-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أرسلت إنابة قضائية لتعقب ممتلكات رجال أعمال ومسؤولين سابقين

الجزائر تتحرك لاسترجاع الأموال المهربة إلى فرنسا

محمد لهوازي
  • 20262
  • 40
الجزائر تتحرك لاسترجاع الأموال المهربة إلى فرنسا
ح.م

أرسلت الجزائر إنابة قضائية لفرنسا في إطار التحقيقات حول ممتلكات يحوزها رجال أعمال جزائريون بالخارج ومسؤولون سابقون، ومساعي استرجاع الأموال المنهوبة خلال السنوات السابقة.

وذكرت مجلة “لوبوان” الفرنسية أن وزارة العدل في الجزائر أرسلت طلبا لنظيرتها الفرنسية لإنابة قضائية بغرض كشف ممتلكات عشرات المسؤولين المقربين من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في فرنسا.

وأضافت المجلة أن المعلومات التي طلبتها الجزائر لا تتعلق فقط بملفات التهرب الضريبي بل تتجاوز ذلك بكثير.

وتعمل العدالة في الجزائر على استرجاع الأموال المحتمل تحويلها إلى الخارج لشراء عقارات (فنادق وشقق ومحلات)، إضافة إلى فتح حسابات بنكية لتخزين المبالغ المالية المنهوبة فيها، علما أن الجزائر ترتبط، في هذا الصدد، باتفاقيات قضائية مع عدة دول بينها فرنسا وإسبانيا.

ويأتي تحرك القضاء بعد تحقيقات توصلت لتحديد ما يحوز عليه “الكارتل المالي” الذي كان يساند الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، من عقارات وحسابات بنكية في دول أجنبية، ضمن مساعي استرداد الأموال المنهوبة.

ومنذ تنحي الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة من الحكم، تحرك القضاء وأصدر أوامر بحبس رجال أعمال ومسؤولين سياسيين بتهم الفساد وتبديد أموال عمومية قدّرها اقتصاديون بـ 200 مليار دولار خلال فترة حكم بوتفليقة.

وكشفت التحقيقات أن عمليات تهريب الأموال إلى الخارج كانت تتم بطريقتين، الأولى تضخيم الفواتير، والثانية المشاريع الوهمية.

وفي 11 أوت الماضي، أعلن وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، أن العمل “جار” لتطوير الآليات القانونية الحالية لتحقيق مزيد من “الفعالية” في  محاربة الفساد خاصة فيما تعلق “باسترداد  الأموال المنهوبة”.

وقال زغماتي إن”محاربة الفساد بجميع تجلياته تبقى من الأهداف الرئيسية التي يضطلع بها القضاء أكثر من أي وقت  مضى، وأكثر من ذلك فان العمل جار قصد تطوير الآليات القانونية الحالية لتحقيق  المزيد من الفعالية لاسيما ما تعلق باسترداد الأموال المنهوبة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • عبد الرحمان الجزائري

    قيييييييييييييييييييييو ياو فاقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  • نمام

    لقد بدانا نجزم بان اي تحرك يكون محسوبا استرجاع الاموال المهربة ليس بالمر السهل ولنا تجربة اموال الجبهة في سوسيرا شخنا و لم نسمع حسيسا لها لان المعوقات القانونية و السياسية تتطلب جهدا و خبراء ومحماة ودون ذلك خرط القتاد كما يقول المصل العربي حقيقة انه التزام من الرئيس في بنودة الاربعة و الخمسون و لكن التوقيت نظرا لتركمات الوضع الداخلي بطالة صعوبة الرغيف اي العيش البطالة حتى في الاوساط الجامعية طبيب يحرق لان استعادتها ربما لا نعيشه نحن هل توظيف اجتماعي وسياسي لانقاذ السلطة و استرجاع الشارع ونحن مقبلون على استحقاقات على راسها الدستور وان مر سيكون باغلبية ضعيفة لذا هناك قضايا قد تؤجل امام الداخل

  • عابر سبيل

    مسؤول حول4 ملايين دلار إلى فرنسا مثلا, و إشترى شقة وسط باريس
    الشقة الأن بإسمه في نظر القانون الفرنسي. لا الجازئر ولا فرنسا تستطيع ان ترغم هذا الشخص على بيع تلك الشقة وإعادة ثمنها للجزائر.
    كل ما نستطيع فعله هو تقديم صاحب الشقة للعدالة في الجزائر لنجعله عبرة هو وكل مسؤول وكل مقواول وكل تاجر.(كثير من المقاولين حولوا أموالا كبيرة إشتروا بها شققما في إسبانيا خاصتا)
    نستطيع الحصول على قائمة لكل الجزائريين الذين إشتروا عقارات في الدول الأربية نستدعيهم للعدالة, إذا كان تحويلهم لتكل الأموال قانوني بصحتهم. إذا كان غير مشروع يسلط عليهم أشد العقاب.
    ثم يساومون: تخفيف العقوبة مقابل إعادة المال المسروق.

  • علي بن مجمد بن علي

    يا رحم والديكم اعطونا الخلاص انتاعنا من البوسطة رانا امرضنا

  • نمام

    خيار ليس بالسهل ودونه خرط القتاد كما يقول المثل لانه يتطلب الوقت وفيه عقبات قانونية وديبلوماسية ربما مع فرنسا تستغل اتفاقية بوتفليقة لتسليم طبعا المعارضين لنظامه الذي ولى وماذا نقول عن يوشارب و اوراق اوباما لا اتفاقية و اموال هربت الى كندا وقد حقق برلمانها في هذا مما يظهر انه مسعى لتوظيف اجتماعي و سياسي لربح الشارع وتخفيف انتقادته و تضليله لا لقاح له تراكم المشاكل وعقدها الوباء بطالة خريجي الجامعات و الاطباء يفرون حرقة ارتفاع تكلفة االرغيف اي العيش علينا الاهتمام بالمشهد الداخلي المتدني الاموال المهربة تنضج على نار هادئة ولها محامون وخبراء و علاقات تبنى مع الدول و ربما لا نشهداسرجاها ان تم

  • Mohamed wald Mhani

    هذا هو مفتاح المصالحة بين الشعب والحكومة اذا كانت الارادة السياسية قوية

  • ALG

    لو الحكومة. استرجعت كل. ا" الأموال المسروقة. من فرنسا. وإعادتها للخزينة. الوطنية .
    أستطيع ان. اقول. ان الجزاءر. في. أيادي. آمنة .

  • Malika

    Les biens sont a Dubaï, Turquie, Liban, Jordanie, Tunisie, Maroc, il faut pas oublier ces pays

  • amine.oran

    لا ننسى كذالك استرجاع الفندق بلاص الذي اشتراه حداد في اسبانيا ب اموال المسروقة

  • Mohamed

    كم من المال تنتظرون يا شعب؟ فقط أريد معرفة ان كان الشعب واع ام لا؟ كم من الاموال نهبت؟ انا واثق أنها اقل من 50 مليار دولار

  • يوسف

    سوف ترجع الأموال و سوف تعط المواطن لكي يشتري سيارة و يدور في الكورتاج، ياو نوضو تخدمو على رواحكم يا الفنيانين الناس بنات دول من العدم و انتوما مزلتو تحلمو، شعب ساذج مسعف يحب الوطن الا في كرة القدم

  • Krimo

    ....Il était temps

  • نحن هنا

    اوصل الكذاب لباب الدار_كما يقال_

  • lsebaa

    يجب على الدولة توقيف تهريب الاموال الموجودة في الداخل عن طريق التحقيق في المشاريع الهدامة للاقتصاد التي قامت بها العصابة والتي لا تزال تزاول نشاطها لحد الساعة : مصانع نفخ العجلات التي تبيع السيارة باغلى من ثمنها باكثر من الضعف دون دفع اي ضراءب , العقار الصناعي الذي حولته العصابة الى مخازن لتخزين السلع المستوردة, الاف الهكتارات من الاراضي الفلاحية الخصبة التي تحل عليها رجال العصابة وتركوها بدون استغلال, القوانين التي وضعتها العصابة لخدمة الدول الاجنبية وتحطيم البلاد,

  • مغتربة

    أتساءل لماذا لا تسترجع الدولة الأموال التي نهبها عبد العزيز بوتفليقة ؟ فهو السارق الأول وهو الذي سمح لمافيا السرقة واللصوص بنهب أموال الجزائر.

  • هذا سبب غياب السيولة !!؟؟

    على حساب الصورة التي وضعتموها مع المقال فهذه الأموال المهربة الطائلة إلى الخارج هي السبب الحقيقي لانعدام السيولة وغيابها بالبريد ... ما دام الناس تأتي بتبريرات عجيبة غريبة فأنا أيضا لي هذا التبرير والتفسير لغياب السيولة بمكاتب البريد ... فالكورونا والتجارة الميتة وكل هذه الخزعبلات والحجج المضحكة كل خطرة لا تقنع ولو قلتها لحمار سوف يهز أذنيه لأنها غير صحيحة لأن كورونا في العالم كله ولا توجد به أزمة سيولة ... اكذبوا على بيبيط !!!!

  • وضع النقاط على الحروف

    الغالبية الساحقة من المسؤولين الجزائريين من 1962 الى اليوم فاسدين وناهبين للمال العام
    الغالبية من الشعب الجزائر مارسوا الفساد والنهب بطرق مختلفة : فهناك من تحصل على سكن اجتماعي وهو يمتلك في رصيد بنكي بمئات الملايين وهناك من تحصل على 70 مليون لبناء سكن ريفي بغير وجه حق وهناك تجار يتحايلون على الضرائب وهناك أولياء التلاميذ يتحصلون في كل دخول مدرسي على منحة التمدرس بملفات مزورة وهم يمتلكون امكانيات لا تعد ولا تحصى ومنهم من يمتلك تقاعد وبالعملة الصعبة وهناك الالاف من شباب الأونساج الذين باعوا كل شيء وغادروا نحو اروبا وهناك أساتذة استولوا على شقق وظيفية بعد تقاعدهم وقاموا باستئجارها .. الخ

  • Gigi

    ليس إلا فرنسا ،دبي ،مالطة، بهامس ،كل الدول التي هربت لها الأموال ،أموال الخليفة، هناك الآلاف من الجزائريين لهم ممتلكات و شقق في دبي اشتروها بأموال الدعم الفلاحي و مشاريع استثمارية وهمية، جمارك مستغانم يعرفونه جيدا لأنه اشترى لهم حتي السيارات و بني لهم الفيلات فاشترى سكوتهم و تواطؤهم

  • مقران جند

    كلام من لغة الخشب لا يغني ولا يسمن من

  • استرجاع المال المنهوب وعد تبون

    من الوعود التي تكشف حسن نية الرئيس تبون استرجاع المال المنهوب كما وعد بحملته الانتخابية ولعل هذه النقطة هي التي جعلت المصوتين يختارونه على باقي المرشحين... والأيام ستبين حسن النوايا والنتائج.

  • افريقي

    فرنسا أول دولة ضد الفساد وضعت ابن الرئيس الغيني في السجن لمدة ٣ سنوات و استرجعت كل الأموال المطلوبة من دولة غينيا. الأموال ستسترجع لأنها عبارة عن سكن و فنادق و الحكومة الفرنسية تستفيد باسترجعها و لكن اقول 60% . اما الأموال في البنك هذا يستعد إلا بالمحاكم الدولية ضد الفساد بعد سنين و إلا إجبار المحبوسين على إمضاء مقابل الافراج و انتهى

  • محمد☪Mohamed

    فرنسا لا أعتقد فيها أكثر من كذا مليون € نحن نريد الملاير€ في دول المجاورة.

  • ملاحظ

    واخيرا تتحرك الدولة تجاه اصحاب hsbc وشانزليزي
    اخيرا نستهدف عصابة فرنسا
    هذه عينة من المسروقات طيلة فترة الحكم طاب جناني التي تفوق 1000 مليار اورو

  • Fred

    Is good ideas if Algerian brings all money from all the world not just From France believe me Algerian people will be richer I will back to my country for good do you think we are happy living as emigrants Not at all

  • معجب

    إن استطاعت الجزائر وعلى رأسها تبون استرجاع الأموال وخاصة من فرنسا فإني أقول لقد تمكن الرئيس من الثأر لحادثة المروحة و الثأر من هجوم دي بورمون.
    يا الله لقد انتظرنا كثيرا يا وزير العدل
    وا معتصماه - وامعتصما ه نقـابـلها الآن : و ا شنقريحـاه - واشنقريحـاه
    لقد حرك المعتصم جيشـا أوله بمدخل الروم و أخره عند قصره من أجل تحرير إمرأة من سجن الروم كيف لا يتحرك أبناء جزائر الشهداء لاسترجاع أمـلاك الـجزائر.
    الثأر لحملـة دي بورمون 1830 تكون داخل التراب الفرنسي 2020
    لـقـد تمكـن أبنـاء الجزائر الجديدة مـن تـوقيـف فـرنسـا علـى أبـواب سطاوالي أتـمـوا العمليـة و أغريقـوهـم بالبحـر حتى لا يعـودوا

  • موفق

    الشجاعة السياسية النظيفة قاعدتها حب الوطن، كل من نهب أموال الخزينة الجزائرية هو اخين من الحركى، الحبس لا يكفي كعوقبة، لا بد من تشريع أشد من هدا، تجريده من حقوقه المدنية و زج به للاعمال الشاقة.

  • ALLO BORTO

    نستورد كل شيء حتى أموالنا..
    العقل النقدي جزء لا يتجزأ من العقلية الجزائرية اللهم أشفي كل مريض أمين

  • ابوعلي

    خطوة في الاتجاه الصحيح

  • فكر مليح

    التبلعيط والريح في الشباك.

  • Daida

    حليب شكاير ما قدرتولوش

  • 3alal

    و الغولة شفوتها و إلا ما زال

  • imazighen

    جيبونا خالد النزار وبنائه إن تسطيعوا...

  • ابن مجاهد

    افتحوا بنوك جزائرية في المانيا و سويسرا و السويد لكي تدخرون كل الأموال المنهوبة
    ونتمنى ان لا تفتح في فرنسا و اسبانيا و اطاليا لانهم من العصابة يحبون الرشوة و المحسوبية

  • لن نسكت

    لماذا الى الان لم يتم فتح ملفات فساد سعيداني الهارب في فرنسا والذي اشتلرى عقارات باموال الدعم الفلاحي التي سرقها
    اين تبون واين العدالة و النائب العام ؟ لماذا الى الان لم يقبضوا عليه ؟
    من هي الجهة التي تدعم هذا الفاسد الغير جزائري اللذي نهب اموال الجزائريين؟

  • djamel

    قارعو ذروك ينور الملح.

  • رياض

    بدا اللعب يخشان.

  • بديع

    استغباء الشعب أغلبية المسؤولين منذ الاستقلال لصوص يملكون أكثر من فيلا لم يستدعوا حتى إلى التحقيق

  • titanic

    كلنا مع استرجاع هذه الأموال الى اخر دينار ... لكن لماذا لم نسمع هذا الحديث منذ 8 أشهر ؟؟؟؟؟؟ ترامب يريد استعمال لقاح كورونا كأداة انتخابية حيث صرح بأن هذا اللقاح سوف يكون متاحا قبل 03 نوفمبر 2020 علما أن هذا التاريخ هو تاريح الانتخابات الرئاسية في أمريكا . فهل سوف نحذوا حذو السيد ترامب ؟؟؟؟؟؟

  • خليفة

    كل الشعب متشوق و ينتظر بامل على ان تسترجع امواله المنهوبة من طرف العصابة و اذنابها في الداخل و الخارج ،و اذا استطاع الرءيس تبون ان يسترجع تلك الاموال ،يكون قد وفى بوعوده امام الله و امام الشعب ،و نسال الله ان يوفقه في هذا المسعى ،و ان يجد كل التسهيلات من طرف الدول المعنية للاسترجاع اموال الشعب المنهوبة.

  • برايجي مر من هنا

    ضحكتوني????? وأنا ماشي قادرة قريب أمنتهم