الجمعة 13 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 15 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 12:29
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

كتابة الأمازيغية محل جدل

قال الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية إن ما حققته الأمازيغية اليوم هو “ثمرة تراكمات لنضالات المراحل الماضية، حيث عرفت الأمازيغية خطوات جبارة منذ دخولها إلى المدارس وإقرارها كلغة وطنية عام 2002 وترسيمها عام 2019 واستعرض الهاشمي عصاد خلال ندوة حول “واقع الأمازيغية في الجزائر” بمجلس الأمة أمس مختلف المراحل التي عرفتها هذه اللغة من أيام “المطلبية” إلى زمن الترسيم والبحث العلمي، حيث قال المتحدث إن وجود الأمازيغية في البحث العلمي والمنظومة التربوية حقق قفزات نوعية تستحق أن نقف عندها ونثمنها. وكشف عصاد في هذا الإطار أن الأمازيغية اليوم تتواجد في 38 ولاية.
من جهته، قال الدكتور محمد الهادي حارش في مداخلته حول”البعد التاريخي للأمازيغية” إن واقعنا اليوم لا يسمح بالفصل في اختيار الحرف الذي تكتب به الأمازيغية لذا يجب الإبقاء على الخيارات المطروحة اليوم إلى حين أن توفر المعطيات التي تساعد على توفير أرضية عليمة لتجاوز هذا الإشكال.
هي نفس الفكرة التي ركز عليها الدكتور جلاوي في محاضرته حول”الأمازيغية من منظور لساني وأدبي، مؤكدا أن الانتقال الديمقراطي وانفتاح الجزائر على مكوناتها الثقافية ساهم في بروز جيل جديد من الباحثين والجامعيين الذين بإمكانهم اليوم تحقيق مشروع وطني لغوي في إطار ديمقراطي وشدد المتحدث على أن نجاح الأكاديمية مرهون بإسنادها إلى أهل الاختصاص وإبعادها عن كافة إشكال الضغط والمتاجرة السياسية، مؤكدا أن “إفتاء الشارع” غير مقبول في مسألة الفصل في إشكالية الحرف وهو الطرح الذي عارضه بشدة المكلف بالإعلام في جمعية العلماء المسلمين عبد اللطيف سيفاوي، مؤكدا أن” الإفتاء” في المسألة مهمة الجميع ولا تقتصر فقط على أهل الاختصاص لأنها حسبه مسألة تهم الجزائريين جميعا وتتعلق بهوية الشعب الجزائري.

https://goo.gl/H7VjXT
اللغة الأمازيغية المحافظة السامية للأمازيغية جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

مقالات ذات صلة

600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Salim el jijeli tamazigh

    Tamazigh doit etre ecrite en tifinagh .je suis totalement contre qu elle soit ecrite en arabe

  • كمال

    أناس يستهزؤون بالشعب

  • حربائية العوليميست

    كان على العوليميست ( جمعية العلماء) أن توضح للشعب الجزائري لماذا كانت تدعوا الى التعايش مع فرنسا ولم تفكر في الاستقلال والجهاد ضد المستدمر بل عنونت أسبوعية “البصائر” لسان حالها بالبند العريض :
    ( لسنا أعداء لفرنسا ، و لا نحن نعمل ضد مصلحتها، بل نعينها على تمدين الشعب و تهذيب الامة و نساعدها ) بتاريخ 17 أفريل من سنة 1933 !!
    ثم بأي حق يحاربون كتابة الأمازيغية بالأبجدية اللاتينية بينما كتبوا في مجلة الشهاب : ( تعليم اللغتين ضروري لنا ) ” و يواصل ويقول :
    (لغتان متآخيتان في هذا القطر كتآخي أبنائهما وضروريتان لتمام سعادته كضرورة اتحاد الناطقين بهما و هما ( اللغة العربية واللغة الفرنسوية ) ؟

  • جزائر العجائب

    يقول المكلف بالإعلام في ج ع م عبد اللطيف سيفاوي، أن” الإفتاء” في المسألة مهمة الجميع … لأنها حسبه مسألة تهم الجزائريين جميعا وتتعلق بهوية الشعب الجزائري. 1 – يوم يكون الإفتاء على اللغة العربية التي قدمت الينا على بعد الاف الكلومترات قبل 15 قرنا وكذلك الفرنسية منذ ما يقارب القرنين أنذاك يمكن لك المطالبة بالإفتاء على الأمازيغية رغم أنها صاحبة هذه الأرض وهي الأصل والأم والجذور … 2 – بما أنها تهم الجزائريين جميعا فلماذا أعلنتم الحرب عليهامنذ نشأة جمعيتكم ولماذا شتمتم المناظلين من أجلها وإتهمتموهم بكل الإتهامات ووصفتموهم بكل الأوصاف ثم ماذا قدمتم لها …

  • نسومر الأوراس

    كيف تتدخل جمعية للإفتاء في مسألة كتابة لغتنا و هي من وقفت في وجهها و حاربتها بشتى الوسائل، إننا لن ننسى المقال الذي كتبه محمد البشير الإبراهيمي والذي تهجم فيه على الامازيغية ، حيث انتقد فيهالقناة الإذاعية الثانية الناطقة بالقبائلية أنذاك حيث قال ” ..ما هذه النغمة الناشزة التي تصك الأسماع حينا بعد حين، و التي لا تظهر إلا في نوبات من جنون الاستعمار “

  • كمال

    أينما دخل الكهنوت والسياسوين في أمر إلا ردوه إلى العصور الحجرية, أتروكوا الاكاديميين والمختصين يفصلوا في الأمر. اللغة الامزيغية هي فرع من فروع اللسان العربي أي اللسان الجذري مثلها مثل الاكادية والآشورية والآرمية والكنعانية والعبرانية والقبطية… أي حرف يختارونه يقع تحت مضلة الحرف العربي, الحرف اللاتيني أصله عربي فينيقي طوره الإغريق. لا تصدعونا بأمور حسم فيها التاريخ ولا تتركوها لأشباه المثقفين اللعب بعواطف العامة.

  • kacem

    والله عيب وعار الدول الققيرة تتقدم بالعلم و اللغات العالمية و نحن نتراجع بتعليم لهجة لأطفالنا الأبرياء هذه مجزرة يحاسب عليها من رسم هذه اللهجة التي لا قواعد فيها و لا أعدا راكم تبهدلوا والله أفضل اتعلم لغة إسرائيل و لا لغة حنش ذ الموتور

  • adrari

    مهمتهم الوحيدة هي محاربة العربية والاسلام.
    عجبا لقوم لا يعلمون انهم سلاح في يد اليهود وفرنسا من اجل تقسيم الجزائر ومحاربة ما عجز استعمار 130 سنة من تحقيقه

  • YACINE

    on na pas besoin d apredre le tamazight…notre longue c l arab notre religion c lislam et notre peyes c l lagerie…… la langue kabyl c t une culture algerien ……c t une parter de l algerie qui parl kabyl comme les mozabite ..comme les chaoui ..et comme les touareg….je suis fier d avoire en algerie beaucoup de culture ..mais je suis cotre d aprendre le tamazight en ecole sa ser a rien …c mon opinion .merci

  • الشاوي الحر

    اتضح يا خدام فرنسا في الجزائر لهذا السبب كنتم تكرهون بومدين انكشفتم بقولكم مؤكدا ان إفتاء الشارع غير مقبول في نوعية الخط اتلذي ستكتب به …. وبهذا فهمنا انكم وأكاديميتكم ستكتوبنها بالفرنسية وبالتالي انتم ستعلنون الحرب عليكم وعلى اكاديميتكم ولن نقبل بالحرف الفرنسيب .. المحير انكم انتم انفسكم من بارك الاستفتاء الشعبي لامتحان مصيري وهو البكالوريا بينما ترفضون الاستفتاء الشعبي على الحرف التي ستكتبون به لهجتكم المحدودة الاقليم …

  • الحقيقة التاريخية

    مثل كل التنظمات و الحركات الاسلامية في عهد الجزائر الفرنسية كانت جمعية العلماء تطالب بالعلمانية (فصل الدين عن الدولة) و كانت تقول في مذكراتها و مجلاتها و اصداراتها بأن الجزائر جزء لا يتجزء من الامة الفرنسية التي هي الام الحنون للجزائريين على حد قول إبن باديس و كان لزاما على الجزائري (العربي) المسلم أن يحمل السلاح للدفاع عن فرنسا اذا تعرضت للعدوان كل ما طالبته جمعية العلماء اذا هو علمنة الدولة أي أن لا تمنع الجزائريين من تعلم العربية واقامة شعائر دينهم وهو ما نفذته وقبلته فرنسا شرط

  • الحقيقة التاريخية

    فأجابنا بأن “سياستنا تتلخص في أن عدونا صديقنا” فقلنا له إن هذا ليس موقفا سياسيا صريحا، و الواجب أنكم تكونون بجانب الوطنيين. فأجابنا بـ”أنكم مجانين وأنا لا أتحدث مع المجانين، هل يمكن أو يُعقل أن تخرج فرنسا من الجزائر؟؟ فهذا جنون لا يقبله أي عاقل”. وودعناه وانصرفنا متأسفين.)
    وهنا نطرح السؤال الذي نكرره كل مرة لماذا تطالب الحركات الاسلامية بالعلمانية لما تكون أقلية او ضعيفة لتحمي دينها مثل الهند ذات الاغلبية الهندوسية او مثل ما فعلت جمعية العلماء في عهد الاستدمار الفرنسي لكن مجرد تحرير الجزائر قامت بفرض عروبتها على الجميع وعربت الخضر واليابس ورفضت التعدد والتنوع ؟

  • من كتاب ذكرياتي مع الكفاح

    مقتطفات من كتاب ( ذكرياتي مع مشاهير الكفاح ) للدكتور محمد قنانش :
    (في محطة القطار بتلمسان، تقابلنا مع الشيخ عيد الحميد بن باديس وطلبنا منه بعض التفسيرات حول الكلمة التي روجها الشيوعيون باسمه وهي “الشيوعية خميرة الشعب”، فأجابنا بأن (سياستنا تتلخص في أن عدونا صديقنا ) . فقلنا له إن هذا ليس موقفا سياسيا صريحا، و الواجب أنكم تكونون بجانب الوطنيين. فأجابنا :ـ( انكم مجانين و أنا لا أتحدث مع المجانين، هل يمكن أو يُعقل أن تخرج فرنسا من الجزائر؟؟ هذا جنون لا يقبله أي عاقل). و ودعناه و انصرفنا متأسفين )

  • سايروس

    الحركة الوحيدة التي ناضلت من اجل استقلال الجزائر هي ( حزب الشعب ) بقيادة مصالي الحاج. جمعية العلماء كغيرها من التنظيمات النخبوية كانت تعتقد ان الشعب غارق في الجهل و لا يمكنه خوض ثورة عسكرية ، و هو موقف احباب البيان ( جمعية العلماء و فرحات عباس و الشيوعيون ) لذلك لم يصدر اي بيان رسمي من الجمعية يدعو للثورة، لكن لا شك ان أعضاء الجمعية لهم نزعة وطنية خالصة لكنهم فضلوا العمل على الجانب الدعوي و العلمي و تجنبت اي دعوة للاستقلال او الثورة ، فلا لاداعي لان نكذب و نزور التاريخ

  • Syrus

    لاداع لان نكذب و نزور التاريخ فجمعية العلماء المسلمين لم تدعو للثورة المسلحة و لم تنادي باستقلال الجزائر في وثائقها و بياناتها . و أتحدى أيا كان أن يذكر وثيقة واحدة أو بيانا ينص على ذلك .
    ان قادة الثورة اخذوا فكرة النظال من اجل الحرية من مدرسة( حزب الشعب )و ( حركة انتصار الحريات الديموقراطية) بوصفهم اعضاء سابقين فيها و ليسوا جميعا من ابناء الجمعية ، نحن لا ننقص من دور الجمعية لكن لا يجب ان ننسب لها ما لم تقم به .

  • Syrus

    الكاتب و المؤرخ و عالم الاجتماع الجزائري ( كمال بوقصة ) ألف كتابا قيما عن تاريخ الحركة الوطنية و تتبع اصول نشأتها أكد هذه الحقائق بكل موضوعية و دقة ، فالتاريخ لا يؤخذ بالعواطف بل يؤخذ إما شهادات متواترة او وثائق مكتوبة أو أثار كلها تخضع للنقد و التدقيق ، التاريخ لا يجب ان يكون انتقائيا لأن ذلك يعطى غالبا انطباعا خاطئا عن الواقعة التاريخية.
    أما من يفضل تاريخا متخيلا كالذي نجده في كتبنا المدرسية فهو حر

  • Syrus

    الادعاء ان الشيخ ابن باديس هو الاب الروحي للثورة و أن خطابه كان الشرارة التي اشعلت ثورة نوفمبر بعد 26 سنة منافي للحقيقة التاريخية ، لأنه لو كانت الجمعية من مهد للثورة لكان مفجري الثورة قد استشاروها في الأمر او أعلموها قبل بدء العمل الثوري ، لماذا ذهبوا إلى مصالي الحاج ليخبروه و لم يعلم علماء الجمعية بالثورة إلا كغيرهم؟
    هل شكل بن باديس خلية و تنظيم سري ؟ هل دعا للجهاد؟
    هل طالب يوما بشكل علني كما فعل مصالي الحاج باستقلال الجزائر ؟

  • s

    مصالي الحاج هو اب الحركة الوطنية و اول من طالب باستقلال الجزائر منذ تأسيس نجم شمال افريقيا و بعده حزب الشعب و هو من امر بتشكيل المنظمة السرية التي فجر اعضاؤها الثورة فيما بعد جماعة ال22 كانوا من مناضلي ال mtld الحزب الذي اسسه مصالي الحاج . و رغم ان موقف مصالي من الثوريين معروف لكن هذا لا يعني ان ننزع عنه شارة الاب الروحي للثورة و نعلقها على صدر الشيخ عبد الحميد بن باديس .

  • مستغانمي ماشي شيات

    الجماعة اللي عندهم الصفاح في ريسانهم
    ديروا في بالكم حاجة
    العالم ما يستعفرش بالخشونية، باغيين لغتكم اقراوها وحدكم
    انا نعلم ولدي لغة القرآن ومن بعد الانجليزية
    كيما تكرهوا عربيتي أكره أمازيغيتكم
    ومن يحترم عربيتي أحترم أمازيغيته
    انتهى النقاش والكلام الببغائي ككل مرة

  • azer

    دع الديموقراطيين يجيبون على هذا السوال :
    لماذا لم يفصل في الامر ديموقراطيا باستفاء وطني مادامت لغة وطنية .

  • الحقيقة

    للمعلق 10 : أين كنت يا الشاوي الحر يوم يوم أعلنت الحرب على هذه اللغة ومناظليها منذ 70 سنة ( منذ 1949 ) وأين كنت في أحداث الثمانينات وما نتج عنها من إعتقالات وتعذيب … وأين كنت يوم توقف أبناء الأشاوس عن الدراسة لسنة كاملة 1994 – 1995 من أجل الإعتراف بهذه اللغة وأين كنت في أحداث الربيع الأسود 2001 … وأين كنت يوم كان أبناء هذه اللغة يدرسونها في دهاليز ومستودعات خلسة في زمن الممنوعات وزمن الرعب والخوف الدائم … لتسمح لنفسك بإرسال رسالتك لأسيادك والتي طبعا لن تجد آذانا صاغية فكلامك إذن كمن يطحن الطحين فلا تضيع وقتك إذن بما أن الأمر حسم يوم كنت في سباتك العميق

  • نسومر الأوراس

    إلى الذي انتحل صفة الشاوي الحر
    المقال لا يتحدث عن استفتاء الشعب و إنما يتحدث عن إفتاء جمعية العلماء في كتابة اللغة الأمازيغية ، و من فضلك توقف عن إنتحال نسب الشاوية عيب عليك .

  • الحقيقة

    للمعلق 20 : تقول : دع الديموقراطيين يجيبون على هذا السوال :
    لماذا لم يفصل في الامر ديموقراطيا باستفاء وطني مادامت لغة وطنية . هاهو جواب الديموقراطيين 1 – كيف تطالب بالإستفتاء على اللغة الأمازيغية في حين لم يحدث الإستفتاء على اللغتين العربية والفرنسية اللتان فرضتا علينا منذ عشرات السنين بل قرون أو على الأقل منذ 1962 2 – كيف تطالب بالإستفتاء على اللغة الأم لهذه الأرض منذ ملايين السنين في حين لا تطالب بالإستفتاء على العربية التي قدمت على بعد الاف الكلومترات منذ 15 قرنا فقط وكذلك الفرنسية منذ أقل من قرنين 3 – هل يمكن مثلا أن يستفتى الألمان على الألمانية أو الروس على الروسية …

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 20 AZER : يوم يحدث إستفتاء على العربية التي قدمت الينا من آسيا وإنتشرت بالسيف على الرقبة والفرنسية التي قدمت من أروبا وإنتشرت بدوي المدافع أنذاك قد يكون مطلبك قابل للنقاش رغم أن اللغة التي تطالب بالإستفتاء عليها أي الأمازيغية هي لغة شمال إفريقيا وأبنائها منذ أن خلق الخالق الكون

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 8 : تقول : مهمتهم الوحيدة هي محاربة العربية والاسلام.
    ثم تقول : عجبا لقوم لا يعلمون انهم سلاح في يد اليهود وفرنسا من اجل تقسيم الجزائر ومحاربة ما عجز استعمار 130 سنة .من تحقيقه 1 – ما قدمه الأمازيغ للعربية والإسلام يا جاهل التاريخ يفوق ما قدمه العرب الحقيقيين في شبه الجزيرة وما حولها 2 – خزعبلات اليهود وفرنسا وتقسيم البلاد … قديمة جدا بل مملة وقد إنتهت صلاحيتها منذ زمان ثم لا يمكن لمن حرر البلاد ( فجرجرة وحدها أهدت للثورة 11 عقيدا ) ودفع من أجل ذلك النفس والنفيس أن يهدد البلاد أو يقسمها وأنت تعلم جيدا من أعلن الحرب على البلاد والعباد خلال العشرية السوداء !!!

  • الهواري الجزائري

    تتعتبر هذه المرحلة ( منذ 1999 ) مرحلة إنحططاط و رداءة لذلك كل القرارات التي تمت في هوية الشعب و لغته ليست حقيقية و إنما لإرضاء جهة معينة و لذلك كل تلك القرارات إذا لم يؤخذ فيها برأي الشعب بكل ديمقراطية فهي باطلة و مآلها الفشل و التاريخ مراحل

close
close