-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أجمعوا على عدم توافقه مع سياسة بلادهم

الصحراء الغربية: هذه مواقف كبار السياسيين الأمريكيين من قرار ترامب

الشروق أونلاين
  • 42795
  • 9
الصحراء الغربية: هذه مواقف كبار السياسيين الأمريكيين من قرار ترامب
ح م
صورة مجمعة لملك المغرب والرئيس الأمريكي ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي

منذ اليوم الأول لإعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بخصوص الصحراء الغربية المحتلة، توالت المواقف الرافضة لهذا القرار الأحادي من كبار السياسيين الأمريكيين، مما يفتح النقاش في واشنطن عن إمكانية التراجع عنه من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأعلن ترامب، يوم 10 ديسمبر الجاري، عن التوصل إلى “اتفاق تاريخي” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

وتبع ذلك، إعلان ملك المغرب استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني “في أقرب الآجال”، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي.

وانبرت شخصيات دبلوماسية وسياسية أمريكية كبيرة لنقد هذا القرار والتحذير من تبعاته الخطيرة على الولايات المتحدة، كونه شكل خرقاً لموقف واشنطن الممتد منذ عقود تجاه القضية الصحراوية.

وجاءت هذه المواقف الرافضة كالتالي:

جون بولتون:

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، أن قرار الرئيس المغادر ترامب الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية يعتبر تقويض “خطير” لعقود من السياسية الأمريكية تجاه القضية الصحراوية، كما دعا الرئيس المنتخب جو بايدن لتصحيح سريع لهذا الموقف.

وأوضح بولتون، إن ترامب “كان مخطئاً في التخلي عن ثلاثين عاماً من السياسة الأمريكية بشأن الصحراء الغربية”، مشيراً أنه “كان من الممكن التوصل إلى اتفاق إسرائيلي-مغربي دون التخلي عن التزام الولايات المتحدة بالاستفتاء حول مستقبل الصحراء الغربية”.

جيمس بيكر:

بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكي السابق والمبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية خلال الفترة ما بين 1997 – 2004 جيمس بيكر، أن “الخطوة المتهورة” التي قام بها ترامب في الصحراء الغربية، من شأنها أن تسهم في حالة الجمود التي تشهدها مسألة تسوية النزاع الذي طال أمده.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي السابق، على أن إعلان ترامب يشكل “تراجعاً مذهلاً عن مبادئ القانون الدولي والدبلوماسية التي تبنتها الولايات المتحدة واحترمتها لسنوات عديدة”، كما يمثل “تغييراً كبيراً ومؤسفاً في سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد في ظل كل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية”.

وأوضح بيكر، أن “تلك السياسة تبنت دائماً موقفاً محايداً إلى حد ما، في دعم جهود الأمم المتحدة لتحديد مستقبل ذلك الإقليم وشعبه، بطريقة تدعم مبدأ تقرير المصير، وهو المبدأ الأساسي الذي تأسست عليه الولايات المتحدة والذي يجب أن تظل وفية له”.

كريستوفر روس:

من جهته، قال الدبلوماسي الأمريكي المخضرم ومبعوث الأمم المتحدة السابق إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس، إن سيادة الصحراء الغربية لا تعود إلى ترامب ولا إلى المغرب.

ووصف روس، اعتراف ترامب المزعوم بسيادة المملكة المغربية على الأراضي الصحراوية بالقرار الخطير الذي سينعكس سلباً على استقرار المنطقة وعلى مصالح الولايات المتحدة في شمال إفريقيا.

وأوضح روس، أن قرار ترامب لن يغير في المقاربة الأممية لملف القضية الصحراوية شيئاً ولن يلغي الحاجة العاجلة لتطبيق قرارات مجلس الأمن، بل سيعرقل التوصل إلى حل ويهدد الأمن والسلم على عدة محاور بالمنطقة التي تشهد حالياً أجواء من التوتر المتزايد.

بيتي ماكولوم:

من جانبها، أدانت النائب بمجلس النواب الأمريكي، بيتي ماكولوم، قرار ترامب حول الصحراء الغربية، مؤكدة أن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره “معترف به دولياً” و”يجب تنفيذه”.

وقالت ماكولوم، إن قرار ترامب “الأحادي الجانب مرفوض وتصرف يُوسع وبشكل خطير دائرة شرعنة الضم غير القانوني للأراضي الصحراوية”.

باتريك ليهي:

أكد السيناتور الأمريكي باتريك ليهي، أن ترامب – الذي خسر الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية: “لا يمكنه أن ينفي القانون الدولي الذي كرس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

جيمس إنهوف:

من جهته، أكد رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جيمس إنهوف، بأن موقف ترامب الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية، “لن يغير من المركز القانوني للصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • مختار

    نظام المخزن يعيش اسوا فتراته، كشف عن خاصرته، لم ولن تاخذوا من اليهود شيئا، طلبتم الحماية من اسرائيل لحمابتكم من الجزائر ههههه، الجزائري حر و فخور بحزائريته، حرروا سبتة و مليليا، ااصحراء غربية بالرغم عنكم، لقد كشفتم ايها المغاربة عن كرهكم للجزائر ????الجزائر ???? الصحراء الغربية

  • Hamid

    هه ?هه ?هه ?هه ?هه ?هه ??????????????????????

  • العوفي

    المغرب لم يسجل الا الريح .....

  • الصحراوي

    يجب قطع رأس الأفعى وهو النظام الملكي المتحجر ، وتحرير المغاربة ، فمن هذا النظام
    كل الفساد ، كثير من المغاربة يريدون التخلص من الملكية ولكنهم خائفون بسبب تجارب
    سابقة

  • لحسن

    هؤلاء كلهم من أكل من كعكة البيترودولار والقوت اليومي للشعب الجزائري المقهور

  • م...........ط

    وهل بايدن يكره اسرائيل فهو حاميها سياسة الامريكان لا تتغير اتجاه اسرائيل ولكنها متغيرة اتجاه العرب من اجل مصالحها من يعترف بالطبيع نحميه في كرسيه..؟

  • من بلادي

    القضية ليست في مواقف كبار السياسيين الأمريكيين بل في : النجاحات والأهداف التي تسجلها بعض الدول وفي الانتكاسات التي تتهاطل على الجزائر محليا وقاريا وعالميا .

  • Contrôleur

    سبحان الله نفس الاسطوانة لكن لنمشي في سياق ما قلتم هؤلاء الاشخاص معروفة اجندتهم ومعروف من وراءهم. لتكن لكم الشجاعة في قول الحقيقة
    لكن لماذا تتجاهلون الكم الهائل من الشخصيات السياسية في امريكا التي باركت هذا الاعتراف بل في العالم بأسره وبما فيها اوربا.
    هناك مفاجأت قادمة وهي مصر،السعودية،انجلترا،فرنسا ودول اخرى كالارجنتين والبرازيل والسالفادور وتذكروا ما اقول.

  • meloharmo3@gmail.com

    رغم كل القرارات التي كانت تصدر من الامم المتحدة في كل اللوائح الاممية لتقرير المصير ومع دلك راح المخزن والى يومنا هدا كان يروج ويكدب القرارات الصادرة ويروجها في الحكم الداتي لصالح المغرب وانا اتسائل لمادا لم يوقفوه في اكاديبه المزعومة