نجس لهذا لا يجب أن يقربو المسجد الحرام كما جاء فى القران الكريم .فى كل الأحوال وليس بشرط البلد ثالث

  • بدون اسم

    ال سعود اشراف منك ياعدو الله

  • خليل

    شعوب عندها كرامة وتثور عندما يمس احد افراد شعبها ..وهذا ما كان على الجزائر ان تحذو حذوه.. مفاوضة ال سعود لتحسين ظروف الحج فلولا ان الله جعل البيت الحرام في السعودية ما ذهب اليهم احد

  • AZIZ

    إن اردت معرفة الحقيقة فابحث عن نصوص الدستور الايراني{ستجده يمنع الطعن في امهات المؤمنين والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ويعرض كل طاعن الى غرامة مالية والسجن}وابحث عن مكان قنوات الردة الشيعية التي تؤله على وتسب امهات المؤمنين والخلفاء الراشدين {ستجدها عراقية اي عربية هذا سهل الاصعب هو ان تمويلها سعودي بتدبير كيسنجر الذي وعد الصهاينة باشعال حرب بين الشيعة والسنة لن تنتهي قبل مئة عام وانت تعرف علاقة امريكا مع ال سعود}

  • AZIZ

    لا لمقاطعة الحج نعم لاستقلال المدن المقدسة كمكة المكرمة والمدينة المنورة وتحريرها من حكم ال سعود فهؤلاء اضروا بالامة الاسلامية وفككوا دولها وشردوا شعوبها واخطر ما قاموا به هو تحريف الاسلام الى عقائد فاسدة وورطوا خيرة شباب الامة في الارهاب وتعاونوا مع التحالف الصهيوصليبي في تفكيك الامة وساهموا في قتل ملايين المسلمين بما فيهم شباب الامة الذين غرروا به.فتنصيب هذه العائلة منذ البداية على الحجاز كان احتلال صهيوني لمقدسات المسلمين

  • سلفي

    ال سعود مفخرة الاسلام

  • بدون اسم

    الحج بيت الله ملك المسلمين جميعا

  • بدون اسم

    ( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم ( 28 ) )

  • عبدالرحمن

    ومن اعطاك الاذن لتتكلم باسم الشعب السعودي ؟؟
    انا سعودي وغالبية اهلي وقبيلتي وعموم السعوديين رضو بال سعود حكاما لهم

  • بدون اسم

    الظروف الغيرملائمة التي تواجه إداء مناسك الحج هذا العام والذي تسببته الأحداث التي شهدها موسم العام الماضي، مؤكدين أن الأماكن المقدسة في السعودية ليست حكراً على السعوديين بل إنها تتعلق بكل المسلمين. ن إيران تريد حجاً يصون عزة وكرامة حجاجها، مضيفاً: وإذا لم تتوفر هذه الظروف، يجب أن نغض النظر عن موسم الحج هذا العام.

  • بدون اسم

    merci alik wallah bonne reponse

  • فلاديمير بوتين

    القضاء على آل سعود قولوا امين

  • بدون اسم

    تكلم عن نفسك لا يؤيد من يلعن امنا عائشه و يتهمها بعرضها الا كافر باجماع العلماء . اما آل سعود فعلى بغيهم و ظلمهم فهم انظف الف مره من الشيعه الاثنى عشريه

  • بدون اسم

    هذا كلام سابق لاوانه تهديداتهم هذه للمساومه .
    و ان لم يذهبوا لمكه و المدينه فسيكون حج هذا العام اطهر من الاعوام السابقه فمن يلعن امنا عائشه و يتهمها بعرضها و يلعن ابو بكر و عمر رضى الله عنهما لا اعرف لماذا يحج ؟
    ثم الحج بالنسبه للشيعي هو النجف و كربلاء و قم فمن زار هذه الاماكن مجتمعه في نظرهم افضل ممن يحج لبيت الله الحرام .
    باختصار بالناقص

  • عبد البر

    الروافض يحجون الى قم وكربلاء وياتون الى الحرمين ليسبوا اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويؤذوا حجاج بيت الله . هذا هو الواقع ما له من دافع.

  • عبده

    آه يا إيران لو تتمكنوا من القضاء على آل سعود فستقدمون خدمة للشعب العربي بالحجاز خاصة ما يسمى "السعودية". كما ستجدون كل الدعم من العالم العربي للقضاء على هذه الأسرة التي استولت على الحكم بالقوة وبغطاء بريطاني ثم امريكي وأخيرا صهيوني