-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الشؤون الدينية يؤكد حرص مصالحه على حماية الأرواح

تعليق صلاة الجمعة والجماعة بمساجد الجزائر بسبب كورونا

أسماء بهلولي
  • 15560
  • 32
تعليق صلاة الجمعة والجماعة بمساجد الجزائر بسبب كورونا
الشروق أونلاين

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أن لجنة الفتوى قررت تعليق صلاة الجمعة والجماعة وغلق كل المساجد عبر ربوع الوطن، بسبب تفشي فيروس كورونا مع الإبقاء على شعيرة الأذان فقط، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية واللجوء إلى الله بالدعاء والاستغفار. دعا يوسف بلمهدي، الجزائريين إلى الالتزام بالتدابير والإجراءات الضرورية للوقاية من انتشار فيروس كورونا في البلاد، مؤكدا أن لجنة الفتوى رأت من الضروري شرعا تعليق الصلاة جماعيا حرصا على أرواح المواطنين، مضيفا في تصريح للتلفزيون الجزائري، أمس، أن هذه الخطوة جاءت “نظرا للتطورات المقلقة التي ينتشر بها الفيروس”، و كذا “تفاديا لوصول بلدنا إلى ما وصلت إليه بلدان أخرى من استفحال الوباء”، وهو الإجراء الذي سيستمر العمل به، إلى أن يرفع الله عنا هذا البلاء والوباء بفضله وكرمه حسب – بلمهدي-.

وتأتي تصريحات الوزير، بناء على قرار لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي أصدرت بيانا وضحت فيه أسباب تعليق الصلاة في جميع المساجد نظرا للتطورات المقلقة والسرعة التي ينتشر بها فيروس كورونا، حيث جاء فيه “مرافقة للإجراءات الحازمة التي اتخذتها الدولة وقطاعاتها وبالتنسيق مع الأطباء وأهل الاختصاص، فإن لجنة الفتوى قررت بأنه من اللازم شرعا اللجوء إلى تعليق صلاة الجمعة والجماعات وغلق المساجد ودور العبادة في كل ربوع الوطن مع المحافظة على رفع شعيرة الأذان إلى أن يرفع الله عنا هذا البلاء والوباء وكرمه والتزام الجميع بالتدابير والإجراءات اللازمة”.

وحسب لجنة الفتوى، فإن القرار جاء عملا بنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية والقواعد الشرعية ومقاصد الشريعة الإسلامية التي تأمر بالمحافظة على الحياة الإنسانية، وقد بين علماء الشريعة الإسلامية – حسبهم- أن الجماعة مقصد تكميلي وأن الحفاظ على النفس مقصد ضروري، وعليه “لابد من الحرص الشديد على التزام الإجراءات الوقائية واللجوء إلى الله بالدعاء والاستغفار وكثرة الصلاة على النبي وفعل الخيرات”.

من جانبه، اعتبر رئيس التنسيقية الوطنية للأئمة جلول حجيمي في تصريح لـ”الشروق”، أن قرار تعليق الصلاة في المساجد فيه الكثير من الجرأة والمسؤولية، سيما أن الفيروس أصبح ينتشر بسرعة فائقة والوقت ضيق، قائلا من المفترض أن لا يعمم هذا القرار على كل الولايات خاصة بالنسبة للمناطق الصحراوية.

وحسب حجيمي، فإن مصالحه سبق أن قدمت العديد من المقترحات في هذا الإطار على غرار تعقيم المساجد وإحياء سنة القنوت في النوازل، ووباء كورونا – حسبه – نازلة كبرى ألمت بالأمة والبشرية.

وأن قرار تعليق الصلاة في المساجد والإبقاء على شعيرة الأذان الذي دخل حيز التطبيق، الثلاثاء، أثر في نفوس الجزائريين وأبكى العديد منهم، حيث تناقل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لصوت المؤذن الذي نادى “الصلاة في بيوتكم” فكانت كلمات مؤثرة، ولها وقع في نفوس الجزائريين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • جزائري حر

    وعلاه الشيئ هدا بكل وياك كورونا يمس غير فصيلة الدم من A!!!!!!!!!!!!!!!. يعني كل من يعيط أااااباابا راسي. أاااابابا كرشي . أاااابابا قلبي. أااااابابا كلوتي ....................... وعادة ما نجد هده الكلمة متداولة في الناس اللي تجاوزو 70 سنة يسلكو ويزيدو يقلقونا بتكسار الرس ولعيطات تاعهم ماعلبالهش بلي الخزينة فرغوها السرارقة وعدنا حاصلين فالسلاك تاعهم و وصفات العلاج تاع كل يوم وصفة طبية . عادوا ما يصلحوش يصلحو غير للخسارة أايا كورنوهم وتهناو من يمات جدهم اللي محبوش يموتو.

  • bakir

    الى من يرى الاعداء وراء كل شيء و يعلم ان جهله بالدين و الدنيا هو عدوه الاساسي.
    اعلم ان عدو المؤمنين الحقيقي هو من يتباكى على غلق المساجد في هذه الظروف متمنيا اصابتهم جميعا بالعدوى ان امكن.كافكم هرفا.

  • جزائري حر

    يحيا الجهل والجاهلين. هدا نتيجة منطقية لأنكم منافقين تقولون ولكن لا تعملون والعلم والتكنولوجيا والوعي يأتي بالتعليم والتربية وليس بالسرقة بإسم الخالق ثم روح صليلو باه يغفرلك كي المسلمين كي المسيحيين كي اليهود. الدين إختراع لأجل السرقة والقتل بإسم الخالق الدي يحب السرقة والقتل ويشجع على الكسل

  • ابوعمر

    وهل ستعلق وتغلق مقرات الوزارات والحكومة والجمهورية ...المساجد مغلقة...فلما لاتغلق مقرات الوزارات والولايات وكل المؤسسات..أم أن عمالها وزوارها من المريخ لايحملون الفيروس كورونا...؟

  • بوكوحرام

    قرار لم يتقبله عقلي ..حسبنا الله ونعم الوكيل ..
    حوادث المرور تقتل اضعاف كورونا ولم يحدث شيء
    المجرمون يرتكبون جرائم قتل وسرقات وتعدي اضعاف كورونا
    ولم يحدث شيء عادي في بلادي ...لماذا لا يغلقوا الملاهي
    فهي مضرة بالعباد والدين وكل المناكر فيها

  • توفيق قرينات

    - (فيروس) الشيطان أخطر من (CORONAVIRUS) , الثاني يصيب جسم الأنسان فيقتله اما الأول (يصيب) قلب الأنسان فيشرك بالله ويبتدع في دينه ويعصي الله فيقتل ويزني ويسرق ويكذب ويخون ويغدر ويبطش ويظلم ويتكبر...الخ
    - الشيطان يترصد المرء منذ أن يخرج من بطن أمه الى أن يموت
    - ليت شعري من الأولى أن نحذر منه !

  • صارة

    هل المساجد من تنقلىكورنا
    اذن ماذا عن الخانات و الملاهي الليلية القذرة فهي بؤرة كورولا و ماذا عن المقاهي ايضا لم مازال كل هذه الأماكن مفتوحة و غلقت المساجد الله المستعان

  • جزائري حر

    أااا رانا فاهمين كل شيئ ما يجري ما هو إلا حرب ضد الإسلام من طرف ما يسمى بالعلمانيين لصالح المسيحيين واليهود المتحالفين مؤقتا ريثما ينتهيو من مشكلة الإسلام.

  • عمار

    لو أغلقوا المقاهي مع المساجد، لكانت معقولة!
    لكن أن تغلق المساجد، وتترك المقاهي، فهذه فيها "إنّ"

  • Kamel

    الاجال بيد الله

  • Salam saud

    غلق المساجد و ترك المؤسسات و الأسواق و المقاهي مفتوحة
    غلق أنظف مكان على الإطلاق و ترك المقاهي مفتوحة كيد ويسأل من أبطن بطانة السوء هذه يوم لا ينفع مال و لا بنون .... حتى صيغة الآذان هذه ما نعرفها و لا نعرف سندها .... حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد حشيش

    اللهم انا نعوذ من الجنون والبرص والجذام وسىء الاسقام اللهم ارفع الوباء عن امة محمد)(صلى الله عليه وسلم)

  • ابوعمر

    ....ففروا الى اللــــــــــــــــــــــــه......عودوا الى ربكم.....أين المفر...كل المطارات مغلقة..وكل الحدود مغلقة...وقريبا جدا ستمنع الخروج من البيوت...فأين المفر...فليكن الى الله .......لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين....

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنا غضبه و يرحمنا ويوقف الداء على المسلمين السنة ويصون أرواحهم
    للأسف لا نرى علماء يدعون الناس لصلاة الاستسقاء حين تجف الأرض
    و لا نراهم يدعون الناس عند النوازل
    - بدل غلق المساجد لولا جأرتم باكين لله تعالى فيها أن يرفع عنكم غضبه و يبعد عنكم الداء ويحفظ المسلمين
    وان كان غلق المساجد هي اجتهاد و فتوى ,, فا ان غلق الملاهي الليلية و الحانات أولى

  • عبدو

    وما العيب في ذاك صحة المخلوق اولى .لاتحرم المساجد ولكن تمنع صلاة الجماعة خوفاً من العدوى وقد تقبلها المغاربة من قبلكم بصدر رحب

  • Hichem

    حسبي الله ونعم الوكيل. اللهم إني أبرأ إليك مما صنعت لجنة الفتاوي من أمر إغلاق المساجد للصلاة وعلى رأسها وزيرهم، يوسف بلمهدي، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • الحرة

    لم يحدث هذا في التاريخ الاسلامي أين اذا الايمان بالله أذ خفنا من كورونا ان تفريق المسلمين و افراغ المساجد لا يسعد الا اليهود و النصارى من المفروض ان يبقى الامر اختياريا و الا لما بنيت المستشفيات من كان مريضا فليتوجه الى المستشفى و من كان سليما فلتدعوه يصلي عقمو المساجد كما فعلت تونس و أماكن التجمعات العامة لم نر مظاهر الوقاية أو مظاهر احتواء الوضع مما يدل على فشل هذه الحكومة عراها كورونا و أبان عن ضعفها و عن عدم وجود استراتيجية دولة لموجهة الوباء لدينا استراتيجية دولة لقمع الحراك فقط حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبدالله

    هذا القرار لم يأخذ بعين الاعتبار الوسائل العلمية المتوفرة في زماننا فمقياس الحرارة الذي به يتم التعرف على المصاب و كذلك وسائل التعقيم لفرش المسجد و كذلك للمصلين ذاتهم.
    فكل مسجد الذي يمكن له توفير وسائل التعقيم و مقياس الحرارة عن بعد يحق له الفتح و إقامة صلاة الجماعة.
    هذا و أضيف مناشدا الدولة بفتح على الأقل مسجد واحد جامع في كل بلدية و تسعى البلدية لتوفير الوسائل المذكورة أعلاه عسى الله ان يرفع عنا بهذا العمل الوباء.

  • Mohamed

    Si on a osé de prendre cette décision de la fermeture des mosquées ainsi que le gel de la prière de Vendredi jusqu'à un nouvel ordre, il faut bien aussi fermer les lieux publics tels que centres commerciaux, restaurants, bars, disco, et empêcher les gens de sortir dehors sauf en cas d'ultime nécessité

  • صنهاجي قويدر

    أيا مسجدا وجدنا فيك الراحة و الاطمئنان و سرنا اليك نخفف وقع المعاصي و الذنوب ، ينادي المؤذن " حيا على الصلاة" فتشتاق النفس لتلك الركعات و يفرح العبد بلقاء ربه والاجتماع مع اخوانه ، ايا مسجدا كنت ملاذا لنا عند النائبات وكنت فخرا لنا وذخرا ، وسوف تبقى مادمت ودمنا ، كيف ينادي المؤذن " صلوا في رحالكم " بعد ان قال "حيا على الصلاة " اللهم افتح لنا ابواب بيوتك فانا لا نطيق غلقها رغم الازمات ،

  • راجي

    قرار في محله ومناسب ..
    أقول للجهلة المعترضين: المساجد هي الأكثر عرضة للفيروس بسبب عاداتنا السيئة وخصوصا أننا شعب يتصافح كثيرا.بالإضافة إلى أن تقاطر ماء الوضوء سينشر الفيروس في السجاد.
    كورونا لا يرحم حتى المساجد. أفيقوا قبل أن يقتلكم الوباء.

  • جمال

    هذه من يقضة الدوله..من احزنه هذا القرار نقول له نفس الانسان اعز عند الله من الكعبه ..و الفيروس لا يفرق بين مسجد و سوق..ارجع الى الله و انظر هل فلربما انت قطعت علاقتك باخيك و اكلت حق ابناء اخيك في الميراث و هضمت حق الناس و نسيت الايتام و المساكين و نممت بين العائلات ,ان كنت صادقا في حزنك فتب ..و تضرع اليه حتى يرفع عنا هذا البلاء

  • yaman watin

    لا افهم لمادا الطائرة التي جاءت من الصين في اول الامر و ضع جميع المسافرين على متنها في الحجز الصحي و لكن بعد دلك لم تطبق هده العملية خاصة على العائديين من اوروبا و فتح الباب على مصرعيه مع العلم ان العدوى دخلت الجزائر من دول اوروبية واكتفة السلطات بمراقبة درجة حرارة العائديين فقط في المطارات مع العلم ان حامل الفيروس لا تظهر عليه اعراض المرض الا بعد ايام .......يجب وضع جميع العائديين في الحجز الصحي كم فعلت تركيا و كندا و راجوا من الجميع التفهم.

  • الى عابر سبيل

    ياعابر سبيل الملاعب والمتنزهات أُغلقت منذ ايام وقبل المساجد فلا تتكلم قبل ان تعلم
    وفي نظرك هل نترك رأي خبراء الصحة والبيئة والدين المختصين لنستجيب لك
    الكلام لك والمعنى لأمثالك وهم قليلون

  • الجزائري

    اكثروا من الاستغفار قال تعالى "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)"

  • محمد

    اغلقوا البارات وبيوت الدعارة والحانات نهائيا بدلا من ذلك

  • اسامة قسنطينة

    المساجد تجريو تغلقوها لكن لما قلنالكم اول مرة اغلقو المطارات والرحللت مع اوروبا بقيتو تتماطلو حتى انتشر الفيروس

  • عابر سبيل

    غلق المساجد وفتح المنتزهات والملاعب
    سيزيد.عليكم غصب الله ياامة الجهل والنفاق

  • lamine

    قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُ هَؤُلاءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي )

  • علي

    كان الأولى غلق الحدود وليس غلق المساجد وقبلها غلق البارات و قاعات الحفلات و ابقاء المساجد للتضرع إلى الله أجار الله الأمة من كل سوء و شر ورفع عنا هذا البلاء

  • امام

    كورونا اغلق امامنا كل الابواب :المدارس والمتاجر والجامعات والمساجد إلا بابا واحد لايستطيع أن يغلقه لاهو ولا أي مخلوق آخر ألا وهو باب التوبة والاستغفار فأكثروا منهما قال الله تعالى (وماكان الله ليعذبهم وهم يستغفرون)

  • عبد الكريم

    ما الدي حدث بين اليوم والامس
    في الامس خففو الصلاة واليوم امنعوها
    هدا حكم العلمانيين ومادا ننتظر منهم الا اعاقت الشعائر الدينيه
    المسجد ندعو الله فيه يغلق و الاسواق يسب الله فيه تفتح
    ربي يهدي ما خلق