-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

البرلمان الأوروبي يقرر إيفاد لجنة إلى الأراضي الصحراوية

الشروق أونلاين
  • 2772
  • 3
البرلمان الأوروبي يقرر إيفاد لجنة إلى الأراضي الصحراوية
ح. م
تحسيس العالم بالقضية الصحراوية بدأ يؤتي ثماره

قرر البرلمان الأوروبي، مؤخرا، إيفاد لجنة الأراضي الصحراوية للوقوف على مدى استفادة الصحراويين من ثرواتهم الطبيعية واحترام حقوق الإنسان بالمنطقة، حسبما أوردته الجمعة وكالة الانباء الصحراوية (واص).

وافاد ممثل جبهة البوليساريو ببروكسيل، السيد محمد عالي الزروالي، أن سبعة برلمانيين يمثلون مختلف التيارات السياسية داخل البرلمان الأوروبي سيقومون بزيارة الأراضي المحتلة للصحراء الغربية في مطلع شهر أفريل المقبل  بهدف “تقييم مدى احترام المغرب و اللجنة الأوروبية لمحتوى الإتفاق المبرم بين الطرفين، المغرب والاتحاد الأوروبي”.

وللإشارة، يشترط الاتفاق المذكور أن يستفيد الصحراويون من ريع ثروات بلدهم وكذا احترام حقوق الصحراويين في أراضيهم المحتلة.

وأشار السيد محمد عالي الزروالي في حديثه عن تعاطي البرلمان الأوروبي مع القضية الصحراوية خلال العهدة المنتهية أن “الحصيلة تعد ايجابية” فيما يخص قضية حقوق الانسان ودعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والدعوات المنددة بنهب الاحتلال المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية من قبل النواب الأوروبيين.

واشار الدبلوماسي أن اهمية قضية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية تبرز من خلال  زيارات الوفود للأراضي المحتلة لتقصي الحقائق عن اختراق القوات المغربية لحقوق الصحراويين فوق أراضيهم.

وجدد المطالبة بضرورة “تمكين بعثة المينورسو من متابعة ملف حقوق الانسان بالصحراء الغربية أمميا والتقرير عنها وحمايتها وفتح المنطقة أمام البعثات والوفود ووسائل الإعلام الدولية”.

كما طالب بمنح الصحراويين الحق في التظاهر والتجمهر وإبداء الرأي  والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية.

وفي الاخير سجل السيد الزروالي انه لاحظ ان قضية الصحراء الغربية “أخدت حيزا واسعا” في نقاشات البرلمانيين الأوروبيين طيلة السنوات الأخيرة وهو ما ترجمته عدة قرارات وتوصيات وتقارير صادقت عليها الهيئة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Solo16dz

    بعد ان باشر المخنز في عمليات التنقيب عن النفط و طُمع من طرف الشركات الدولية الجشعة بأنه فيه امكانية العثور على احد اسباب حسده لنا و هو البترول ستتفاجأ يا الاخ العباسي لو قلت لك أن القصر هو الذي باع مرة اخرى اقليم الصحراء الغربية الذي يحتله بقبضة حديدية مدعومة فرنسيا و صهيونيا عن طريق فيطو فرنسا و لوبي يهود المغرب في امريكا نعم مثلما باع سبتة و مليلية مقابل الإدارة على الصحراء الغربية ها هو مرة اخرى يتنازل عن احتلاله للصحراء الغربية مقابل النفط المحتمل في اعالي المحيط و الشعب المغلوب لم يفهم بعد

  • الله الاحد

    الجمهورية العربية الصحراوية الحق يعلو ولا يعلى عليه

  • العباسي

    نتمنى ان يكون صادقا لا للعبه مع اللوبي اليهودي الصهيوني العالمي في صف المخزن