-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ثلاثية الحراك في أسبوعه الـ 108

“الكلمة للشعب”.. “انتخابات شفافة” و”مكافحة الفساد”

نوارة باشوش
  • 6072
  • 19
“الكلمة للشعب”.. “انتخابات شفافة” و”مكافحة الفساد”
ح.م

أصر الآلاف على مواصلة الخروج إلى الشارع  في جمعة التأكيد على ضرورة تحقيق “التغيير”، حيث صدحت الحناجر في العاصمة وأهم ساحات المدن الكبرى، وتوحدت حول شعار طالبوا به منذ بداية الحراك الشعبي في 22 فيفري من عام 2019، وهو إعادة الكلمة لـ “الشعب” باعتباره هو من يملك الشرعية الكاملة، مصرين على تحقيق مطالبهم ومحاربة الفساد واقتلاعه من جذوره، مع تنظيم انتخابات تشريعية شفافة ونزيهة، بعيدة عن برلمان “الشكارة”.

وكالعادة فقد اكتست الشوارع العاصمة “الحلة الزرقاء” بانتشار عناصر الشرطة ومدرعات مكافحة الشغب في كل حدب وصوب، فيما سدت جميع المنافذ المؤدية إلى وسط “ساحات الحراك” من طرف أصحاب البدلة الخضراء، إلا أن المسيرات انطلقت مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة في المساجد، سواء تلك الواقعة في باب الوادي، الجزائر الوسطى، وساحتي الشهداء وأول ماي أو تلك الواقعة في البلديات المجاورة والتي تأتي منها جموع المتظاهرين.

وتمسك المتظاهرون بشعاراتهم المطالبة بضرورة التغيير وإصلاح مخلفات النظام السابق، مع إبعاد كل المسؤولين والرموز المحسوبين على الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، على شاكلة “لن نستسلم “، “الفاسدين إلى الحراش”، مشددين على ضرورة استقلالية القضاء وتحقيق العدل من خلال رفع يافطة كبيرة كتب عليها “الهدف هو انتقال ديمقراطي سلس، يضمن استمرارية للدولة للذهاب إلى دولة المساواة والحريات، دولة العدل والقانون، دولة قوية توفر العيش الكريم لكل مواطنيها.. بكل سلمية بعيدا عن كل أشكال العنف والاشتباك” كما طالبوا بحرية التعبير والصحافة،  مصرين على استمرار حراكهم السلمي و تحرير كل مؤسسات الدولة من دوائر الحكم الفاسد واجتثاث العصابة..  موحدين على صيحة واحدة “إضراب عام لاسترجاع السيادة الوطنية “.

وقد وثق المتظاهرون مطالبهم في لافتات وشعارات عكست آمالهم وتصوراتهم في التغيير وبناء جزائر جديدة قوامها العدل والمساواة، معبرين عن تمسكهم بتطبيق المادتين 7 و8 من الدستور التي تكرس سيادة الشعب، من خلال اللافتات المرفوعة على غرار “الشعب عازم على مواصلة الحراك حتى تجسيد دولة المؤسسات” و”طبقوا المادتين 7 و 8 و ارجعوا السلطة للشعب”، الذي يعد مصدر كل سلطة، كما ردد الحراكيون عدة شعارات منها “سلمية سلمية إلى غاية تحقيق الأمنية”، “كل جمعة خارجين والعلامات مرفوعين وربي يحفظنا من العين” “أمانة الشهداء أوفياء لها”.

كما أخذ الإعلان عن تنظيم الانتخابات التشريعية يوم 12 جوان المقبل، حصة أسد في مسيرات الجمعة، أين طالب المحتجون بـ “تشريعيات” نزيهة وشفافة والإبتعاد عن تمثيل الشعب عن طريق “الشكارة” أو من يدفع أكثر لاعتلاء القوائم الانتخابية، مما ينجر عنه برلمان ” فاسد” بكل المقاييس، كما أكد بعض المتظاهرين من خلال الشعارات المرفوعة أن الحل في الحوار بين أبناء الشعب الواحد، خاصة وأن جميع المتظاهرين ساروا تحت راية واحدة وهي العلم الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • أنا

    99 % من الشعب البسيط الذي يخرج في المسيرات راهم يطبعوه على راسو، أبناء فافا و أحفادها راهم حابين يخلطوها و عندما تتهول، يرفدوا قشهم و يروحوا مع ولادهم لبــــــــــاري كيما صرا في نهاية التستعينات.
    فحذاري حذاري حذاري.

  • الماحي7

    اذارأيت اشارة سالبة فاعلم انها مخزنية.

  • الماحي++7

    اذارأيت اشارة سالبة فاعلم انها مخزنية.

  • عبدالسلام

    لم يكون أي شيء مالم يرحل هذا النظام وأتباعه ويتغيير الحكم إلا المدني . الشعب يريد حكم مدني نظيف . البلاد في حاجة إلاحكم مدني نظيف وجديد يخدم البلاد والعباد ؟

  • علي

    تقدم وازدهار الوطن لازم الاستماع للاغلابية الشارع الاحرار بلا تزييف و بلا مراوغات

  • قاوسي

    لا أدري على أي المسيرات يتحدث المقال : هل هي مسيرات الجزائر العاصمة وبقية المدن والولايات الجزائرية أم على مسيرات في جزائر أخرى لم تصلنا أخبارها بعد ؟

  • العربي

    أقسم بالله العظيم قسما عظما، لن يرفع الله عنا البلاء حتى نستمسك بشريعته، ليس لنا من الله مهرب.

  • tadaz tabraz

    من يريد أن يكذب فعليه على الأقل اختيار " الكذبة الذكية " التي تشبه الحقيقة لعلها تقنع السذج على الأقل أما الكذبة الغبية فهي لا تزيد الا فقدان صاحبها لتلك الذرة المتبقية من المصداقية ان وجدت . ثم لا يمكن تصديق من كذب الف كذبة بل من احترف الكذب وحوله الى مهنته .

  • ياسين

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت***فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    وحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم الهدف من بعثته بقوله: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"...
    فأين نحن من هذا كله؟؟؟

  • سماش

    الجميع رفض الانتخابات القادمة باعتبارها ليست الحل . فقليل من النزاهة والصراحة .

  • aymen

    جيش شعب خاوخاو لان الشعب من الجيش و الجيش من الشعب وحامي الوطن داخليا وخارجيا هو الله اولا وتانيا هو جيشنا والشعب يعلم ان الاعداء موجدون داخليا وخارجيا وجيشنا ذكي ولا يريد ان يفعل كما فعلت سوريا دمرو وطنهم قتلو و شردو شعبهم والعالم يتفرج ويحسب في القتلا واطلب من الله تعالى ان يجعل الجزائر بلد امن......امين

  • djazairi elghorba

    اعتقد ان كل جزائري حر مع مكافحة الفساد وانتخبات شفافة ونزيهة والوقوف الى جانب الجيش الوطني الشعبي لذلك اتمنى من ابناء الجزائر الاحرار واحفاد الشهداء الذين يمثلون اكثر من 90 بالمئة من الجزاءريين ان ينضمو انفسهم ويستعدو لتنظيم مسيرات للرد على الخونة و اتباعهم من قوم تبع
    تحيا الجزائر ويجيا الجيش الوطني الشعبي تحيا المخبرات وجميع اسلاك الامن الجزائرية والله يرحم الشهداء "ياشروق انشرو من فظلكم "

  • عقلية

    مشكل راه في عقلية DZ يعمل 2 ساعة في يوم و يقولك زيدلي سومة .... ياو بيترول خلاص شمر شمر هههه

  • nacer

    - عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرَّجل يصدق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكْتَب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا)) (1) .

  • anis

    ماكنش الفوط جينا باش ترحلو من الجذور ومبعد الهدرة

  • الماحي++

    ترشحوا للانتخابات واحرسوا الصناديق --ولاتتركوا الفرصة للرداءة--انسحابكم وخوفكم من المسؤولية هوالذي ترك الفرصة للسراق والرداءة --اذا كنتم تحبون الجزائر قدموا الشباب الجامعي للترشيحات ولا تسمعوا للمشككين والمتشائمين ولاعداء الجزائر.

  • مواطن

    الحل يكمن في كنس كل الوجوه والأحزاب التي كانت لعقود تتلون كالحرباء للنيل من الكعكعة على حساب
    معاناة الشعب ومصالح الوطن وذلك بتشكيل لجان شعبية من الحراك الشعبي الأصيل على مستوى كل مركز انتخاب لمتابعة ومراقبة سير العملية ونتائجها في حينها والوقوف بحزم امام كل تلاعب .

  • جمال

    لماذا تكذبون لم ارى أو اسمع شعار واحد يقول اني مع الانتخابات

  • mohamed

    ah bon moi j'ai pas vu ca!!!!!