-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تتجول في أكبر سوق مغربية داخل التراب الجزائري

الزوية…. إمبراطورية الطراباندو

الشروق أونلاين
  • 44957
  • 78
الزوية…. إمبراطورية الطراباندو
الشروق
إحدى النساء اللواتي يحترفن التهريب

لا تزال سوق الزوية بالحدود الغربية الجزائرية، تحتفظ بخصوصيات تجعل منها سوقا مغربية بامتياز، ففي هذا السوق بالذات تسقط جميع التعاملات التجارية والأعراف المعمول بها، لتأخذ مكانها ممارسات يتحكم فيها مهربون برتبة “تجار” ونسوة “حرَاڤات” برتبة “عون عبور” وطاكسيات مهمتهم نقل أكبر قدر من البضائع والسلع المغربية من هذه الإمبراطورية التجارية التي يبدأ نشاطها في الظلام وينتهي في الظلام.

 تتحول السوق مع الساعات الأولى من الصباح إلى أثر بعد عين” في مكان يحضر فيه كل شيء وتغيب عنه جميع أجهزة الدولة. حقائق وأسرار أخرى، ستكشفها الشروق لأول مرة، عن حركية تجارية لألبسة وأحذية بماركات عالمية مزيفة تصنع بالمغرب، تهرب من منطقة سيدي يحيى المغربية إلى سوق الظلام” بالزوية، لينتهي بها المطاف في واجهات كبرى محلات الجزائر بأثمان خيالية. 

 

سوق بلا معالم في ضيافة تجار من وزن “الكبار”

كانت الساعة تشير إلى الثانية صباحا، عندما توجهنا صوب منطقة الزوية الحدودية، وبالضبط إلى سوقها المشهور بعرض منتجات مغربية تدخل الأراضي الجزائرية بطرق غير شرعية  وبكميات هائلة، تجعل الزائر لهذا المكان يعتقد خطأ بوجود مصانع على الحدود تعمل على إغراق السوق الجزائرية بهذه الكميات الضخمة من الأحذية والألبسة التي توقفنا عندها  لدى وصولنا إلى هذا الفضاء التجاري، فضاء تختفي فيه معالم الحدود المغلقة بين البلدين في ظل الحركة النشيطة التي توقفنا عندها، والتوافد الكبير للتجار من مختلف أنحاء الوطن كما كشفت عنه لوحات ترقيم السيارات المركونة على جنبات محيط هذا سوق، فلا معالم ولا رقابة  باستثناء محلات منتشرة بطريقة عشوائية ومساحات تتخذ لبيع السروال الجينز المغربي وأحذية رجالية، بالإضافة إلى الجاكيت الجلدية التي تبقى الأكثر طلبا في أسواق الشرق الجزائري.

 

الألبسة المغربية العصرية تحت الطلب والتقليدية في خبر كان

كل هذه السلع لا تخضع إلا لممارسة تجارية، معيارها الأول والأخير البيع بالجملة، في عملية تتماشى وفق ما تفرضه طلبات السوق المحلية الجزائرية، فيما يشبه “بورصة” يمكن من خلالها تحديد رغبة المستهلك الجزائري الذي اقتصرت طلباته بالخصوص على الألبسة بالدرجة الأولى وغابت عنها العديد من البضائع الأخرى كما هو الشأن مع القفطان المغربي والبلغة الفاسية اللذين كانا في وقت مضى يتصدران قائمة المعروضات، قبل أن يتراجعا نهائيا، فيما تبقى الأحذية والجاكيت الرجالية والبدلات الرياضية تحافظ على المراتب الأولى بدون منازع.

 

ماذا تُصوّرون؟.. هؤلاء كلهم فقراء!

جولتنا داخل هذا السوق تميزت بالعديد من المفاجآت والأسرار والعيون التي كانت تراقب تحركاتنا بعدما وجدنا أنفسنا من حيث لا ندري محل شبهة في نظر الباعة ممن تمكنوا بطبيعة مهنتهم غير القانونية من التأكد من أننا غرباء بل وأيضا صحفيون لطبيعة الأسئلة التي كنا نوجهها للبعض منهم، فكانت بعض الردود لا تخرج عن إطار “الصحافة غير مرغوب فيها”، الأمر الذي صعب علينا مهمة التقاط صور للسوق ليلا بل وصل الحد بإحدى النساء ممن اكتشفن أمرنا لدى محاولتنا التقاط صور من داخل السيارة  إلى مخاطبتنا بأعلى صوتها “ماذا تصورون؟ هؤلاء كلهم فقراء.. هؤلاء مساكين..” و هي العبارة التي فهمنا منها ضمنيا أننا وسط نساء وشباب قصر يغامرون من أجل توفير لقمة العيش، فلا مجال للإزعاج.

 

بارونات يتوددون إلى النساء “الكاميكاز”

حقيقة هؤلاء الأطفال القصر والنسوة كانت غير ذلك، بعدما اكتشفنا أن هذه السوق التجارية تضبطها إجراءات تنظيمية لا مكان فيها للصدفة، فكل من كان داخل السوق مكلف بدور معين، بدءا من أصحاب السيارات التي تحمل لوحات ترقيم الجزائر العاصمة وغيرها من الولايات الأخرى، فهي ليست ملكا لمهربين مثلما يعتقد الكثيرون، بل هي ملك لتجار كبار وأصحاب محلات فخمة يأتون من مختلف الولايات للزوية بأقصى الحدود، للقيام بدور واحد هو اختيار نوعية السلع ودفع مبالغها، قبل أن يأتي دور النسوة اللواتي تقمن بتمرير هذه السلع وتأمين طريقها إلى غاية مدينة وهران وهي المهمة الأخطر على الإطلاق، أي أن التجار في هذه الحالة لا يجازفون بنقل سلع غير مفوترة على متن سياراتهم وذلك تجنبا لأي مضايقات أمنية أو عمليات حجز تنتهي بهم في السجن أو بدفع غرامات مالية بالملايير، وإن حدث وتم حجز هذه السلع فالمتهم الأول والأخير هن هؤلاء النسوة “الكاميكاز”، حينها يصبح منطق الشكارة هو الغالب، فكل امرأة تؤمن عبورها بطريقتها الخاصة.

 

نساء “حراڤات” من صنف آخر

تطلب منا الأمر تقمص صفة  “طرابانديست مبتدئ”، حتى نتمكن من الوقوف على بعض الخفايا والطرق الاحتيالية التي تعتمد عليها النسوة المصطفات في مدخل السوق، وكنا قبل ذلك نعتقد أن النسوة من التاجرات اللائي تمارسن هذا النشاط غير الشرعي، إلى “أن اكتشفنا عكس ذلك وهو ما خلصنا إليه عندما استفسرنا أحد الباعة عن كيفية تمرير 200 حذاء رجالي باعتباره بضاعة غير مفوترة، ليطلب منا التوجه للنسوة المصطفات بمدخل السوق، قائلا: استعينوا بالحرَاڤات” وهي الصفة التي فهمنا أنها  تطلق على  النسوة  والتي تعني ناقلات البضاعة المشتراة بطريقة غير شرعية من الزوية إلى المدن الداخلية، ولدى اقترابنا منهن اتضح  حسب لهجتهن أن أغلبهن  تنحدرن من وهران.

 

نسوة يقدمن خدمة لوجستيكية لتجنيب التجار قبضة الأمن

كشفت إحدى الحراڤات في حديث جمعنا بها بعدما علمت أننا تجار نرغب في تمرير بضاعة باتجاه الجزائر العاصمة، أنها تعمل لدى 3 تجار من وهران وآخر من الأبيار تنقل لهم  الأحذية الرجالية من الزوية إلى وهران على متن طاكسي،  بمبلغ 250 دج للوحدة، مشيرة إلى أن إيصال البضاعة إلى غاية العاصمة يشترط دفع تكاليف مالية مضاعفة، فبعملية حسابية بسيطة، إذا قامت مثلا بتمرير  200 زوج من الأحذية بفائدة 250 دج للوحدة كما اشترطت علينا فستجني خلال هذه العملية 5 ملايين سنتيم، فماذا إن كانت الوجهة للعاصمة؟

 

أسعار معقولة بالزوية تتحول إلى مجنونة بالعاصمة

إذا ما أخذنا زوج أحذية رجالية بالجملة بمبلغه الأصلي الذي قد يتراوح ما بين 1200 دج حتى 4000 دج كأغلى ثمن لأحذية ذات نوعية رفيعة، إضافة إلى العمولة المقدمة للمرأة المكلفة بنقل البضاعة، فإن مبلغ الحذاء سيصل في المحلات التجارية الكبرى على غرار الجزائر العاصمة وقسنطينة وبشار وغيرها إلى 9000 دج أو أكثر بنسبة ربح تفوق أضعاف النسبة الحقيقية للسعر الأصلي للأحذية في سوق الزوية، الأمر الذي دفعنا للتفكير في ترك مهنة المتاعب والالتحاق بمهنة الطراباندو لما تدره من أموال طائلة على أصحابها دون مشقة أو عناء وفي ظل وجود أشخاص آخرين يلعبون الدور اللوجستيكي!!

 

شبان وأطفال قصر خبراء في عمليات التغليف

هذه العملية المنظمة بطريقة رهيبة غالبا ما يستفيد منها إلى جانب التجار الكبار والنسوة الحراڤات، أيضا أطفال قصر، مختصون في عمليات التغليف والتعليب، باستعمال أشرطة لاصقة وأكياس من الحجم الكبير المستعملة في جمع النفايات، لتبدأ بعد ذلك مرحلة تحميل البضاعة، نزولا عند رغبة التاجر، إذ غالبا ما يتم  تحميلها فوق عربات يدوية  بمبلغ يتراوح ما بين 200 إلى 300 دج.

 سيارات الأجرة خاصة الجماعية منها المتكونة من 6 مقاعد، تعد وسيلة نقل مضمونة عكس السيارات النفعية، حيث  كشفت إحدى الحراڤات أن النسوة تدفعن مبلغا لشراء  الطريق ومبلغا لسائق الطاكسي، وهو ما يعني وجود طرق جد مشبوهة تتخذها هؤلاء النسوة رفقة سائقي الطاكسي من أجل تهريب البضاعة، وتخطي الحواجز الأمنية، فعدد سيارات الأجرة التي كانت متواجدة في تلك الليلة حوالي 20 سيارة كلها تنتظر رفيقاتها للإقلاع، فمثلا أم وابنتها تنحدران من وهران كل واحدة منهما أخذت سيارة طاكسي على حدة لنقل سلع مختلفة.

 

الوجه الآخر للبؤس الاجتماعي

سوق الزوية ليس فقط بيع وشراء في الليالي الظلماء، وإنما أيضا مكان يجمع العديد من المتناقضات بين صاحب المال والنساء المشتغلات في هذا السوق التجاري، حيث إن أوضاعهن الاجتماعية هي من دفعتهن إلى القيام بمثل هذه الأعمال، وهو ما توقفنا عنده أيضا، فحدة التنافس بين الأطفال القصر من جهة والنساء الحراڤات من جانب آخر حول الظفر بواحد من التجار الأغنياء لتقديم له هذه الخدمات كانت تعكس مدى البؤس الاجتماعي الذي تعيشه هذه الفئة.

 

سلع أتاتورك تهدد “قش” محمد السادس

زائر سوق الزوية يكتشف تراجع السوق الذي كان إلى وقت قريب يعمل فيه نسوة وتجار براحة تامة، حيث كشف لنا أحد الباعة الذي بدى متشائما أن سوق الزوية لم يعد كما كان سابقا في ظل المنافسة الشرسة لبضائع تأتي من الصين وتركيا، وقد بدى محدثنا على دراية كاملة بمواضيع سياسية وعلى اطلاع بتفاصيلها كآخر زيارة قام بها الرئيس التركي أردوغان إلى الجزائر، حيث علق قائلا “.. تعلمون  طبيعة  العلاقات الاقتصادية والتجارية التي صارت تجمع الجزائر وتركيا.. وهذا يعني أن السلع المغربية لن يعود لها مكان أمام ما تصدره تركيا والصين، وحتى الألبسة التقليدية النسوية التي كانت في وقت مضى تلقى إقبالا من قبل الجزائريات بالدرجة الأولى مثل القفطان المغربي، عوضت هي الأخرى بالعباية الخليجية مثلما تفوقت الساجدة التركية على الجلابة المغربية ….”

 

الأحذية وسراويل الجينز المغربية “القشة” التي يتمسك بها سوق الزوية

وهو ما لمسناه لدى جولتنا طيلة ساعات الليل، حيث لم نعثر على مثل هذه الأنواع من الألبسة التقليدية باستثناء محل واحد كان يعرض ألبسة نسوية مغربية لا تتماشى مع روح العصر، فيما تبقى الأحذية الرجالية والرياضية وحتى سراويل الجينز تصارع من أجل البقاء وأكثر السلع طلبا في السوق الجزائرية. إلا أن النشاط الليلي للسوق الزوية سرعان ما يتضاءل بعد صلاة الفجر،  باعتبار أن هذه الفترة الزمنية مخصصة للبيع بالتجزئة وهو ما دفع فضولنا المهني للعودة مرة ثانية  للوقوف على نشاط سوق الزوية في النهار، قبل أن نصطدم بمكان يسكنه الأشباح تتوزع فيه ما يقارب 83 محلا تجاريا موصدة الأبواب وطاولات فارغة مرمية بطرق عشوائية، لتقفز إلى أذهاننا تلك السلع التي كانت تزدهر بها  الأرصفة  قبل سنين  قبل أن تختفي نهائيا، حيث تبقى أسباب هذا التراجع الرهيب للغزو الذي يشكله الحلف الثلاثي لعبايات الإمارات وبضائع الصين وصولا إلى ماركات اسطنبول.

 

إمبراطورية الظلام تحتضر في صمت

هي سوق الزوية إذا، التي كانت تشكل فيما مضى ما يشبه القاعدة الخلفية للمنتوجات المغربية قبل أن تنهار وتصبح تعيش فترة احتضار في انتظار أن تلفظ أنفاسها الأخيرة في عز الظلام، فهي السوق التي يبدو أنها ولدت في الظلام وستموت في الظلام، وتدفن معها أسرارها وحقائقها المثيرة،  واضعة بذلك حدا لأطماع حرفيين مغاربة طالما شكلت لهم السوق الجزائرية مصدر ثراء بطرق غير شرعية، مستغلين بذلك أوضاع العديد من الشباب بالجهة من أجل الترويج لمنتوجاتهم التقليدية أو العصرية وحتى المسمومة منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
78
  • مغنية

    ههههه الشرق و الشمال المغربي معروفين بالفقر و زراعة الحشيش وتجارة الممنوعات و الاعضاء البشرية و التهريب و الكثير منهم هجر نحو أوروبا و الجزائر للعمل ك(البناء-نقش الجبس-الصباغةووو)و90% عمله مرتبط بالحدود والجزائر بإعتراف السكان -2) بالنسبة للحليب 0.5 لتر حليب مغربي اغلى من 1لتر حليب جزائري لانو مدعوم من الحكومة و افضل منه بكثير في الذوق خاصة تاع مغنية الذي تحتل المرتبة الاولى في الجزائر من حيث كمية الانتاج و الجودة لهدا يتم الترحيب -و هدا ليس عيب و لا إساءة فقط لمادا لاتعترفوا وتتهجموا على DZ??

  • صوفيا

    انا من الشرق ومن بركان استوقفني ردك لا تصدقو كل ماتقوله الصحافة نتاعكم عن اي حليب و طازج تتكلم صراحة تعليقك ضحكني هههههه

  • بدون اسم

    القفطان المروكي الحقيقي القديم و الي يسمونه هم ( التكشيطة ) غير جميل اما الان فهداك الي يصنعوه ليس بقفطان مروكي و انما قفطان تركي اخذوا المودالات نتاعه من حريم السلطان

  • بدون اسم

    اعرف ان أغلبكم لا يفهم العربية و انا كتبت الطماطم المعلبة المعلبة المعلبة او المصبرة المصبرة كيما نقول عندنا و ليس الطوماطيش ههههههه تنكر انه كثير من السلع الي عندكم هي جزاءرية يلا قولي الكسكسي الي ينباع في المحلات نتاعك جزاءري و لا مش جزاءري ؟

  • جواد

    الشينوة و الأتراك أحب إليكم من المغاربة لاحول ولا قوة إلا بالله؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جواد

    الشينوة والأتراك أحب إلى قلوبكم من المغاربة .ما أشد عداءكم ؟؟لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • بدون اسم

    الزيت و الكسكسي بكل انواعة الخشن او الرقيق و حتى الدقيق و من الأنواع الأجود و الطماطم المعلبة و الزيت زيتونة و معقرونة و سباغيتي و لسان العصفور و الحناء ووولخ لهم من الجزاءر وحتى انواع الحلويات الي يقدموها من حين لآخر هي جزاءرية مثلا لغريبية او ميلفوي او المقروط وحتى المرقاز الجزاءري يخدموه و يبيعوه

  • wanamali

    واضعة بذلك حدا لأطماع حرفيين مغاربة طالما شكلت لهم السوق الجزائرية مصدر ثراء بطرق غير شرعية، مستغلين بذلك أوضاع العديد من الشباب بالجهة من أجل الترويج لمنتوجاتهم التقليدية أو العصرية وحتى المسمومة منها.

  • kamal

    الى مول المانيا عطيني سلعة 1 من غير التمر /80/ ف /100 hhhhhhhhhhh

  • kamal

    الئ مول الملنيا عطيني سلعة 1 غير التمر اللي كان قبل ما تاخد مكانو التمور التونسية عالية الجودة قالك 80 /100 hhhhhhh 0239

  • mohamed

    مقال صحفي لا يخلو من ضغينة وحقد.المناطق الحدودية هي هكذا في جميع دول العالم .تتكلمون وكانكم كوريا الجنوبية او تركيا او الصين وانتم ما زلتم تستوردون الخبز من الامارات والبطاطا من اسبانيا والبصل من مصر والحليب المجفف واللحوم المجمدة من هولندا والهند ونيوزيلاندا ,بالله عليكم اين تكمن قوتكم الاقتصادية ،التجار المغاربة وخاصة الفاسيون منهم غزوا غينيا وساحل العاج والكابون واغلب الدول الافريقية ،97 في المائة من صادراتكم عبارة عن محروقات ،اريد ان اعرف باقي صادراتكم ,بالله عليكم لا تصبوا على النار

  • يوسف

    انا مواطن من الزوية
    لماذا لاتكتبون مقالات عن الشرذمة من الخونة الذين خانو البلاد والعباد كشكيب خليل ومن معه

  • من المانيا

    واش راك تهدر من نيتك المانيا كاع والله يعطينا وجهك نبيع به طوماطيش في رمضان

  • بدون اسم

    في الاسلام تسمي الجزية وبالمفهوم العصري تسمى الضراءب

  • لا يهم

    الدول المتقدمة تحارب الفساد من أدنى الى اعلى مستوياته بدون فرق و هكذا لازم تكون الجزاءر عليها محاربة الفساد الذي يضر بالاقتصاد الوطني في كل مكان و من اي كان

  • بني احمد

    كلامك جواهر و عين العقل و مثل ما يقول المثل اذا كان المتحدث احمق فعلى المستمع ان يكون عاقلا بمعنى اذا كان المتحدثون في السلطة في البلدين جهلاء و حمقى و لا يريدون الخير لبلديهما فليكن على الاقل الشعبين الشقيقين عقلاء و شخصيا لا احمل لكم اي ضغينة و لا ادري على ماذا؟ بالعكس الاخوة المغاربة لهم معزة خاصة عندي فقد عاشرت عاءىلات مغربية و استمتعت كثير بصحبتهم و معاشرتهم ومثل ما نقول عندنا كانوا خيار الناس و نعمة الاخوة

  • حرة الجزائرية

    حاول اشتراء القندورة القسنطينية التارزي التقليدية إن أمكنك دفع ثمنها!!!!إذ لا يمكنك مقارنتها بالقفطان المغربي الذي تظنون أن الجزائريات يذهلون لرؤيته!

  • بدون اسم

    زوية هي قرية حدودية اسمها بني بوسعيد تابعة الى مغنية اداريا

  • samia

    qui traites les marocains de freres et voisins un traitre

  • بدون اسم

    لازم تقول عندكم في الغرب فقط اما نحن في الشرق فلا عندنا منتوجاتنا و كل الناس تجي تتسوق عدنا من تونس و حتى من ليبيا و خيراتنا الحمدلله ما خصنا والوا

  • بدون اسم

    اولا ليس هناك ضرائب في الاسلام هناك الزكاة
    تانيا الله سبحانه وتعالى يامرنا بالتوحد ولم يقول لنا ضعو حدودا بينكم
    نحن من صنع كل هذه المشاكل فلا تحاول ان تلبس الاسلام ماليس به

  • الحسين

    شي طبيعي في كل حدود الدول هناك تهريب متبادل لهذا نجد الدول المتقدمة تسعى الى الغاء الحدود بينها نحن مازلنا نتبادل السب والشتم بيننا اردنا او لم نريد هناك تبادل مصالح بين الشعبين وهذا معروف مند ان خلق الله البشر على الارض انا مغربي ولا انكر ان السلع الجزائرية متوفرة في سوقنا الشرقية كما اعترف ان سلعنا تصل الى الجزائر ايضا لهذا وانا ممثل لصوة المصلحة المشتركة بين الشعبين اقول اتروكو الانضمة تتقاتل بينها والشعبين ليبقاو على حياد ويوم تحل مشاكل الانضمة لن يكون هناك مشكل بين الشعبين

  • ali52

    qui a fait la crise a la Grèce ? C'EST bien l'informel . et merci

  • poi

    السلام عليكم
    ا
    اختي الكريمة صاحبة (التحقيق) كان لزاما عليك احترام اول شئ مهنة الصحافة على الاقل يكون هدا التحقيق شاملا لما سميته طراباندو . اجزم لك انه لم يستغرق سوى ليلة فقط .دخلت الى سوق الزوية بافكار مسبقة صورتي ماتحتاجينه وكتبتي مقال من دون ولا حوار مع اي كان . اختي الكريمة مادام التحقيق حول السلع المغربية. كيف تدخل من الحدود حتى الزوية وكيف تنقل من الزوية حتى لوهران والولايات الاخرى .الجواب عندك بما انك تقمصتي شخصية بزنانسية
    يعني اين بقية القصة

  • abd da3if

    راك درق الشمس بالغربال
    حتى دجين الفري الحقيقي يصنع لالمغرب و هو غال الثمن و ان دخل عبر مليلية فثمنه اكثر من 800 درهم مضىوبة في 14 يعني 11200
    دينار ال الحبيب زد الربح و المصروف شحال غادي يتباع في مغنية 13200 او في وهران 15200 و في العاصمة17200
    دجينز لي يدخل ديال المغرب للسوق الداهلي بحوالي 160درهم 2240
    و هذا يبقى معقول و في المتناول.
    التبادل التجا ي ببن الدول عادي و بدون عقدة حتى و لو كان غير قانونية

  • اسامة

    الموانئ.اما كان لكم تفتحو ملف شكيب والخليفة والطريق السيار. وفضائح الموانئ والجمارك واستيراد البصل والحجر وو. وفضائح اخرى لا تعد ولا تحصى.ولكن كتبتم الا عن هؤلاء الناس البسطاءالذين كمايقال* حشيشة طالبة معيشة *كانو يوما خلال سنوات الجمر من الداعمين الاوائل في الجهةالغربية بالمنتوجات المغربيةللسوق الجزائرية وباسعار معقولة جدا لانه حينها كان هناك نقص فادح في كل المنتوجات في بلادنا.

  • اسامة

    ولازلتم كعادتكم يا صحفيو دولتنا العميقة.دائما في كفة الاقوى.كان لك يا اخت امال عند بداية تحقيقك الصحفي ان تعترفي بانك صحفية اولا وان تستمعي للطرف الاخر ثانيا لانه كما قيل :اذا حكيت القصة من طرف واحد بتر منها النصف* .وتستمعي لالامهم ومعاناتهم التي جعلتهم يسترزقون من جيرانهم..اناس بسطاء في سوق منسي لم تستطيعي انت وزملاءك حتى اخذ صورة له لتبيني للقارئ حجم هذه الامبراطورية المزعومة لانه باختصار سوق شبه مهجور في طريق الاندثار المحتوم ..اماكان لك وللشروق ان تفتحي تحقيقا عن صادرات وواردات الجزائر في

  • mehdi

    حسب فهمي انك تشجع التهريب و دفع الرشوة والتهرب من الظرائب !!!???.
    فافتنا في امرنا هدا يامن تحلل و تحرم بغير علم ولا سلطان مبين ...

  • mehdi

    tu as posé des questions bétes

  • بدون اسم

    انت ماشي عايش في الشرق في المروك هم يحبوا يتعاملوا و يتاجروا مع الجزاءرين و الكل مستفيد واش داهم للافارقة روح اسأل ناس وجدة

  • spartakus

    لا يا صاحبي لا ننكر ونكون عادلين كانت المنتوجات المغربية تغرق اسواقنا من خضر و كليمونتين والبسة من دجين وكدا اواني وكانت كدلك منتوجات جزائرية تعرف اقبالا في الاسواق المغربة من تمر حليب لحظة ومحروقات كانت الوقت مساعدة ,الكل كان عايش مليح و الاثمنة معقولة لكن كل هدا اندثر وتشنجت الاوضاع و التهريب قل و ان لم يكن مستحيلا و شحت الاسواق مع كامل الاسف انشر يا مشرف

  • algerien

    Si la montee ou la chute de l'economie algerien et marocain depend de ce marche' , alors vous parlez de petis douars et pas des pays

  • بدون اسم

    نحن نحبكم في الله و ان شاء الله يفتحوا الحدود و تعود المياه الى مجاريها و كما قلت المبادلات التجارية بين الجزاءر و المروك على مستوى السلطة كبيرة جدا رغم ان الحدود مغلقة و هي مغلوقة غير على الناس البسطاء و التجار الصغار المساكين اما التجار الكبار في البلدين فلا هم مستفيدين و يعمروا في جيوبهم و تاركين الشعبين يتناطحين هههههه

  • جزائري بسيط

    ماذا ينتج المغرب من غير المخدرات?
    ماذا يصدر من غير النعناع و القصبر?
    تقولوا بان انتم من تصدرون الخضر و الفواكه و هذا غلط. هل دخلتم في السوق العالمية مقارنتا مع اسبانيا و البورتغال فما يخص الفلاحة? اسالوا كم مغربي يشتغل في الاراضي الاسبانية مقابل لقمة العيش فقط? لا تكذبون على انفسكم. غلق الحدود خنقكم حتى اصبح المخزن يخطط في حرب ضد الجزائر و التي لا تخدم شعبه.

  • رانا هنا

    يا شروق اليس من حق القرّاء اولا توضيح لهم معنى كلمة الزوية و طراباندوا هل معناها سوق الخردة ام سوق الشيفون ام ماذا ؟

  • رانا هنا

    الصناعة الجزاءرية موجودة و لكن في سعرها أغلى من المنتوج التركي و الصيني او المروكي و الزوالي علاش يحوس مسكين على الشىء الرخييييس سعرا

  • marocain " sujet

    le gouvernement algérien doit être très serves envers ces gens , car c'est un très danger pour notre Economie .
    la majorité qui sont contre cet article sont des marocains , donc il faut être prudent .

  • Galapagos

    و كتصديق على كلامك الأخ solo فيه زوج محلات مروكية بمديني هنا في Dortmund بالمانيا ناسها من وجدة تقريبا 80٪ سلع جزاءرية و للحق يقال ناس وجدة و ناس الناظور يحبونا و هم الاكثر المهاجرين في اروبا

  • بدون اسم

    انتم نقمة منذ غدركم لنا و نحن في فرحة الاستقلال و لا نريد زيارتكم

  • ايوب

    نرجوا من الشروق ان تغوص في دواليب تسيير الواردات والصادرات من ميناء الجزائر وسوف ترون ماا لا يقدر الاءنسان تصديقه وسوف يتبين ان سوق الزوية يساوي نقطة ماء في المحيط الهادي

  • kader

    الله يهديكم يا صحافة خليتو الموانئ و عسيتو الزوالية

  • bachir

    c'est pourquoi l'euro dépasse les 175 DA dans certaines régions du pays , il est introuvable ,il va depasser les 200 DA

  • عبد الله

    هذا السوق مصدر رزق الكثير من المستضعفين في الارض و عائلاتهم و اطفالهم

  • هاشمي

    لا تتعجب اكبر راس في الامن ياخد الرشوة وفي حدود اشهر يجي الظابط او العون لمغنية يكون سرواله مقطع موراه يتحول الى ملياردير باش خويا بالرشوة والهبرة الكبيرة نتاع الكيف والشراب واذا جا واحد نزيه وما بغاش ياخد الرشوة يغيروه ويجي واحد يخدمهم الفساد في الجزائر هو فساد الدولة بصفة عامة وشكرا

  • a z

    سوق الزوية ليس بالجديد او الشيء الغريب فهو من اقدم الاسواق الحدودية بالجزائر ولماذا كل هذا التضخيم لهعذا السوق فعلا هو سوق الزوالية حتى ولو فيه مندسون كبار الله اعلم ولكن الشيء الواضح هو اغلب الزوالية يسترزقون منه وبما انكم مستغربون كل هذا الاستغراب من هذا السوق لماذا لا تتابعون الفساد الذي يسود الجزائر تقولون هذا جزىء من الفساد ولكن انا اعرف ما خفي كان اعظم وبما انكم دخلتم هذا السوق لماذا لم تتابعو طريقة نقل البضائع من السوق الى باقي الولايات وتصورون ماذا يحدث في الطريق

  • لمصطفى

    نعطيكم واحد رأي مليح يوجد هنا في الجزائر ميناء للبارونات ، مثلا يوجد بارون السكر بارون الزيت بارون البن ........ الخ لماذا لا تلقون عليهم القبض ، اي نعم ان القانون يسثنيهم لا علاقة لهم بالازمة البترولية هههههههههههه يا لبلاد فستيييييييييييييييييييييييي ....... الخ

  • بدون اسم

    احل الله التجارة و حرم الربا كل ما يتاجرون به حلال
    قال صلئ الله عليه و سلم الجالب الئ سوقنا كالمجاهد في سبيل الله
    ام حلال عليكم ادخالها انتم للربح فيها و حرام علئ الزوالية
    الماكل والملبس حلال عليكم
    هل التجارة في الخمر حلال هل التجارة في الملبس حرام
    ابتعدوا عن ما يضر المسلم والشبهات و المحرمات و ما دون دالك فهو حلال عليكم و الله و رسوله اعلم

  • ياسين

    NORMALLEMENT MAROC ET ALGERIE NOUS SOMME DES FRERE HATA AL HODOUD MAGHLOUKA LICH IHNA CHA3B WAH
    D

  • azzizinou

    c est normal la ou il ya les frontieres ya de la contrebande

  • ابن التيطري

    رائحة تفرقة بين الأخوة المسلمين...

  • Mustang

    نحن ضد كل من تسول له نفسه أن يعبش بى لإقتصاد لجزائر و لكن لماد لم تتكلمون على أصحاب لحوية و لدين يتجرون بى لقنون و يهربون (أدفيز ) و يأتون بى سلعة منتهية أصلحياة لى يقتل أشعب . و صفقاة لمشبوهة .
    من مجئ هاد أرئس لغرب لجزائر ( أنا لا أتكلم على لغرب أشريفاء و لمواطن أصالح) خسر لجزائر و أصبحت لا يطاق لعيش فيه

  • بدون اسم

    السلع المغربية تدخل الى موريطانيا بطرق قانونية و خصوصا بعض المواد الفلاحية اما التهريب فيستفيد فئة معينة

  • بدون اسم

    تقولون تجارة غير شرعية تجارة غير شرعية وما أدراكم أنها شرعية وحلالية عند الله بل العكس الألبسة التركية الكاشفة هي التي لا يجوز بيعهاوالمخدرات والخمور المقنن بيعها

  • djazairi

    الاجابة ياخي بسيطة جدا كما يقول العرب (حاميها حرامها )لوترى ماذا يحدث في المطارات و الموانئ الجزائرية لاصابك الغيثان

  • l@mine

    لماذا تدخل الصحافة في أمور استرزاق بعض المواطنين .
    لماذا لا يتم التطرق إلى أمور الفساد في البلاد.
    كفانا فتن بين البلدين و لماذا لا تدعون الى فتح الحدود بدل اشعال النار والله عيب...

  • eljazairie

    اموال الشعب الجزائرى الفقير تدهب الى دعم تهريب الزطلى بالمواد المدعمة من جيب الشعب المغبون عوض ان تباع المواد بثمنها الحقيقى ويستفيد المحتاج مباشرة بى منحةكل شهر والتاجر والغنى القادر ان يدفح لا يستفيد من الدعم ولى يحب يتاجر فى المخدرات او يرهج نفس يدفع من جيب وليس من اموال الشعب والحكومة والمسؤلين فى البلاد يعرف ولكن هم من يتستر على هدا البارونات لكى يسفاد منهم

  • sebta et malila

    كل هده السلع التي تدخل الى الجزائر تقريب 80%تاتي من سبتة ومليلية الاسبانية...وكل هده السلع مقابل المواد الغدائية ..ادوية مازوت مشروبات غازية .....الخ

  • mourad

    لو يا حومات الوطن تعاملتم مع شكيب و..............بهذا الاسلوب ما وصلنا لهذا الوضع للاسف القلنون للبعض هوا قرنون و للبض اللاخر هو قانون يطبق عليه الشجرة التي تغطي الغابة

  • اصالة

    كل هذا لانه لاتوجد منتوج وسوق جزائرية تنافس من اجل البقاء وحتى الالبسة الجزائرية والاحذية تجدها باثمان غالية ولاتوجد بها اي عصرنة او اتقان وهذا مادفع بالجزائرين بالبحث عن البديل

  • مغنية

    نعم بالفعل كانت امبراطورية لا تنام و السلعة اغلبها اوروبية مهربة (قش البالة. جلالب. الالبسة التقليدية..) لكن قضى عليها الترك و الشناوة و اكثر ما يحيرني كي كانت (لاريني)تتباع ب4000دج و في وهران تباع ب16000 كأنها(برومي) ومن بعد ترجع الى تلمسان وتباع 2ملايين. و لكن يوجد الكثير من الامبراطوريات الجزائرية في بركان و وجدة...بداية من المواد المدعمة و حتى الحليب الطازج الى اشياء تسمعها تضحك والدولة تتفرج لان كلش يخدم اصحابهم

  • بدون اسم

    هده االمسائل ليست تجهيزات الكترونية و لمادا لا تصنع الجزائر الالبسة و الاحدية

  • med

    مع كامل الاسف , هل انتم فقط تستهلكون سلع غيركم , اين هي صناعتكم ???

  • بدون اسم

    لعصى معوجة ملفوق وجي هابطة للتحت المسؤولين المعوجين وكثرتهم عايشين بطراباندو لاكن ليس من هذا النوع الذي ذكرتموه في موضوعكم بل طراباندو الذي يمارسه مسؤولين هو طراباندو من النوع الرفيع تع (ليكونتونار) الحاويات عبر كل موانئ البلاد فلمذا نلوم هكذا ناس عندما يحاولون ربح قوتهم بطرق غير شرعية وهم يعلمون بأن من يسيرون الدولة يفعلون أضعاف مايفعلونه هم وبطرق غير شرعية في أغلب الأحيان ولاوجود لمضيقات ولا حجز على بضائعهم ولاغرمات مالية بل العكس يحصلون على الدعم والمساعدات.

  • Ziryab

    هذه الحركية في الحدود موجودة بين كل الدول. و هي نتيجة طبيعية لموقعها. فغرب الجزائر يعتبر أقرب إلى الشرق المغربي منه إلى باقي المناطق الأخرى. و المؤكد أن التهريب لن يستطيع أحدا أن يوقفه. حتى الولايات المتحدة لم تستطع إيقاف التهريب مع المكسيك، مع ما تملكه من إمكانيات. فكلما اشتد عليهم الخناق كلما اهتدوا إلى حيل جديدة و هم في الغالب عائلات واحدة و أصهار على جانبي الحدود يستحيل ضبطهم.
    و إلى وقت قريب كان التهريب مزدهرا بين الدول الأوروبية فلم يتوقف حتى ألغيت الحدود ووحدت العملة

  • خير الله

    سلام عليكم،
    الزاوية نعرفها تقريب 25 سنة ، ناس مغنية عندهم قوت العيش من هذه المنطقة ، اللهم يكسبوا الحلال من هذه التجارة او ترابندو كما تقولون ، او من الأفضل اللجوء الى السرقة وما شابه ذلك !!!!!
    حتى الشرطة والدرك يعملون مع التجار ، الذي يعمل في الطريق الموءدي من مغنية الى وهران يعرف ما ذا يعني رجل الأمن لما يقول رولي رولي rouler rouler .
    سلام عليكم

  • موح

    المهم ان المخزن ساهم في حركة تجارية ليلية اما اسواق العاصمة فتغلق ابوابها باكرا

  • سمير

    عمل صحفي محثرف باتم معنى الكلمة. خطوة واعدة.

  • bibicha

    ادو علينا خردتكم ماشي راكم عايشين وماخصكم والو ومحمد 6 راه قايم بيكم راكو عايشين على ضهورنا نخطوكم تموتو

  • بلاد النيف والكرامة

    والله انا محتار كيف يتم تهريب هذه السلع من المغرب الى الجزائر رغم وجود حراسة مشددة من طرف حراس الحدود الجزائريين. وهل تهرب من تحت الارض عبر انفاق مثلما حدث في غزة ؟ ام تهرب من على سطح الارض ؟ اني اتعجب ايضا في تهريب المخدرات باطنان و قناطير من المغرب نحو الجزائر. كيف يتم تمرير هذه السلع الى بلادنا دون ان تقع في قبضة حرس الحدود الجزائرية؟ و هل لديكم اجابة يا سادة يا كرام اجيبوني عن كل اسئلتي التى طرحتها بهذا التعليق و اشكركم شكرا جزيلا اخواني. اني اليوم في دهشة كبيرة ولم اجد رأسي من رجليا.

  • غيور على الوطن

    لما ذا انغطوا السمش بالغربال كل شئ مكشوف معدناش جمارك...كل شئ مبني على المعرفة صاحب صاحبك.....جيبلى سروال بختةو حذاء بختة............ومدلوا بالارو الله يهدي

  • بدون اسم

    اين الصور لا ارى صور زوية

  • كمال

    . جدار برلين سيزرع السكينة بيننا. كل سلع الصين مسرطنة والتركية تمتاز بالغلاء . كفانا سوي تجارتنا مع غرب افريقيا حيث توغل التجار المغاربة ساطع لنا ولكم الله.

  • مصطفى

    تركيا قدوة اقتصادية على الأقل تصدر ما يطلبه و يعشقه الجزائريون على عكس المغاربة لي هلكونا بالحشيش و الزطلة نتاعهم ، لوكان جات ساهلة نرحلوا ونبدلو هذا الجار لي هلكنا

  • البركاني المغربي

    في آخر إحصائيات للمبادلا ت التجارية بين المغرب و الجزائر . الجزائر تصدر للمغرب أكثر من مليار و نصف من منتجات وخدمات و محروقات . و المغرب يصدر للجزائر 240 مليون اورو .فلو فتحت الحدود بيننا . انا المغربي البركاني سأكون اول من يزور الجزائر بلدي الثاني . افتحوا الحدود فنحن أخوة

  • mostefa

    و هل هناك شيئ غير التهرب في الحدود
    هل في ازوية زراعة او صناعة او منطقة سياحة
    لمادا لاتوجد مصانع الابسة تنافس المصانع المغربية وتوفر العمل للشباب والعيش لكريم بدل التهريب والمزيرية
    التهريب تحصيل حاصل لسياسة اقتصادية فاشلة
    لتلوم مواطنين يريدون لقمة خبز يتقاسمونهم ....

  • Solo16dz

    سوق الزطلة و المهلوسات المغربية (ريفوتريل) تحت الطاولة اما على الطاولة قش بختة و فناجل مريم فهل تقارن هذه الخردة من الاشياء التافهة و اخرى خطيرة مع المحروقات و المواد الغذائية و الأجهزة الكهرومنزلية الجزائرية التي تحتل الأسواق في المغرب ؟

  • faten

    entre les produits turk chinois et marocains ils sont ou les produits algériens vous rester toujours des consomnateurs au lieu de travailler vous critiquer les autres qui travaille et n ont pas le temps de parler

  • العباسي

    الزويه راها مند الثمانينات غارقه فطراباندو ماشي غير من اليوم