-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعتبر الأكثر طلبا لدى مصافي التكرير

النفط الجزائري الأعلى سعرا في العالم

حسان حويشة
  • 6678
  • 6
النفط الجزائري الأعلى سعرا في العالم
أرشيف

أنهى الخام الجزائري “صحارى بلند” تداولات الأسبوع الماضي كـ”أعلى خام في العالم” من حيث السعر، بعد أن بلغ 92.89 دولار للبرميل، ويعتبر من بين الأكثر طلبا لدى مصافي التكرير نظرا لخفته وما يتوفر عليه من خصائص.

وأظهر جدول أسعار خام سلة منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك للأسبوع المنقضي، اطلعت “الشروق” على نسخة منه، أن النفط الجزائري قد أنهى التداولات في أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2014، وأيضا حقق مكاسب جعلت منه الأعلى بين خامات الدول الأعضاء في منظمة أوبك.

وفي التفاصيل، أنهى الخام الجزائري “صحارى بلند” تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 92.89 دولار للبرميل، متقدما على خام نيجيريا “بوني لايت” الذي بلغ سعر برميله 91.38 وخام أنغولا “تيراسول” الذي بلغ 91.28 دولار للبرميل، والخام الكويتي 91.23 دولار للبرميل.

وأنهى النفط الجزائري التداولات الأسبوعية بفارق 2.86 دولار مقارنة بالخام المرجعي له وهو مزيح برنت بحر الشمال، الذي أغلق في مستوى 90.03 دولار للبرميل.

هذه خصائص الخام الجزائري “صحارى بلند”

ويعتبر الخام الجزائري “صحارى بلند” حسب أحد الإطارات السابقة بسوناطراك، هو عبارة عن مزيج من عدة خامات يتم إنتاجها في عدة حقول نفطية بالجنوب الجزائري.

وحسب إطار سوناطراك فإن “صحارى بلند” يعتبر من أنواع النفط الخفيف جدا ويحتوى على كميات جد منخفضة من الكبريت، ما يجعله مطلوبا بكثرة لدى المصافي النفطية نظرا لسهولة معالجته لوحده او بمزيج مختلط مع نفط خام آخر، والحصول على مشتقاته على غرار البنزين ووقود الطائرات “الكيروزين” مقارنة بالنفط الخام لبحر الشمال “برنت” أو خام غرب تكساس الأمريكي.

كما يعتبر الخام الجزائري من الأنواع المطلوبة وفق المصدر ذاته بالنظر إلى الطاقة التي يحررها عند الاحتراق، حيث يتميز حسب محدثنا بقيمة حرارية مرتفعة تنبعث عند عملية الاحتراق الكامل لوحدة معينة من الحلم في ظل الظروف العادية لدرجة الحرارة والضغط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Mohdz

    واش الفايدة , تلك الأخبار لا تخصنا نحن كى شعب

  • بوزيد

    لوكانت صناعة تكرير حقيقية قي الجزائر لكان العائد اعلى من بيعه خاما اين التخطيط والقرار الاقتصادي السليم المفيد فهل من مجيب.

  • فريفط زكريا

    لكن نحن نعرف جيدا هذا لا يرجع ابدا برخاء على المواطن الجزائري..حتى لو الجزائر تنتج 10 مليون برميل يوميا.. لن يغير حياة المواطن للأفضل. لأن المشكلة تكمن في الفساد و سوء التسير و البيروقراطية و الرشوة... و فشل المسؤولين

  • حفيد بن باديس

    مارانا مستفيدين لا كي يطلع لا كي يهبط، العكس كيطلع معروف المستفيد و كي يهبط الشعب لي يخلص.

  • حمزة المنيعة

    رغم كل هذا ولا يزززال سكان الجنوب يعانون لا صحة لا جامعات على بنية تحتيه وكل شئ محتكر في الشمال , ابسط الحاجيات مفقودة , صناعة في الشمال والاسواق في شمال ومراكز التسلية و المستشفيات كبيرة في الشمال , ومع هذا لجنوب شمر على ساعده وباشر انتاج الفلاحي بقوة من اجل رفع انف الجزائر في العالم كل هذا لم يشفع له والى الله المشتكى

  • م م

    لكن الانتاج انخفض الى أقل من 1 مليون برميل! السعودية وروسيا و أمريكا 9 مليون. الامارات العراق فنزويلا ايران نيجيريا الكويت قطر و و و بين 2 و 4. مليون برميل وعدد سكاننا يقترب من 45 مليون نسمة !