الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 01:03
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

ح.م

تسجل الجزائر سنويا أكثر من 68 ألف حالة طلاق بمعدل حالة طلاق كل ثمانية دقائق، وعادة ما يكون الأطفال أول وأكثر الضحايا بمعدل 100 آلاف ضحية سنويا، حسبما أعلنت عنه شبكة حماية الطفولة ندى.

وفي هذا الإطار، كشفت رئيسة الجمعية الوطنية لحقوق المرأة المطلقة السيدة خلفية فتيحة في الملتقى الوطني الأول حول تفشي ظاهرتي الطلاق والخلع في المجتمع الجزائري، المنظمة نهاية الأسبوع، من طرف المكتب الوطني للجمعية الوطنية لشؤون المرأة المطلقة والأرملة والطفولة، مكتب برج بوعريريج على مستوى مركز الترفيه العلمي بالعناصر عن تزايد مستمر للظاهرة التي أضحت تهدد بيوت الجزائريين ونسيج المجتمع، إذ تم تسجيل 47 ألف حالة طلاق وطنيا خلال سنة 2014 وارتفعت إلى سقف 58 ألف حالة سنة 2016 فيما بلغت سنة 2018 نحو 68 ألف حالة انفصال حسب نتائج الديوان الوطني للإحصاء، فيما تتباين أسباب الطلاق بين الظروف الاجتماعية للمتزوجين وكذا عدم التفاهم بين الطرفين والخيانة الزوجية وعديد الأسباب من صحية ومادية ونفسية واجتماعية، التي تطرق إليها الدكاترة المنشطون للملتقى على غرار الدكتور هشام سبع بجامعة برج بوعريريج، والدكتور ماني عبد الحق والدكتور بن داود من كلية الحقوق، فيما دعا الإمام ساسي الحسين بمسجد عمر بن الخطاب كل العائلات الجزائرية إلى ضرورة وضع حد لهذه الظاهرة التي تعد أبغض الحلال عند الله، ونادى لزرع المحبة بين الأزواج والابتعاد عن الفتن التي تعصف بالحياة الزوجية وقد تؤدي إلى ضياع الأبناء.

جدير بالذكر أن الملتقى عرف مشاركة عدة ولايات، على غرار المدية وتيبازة والمسيلة والجزائر وقالمة وميلة وسطيف وغيليزان والبليدة مع مشاركة فعالة للجمعيات الفاعلة في المجال، وحقوقيين ومنظمات طلابية ودكاترة من مختلف الجامعات.

الأسرة الطلاق المجتمع
600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مفتي اصحيح

    إبانلي المسلمين الليهما أحنا كامل مطلقين في الواقع ، يحشموا باه إعلنوه برك (( ماكانش واحد أتزوج على حب حقيقي دائما كاين واحد محتال )) من كل زوجين إثنين واحد خبيث (( من المفروض كل زوجين أنفصلا يجلدان 140 جلدة لكل واحد )) بالنسبة للظالم عن خبثة وللمظلوم عن غبائه .

  • شبشوب الباهي

    أقليلة بزاف بالنظر إلى حالة الفساد التي بلغها المجتمع الجزائري بفعل السياسة الحكيمة لفخامة رئيس عصابة النهب .

  • عاشقة فلسطين m

    للا سف وانا نتأسف على هاذي الوضعية ولاكن يستاهلو انت عندما تزرع شوك سوف تحصد شوك هذه النتيجة الحتمية
    الزواج اصبح فيه زوج طرق
    يا تحب الطفلة في الجامعة واحد شعرو كيما المراءة وسروالو طايح وتزوج بيه
    او يزوجها ابها لواحد تع دراهم من اجل الطمع وممبعد ايخلص

  • عقدة الخوف للنساء فقط

    تقول الزوج طلق والاوااد محتاجين بواطة حليل طب سنتشرد
    سنموت سنعصي لناكل اي اكل
    واذا حدث لم يكن لك ي انتي سكنا فدفعت ي فاتورة وكان الارض يرثها الله ومن عليها فليكن الطلاق ولتنسجي لاطفالك اليتامى بيتا مملوء بحنان لا تشويش ولا صراع

  • تقول احدى المعلقاتوقد

    اعتراها شيء من الوخز النفسي من شدة ما جاء به ووجها من نظريات ليعدد ويستقيل ويهاجر وينسى الغم الذي وفرته واحاطت البيت به ساموت قريبا لماذا لا اعيش

  • محمد / بسكرة

    السلام عليكم … لا جدال أن يكون السبب الرئيسي لظاهرة الطلاق وخاصة الخلع هي منظومة العدالة التي لا تراعي مصلحة أي طرف وذلك إصدار أحكام لا لاقة لها بالقيم الإنسانية والاجتماعية … لم يعد هناك قضاة يتابعون القضايا ويحكمون بالعدل … بل أصبح عندنا إداريون يقومون بأعمال إدارية بحتة والدليل على ذلك تأجيل المحاكمات لأشهر وسنوات وأطراف القضية يعانون ولاحول لا قوة لهم مع هذه السلطة. ولكم حق الرد والنقد وشكرا.

  • من س عقبة

    لنتجنب النفاق أيها البسكري فقاعدة التعدد هي أساس كثرة الطلاق ( نسبة الخلع لاتتجاوز 0,01 في المئة )

  • علي الجزائري

    اقيموا الزواج على اسسه الاخلاقية والدينية
    ضعوا حدا لاي زواج مبني على الماديات والتفاهات الصبيانية التي يمكن من خلالها تبيان ان الزوجين غير قادرين على المسؤولين وتحمل مشاكل الحياة الزوجية

    دورات اجبارية للمقبلين على الزواج حتى نتجنب كثرة الطلاق
    كفى زيجات صبيانية غير مسؤولة
    كفى من انجاب اطفال ثم اهمالهم وعدم تربيتهم تربية سوية
    اصلاح قوانين الاسرة التي خربت الاسر عن بكرة ابيها
    لولا اجتهاد بعض القضاة لاصبح الخلع كل نصف دقيقة

    100 الف طفل سنويا كارثة اجتماعية !
    بعد 10 سنوات يكون لدينا مليون طفل ضحية طلاق !
    كل طفل هو قنبلة موقوتة ان لم تتم رعايته والتكفل به بمحيط محصن من الآفات .

  • zaki l,algerien

    ممكن أنشاء لجنة أئمة في المحاكم للتكفل بقضايا الخلافات الزوجية قبل أصدار أحكام الطلاق

  • مفتي متطوع

    إلى zaki l,algerien
    معظم حالات الطلاف أساسها خطب هؤلاء المحترمين إذ لا تكاد تخلو خطبهم تلك من / أنحكحو ماطاب لكم ….. االمرأة ناقصة عقل ودين ….، أضربوهن ….لعن الله قوما ولوا أمرهم إمرأة …، شهادة المرأة لاتجوز ، ,,,,,,المرأة مكانها البيت وهو نوع من التحريض على النكاح العمومي بطريق غير مباشر وشجع السذج والبلداء من البشر على جعل زوجاتهم يعيشون تحت وطىء سيف التهديد بالطلاق والقهر

  • مجرد رأي

    لا أضن رجلا عاقلا سوي العقل يقدم على التطليق بعد أن دفع ثمرة سنوات من الإدخار لكي يتزوج إلا إذا إستيأس ممن كتب عليه مقارنتها.

  • اين حقوق الزوج

    السبب الرئيس وراء الطلاق هو ان المراة لم تصبح مراة بل انبتت القرون والمخالب والانياب ضد بعلها نتيجة عدة عوامل نذكر منها
    خروجها من البيت للعمل وهو انتقاص من حقوق الزوج وحصولها على اجرة وهذا مايهم المراة الا وهي المادة
    حصولها على الهاتف والتكلم مع من تريد ومن تحب ضاربتا بذلك حقوق الزوج المخولة له شرعا
    حمايتها بواسطة القوانين التي اكلت حقوق الزوج حتى وان ضلمته الزوجة كلية

  • مقبرة المواهب

    تزوجوا غير بشوية و طلقوا غير بشوية باش يسرى الروسيكلاج … عملية التجديد الانساني المفيد المهم و الاهم لا تستعملوا و تستغلوا الناس سياتي من يستعملكم و يستغلكم و يرميكم لا تظلموا سياتي من يظلمكم لا تبغضوا سياتي من يبغضكم.
    كما تدين تدان و كيما تدير يديرولك فاتق الله في اعراض الناس سيبعث الله من يتقي الله فيك … كلش اسباب و مسببات يتلاعب الله بها كيفما شاء لحكم و علم يعلمه الا هو.

  • Netfahmou...habibi

    Youssra

close
close