-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قارنوا بين نقاشات مورو والمرزوقي وبين "جلسات" لجنة "كريم يونس"..

جزائريون “ينبهرون” بالمناظرة التلفزيونية لمرشحي رئاسة تونس.. “أين نحن”؟!

حسام الدين فضيل
  • 11571
  • 24
جزائريون “ينبهرون” بالمناظرة التلفزيونية لمرشحي رئاسة تونس.. “أين نحن”؟!
الأناضول
مناظرة تلفزيونية بين مرشحي الانتخابات الرئاسية في تونس مساء السبت 7 سبتمبر 2019

تفاعل النشطاء الجزائريون بقوة مع المناظرة التلفزيونية الأولى من نوعها في الوطن العربي بين المرشحين للانتخابات الرئاسية التونسية، التي بثتها تسع قنوات تلفزيونية و21 محطة إذاعية محلية، إلى جانب فضائيات عربية وأجنبية، حيث أجمع كل من تابع النقاش على احترافيته ومهنيته الذي “يعد من نتائج الثورة التونسية التي أرست نظاما ديمقراطيا وإعلاما مهنيا”.

وتصدرت صور وفيديوهات المناظرة، الصفحات الفيسبوكية للإعلاميين والسياسيين الجزائريين الذين أعجبوا بالتجربة التونسية وهنؤوا أشقاءهم بهذه المبادرة التي ستساهم بشكل كبير في معرفة برامج المرشحين ومن ثمّ اختيار الرئيس القادم بكل شفافية ونزاهة.وكتب الصحفي عبد النور بوخمخم: “تونس تنتشي وتحتفي بقيم الحرية والديمقراطية.. المرشحون للانتخابات الرئاسية يعرضون أنفسهم على شعب حر سيد ليختار في مناظرة مباشرة من يحكمه.. دروس تاريخية لحكام التخلف والشمولية والفساد في بلاد العرب الخربانة تحيا تونس حرة قوية منيعة.. المجد للشعب التونسي”، فيما علق مقدم البرامج الدينية محمد مشقق: “تونس تصنع مستقبلها أولى المناظرات الرئاسية في تاريخ تونس انطلقت الآن، والبث على جل القنوات التونسية والأجنبية (العربية والعالمية)، تونس تصنع التاريخ !”. وغرد “بلال”: “تونس تتدمقرط… شكرا تونس.. مناظرة دون سب دون تجريح دون ركمجة دون تبهليل… أسئلة وأجوبة تظهر أن مستقبل تونس سيكون بمليون خير”.

هل سنشهد مناظرة تلفزيونية في رئاسيات الجزائر؟

في السياق، تساءل مغردون حول إمكانية تنظيم مناظرة تلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر وبثها على قنواتنا العمومية والخاصة في ظل المشهد الإعلامي الذي يزداد تضييقا ورداءة بعد 6 أشهر من الحراك، فيما قارن آخرون بين مناظرة عبد الفتاح مورو والمرزوقي وبين الحوار الذي تقوده لجنة الوساطة لكريم يونس. وقال “زكريا” ساخرا: “مـناظـرة بيـن المُـرشحين لـرئاسة تـونـس الآن.. حاجة وحدها نقـدر نقـولها هـي “بـرافوووو”.. عندنا مناظرة الكوكاو والبيسطاش ما فيها حتى فايدة”، وكتب الإعلامي قادة بن عمار: “المناظرة في تونس نتيجة عمل مشترك بين الهيئة “المستقلة” لتنظيم الانتخابات والهيئة “المستقلة” للإعلام السمعي البصري.. نحن لا نملك.. لا الأولى ولا الثانية!!”.

ويُنتظر من المرشحين في المناظرات التلفزيونية التي تستمر 3 ليال (تُختتم هذا الاثنين)، تقديم برامجهم الانتخابية وتصوراتهم لمختلف الملفات. وشارك في أول يوم من المناظرة 8 مرشحين: الرئيس السابق، المنصف المرزوقي، ومرشح “حزب التيار الديمقراطي”، محمد عبو، ومرشح “حركة النهضة”، عبد الفتاح مورو، وعبير موسي، مرشحة “الحزب الدستوري الحر”، وعبيد البريكي، الأمين العام لحركة “تونس إلى الإمام”، وناجي جلول المرشح المستقل، ومهدي جمعة رئيس الحكومة التونسية السابق رئيس “حزب البديل التونسي”، والمرشح المستقل عمر منصور.

جدير بالذكر أنه من المفترض أن يشارك 26 مرشحا في هذه المناظرات، لكن كرسي المرشح ورجل الأعمال نبيل القروي الموجود في السجن حاليا سيبقى فارغا. وتنظم هذه المناظرات تحت عنوان “الطريق إلى قرطاج- تونس تختار”، وتبثها القناة الوطنية الأولى. ولأول مرة وقبل الانتخابات بـ 8 أيام، لا يعرف التونسيون من سيكون رئيسهم أو حتى من سيعبر من المرشحين الـ26 إلى الدور الثاني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • Mohamed Algerien

    لماذا الانبهار،لقد كانت لدينا مناظرات في التسعينات ربما الجيل الحالي لم يشهد ذلك ولكن انتم كصحافة تعلمون أنه كانت برامج في القمة على شكل مناظرات بين الاحوال وعلى سبيل المثال لقاء مع الصحافة مع مراد شبين ورابح خودري.

  • توهامي كتاب

    يا صحفي الشروق من الذي انبهر و الله لم نسمع بها أو بك .....

  • Adam Alman

    This is the same way the USA elections have been done their running for the presidentials

  • من فضلكم انشروا

    التوانسة عندهم اللسان فقط. العبوا يا التوانسة ببلدكم والعدو يتربص بكم احسن لكم ان تعملوا على تطوير اقتصادكم وخفظ الأسعار لان شعبكم يأتي الى الجزائر لشراء ما يأكل لان الأسعار عندكم مرتفعة جدا
    والله الثرترة الكثيرة ليست مفيدة لان القنوات التلفزيونية الفاضئية عندكم كإنتاج البطاطا كثيرة وللثرثرة فقط والله كفى كفى لا اجد الا القنوات التونسية عندما أتجول على القنوات في التلفزيون بلد مجهري يحسب نفسه قوة عظمى وبدون الجزائر وليبيا ربما كنتم متم جوعا وهذا بلسانكم شاهدوا كلام التوانسة في بعض الاشرطة التلفزيونية
    خلاص كرهنا من ثرثرتكم .... أذاننا تصدعت

  • انشروا من غضلكم

    التوانسة عندهم اللسان فقط. العبوا يا التوانسة ببلدكم والعدو يتربص بكم احسن لكم ان تعملوا على تطوير اقتصادكم وخفظ الأسعار لان شعبكم يأتي الى الجزائر لشراء ما يأكل لان الأسعار عندكم مرتفعة جدا
    والله الثرترة الكثيرة ليست مفيدة لان القنوات التلفزيونية الفاضئية عندكم كإنتاج البطاطا كثيرة وللثرثرة فقط والله كفى كفى لا اجد الا القنوات التونسية عندما أتجول على القنوات في التلفزيون بلد مجهري يحسب نفسه قوة عظمى وبدون الجزائر وليبيا ربما كنتم متم جوعا وهذا بلسانكم شاهدوا كلام التوانسة في بعض الاشرطة التلفزيونية
    خلاص كرهنا من ثرثرتكم .... أذاننا تصدعت

  • amino

    صحافي زاد في 2000 جديد واش يعرف المناظرة في تسعينات لهدا هو لي خلع ماشي شعب

  • mona

    copier coller sur le debat des candidats en europe ou au canada ..il faut innover ..D'abord pourquoi 6 candidats ? le vote se perdre entre ces 6 pretendants... pourquoi ne leur faire passer un premier pour exclure 3 et laisser les 3 autres pour l'election finale..

  • لخضر

    و هل تونس بلد يحتذى به به مرض يلزمك طبيب أو راقي دولها يسيرها يهود وبهاولاية يتجمع فيها اليهود و سياحة الجنس و الفقر مدقع في القرى و المداشر عجباتك مناظرة بين متقاسمين للسلطة و يضحكون على ذقون إخواننا التونسيين فهذا لاحدث فما هو الا إتفاق مسبق بين الحاكمين في زمام السلطة سأحكم أنا و سأوزعكم على المناصب السيادية و الشعب التونسي يموت كما البوعزيزي

  • Omar

    meme leur journalisme est plus propre et eduque

  • Populiste

    اول دولة عربية فعلتها هي الجزاءر في التسعينات ثم انقلب عليها حسد العرب الحاسدين..لقد زعزعت المملكات..طارت خديجة بن قنة الى الامارات ...خذوا لهم خير اولادها و بناتها..
    قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق اذا وقب و من شر حاسد اذا حسد
    والله الاروبيون كانوا فرحانين بانتخابات الجزاءر..لان الذي يكون من الفوق لا يحسد من هو من الاسفل..ادعوا الله ان ينجي تونس من حساد المشرق و المغرب و الجنوب..اما الشمال فهم في الاعلى لا يحسدونك ..حتى وان كانوا يكرهوك..الكاره لشيء يبعد عنه دون فعل الشر به

  • TERGUI

    لست أدري ماهي اهداف هذاالصحفي كل ما هو عربي أحسن والغريب اليوم هي المناظرة ـ رئاسيات تونس ـ يعتقد أنها إستثناء !

  • سراب

    تقويم الرجال بالأفعال و ليس بالكلام
    من اكثر الناس كلاما هم الفلاسفة و الكذابين
    و حلاوة الكلام للسراق

  • جزائري حر

    لا تخدعنكم المظاهر والأضواء بل ثقوا في الأعمال والحوادث التي تعبر عن الحقيقة كما هي

  • moha

    ايه قلنا ليه الشروق ماديرش حوارات ساخنة بين الشياتين والمعارضين... الجواب قاع الناس تعرفو.

  • guod

    لن ترى هذا في الجزائر ابدا،لا ما انتجه بن بوزيد و اتباعه من اجيال ضائعة في الشوارع و مستوى ثقافي يرجع للسبعينات و افكار العهد السوفياتي،الاجيال القادمة للجزائر كارثية الى درجة عالية من الجهل و التخذير،تستطيع تشبيهها بامريكا الجنوبية،تونس لها مستوى تعليمي جدي و عالي مقارنة بالمستوى الافريقي،هنا في الجزائر المعلمة لها عقلية قديمة تقولك خليت راجلي و اولادي و جيت نقريكم،اذهبو الى الجحيم هذه واقعة حقيقية،مستوى شعبنا جد منحط نراه كل يوم في الشوارع من اتساخ و ازدحام و معاكسات و شباب طائش متسكع طوال النهار و جيران يتشاجرون و ترحيل للعائلات وتغيير محيطهم،كل هذا يدل على اننا لسنا امة واحدة موحدة الافكار

  • SamirDZ

    مجرد تقليد ونقل من الغرب لا شيئ جديد

  • كريم

    نحن نتاثر سريعا، لاابهار و لا شيء هذا يسمى التبعية لكل ماهو مستورد.

  • لخضر الجزائري

    ربما انبهروا أكثر بالمستوى المنحط لمن وصف السياح " بالجياع" و يريد حكم بلد !!!!؟؟؟؟

  • El jijeli tamazight

    JAIS VUS CETTE CONFRONTATION ,LA VERITE C EST QUE LE NIVEAU DE CES CONDIDATS EST TRES BAS .PAR CONTRE CE QUI CONCERNE LA RACTION DU PEUPLE ALGERIEN ,ELLE EST NORMALE PUISQUE ,IL VIT SOUS LE COLONIALISME DEPUIS 1830.

  • Nabil boulya

    En algerie vont dire le programme de ayadi kharijiya et leurs comptes bancaires et l immobilier sont chez ces ayadi kharijiya!

  • حمة لفريقي

    نحن نعرف منذ أمد بعيد أن لا بلد يساندنا في السراء والضراء سوى الجزائر. فشكرا جزيلا من تونس لإخواننا وأخواتنا الجزائريين.

  • علي

    صحفيين ذراري ماشافت والو اول بلد لي دار المناظرة التلفزيونية هو الجزائر ايام تسعينات روح شوف الارشيف يالحنون

  • سي الهادي

    أخطر النصابين والمحتالين على الشعب الجزائري هم علماء رياضة الليسان ( يقولون مالا يفعلون ) آشكون إنجم يغلب بوتفليقة ولا أويحيا وولد عباس وغول وسعيداني وبوشوارب إلخ ......

  • Smaine H. D

    عندما تكون المنافسة على الافكار و ما بقدمه الرئيس القادم للشعبه يستطيع المواطن اختيار مترشحه مقتنعا ببرنامجه الانتخابي ام عندنا فهو صراع ايديولوجيات و المواطن هو اخر اهتمام المترشح لذا نحن بعيدون على تونس بسنين ضوئية.