-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مباشرة عقب اجتماع مجلس الأمن حول النزاع

الصحراء الغربية: لماذا قام ترامب بخطوة إلى الوراء بشأن اتفاقه مع المغرب؟

الشروق أونلاين
  • 153028
  • 10
الصحراء الغربية: لماذا قام ترامب بخطوة إلى الوراء بشأن اتفاقه مع المغرب؟
ح.م
ثلاثي صفقة التطبيع

قام الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، خلال الأيام الأخيرة، بخطوة نحو الوراء، بشأن ملف الصحراء الغربية، بعد اتفاق المقايضة مع النظام المغربي، حول سيادة مزعومة على الإقليم.

وأظهرت عدة مؤشرات وتطورات، وجود تردد في موقف البيت الأبيض من قرار ترامب، حسب خبراء، وكان الاجتماع الأخير لمجلس الأمن الدولي حول النزاع منعرجا حاسما فيه.

وقال أبو بكر جمعي، وهو خبير مغربي، يشغل منصب مدير برنامج العلاقات الدولية بالمعهد الأمريكي الجامعي، لإذاعة فرنسا الدولية، إن الموقف الدولي من قرار ترامب أجهض نجاح اتفاقه مع المغرب.

ويستدل هذا الخبير بتصريحات لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “الذي دعا إلى ضرورة فتح حوار بين مختلف الأطراف للتوصل إلى حل للنزاع بالمنطقة”.

وصدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، المسؤولين في الرباط بتصريح حول الملف الصحراوي، عندما أكد أن فتح قنصلية في مدينة العيون المحتلة، سيكون افتراضيا، كما شدد على أن تسمية المنطقة بالصحراء الغربية رغم قرار ترامب حولها.

ووصف المعارض المغربي مصطفى أديب، هذه الخطوة من الأمريكيين بـ “الصدمة”، التي تلقاها النظام المغربي، الذي ظل يبشر بفتح القنصلية وانخراط مباشر لواشنطن في النزاع.

ويقول أبو بكر جمعي أن هذا التراجع من قبل بومبيو مرده “اجتماع مجلس الأمن الأخير بطلب من ألمانيا والذي رفض مسايرة قرار ترامب وجدد الموقف الأممي من النزاع”.

وحسب نفس الخبير “فإن الإدارة الأمريكية اصطدمت بعدم مسايرة القوى الأخرى في مجلس الأمن لموقفها”.

ويخلص جمعي، إلى أن هذه التطورات من شأنها “إعطاء حجة قوية يعتمد عليها الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، لإلغاء قرار سلفه ترامب حول الصحراء الغربية”.

وأوضح “بإيدن سيقول أن قرار ترامب لم يحصل على إجماع القوى الدولية الأخرى، وبالتالي فحسم النزاع سيكون داخل مجلس الأمن”.

وقبل أيام عقد مجلس الأمن جلسة مغلقة حول النزاع الصحراوي بطلب من ألمانيا.
وتركزت مداخلات الدول الأعضاء، على أن الوضع النهائي للصحراء الغربية، يمكن تحديده فقط وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وليس مواقف الدول الأحادية الجانب.
وقبل الإجتماع، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة “لا توجد تغييرات عملية كبيرة من جانبنا”.
وأضاف: “موقفنا من الإعلانات المتعلقة بالصحراء الغربية لم يتغير… وما زلنا نعتقد أنه يمكن إيجاد حل من خلال الحوار على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.
وفور إعلان اتفاق المقايضة بين ترامب ومحمد السادس، بدأت وسائل إعلام موالية للمخزن، الترويج لقرارات مماثلة من دول غربية، كدليل حسبها على حسم النزاع لصالح مخطط الرابط، لكن الذي حدث هو العكس.

وكانت ردود الفعل الدولية وخاصة من دول كبرى، مثل روسيا وألمانيا رافضة للقرار ، الذي وصف بأنه انتهاك للقانون الدولي.

وحتى فرنسا حليف المخزن في القضية، التزمت الصمت المطبق، بشان القرار رغم محاولاتها لإجهاض اجتماع مجلس الأمن، ونفس الأمر بالنسبة للمستعمر السابق إسبانيا، التي اعتبرت أن القرارات الدولية هي المرجعية في النزاع.

وفي الداخل الأمريكي، منذ اليوم الأول لإعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بخصوص الصحراء الغربية المحتلة، توالت المواقف الرافضة لهذا القرار الأحادي من كبار السياسيين الأمريكيين، مما فتح النقاش في واشنطن حول إمكانية التراجع عنه من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن.

من جهته رد السفير الأمريكي بالرباط ديفيد فيشر، قبل أيام، على سؤال إعلامي، بشأن المعلومات المتداولة حول تراجع الرئيس الجديد جو بايدن عن قرار سلفه دونالد ترامب حول الصحراء الغربية، بالقول “اعتقد أن الإعلان سيظل قائما”، في إشارة إلى وجود احتمال التراجع عنه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • saidraslan

    اتفاق العار من حكامنا الخونة المطبعين مع الكيان الصهيونة ربنا يخد كل حكام العرب المجرمين

  • saidraslan@gmail.com

    اتفاق العار من حكامنا الخونة المطبعين مع الكيان الصهيونة ربنا يخد كل حكام العرب المجرمين

  • Isamine

    يا أشباه الرجال ولا رجال و يا عقول ربات الحجال
    ألا ترون أن بلدان الغرب تتلاعب بكم و تزرع الحقد بينكم و تستولي على ثرواتكم.
    التعاليق تأتي من ولاة الحكم ولن تأتي من الشعبين المغربي و الجزائري المغلوبان على أمرهما.
    تبا لمن يريد إشعال فتيل الفتنة بين الأخوين.

  • بوشوارب رابح

    المغرب مستعد للتحالف مع الشيطان من أجل الحصول على اطماعه. لكن المقايضة التي قامت بها مع الصهاينة ليست فقط من أجل استواء الصحراء الغربية بل هي أيضا بمثابة ضمان للحماية إذا ما نشبت حربا مع الجزائر. و هذه الخطوة هي الدليل القاطع على مخاوف المغرب من الجزائر بذالك طلبت الحماية من امريكا و الثمن التنازل على فلسطين باعتبار ملك المغرب رئيس لجنة القدس. اما قرار ترامب باعترافه المغربية الصحراء فهذا لا يمثل إلا امريكا و ليس الأمم المتحدة لان الطعن في مبادىء الأمم المتحدة دليل على هشاشة الموقف.

  • كمال

    هذا يعني ان العثماني و امير المؤمنين تضربوا (بورقه عرفي و العريس خلع) على راي اخوانا المصريين

  • gharib

    المخازنية يتبعوا الشروق اكثر من الجزائريين , يا سي قادري حمزة الله غالب ههههه

  • ليوطي

    هذه الجريدة جريدة جزائرية حرة حق التعليق فيها مضمون للجميع ما لم يكن سب أو تجريح ما على المخازنية إلا القراءة و التعليق ،انيرونا باراءكم لما الاكتفاء بالتنقيط السالب ؟ هل هو الإفلاس ام ماذا ؟ أصبحتم تقراون الجرائد الجزائرية. ...

  • Med-dz

    الخاسر الأكبر و الوحيد في هذا التطبيع هو المخزن المغربي الغبي .

  • محمد

    الدبلوماسية المغربية فاشلة باتم معنى الكلمة والامم المتحدة تسير جميع القضايا حسب القوانين وليس حسب هوى ترمب
    حقا امير مغفل

  • قادري حمزة

    حقيقة و حسب اعتقادي الجازم ماقاله ترامب حول الصحراء الغربية هو استدراج للمغرب ليكشف علاقته مع بني صهيون و ليحصل على دولة اخرى تطبع مع الكيان الصهيوني و جمع اكبر عدد من هذه الدويلات المذلولة لاعطاء مصداقية لبني صهيون دون الحديث عن الكواليس و الخلفيات.