-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على أسئلة أعضاء مجلس الأمة

اللافتات التجارية المكتوبة باللّغة الفرنسية.. رزيق يوضح

الشروق أونلاين
  • 12278
  • 66
اللافتات التجارية المكتوبة باللّغة الفرنسية.. رزيق يوضح
أرشيف

أعلن وزير التجارة، كمال رزيق، أن مصالحه بصدد تعديل النصوص القانونية التي تمكّن المراقب التجاري من فرض عقوبات على أصحاب المحلات التي ترفع لافتات مكتوبة باللغة الفرنسية.

وأكد رزيق، الخميس، خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، أن اللافتات الإشهارية المكتوبة باللغة الفرنسية لا تدخل في اختصاص أعوان الرقابة، وسيتم تعديله مستقبلا لإلزام التجار باستعمال اللغة العربية.

وأضاف رزيق، أن الرقابة من صلاحيات المجلس الأعلى للغة العربية المكلف بمتابعة تطبيق أحكام القانون 91/05 المؤرخ في 16 جاني 1991 المتضمن تعميم استعمال اللغة العربية، والتنسيق بين مختلف الهيئات المشرفة على تعميم استعمالها وتقييم الهيئات المكلفة بها.

وأضاف الوزير أن القوانين المسيرة لعمل الرقابة على مستوى وزارة التجارة لا تحتوي نصوصا تمنح الصلاحية للمراقب التجاري بفرض عقوبة على صاحب المحل.

وأشار رزيق أنه يمكن للولاة اتخاذ قرارت في إطار لجنة التعمير التجاري التي يرأسها الوالي وتتكون من مصالح التجارة، البيئة ومصالح الأمن والتي يمكنها أن تتدخل عبر الشوارع وفق ما يقتضي الأمر لتطبيق التعليمات.

وأكد أن وزارة التجارة بصدد تعديل النصوص القانونية بما يمكّنها من فرض عقوبات على التجار المخالفين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
66
  • عبد اللّه

    السلام عليكم ​

    كل من يعرف اللغة العربية يعرف أيضا أنها لغة تتأقلم مع أي زمان ومكان و مع أي عصر إذا إعتنينا بها.. !
    زد على ذلك, إنها لغة ( القرآن الشريف )

    تحية خالصة لكل من يحب لغتنا العربية وما أدراك .

  • ضحية فرنسة

    نحن الجيل الجديد، جيل متخلف لا يفهم ما يحدث في العالم، إذا أردنا أن نذهب نذهب فقط إلى فرنسا.
    فرنسا التي قتلت أجدادنا ومسختهم تتكبر حتى عن الاعتراف بجرائمها
    للأسف، الحركى الذين حاربوا في صفوفها يدافعون عن لغتها، لأنهم لا يعلمون سواها
    لا يفهمون العربية رغم أنهم يتحصلون على النقاط العالية من السبورة السحرية، ولا يفهمون الانجليزية لأنها محرمة عليهم، فتراهم يدافعون عن بقاء الفرنسية لتبقى لهم آمال في السيطرة على الادارة الجزائرية.
    هذه السيطرة التي ترجمت في أزمات يفتعلونها كلما جاء للحكم من يهدد مصالحهم، أزمات مفتعلة ممولة من الخارج، ولا أحد يقوى على محاربتهم لأنهم سيطروا على المال والإعلام

  • محمد الجزائري

    بالرغم من أن أغلب المعلقين ليسوا جزائريين أو جزائريين "مْطُورْنِيِّينْ" كما كان يقول آباؤنا وأجدادنا في وصف من التحق بفرنسا وتجنس بجنسيتها إبّان الاحتلال الفرنسي، ولا يحتاج المرء أن يعلّق على تفاهاتهم وتحاملهم "المقيت" بل و"المَرَضِي" على اللغة العربية، لكن نقول لهم شئتم أم أبيتم فإن الله مُتِمٌّ نوره ولو كره الكافرون؛إذا أردتم أن تتكلموا الفرنسية وتتفاخروا بها فذلك شأنكم، أمّا أن تقدحوا في هذه اللغة العالية التي وسعت كتاب الله الخاتم وما أدراك ما كتاب الله، فإنّكم كناطِحِ صخرة يومًا ليُوهِنَهَا فَلْمْ يَضِرها وأوْهَنَ قرنه الوَعْلُ.

  • علي حما

    اللغة العربية واسعة و تشمل كل المصطلحات و الألفاظ و قادرة على المنافسة و لكن الأقلية الفرنكوفيلية هي المسيطرة على القرار و عار على أمة حاربت و ضحت بملايين الشهداء و الضحايا أن تظل مسلوبة الارادة

  • طارق الجزائري

    المشكلة أن هناك من يدافع عن الفرنسية أكثرمن الفرنسيين أنفسهم.
    يا هذا ستبقى في نظرهم شرقيا فعلى الأقل احفظ كرامتك ودافع عن لغتك التي هي أغنى لغة في العالم بالنسبة لمن يثير شبهة المصطلحات أقول له هناك خبراء في هذا الجانب وسيقومون بوظيفتهم على أكمل وجه، والعربية بشهادة الغربيين لغة مرنة.

  • ضحية تعريب

    وبعد حوالي قرن من البحث حول كيفية تطوير اللغة العربية في مصر وسوريا .. بداية بأول مجمع للغة العربية في القاهرة الذي تعود نشأته الى سنة 1932م أي الى عهد الملك فؤاد الأول .
    وبعد بناء المئات من المعاهد والكليات و الأكاديميات لذات الغرض في كل الأقطار العربية
    وبعد انشاء عدة مراصد ومجالس عليا لترقيتها
    وبعد أن أنفقت الملايير الممليرة ... وفي الدول العربية جميعها ... بل وبعد محاولات حتى لاستعمال الخط اللاتيني لكتابتها في محاولات أولها كانت في مصر سنة 1944 بمبادرة من عبد العزيز فهمي ...
    هاهي هذه اللغة تحتضر مما جعل أبنائها يستنجون بغيرها من اللغات .

  • متطوع

    للمعلق 22 kader : نعم يجب تطبيق قانون تعميم استعمال اللغة العربية ... بأي تعريب تطالب وعلى أي تعريب تتحدث !!! وكل شيء معرب : الشجر والحجر ! ومنذ عشرات السنين والنتيجة واضحة ليس فقط لمن يبصر بل أيضا لمن فقد البصر وهي أنه وبعد أن يدرس الطالب اللغة العربية وباللغة العربية وكل المواد 6 سنوات في الابتدائي و4 في المتوسط و 3 في الثانوي و 4 أو أكثر في الجامعة في التخصصات المعربة : أدب عربية وتاريخ وجغرافيا ..... يتخرج بشهادة جامعية وهو لا يتقن كتابة جول دون أخطاء . فهل لك ان تكشف لنا ما السر في ذلك ؟؟؟؟

  • amis

    العربية في خبر كان ! قال تقرير لموقع المفتاح الثقافي .. أنه كلما كانت العائلة ثرية جدا قلّ احتمال أن يتحدث أعضاؤها باللغة العربية في منازلهم.
    وفي حديث، نقلته نيويورك تايمز، يقول عميد كلية نورث ويسترن في قطر إن غالبية طلابه العرب لا يتحدثون باللغة العربية ..أما رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الإمارات فيوبخ المقبلين على الدراسة الجامعية بالقول إن الواحد منهم بالكاد يكتب جملة عربية سليمة .. ولكن الأكثر كارثية هو أن الإنتاج المعرفي العربي السنوي يتراوح بين 15 و18 كتابا، وهو ما يعادل إنتاج دار نشر أميركية واحدة تدعى "بينغيوم راندوم".

  • عبد الهادي بن جدو

    السلام عليكم.عندما كان اسلافنا متمسكين بهذا الدين مقيمين لحدوده اعزهم الله،فكانت جيوش المسلمين تدك حصون باريس وغيرها.واذا اردتم معرفة قيمة وثراء لغة القران ولغة اهل الجنة التي اختارها لنا ربنا جل وعلى اقرؤا التاريخ ففي القرن الخامس عشر خطب قسيس في ساحة روما فقال انه لمن العار ان نرى شبابنا يقلدون المسلمين في لباسهم وفي لغتهم حتى اصبح الشاب يتفاخر امام خطيبته ويقول لها احبك بالعربية.عندما كان اسلافنا لا يخجلون من لغتهم معتزين بدينهم اعزهم الله.فاللغة العربيه اثرى من اي لغة.

  • بوكوحرام

    ما يهم الشعب هو تسقيف الاسعار ...

  • kader

    نعم يجب تطبيق قانون تعميم استعمال اللغة العربية. و إن تعذر على بعض الانشطة يجب إستعمال اللغة الإنجلزية.

  • مهلوب

    للمعلق 7 ayedbrahim : كبداية : لا أدافع عن اللغة الفرنسيبة...
    1 -- لا أدري ان كنت فقيرا أم ثريا في اللغة العربية . لكن المؤكد أنني وجيلي كنا ضحايا لهذه اللغة .
    2 --لقد عرفت الجزء الصغير والجزء الكبير من هذه اللغة واطلعت على تاريخها من زمن حنطلة الى زماننا .. ووصلت الى نتيجة وصل اليها الكثيرين وهي أنها واحدة من أسباب تخلفنا وتخلف منظومتنا التربوية .. وما خفي أعظم
    3 -- مقارنتك بين اللغة الفرنسية والعربية .. فمن المؤسف والمحزن أن نجد الشعوب تقارن بين ما لها وما لغيرها أي بين لغاتها ولغات غيرها و بين ابتكاراتها وابتكارات غيرها ... في وقت نجد الجزائري يقارن بين لغتين أجنبيتين

  • AVANCER LALOUR

    اللغة العربية تحتضر وفي عقر دارها " الخليج العربي" حيث نجد لافتات المحال التجارية تختار أسماءها باللغة الأجنبية، و متطلبات التوظيف لكثير من المؤسسات تتطلب اللغة الإنجليزية شرطا للتوظيف، وأن مراسلات غالبية تلك المؤسسات وإعلاناتها تكون باللغة الإنجليزية..
    اللغة هي انعكاس للقوة، ولا عجب أن تسيطر لغة من يمتلك القوة الاقتصادية والسياسية والعسكرية .. على العالم بأسره
    العرب لا يقرأون فقد تشير منظمة اليونيسكو الى أن الفرد العربي يقرأ 6 دقائق سنويا مقابل 200 ساعة للأوروبي-العرب لا يشاركون في صناعة ونشر الكتب ففي الجزائرمثلا نشرت 670 عنواناسنة 2017 مقابل 44 الف في اسبانيا و42 الف في فرنسا.. الخ

  • reda

    rapidement, il faudra relever ce ministre incompétent de son poste en URGENCE. IL afoutu la pagaie dans son ministére

  • جزائري

    لماذا لا يتقن الجزائري اللغة العربية بعد أن درسها ودرس بها كل المواد من 1 ابتدائي الى التعليم العالي ؟ هل هو في هذا الإنسان الذي يعلم مسبقا أن هذه اللغة لن توكله رغيف خبز ولو أتقن كل النحو والاعراب والشعر العربي منذ العصر الجاهلي .. والذي يعلم مسبقا انها أي هذه اللغة تسمح له في التسجيل في أي جامعة محترمة وفي أي بلد في العالم ولن تمنح له أي وظيفة محترمة أيضا .. ولن توطله رغيف خبز مهما فعل .. أم في تلك اللغة العقيمة المتحجرة المتصحرة، اللغة الوحيدة بالعالم التي لا يتقنها ولا يتحدث بها أهلها الذين لجأوا واستنجدوا بلغات الغير لاستعمالها في اداراتهم وجامعاتهم ومخابرهم ...

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    لا يمكن للغة الصحراوية الجافة والقاحلة أن تلبي الغرض وخاصة في القرن 21 يا معلقين فالتعريب الذي فرض على أبنائنا منذ الثمانينيات هو السبب الأساسي لما بلغته مدرستنا المنكوبة التي أصبحت تكون لنا أميين بشهادات لا تحمل معها أي مقابل علمي .والا كيف نفسر جامعيين يستنجدون بمتقاعدين من مدرسة زمان لا تجاوز مستوياتهم التعليم الابتدائي وفي أحسن الأاحوال السنة الرابعة متوسط لمساعدتهم حلى كتابة أبسط طلب خطي أو ملأ صك بريدي .... الخ

  • مهلوب

    لرقم 10 عبد الله : أولا : تحدثني عن الجهل فالجهل يقاس بحجم الشتائم التي يستعملها المتحاور مع محاوره حين لا يمتلك حجج يدافع بها عن رأيه ثم لا يتهم غيره بالجهل الا الجاهل .
    تقول : يوجد كثير من البلدان العربية تستعمل اللغة العربية في أي مجال وفي كل القطاعات .. أتحداك أن تذكر لنا بلد واحد في العالم يدرس مثلا الاعلام الالي والهندسة بتشعباتها ... باللغة العربية.
    كيف تحدثنا عن لغة عدد الكتب التي تنشر بها وفي العالم بأسره لا يتجاوز 5000 عنوانا سنويا حسب منظمة اليونسكو مقابل 42 الف كتاب بالفرنسية في " فرنسا وحدها " ناهيك عن الانجليزية ..
    الحوار بالبرهان والدليل وليس بالثرثرة والشتائم .

  • AVANCER LALOUR

    هذه كلمات فرنسية بسيطة تستخدم في اللغة العربية كتابة ونطقا . ترجموها لنا ( مرادفاتها باللغة العربية ) من فظلكم فسوف نرفع لكم القبعة : AGENDA - PATISSERIE - STUDIO ... ويومها نكتب بالعربية ما شئتم .

    APISSERIE".

  • عبد اللّه

    يا صاحب التعليق الاول. من قال لك أن اللغة العربية لغة فقيرة !! ؟؟ هذا فقط رأيك الشخصي.
    من يقول أن اللغة العربية فقيرة فهو يقر على نفسه أنه هو الفقير و جاهل لقيمة لغته الاصلية وبالتالي لا يبذل أدنى جهد لترجمة الكلمات الأجنبية. ولا يريد ترجمتها أصلا.
    يوجد كثير من البلدان العربية تستعمل اللغة العربية في أي مجال وفي كل القطاعات بكل سهولة و تلقائية.

    إحتكار لغتنا يعني إ حتكار لأنفسنا.. !

  • Fared

    ما زلنا في حكاية اللغة ، لماذا تفرض على تاجر بسيط كتب باللغة الفرنسية ان يكتب بالعربية، في حين انتم لا زلتم لحد الان ضد الامازيغية رغم انها مرسمة، وفي الدستور، وصوت عليها الشعب في الدستور، تكيلون بمكيالين

  • حسين

    المشاكل الحقيقية عالقة واحنا نتبعو في اللافتات رانا نعانو

  • نسومر الأوراس

    جزائري حر
    بماذا تفسر تأخر كل الدول العربية رغم الثراء الفاحش الذي تعيش فيه ؟؟؟

  • الجزائر جزائرية

    عندما يفشلون يلجأون لإستعمال اللغة العربية والدين للتغطية على فشلهم

  • azzou bba

    toujours de la poudre aux yeux et la langue de bois en 2021 au lieu de resoudre les problemes de s penuries ils se concentrent sur des choses secondaires

  • ayedbrahim

    الى صاحب التعليق الاول"مهلوب" اذاكنت فقيرا في اللغةالعربية فلا ترميها بالفقر ولو عرفت الجزء الصغير عن العربية لازدريت كل اللغات اولها لغة ال vilebrequin التي لا تساوي شيئا امام الانجليزية فقط

  • محمد ب

    تابع:
    واستعمل شعبنا dos d'ane مكان ممهّل , وrond point المفترق الدائري واستعمل pomme de terre عوض البطاطا .أيهم أفضل؟
    كلمات أصلها عربي:Abricot: البرقوق
    Alezan: الحصان
    Algèbre: علم الجبر
    Aman: أمان
    Ambre: العنبر
    Amiral: أميرال، أمير البحر
    Arsenal: دار الصناعة
    Bédouin: بدوي
    canapé:الكنبة
    alcohol :كحول
    sucre : السكر
    chemise :قميصً
    Safari : سفر
    Mascarade :مسخرة.
    Douane: الديوان
    Goudron: القطران....الخ

  • محمد ب

    إلى السيّد مهلوب رقم (1):
    اللغة العربية أقدم من اللغة الفرنسية وأتباعها أكثر من أتباع الفرنسية المولودة من اللاتينية وتصنيفها في الأمم المتحدة أمام الفرمسية ب13 رتبة .
    حين ما كان أهلها أقوياء أخذت اللغات الأخرى منها مثل الإسبانية والإيطالية والفرنسية...وتجدها إلى الآن مثل
    ** ومع ذلك في قوية وقوية جدّا :
    ــ vilebrequin هي كلمة مركبة :vile و هي كلمة غير مستساغة و brequin .
    بالعربية : العماد المرفقي.
    ــ des arbres a came هي الشجرات المحدّبة .أو الأعمدة المحدّبة.
    لكن فقط شعبنا بعد 132 من الإستعمار لم يستسغ (ممهّل) واستعمل rond point . (النقطة المدورة) أيهما أفضل؟

  • رحمون سيد علي

    الكتابة بالفرنسية والتحدث بها هو عقدة ومرض نفسي يدل على التبعية وحب أن يقتاد المتحدث بها من أذنيه بدل أن يكون سيدا ... ومما زاد الطين بلة هو جعل لغتين العربية والأمازيغية فلا اللغة العربية تقدمت ولا اللغة الأمازيغية الغير موجودة أصلا تم طبخها إذ هي عبارة عن 17 لهجة مختلفة عن الأخريات... فلله المشتكى ممن أراد لنا أن يكون استعمار فرنسا من 1830 إلى 2021 وسيستمر ما لم يتم وضع حد للفرنسة. فالقول أن الفرنسية غنيمة حرب كذب وخداع بل هي نير وضعه الاستعمار ودوغول على رقابنا حتى نبقى خاضعين لباريس والنير هي الخشبة التي توضع على رقبة الثور للحرث للمفرنسين تسمى (le joug) ... فمتى نستقل حقيقة؟

  • كريم

    يا صاحب التعليق الاول كنت حاب نصدقك ما قدرت !!!
    ماذا عن باقي الدول العربية هل تعاني مثلما ذكرت ام انك وحدك من يعاني عقدة النقص

  • من الحراك

    لازم تكتب بالامازيغيه والعربيه والفرنسيه لان هده اللغات يحسنها الدزائريين

  • mechachi

    اللغة أيضا قضية مصلحة فالتاجر الذي يرى مصلحته في كتابة لافتة محله باللغة العربية فعل ومن رأى في كتابتها باللغة الفرنسية كتبها أيضا بتلك اللغة ففي ملاعبنا لكرة القدم مثلا نشاهد 95 % من اللوحات الاشهارية مكتوبة باللغة الفرنسية وأقمصة اللاعبين أيضا باللغة الفرنسية أو اللاتنية على ألاقل .... والسبب أن المساهمين والممولين هم من يشترطون ذلك والسبب مصلحي ولا يمكن لأي كان أن يجبرهم على كتابتها بلغة أخرى وهم من دفعوا الملايير لذلك الفريق .

  • AMREMMU

    للمعلق 5جزائري حر : بما أن اللغة العربية ليست فقيرة فقل لنا ماذا أنتجت بل ماذا أنجبت ؟
    وما مكانتها في مختلف ابتكارات واختراعات زماننا ؟
    وقل لنا كيف هي أحوال أبنائها لولا اللغات الأجنبية المعتمدة في جامعاتهم وفي شركاتهم وفي مستشفياتهم ومخابرهم ومعاهدهم ... ؟
    وقل لنا ماذا قدمت هذه اللغة للدول التي اعتمدتها لغة رسمية ؟
    وما محلها من الاعراب في علوم القرن 21 : الاعلام الالي والفيزياء النووية والهندسة بمختلف فروعها والذكاء الاصناعي وعلوم الحاسوب .... الخ ؟ أم أنك لا تعلم أننا أهل الزمن رغم أن الكل يعلم أن الانسان ولد لزمانه وليس لزمان قبله ولا لزمان بعده ؟!

  • Youssef

    اختيار مثلا اسم دبي و نشره على الواجهة تعطي للزبون رؤية جديدة على انها مودا العصر.
    باءع مثلا للعطور لا يدخل الاحرف العربية و الاسوية بل يدخل الاحرف اللاتينية لانها تنطبق على استهلاك معين..من باب الاستهلاك لا تقدر ان تدخل الاحرف العربية في مجال السيارات لانها طبيعتها اوروبية. عندنا لما يرو الاحرف اللاتينية بضنون انها لغة فرنسية..
    لا يقدر مثلا باءع اللباس التقليدي الجزاءري ان يستعمل الاحرف اللاتينية. تجد الواجهة باحرف عربية.
    اذا هناك على الاقل ثلاث اشياء للواجهة..
    رمز الوضيفة موحد في جميع الانشطة
    اسم المحل اداري
    و شكل الواجهة الاشهاري الثقافي يتبع المودا

  • tadaz tabraz

    رسالة لكل المدافعين عن لغة الضاد : فاقوا وفاقوا وفاقوا ... كنتم ومنذ كنا صغارا تغردون على مسامعنا بأن اللغة العربية أم اللغات وهي لغة الجنة ولغة علوم البحار والمحيطات ولغة سكان المريخ وزحل وبدونها لا حياة ولا مستقبل .... في وقت أبنائكم يتمتعون في أروبا وفي جامعات باريس ولندن ... واليوم هرمنا و ها نحن في قاع الهرم وأبنائكم في قمته . لكن لن يسقط أبنائنا في فخ سقطنا فيه نحن ومن هنا نرسل لمن يهمه الأمر رسالة تقول : لا ولا ولا وتحيا لغات ما وراء البحر ولو كلفنا ذلك ما كلف حب من حب وكره من كره .أنشري يا شروق .

  • Youssef

    هي في الحقيقة هناك شيءين مهمين. الاسم و الوضيفة. عندما تكون في دولة متعددة اللغات و اللهجات تكون الوضيفة معرفة برمز و ليس بكلمة. هاذا ما اقره قانون المرور العالمي.
    تكتب stop بالاحرف اللاتينية الساءح من اسيا لا يعرف معناه. لما تضع اشارة يعىفها الحميع.
    اذا الوزارة عليها ان تضع رموز و اشارات لكل وضيفة. لما ترى اشارة مقس و مشط من بعيد تعرف انه
    حلاق مثلا. يأتي من بعده اسم المتجر يكتب بالعربية. الاسم تستعمله الادارة لمعرفة المالك و المقر..هناك ايضا الاشهار و الجمالية للمحل..هنا تكون اما صور او احرف و استعمال الاحرف لاتينية او صينية هي الا زخرفة تعطي ايحاء للزبون. ادخال مثلا اسم دبي على الواجهة

  • مشاشي

    اللغة أيضا قضية مصلحة فالتاجر الذي يرى مصلحته في كتابة لافتة محله باللغة العربية فعل ومن رأى في كتابتها باللغة الفرنسية كتبها أيضا بتلك اللغة ففي ملاعبنا لكرة القدم مثلا نشاهد 95 % من اللوحات الاشهارية مكتوبة باللغة الفرنسية وأقمصة اللاعبين أيضا باللغة الفرنسية أو اللاتنية على ألاقل .... والسبب أن المساهمين والممولين هم من يشترطون ذلك والسبب مصلحي ولا يمكن لأي كان أن يجبرهم على كتابتها بلغة أخرى وهم من دفعوا الملايير لذلك الفريق .

  • amremmu

    للمعلق 5جزائري حر : بما أن اللغة العربية ليست فقيرة فقل لنا ماذا أنتجت بل ماذا أنجبت ؟ وما مكانتها في مختلف ابتكارات واختراعات زماننا ؟ وقل لنا كيف هي أحوال أبنائها لولا اللغات الأجنبية المعتمدة في جامعاتهم وفي شركاتهم وفي مستشفياتهم ومخابرهم ومعاهدهم ... ؟ وقل لنا ماذا قدمت هذه اللغة للدول التي اعتمدتها لغة رسمية ؟ وما محلها من الاعراب في علوم القرن 21 : الاعلام الالي والفيزياء النووية والهندسة بمختلف فروعها والذكاء الاصناعي وعلوم الحاسوب .... الخ ؟ أم أنك لا تعلم أننا أهل الزمن رغم أن الكل يعلم أن الانسان ولد لزمانه وليس لزمان قبله ولا لزمان بعده ؟!

  • tafougt

    الأواني الفارغة تحدث ضجة أكثر من الأواني الممتلئة وكذلك البشر لا يحدث ضجة إلا ذو العقول الفارغة ومن هؤلاء للأسف حمقى يسخرون مواهبهم وأوقاتهم من أجْل غايات تافهة بدلا من التفكير في الأزمات التي نتخبط فيها

  • ضحية تعريب

    وهل لاحظتم أو سمعتم عن أن أية وظيفة محترمة في أي دولة "محترمة" في العالم، تشترط إتقان اللغة العربية للحصول عليها .. ولو حفظ أبنائنا كل التراث العربي وعرفوا تقطيع كل الشعر العربي، فلن يستطيعوا الحصول على وظيفة محترمة، أو التسجيل في جامعة محترمة مما يجعلنا نتسائل : لماذا نثقل أذهان ونستنفذ طاقات أبنائنا في عبث وفراغ لا قيمة له ؟ طالما أن نسبة عالية من طلابنا يتخرجون شبه أميين بهذه اللغة التي لا يتقنونها لا كتابة ولا نطقا حتى بعد 16 سنة فما فوق من تعليمها والتعلم بها ولماذا كل هذه القسرية والإجبار والإكراه في عملية تربوية ونفسية معقدة تنعكس لاحقاً سلباً على العقل والتفوق والإبداع ؟

  • الصحراوي

    الرجاء تحقيق حول فقدان الزيت و ارتفاع اسعار المواد الغذائية و اللحوم. هذا مايهم المواطن اليوم و نحن مقبلون على شهر رمضان. و أين وعودكم من توفر السلع و اللحوم و بأسعار معقولة باقتراب شهر رمضان ؟

  • عصام

    اللغة العربية ليست فقيرة ياسي صاحب التعليق الاول انما الجزائريين مع الاسف ضعاف بزاف فاللغة العربية بعكس الدول الاخرى مثل المشرق العربي ومصر وليبيا كامل اللافتات بالعربية
    احنا نقوم بفرنسة الكلمات ونحن اللي عندنا رصيد ضعيف جدا بالعربية مند 50 سنة رانا طولنا بزاف
    نورمالمو خمسين سنة تكفي لتحسين هدا الوضع بصح مزلنا روطار

  • مواطن

    التجار يحتلون الأرصفة و حتى طريق السيارات و امام كل السلطات و لا احد يحرك ساكنا ...
    انها الفوضى و انعدام القانون والدولة و ليس هناك تفسير آخر...

  • عمرون

    إبدأ بالإدارات التي تتعامل بالفرنسية

  • karimalger

    إلى الفقير الذي يتهم اللغة العربية بالفقرأقول لك أن أسيادكم حينما سرقو علوم العرب وتعرف ذلك في حضارة الاندلس قامو بنقل الكلمة كما هي وكتبوها بلغتهم فهناك ازيد من 8000 لفظة عربية يستعملونا
    دون حياء

  • ناجي بن العيد الطريفي

    العربية وعاء القرآنالكريم و تعلمها يكاد يكون فرض عين على المسلم كي يؤدي بعض العبادات كالصلاة مثلا و عندنا تراهم يتسابقون الى الصف الاول و على واجهة محله يرفع شعا.ر غيره فيكتب باللغة الفرنسية وقد يكتب تحتها بالحروف العربية وذلك اضعف الايمان هؤلاء القوم تفقهوا في كل شيء الا الهوية فهم اجهل الناس بها والى المعلق رقم واحد اقول مازلت صغيرا على الخوض في مجال كبير على امثالك

  • Moussa

    بالنسبة للكثير منا ، اللغة العربية ليست لغتنا الأم. اتركنا وحدنا مع كل ما تبذلونه من العلامات العربية غير الحسية. كل ما تعرفه الإدارة الجزائرية هو العقوبات. ليس لديهم أي أفكار لجعل حياتنا أفضل .. الناس يقاتلون من أجل زيت الطهي في عام 2021 والوزير لديه الوقت للحديث عن العلامات واللغة التي يكتبون بها ..

    وسط نيويورك - هناك لافتات مكتوبة بالعربية .. استيقظ يا أمة !!!

  • علي عبد الله الجزائري

    بداية موفقة
    اما من يحاولون التقزيم من مكانة اللغة العربية نقول لهم ان قبل 300 سنة
    كانت اللغة العربية يدرس بها الطلبة الاوربيين في جامعات اوروبية في عقر ديارهم
    عقدتهم من اللغة العربية والاسلام نقلوها لصغار العقول الهمجيين والسذج الموجودين بيننا

  • محمد

    حتى تستخدم اللغة العربية في الجامعات الجزائرية اولا ثم افرضها على التجار الذين لا يحق لك فرض اللغة العربية عليهم كل شخص يعبر كما يريد

  • saidoune

    المعضلات الإقتصادية كلها تُحَل إذا عرّبنا اللافتات، فلا تضيعوا الوقت، خير التعريب عاجله.

  • ابو الحروف

    من يبغض العربية لا يتحدث ولايكتب بها,ومن يبغض العرب لايتحدث اليهم ولا يخالطهم,ومن تؤرقه عقدة اللغة والحضارة ويشعر بالدونية فمن الافضلا ان يتصل بطبيب,و لا يزعج الغير بعقده التي لاتحصى.

  • عزيز

    أتأسف جدا لمن قال أن اللغة العربية فقيرة
    اللغة العربية أشرف و أغنى و أثرى اللغات
    غنية بمفرداتها البحر،بأساليبها المتنوعة،بمجازاتها،بصورها البيانية...
    و يكفيها و يكفينا شرفا أنها لغة القرآن و نحن أهلها.

  • ملاحظ

    فضاٸح الزيت و المافيا الفجار هم نفس عصابة فرنسا الخبيثة فكيف تفرض لغة العربية علی من يحجون باريس ويعملون الطوابير من اجل العيش فيها شيٸ مٶسف

  • ياسين

    اللغة العربية لا تصلح الا لقراءة القرآن الكريم وسنة سيد الخلق عليه افضل الصلوات

  • الطاوس

    لا تصلح حتى لتسيير هاتف عمومي

  • فارس الأوراس

    المضحك أن أغلب تلك اللافتات "المفرنسة" تحتوي على أخطاء فادحة و أحيانا ترجمة حرفية لا معنى لها !! (أتحدث هنا على ولاية العاصمة زعمه زعمه...) vrai comique

  • مهلوب

    للمعلق 5 جزائري حر : الجهل يقاس بحجم الشتائم التي يستعملها من لا يمتلك أفكار وحجج للدفاع عن رأيه وموقفه مما يفقده البوصلة فيتفنن في شتم واتهام .. من يخالفه الرأي بدلا من التفنن في الرد عليه بأفكار وحجج وبراهين.
    الا الجاهل من لا يدرك أن اللغات التي تعتمدها الأمم المتحدة تم اختيارها بمعيار "عدد الدول وعدد السكان " التي تعتمد تلك اللغات. وليس بمعيار انتاجها حيث لا يتجاوز عدد الكتب التي تُنشَر سنوياً في العالم بكامله باللغة العربية 5,000 عنوان. مقابل 300 الف عنوان في الولايات المتحدة الأمريكية وبحسب تقرير «اليونسكو»، يُترجَم سنوياً في العالم العربي خُمس ما يُترجَم في دولة اليونان الصغيرة.

  • tadaz tabraz

    للجزائري الحر المدافع عن اللغة العربية : ... ليس هناك جزائري واحد يمكنه التحدث عن أي موضوع كان ولو لثواني دون أن يستنجد بمصطلحات فرنسية : فالكل يستعمل كلمة ستاد وليس ملعب - ليزونيتي وليس وحدات - أوتو بيس وليس حافلة - بورتابل وليس هاتف نقال - فولون وليس مقود - موتو وليس دراجة - ميترو وليس قطار الأنفاق - جرنان وليس جريدة ... الخ
    كما يستعمل كلمات لا وجود لها بالمطلق في اللغة العربية : سينما - دينامو - فيديو - بنك - شيكولاطة ... الخ

  • وطنيييييي

    اذا كانت الحكومة بصدد عربنة الدولة لماذا مازالت الغة الثانية في التعليم ولماذا مسؤولينا يتكلمون بها امام الاعلام ولماذا .وووو

  • algeriano

    ترسلون أبنائكم للتعليم في فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.... ثم تتلاعبون بعقول السذج والمغفلين حيث تتظاهرون وكأنكم حماة اللغة العربية التي تخلى عنها أبنائها وفي عقر دارها .
    في استطلاع لرأي الشباب العربي لعام 2017 ظهرت النتائج التالية :
    68% من شباب الخليج قد استخدموا اللغة الإنكليزية أكثر من اللغة العربية في حياتهم اليومية، وهذا ما يشكل زيادة مقدارها 12 نقطة عن عام 2016 ... عدد أولئك الذين يرتاحون للتحدث والتكلم باللغة العربية الرسمية أو الفصحى يتناقص بشكل مطّرد. .. المصدر : موقع قنطرة 28 - 05 - 2018

  • محمد☪Mohamed

    Se libérer des faux problèmes ...pas si facile !
    لما الشعب والمسؤل يعيشون في جهل.
    أنت تقضي على السياحة .

  • algeriano

    ترسلون أبنائكم للتعليم في فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.... ثم تتلاعبون بعقول السذج والمغفلين حيث تتظاهرون وكأنكم حماة اللغة العربية التي تخلى عنها أبنائها وفي عقر دارها .
    في استطلاع لرأي الشباب العربي لعام 2017 ظهرت النتائج التالية :
    68% من شباب الخليج قد استخدموا اللغة الإنكليزية أكثر من اللغة العربية في حياتهم اليومية، وهذا ما يشكل زيادة مقدارها 12 نقطة عن عام 2016 ... عدد أولئك الذين يرتاحون للتحدث والتكلم باللغة العربية الرسمية أو الفصحى يتناقص بشكل مطّرد. .. المصدر : موقع قنطرة 28 - 05 - 2018

  • جزائري حر

    اللغة العربية ليست فقيرة كما يدعي صاحب التعليق الاول وهي من أغنى لغات العالم من حيث المفردات و أقواها وأكثرها تأثيرا في لغات العالم، و واحد من ستة لغات معترف بها في الأمم المتحدة و لكن الجهلة لهم رأي آخر لان الجاهل يفعل في نفسه ما لا يفعل العدو في عدوه

  • Karim

    بعض التجار يكتبون اللافتات باللغة الفرنسية و العربية لكن العربية تحت الفرنسية و بخط صغير الحجم . فمن يحتقر لغته فكيف يحترمه الناس.

  • ضحية تعريب

    الدول العربية، تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية للتحدث والنطق بها، وتعليمها ...ولكن ما هو حاصل على أرض الواقع أن الغالبية الساحقة من سكان المنطقة لا تتقن اللغة العربية الرسمية، وتصاب بهلع حين ترى حجم الأخطاء النحوية ، ليس للإنسان العادي، بل حتى لمن يسمون بكتاب عرب في لغتهم الأم. ولا يستطيع كثيرون، حتى ممن يسمون بالزعماء العرب، من كتابة أو التحدث بجملة عربية واحدة مما يسمى بالفصحى من دون الوقوع بكم هائل من الأخطاء، فهذه اللغة الصحراوية هي اللغة الوحيدة في العالم التي لا يتقنها أبناؤها، وبالتالي لا يكنون أي نوع من الاحترام لها، لأن احترام أية لغة يتأتي من درجة اتقانها، و ليس من التغني بها.

  • tadaz tabraz

    في الجزائر :
    هناك من يدافعون عن اللغة العربية بشراسة لكنهم يرسلون ابنائهم للدراسة في جامعات باريس وموريال ولندن .... ويسهرون على اعدادهم منذ الصغر لاتقان لغة موليير .
    وهناك من يريدون ويطالبون بتأسيس دولة دينية لكن حين يغادرون البلاد للاستقرار في الخارج فوجهتهم الدول العلمانية وخاصة : فرنسا وانجلترا وكندا وسويسرا ... أين يتواجد العديد من هؤلاء المنافقين.

  • مهلوب

    هناك الكثير من المحلات التي لا يمكن كتابة لوحاتها ولافتاتها باللغة العربية الفقيرة فمثلا . كيف نكتب :
    reparation vilebrequin اصلاح ...... ؟ أو reparation des arbres a came اصلاح ....... ؟ وهذه أبسط الأمثلة أما اذا خضنا في المجالات المعقدة فتلك هي الكارثة .